“أصوات من القلعة”: موسم الحصاد الفني في شفاعمرو

|خدمة إخبارية| تقوم لجنة موسم الحصاد الفني 2010 المنبثق […]

“أصوات من القلعة”: موسم الحصاد الفني في شفاعمرو


شفاعمرو تبدو من وراء قضبان القلعة

شفاعمرو تبدو من وراء قضبان القلعة



|خدمة إخبارية|

تقوم لجنة موسم الحصاد الفني 2010 المنبثقة عن مركز “سوا” وجمعية “الزيتون” في شفاعمرو بوضع اللمسات الأخيرة على برنامج المهرجان العاشر الذي يقام كل سنة في المدينة. وجاء في بيان للمنظمين: “المهرجان يجمع الموسيقى والمسرح ولمدة شهرين من الثقافة والإبداع مقدمين بذلك لسكان شفاعمرو والمنطقة جعبة مميزة من الفنون الجميلة.”

ويستمر البيان: “لموسم الحصاد الفني هذه السنة ميزة خاصة إذ يصادف هذا المهرجان الفني احتفالات شفاعمرو بمئوية بلديتها، ولذلك رأت لجنة المهرجان والمكونة من حنا بيدس، حنان حداد، رلى نصير وحسام نصرالله وبالتعاون مع مدير مركز “سوا”، رحيب حداد وإدارة جمعية “الزيتون”، أنّ هنالك ضرورة لتقديم ما هو شفاعمريّ، وافتتاح المهرجان بمشاركة فنية مميزة لجوقة البعث يوم 21 من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، حيث ستقدم جوقة البعث الشفاعمرية  عرضها “أصوات من القلعة بقيادة المايسترو رحيب حداد على قلعة ظاهر العمر ليكون افتتاحًا خاصًا متوجا بداية موسم الحصاد العاشر.

“وفي اليوم الثاني خصصت اللجنة برنامجًا شبابيًا مميزًا مع فرقة الريغي الجولانية، فرقة موسيقية مكونة من ستة شبان يقدمون أغاني محلية من تأليفهم وتلحينهم، موسيقاهم تحاكي الواقع السياسي والأجتماعي بأسلوب الريغي، كما نستضيف في هذه الأمسية الكوميدي نضال بدارنة بعرضه الخاص “عَلْ واقف”.”

وأضاف البيان: “موسم الحصاد كعادته لكل عام يجمع أحدث الأعمال المسرحية لمسارحنا المحلية، هذه السنة لنا وقفة مع مسرح الميدان الذي يقدم لنا المسرحية الجديدة “العذراء والموت” و”حارق المعبد” للكبار، ويستضيف المهرجان أيضا العملين الجديدين “يا شمس لا تغيبي” و”أبيض وأسود” من إنتاج مسرح أنسمبل فرينج. أما للكوميديا فخصصت فقرة مع الفنان أيمن نحاس وعرضه المميز “حَكحَكي”. ولا ينسى موسم الحصاد جمهوره من الأطفال اذ خصصت لهم عدة مسرحيات شيقة منها مسرحية “جنينة عدن” من انتاج مسرح الميدان والتي تطرح موضوع الحفاظ على البيئة بأسلوب مسرحي غني بالمؤثرات الحركية والصوتية. ولموضوع القراءة وأهمية الكتاب يقدم لنا مسرح “الحنين” مسرحية “حلها واحتلها” لطلاب صف البستان حتى صف الرابع،  أما مسرح “السيرة” فيقدم لنا مسرحيته الكوميدية الجديدة “هشك بشك” والتي تعرض لنا فكرة الفن وتقبله في المجتمع، هذا بالإضافة إلى مسرحيات شيقة أخرى.”

ويضيف البيان: “أما الفقرات الموسيقية فتتنوع بين الأمسيات الطربية الكلاسيكية وبين الأسلوب الشبابي؛ فبالإضافة لفرقة توت أرض الجولانية يشارك أيضا الفنان الملتزم علاء عزام في أمسية خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك يستحضر من خلالها الزمن الجميل والطرب الأصيل وموسيقيه المبدعين أمثال محمد القصبجي وصالح عبد الحي. ويختتم الموسم بعرض موسيقي جديد لفرقة “وتر” التي تقدم الموسيقى الشرقية بقالب راقٍ جميل يدلّ على موهبة ودراسة عميقة في التأليف والتلحين.”

اللجنة والقيمين على المهرجان رأوا أن هنالك ضرورة لإعادة إحياء قلعة شفاعمرو الشامخة واستغلال الإرث التاريخي لتعزيز الانتماء لهذا المكان ليضيف لأجواء المهرجان عبقا من التاريخ الممزوج بجرعات فنية حديثة. كما وقررت اللجنة توزيع العروض الموسيقية والمسرحية على المسارح المختلفة في المدينة وذلك لخلق جو من المشاركة الكاملة لكافة أطياف المجتمع الشفاعمري، يأمل القيمون على  مهرجان موسم الحصاد الفني العاشر زرع روح التعاون والإبداع لدى كل فرد في هذه البلدة ويدعون للمشاركة في النشاطات والفعاليات المرافقة للمهرجان وذلك من أجل الارتقاء نحو مكانة فنية أفضل.

(من رلى نصير)


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *

Pin It on Pinterest

Share This