إسرائيل تحلّ ضيفة شرف على معرض غوادالاخارا للكتاب؛ فنانون ومثقّفون يناشدون بدعوة فلسطين

إسرائيل تحلّ ضيفة شرف على معرض غوادالاخارا للكتاب؛ فنانون ومثقّفون يناشدون بدعوة فلسطين

> |من: شادي روحانا| المكسيك العاصمة- إثر دعوة إسرائي […]

معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في المكسيك

معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب في المكسيك

>

|من: شادي روحانا|

المكسيك العاصمة- إثر دعوة إسرائيل كضيفة شرف إلى معرض الكتاب الدولي في مدينة غوادالاخارا في المكسيك، أحد أهمّ الأحداث الثقافية في أمريكا اللاتينية التي تنظم سنويًّا، قام عدد من الكتّاب والمثقّفين القاطنين في المكسيك بمناشدة منظّمي المعرض بدعوة فلسطين كضيفة شرف في العام القادم 2014.

وجاء في البيان الذي نشرته جريدة La Jornada  المكسيكية يوم الأحد 27 تشرين الأول/أكتوبر، ووقّع عليه عدد من المثقّفين من المكسيكيّين وغير المكسيكيّين من دول أمريكا اللاتينيّة، إن قيام دولة إسرائيل “تَسبّب في نكبة الشعب الفلسطينيّ وحكم عليه بالمنفى والقهر والسلب. إنّ 46 عامًا من الاحتلال العسكريّ الإسرائيليّ أجبرت العرب واليهود على العيش في حالة حرب دائمة، بعد أن تعايشا في حالة سلمٍ حتى أوائل القرن الماضي. لقد تمّ القضاء على التعايش العربيّ اليهوديّ من خلال إنشاء دولة تقوم على أساس الإقصاء العرقيّ والثقافيّ، والتي تنفي حق الشعب الفلسطينيّ المشروع بإقامة دولته والعيش في أرضه.”

وتابع البيان أنّ الموقّعين أدناه، من بينهم عدد بارز من المنفيّين السياسيين الذين قدموا إلى المكسيك من الأرجنتين والأوروغواي خلال الحكم العسكري في بلادهم في السبعينات والثمانينات، يدعون إلى “سياسة تقوم على التفاهم، وليس على القوّة العسكريّة والحِيَل الدبلوماسيّة. فنحن الموقّعون أدناه ندعو إلى سيادة قِيَم الأخلاق والعدالة التي طالما نطق باسمها العديد من اليهود عبر التاريخ. إنّ إمكانية إحلال سلام حقيقي وعادل لن تتمّ إلا من خلال إقامة دولتين مستقلّتين أو دولة واحدة ثنائية القوميّة.”

أمّا بالنسبة لمعرض الكتاب الدولي في مدينة غوادالاخارا هذا العام، والذي ستحلّ عليه دولة إسرائيل كضيفة شرف، فسوف يكون “خاليًا من أيّ موقف يربط ما بين الأخلاق والسياسة، لأنّ أصحاب هذا الموقف من الكتّاب الإسرائيليين لن يكونوا في غوادالاخارا لأنهم غير مستعدين لتمثيل سياسات إسرائيل الإستعمارية والمؤسسة على الفصل العنصريّ.”

وأنهى البيان يمناشدة المنظمين الاحتفال بفلسطين ضيفة شرف على معرض الكتاب في العام القادم.

تشمل قائمة الموقّعين الباحثة الأرجنتينية في علم الفقه سيلفانا رابينوفتش؛ الشاعر الأرجنتينيّ إدواردو موشيس؛ الشاعر ساءول إبارغوين المنفيّ من الأوروغواي؛ المحلّل النفسيّ نيستور براونستيين المنفيّ من الأرجنتين؛ الفنّان التشكيليّ المكسيكيّ ماركوس ليمينيس؛ المفكّر المكسيكيّ هيكتور دياز بولانكو؛ والباحثة المكسيكية في الأدب الإسباني وأدب ميغيل دي  سيرفانتس من أصل ألمانيّ مارغيت فرينك فرويند.

يشار إلى أنّ معرض غوادالاخارا للكتاب الدوليّ هو من أهمّ المهرجانات الثقافية التي تقام في أمريكا اللاتينية كل عام. وسوف يُفتتح المهرجان هذا يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر بحضور كلّ من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس والكاتب ماريو فارغاس يوسا من البيرو، الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 2010.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>