أخبار ثقافية: سينما، أدب وذاكرة

23 أكتوبر 2009

سعدي يتسلم جائزة الأركانة المغربية

ينظم بيت الشعر في المغرب حفل جائزة الأركانة العالمية للشعر التي فاز بها الشاعر العراقي سعدي يوسف ، وذلك يوم 24 تشرين أول الجاري ، .يحيي الحفل عازف العود الشهير نصير شمة ، وسيتم تسليم الشاعر شهادة ودرع الجائزة وقيمتها المادية.

المنصور فازت بجائزة منحة الشاشة

فازت المخرجة السعودية هيفاء المنصور بجائزة منحة الشاشة، التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار أميركي، ويقدمها مؤتمر ذي سيركل ولجنة أبوظبي للأفلام، بهدف إبراز المواهب الصاعدة في السينما والتلفزيون في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتطوير السيناريو ودعم ومتابعة الفائز، بينما حصلت آن ماري جاسر من فلسطين، على الجائزة الثانية وهي رحلة إلى مهرجان ميلبورن السينمائي الدولي. وتم اختيار هيفاء عن قصة فيلمها وجدة، الذي يسرد حكاية فتاة سعودية طموحة وحالمة بالحرية تعيش ضمن مجتمع يحد من أحلامها.

اللوباني: أنت تفكر إذًا أنت كافر

الكاتبة الأردنية سلوى اللوباني المقيمة في القاهرة أصدرت كتابا بعنوان “أنت تفكر إذن أنت كافر”. الكتاب صدر عن الدار العربية للعلوم في بيروت، وقد صدرته بمقولة معبرة للصحفي الراحل احمد بهاء الدين “من مفارقات الزمن أن يبتعد من يحق له الاقتراب.. وان يسكت من يحق له الكلام”. الكتاب تضمن العديد من اللقاءات والحورات مع الكتاب العرب، وطرح عددا من المحاور الجدلية.

“تحالف الحضارات” في المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في أذربيجان

إنعقد في باكو عاصمة اذربيجان المؤتمر الاسلامي لوزراء الثقافة تحت شعار “السياحة الثقافية: حفاظ على التراث وتعزيز للتواصل الثقافي بين الشعوب” من 13 إلى15 تشرين أول الجاري. قدمت الدول الأعضاء تقاريرها الوطنية عن الجهود التي قامت بها لتنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي المتعلقة بحماية التراث الثقافي والحضاري المهدد في العالم الإسلامي، وتفعيل ومتابعة تنفيذ عدد من البرامج، خاصة ما يتعلق بدور الأيسيسكو في المساعدة على توفير وتعزيز استعمال تقنيات الاتصال والمعلوماتية الحديثة بالعالم الإسلامي. وتضمنت أعمال المؤتمر مائدة وزارية مستديرة حول التنوع الثقافي وسبل تطوير الحوار بين الحضارات والثقافات، حضرها لأول مرة وزراء من مجلس أوروبا: وتأتي هذه المبادرة كثمرة لتعاون الهيئتين في شأن الدفاع عن التنوع الثقافي والديني و”تحالف الحضارات”.

بلعاوي طالب بإعادة الإرشيف الفلسطيني

طالب مسؤول الاتصالات والمعلومات في البعثة الدائمة المراقبة لفلسطين لدى اليونسكو، حسان البلعاوي، المؤتمر العام لليونسكو بالعمل على دفع إسرائيل لاعادة الارشيف الفلسطيني السمعي البصري الذي استولت عليه خلال غزوها للبنان عام 1982 واجتياحها لرام الله عام 2002.

(عن “الدستور” الأردنية)

0 تعليق على “أخبار ثقافية: سينما، أدب وذاكرة”

أضف تعليق