ملاحظات في زمن الثورة/ رشا حلوة

في الفيسبوك تلتقي مع من تحب، وفي زمن الثورة تحديداً، تشاركهم الموسيقى والأغاني والقصائد والصور والملصقات ومقاطع فيديو وشعارات الأحرار في ميدان التحرير. حينها، تعرف من معك ومن عليك. وما أسهل الـ “ريموف فريند” عندها!

ملاحظات في زمن الثورة/ رشا حلوة


متظاهرون مصريون ينتظرون خطاب مبارك في مقهى بجانب ميدان التحرير في يوم الثورة الـ 17 (تصوير: ماركو لونغاري، أ.ف.ب.)


|رشا حلوة|

25

محظوظة أنا، لأني زرت القاهرة مرتين وأنا في الخامسة والعشرين من عمري؛ مرتين في بحر شهرين. محظوظة لأنّ لي ذكريات من “ميدان التحرير”، ذكريات فتاة في الخامسة والعشرين من عمرها. تلك التي لن أحتاج إلى مجهود مضاعف لأتذكرها. كان 25 يناير كافيًا لتعود كلّ يوم 80 مليون مرة.


مسلسل عادل

أتذكر “عادل”؛ الشخصية الوهمية/ الحبيب الوهمي الذي ابتدعته حين كنتُ في السابعة من عمري. متأثرة بأحد المسلسلات المصرية الذي كانت تتباعه والدتي. كنت أمشي بين غرف البيت باحثةً عنه. أنادي عليه “عادل.. إنتَ فين يا عادل؟ عادل ما بتردش عليّا ليه؟”. من المؤكد اليوم، أنّ عادل أصبح في السابعة والعشرين من عمره، ومن المؤكد أيضاً أنه معتصم في “ميدان التحرير” منذ بداية الثورة.


إقتراح

أقترح على المسؤولين في الشركات المختلفة وأصحاب العمل أن يعطوا إجازة مفتوحة في زمن الثورات. هيك هيك ما حدا عم بشتغل!


الحظ

قُطع الانترنت لأيام أكثر من الهواتف. من حسن حظنا، أنّ مبارك لا يعي قيمة الأصوات في الزمن الافتراضي!


رسالة

إلى كل المتطاولين على الفيسبوك (ولهم حساباتهم بالطبع فيه)،

تحية أولاً.

ثانياً، رجاءً، بعد اليوم، احفظوا ملاحظاتكم وتوقفوا عن الانتقاد. لأنّ “شعب الفيسبوك هذا” هو من يقوم بثورات اليوم. وعندما قطعوا الإنترنت عنه في مصر، ساهم نصيره -أي “شعب الفيسبوك هذا” في فلسطين ولبنان والأردن والعالم- في إيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة، وبلا مراقبة، إلى كلّ وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وإلى الشباب والناس في كلّ مكان في العالم. “شعب الفيسبوك هذا” يحبّ بلده ولا يخاف!


خطوة سهلة

في الفيسبوك تلتقي مع من تحب، وفي زمن الثورة تحديداً، تشاركهم الموسيقى والأغاني والقصائد والصور والملصقات ومقاطع فيديو وشعارات الأحرار في ميدان التحرير. حينها، تعرف من معك ومن عليك. وما أسهل الـ “ريموف فريند” عندها!


بالإذن من شارع الحمرا

“خدني معك وديني.. عَ ميدان التحرير.. خدني معك تحلالي بالميدان.. التحرير!”


فشة خلق

أحياناً. لعن الله الفيسبوك والتويتر والمسنجر وغوغل والتكنولوجيا! متى سيتيح كلّ هذا إمكانية تطبيق قبلة انتصار بين امرأة في فلسطين ورجل في وسط ميدان التحرير؟


أمنية

أمنيتي أن أكون هُناك. أرى التفاصيل بأم عيني ولا أسمع عنها فقط. لكن ما يثلج الصدر أصدقاء يشاركونك القلق والهاجس لمعرفة ما يدور “هُناك”؛ “الجزيرة” العربية والانجليزية، لاب توب وإنترنت، وزجاجة نبيذ، تُكفي الليل كله. وإن انتهت -قبل موعدها- لن يمنعنا البرد من إحضار غيرها. فمنذ 25 يناير، نحترف إيقاع المصريين في الحياة، ولا ننام.

لو..

لو أني عرفت بأنّ ثورة قادمة، وأنّ “أم الدنيا” سوف تولد من جديد، لأجّلت موعد طائرتي المُغادِرة من القاهرة في المرتين التي كنت فيهما هُناك وبقيت وقتاً أكثر. ولما ترددت بأن أذهب لزيارة معرض الكتاب السنوي في نهاية يناير الماضي. ولطالبت بأن تكون “قُبلة الأوديون” أطول، وأن يُكتب بجانب رؤوسنا: البقية تأتي..


بالمصري..

أن نحكي “مصري” يومياً، دون علاقة بالأفلام والمسلسلات والأغاني المصرية. يعني هذا أن هُناك أمراً مغايراً، جديداً، يستحق كلّ هذا: الثورة المصرية.


ولكن..

صحيح، مصر ليست تونس. وصحيح أيضاً، أنّ المخطط الأمريكي-الصهيوني يحدث أن لا ينجح مرة واحدة في التاريخ- ولربما ستكون هذه المرة من حظ الثورة المصرية.. فليسجّل التاريخ!


سؤال

أن تصلني رسالة خاصة، من صديقة “فيسبوكية” لا أعرفها تمامًا، تكتب فيها: “نحبكم ونحن فخورون بكم ونشدّ على أياديكم!”، هل هذا يعني أن تضامني الفيسبوكي مع الثورة المصرية، يجعل الآخرين يعتقدون أني مصرية؟ تمام.. أنا فلسطينية مصرية. سجّل مرة أخرى!


حقيقة

لم أعرف ماذا سأقول لصديقتي المصرية حين قالت لي: “حتى الآن لا أصدق بأني أعيش كلّ هذا! أحيانا أستيقظ وأعتقد بأنّ كلّ ما يحدث حولي هو حُلم!”

لم أجبها.. اكتفيت بإرسال وجه مبتسم فقط.. لكني قُلت لنفسي: “أتمنى حقيقة كهذه في فلسطين!”

رغبة

أريد أن أعيش في عالم يسمح لي أن أحبّ مصرياً، من دون أن أحسب حسابًا لأيّ أحد أو شيء. عالم لن أحتاج فيه لفترة 3 أسابيع كي أُصدر “تأشيرة الدخول”. لربما ثورة الميدان، هي بداية هذا العالم.


الأجمل

أجمل ما في الحبّ، أن يُكتب وينفذ في زمن الثورة.


أول مرة

قال لي صديق: “هذه هي المرة الأولى، منذ أن وُلدت، أشعر بها بأنّ مصر قريبة جداً”.


حوار

-عارفة إيه الاستفادة الوحيدة من الثورة؟

-إيه؟

-أنا دلوقتي اقدر افتخر بكوني مصري، بالأول كنا شعب جبان ومهزوم. دلوقتي بقينا شعب بموت عشان حريته، إحنا لسا ماخدنهاش، بس منحاول بدمنا.


ملاحظة ليست أخيرة

صحيح أنّ “العواطف الزايدة ضوعت بلادنا”، وأنّ للثورة دورًا في إثارة المشاعر والعواطف والعجلة برسم تفاصيل مستقبل رومانسيّ نحلم بالعيش فيه. لكن صحيح أيضاً، أنّ الثورة تعرينا وتكشف عن الحقيقة.


ثانياً..

ومحظوظة أنا، بأني تمكنت من الاستماع إلى فرقة “اسكندريلا” مباشرة من ميدان التحرير، تغني أغنية الشيخ إمام “بحبّك يا مصر”. للأغنية طعم آخر، بالتأكيد كان الشيخ حاضراً ويسمعها بفخر. كأني كنت معهم. فمني نصفٌ هُناك.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

6 تعقيبات

  1. ممتع جدا .. نص بمذاق قهوة وسيجارة وخيمة تتتسع لشخصين نُصِبت في ميدان التحرير
    والقالب الغريب للنص يتماهى مع ظروف الثورة الديجيتال المثالية للغاية التي حدثت في مصرنا وكأنما عولجت بالفوتوشوب لتظهر في أبهى نسخة ممكنة لثورة

    ملحوظة : المصري الذي تشيرين إليه في ملاحظاتك يود مشاطرتك بريده الإلكتروني ahmedmh83@hotmail.com

    :)

  2. من الأفضل أن ترجعي إلى أرشيف الصحافة طيلة اعوام 2006 لتعلمي بأن النقابات العملية وخصوصاً في المحلة هم صناع الثورة ، ليست الثورة صنيعة يوم وليله – عدا عن التراكم الكمي من الانتكاسات الشعبية من 1967 إلى يومنا هذا ،كل ذلك يفرز مقومات ثورية فولاذية . ومن العار إختزال احدث ميدان التحرير والحراك ألثوري في صفحات فيسبوكيية كما هي محاولات الغرب بليفتخر بأن الفسبوك والتويتر هم من أنجز الثورة!! وكأن الناس بدونها لم يفعلوا شيئاً.

    وكفانا القفز على منجزات الغير والتغني بالمقاومة السلبية على إعتبار أن ال- like أو comment أو حتى الكتابة على كامل ال ول أوقف مد البلطجية أو فرض على سيئ الذكر مبارك التنحي .

    من الأفضل البحث على سبل أخرى للتغني بالثورة والتي هي الأن في مهدها الأول .

    هي

    ليست مباراة كرة قدم بين فريق القصر وفريق الميدان لنهلل لها بالنبيذ أو بأي مشروب رسمي .

    لندعها ولا نحملها جميلا لاننا عند إنقطاع الانترنت تفرجنا عليهم. ما جدوى أن يرى العالم ما يحدث هناك أو لم يراه ؟؟؟!!

    ولنبدأ لكي نكون مثلهم .

  3. رشا خلص وحياتك كتابتك رائعة افحمتينا يعني يكفي هيك وقفي كتابة شوي بس

  4. “أريد أن أعيش في عالم يسمح لي أن أحبّ مصرياً، من دون أن أحسب حسابًا لأيّ أحد أو شيء. عالم لن أحتاج فيه لفترة 3 أسابيع كي أُصدر “تأشيرة الدخول”. لربما ثورة الميدان، هي بداية هذا العالم”

    بهذه الخواطر ضُغِطَت كل الأزرار… شكراً رشا

  5. ممتع، خفيف وثقيل في نفس الوقت. كتابة شبابية ممتازة.

  6. بالمره مش حلوه طريقة كتابة رشا, مع احترامي طبعا

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>