من هو مرشحكم لبيروت 39؟

22 أغسطس 2009

ب220عد أيام تغلق الترشيحات الخاصة بمسابقة بيروت 39 للمؤلفين الشباب، وسوف تعلن لجنة التحكيم اسماء المؤلفين ال39 في اوكتوبر المقبل. موقع “كيكا” سأل: من هم برأيكم الادباء الذين يستحقون أن يكونوا ضمن قائمة ال39؟ اقترحوا 3 أسماء فقط.


الروائي والصحفي السوري خليل صويلح، يقترح:

منصورة عز الدين (مصر) عبد العزيز الراشدي (المغرب)

الشاعر المصري رفعت سلام، يقترح:

منتصر عبد الموجود (مصر)

الكاتب والشاعر العراقي فاضل العزاوي، يقترح:

هدى أبلان (اليمن) عباس خضر (العراق)

الشاعر والناقد السعودي سعد الحميدين، يقترح:

محمد حسن علوان، رجاء الصانع وأحمد الواصل (السعودية)

الشاعر والكاتب العراقي جبار ياسين، يقترح:

أحمد سعداوي (العراق) علاء حليحل (فلسطين) جمانة حداد (لبنان)

الناقد المغربي محمد برادة، يقترح:

كمال الرياحي (تونس) ياسين عدنان (المغرب) محمد الفخراني (مصر)

الكاتب المصري صنع الله ابراهيم، يقترح:

أحمد مراد، أحمد العايدي، يوسف رخا (مصر)

الكاتب الكندي اللبناني راوي حاج، يقترح:

اليساندرا كريث ( لبنانية تكتب بالفرنسية).

الشاعر والكاتب المغربي حسن نجمي، يقترح:

رامي الأمين (لبنان) ياسين عدنان، عبد العزيز الراشدي (المغرب)

الكاتبة اللبنانية حنان الشيخ، تقترح:

الكاتب المصري يوسف رخا (مصر) عدنية شبلي (فلسطين)

الكاتب التونسي الحبيب السالمي، يقترح:

منصورة عز الدين (مصر) ياسين عدنان (المغرب) كمال الرياحي (تونس)

الكاتب المغربي أحمد المديني، يقترح:

حسن رياض، ياسين عدنان (المغرب)، محمود الرحبي (المغرب)

الكاتب التونسي حسونة المصباحي، يقترح:

ايناسن العباسي (تونس) ياسين عدنان (المغرب) محمد صلاح العزب (مصر)

الكاتب الفلسطيني سمير اليوسف، يقترح:

الكاتب الفلسطيني علاء حليحل، ماجد عاطف (فلسطين)، لينا هويان الحسن (سوريا)

الشاعر الليبي خالد مطاوع، يقترح:

علاء حليحل، عدنية شبلي (فلسطين)، عبد العزيز الراشدي (المغرب)

الكاتب المغربي ربيع مبارك، يقترح:

ياسين عدنان (المغرب)

الكاتبة اللبنانية ايمان حميدان يونس، تقترح:

هالة كوثراني (لبنان)

“الأخبار”: انتهت الخلافات

انتهت الخلافات والاستقالات، وجاء وقت العمل: قبل تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، سيكون على لجنة تحكيم «بيروت 39» (عبده وازن، علويّة صبح، وسيف الرحبي)، حسم اللائحة النهائيَّة للمشاركين الـ39، من أصل 300 مرشّح. الحدث تنظّمه «هاي فيستيفال» ربيع 2010، في إطار «بيروت عاصمة عالميّة للكتاب»، احتفاءً بجيل جديد من الأدباء العرب. سيجمع المهرجان هؤلاء الكتاب في بيروت، علماً بأن أنطولوجيا لأعمال المشاركين، ستصدر بالانكليزيّة عن «دار بلومزبيري» البريطانيّة، يقدّم لها الأديب اللبناني العالمي أمين معلوف، ويحرِّرها الكاتب والناشر صموئيل شمعون. وطلب «هاي فيستيفال» من بعض الكتّاب العرب ترشيح أسماء لقائمة الـ39. صنع الله ابراهيم اقترح: أحمد مراد وأحمد العايدي ويوسف رخا ـــــ حسن نجمي: ياسين عدنان ورامي الأمين وعبد العزيز الراشدي ـــــ محمد برادة: كمال الرياحي ومحمد الفخراني وياسين عدنان ـــــ حنان الشيخ: يوسف رخا وعدنية شبلي ـــــ أحمد المديني: حسن رياض وياسين عدنان ومحمود الرحبي ـــــ حسونة المصباحي: ياسين عدنان ومحمد صلاح العزب وإيناس العباسي ـــــ خالد مطاوع: علاء حليحل وعدنية شبلي ورندا جرار وفادي جوده وحيان شرارة وعبد العزيز الراشدي (المغرب) ـــــ الحبيب السالمي: منصورة عز الدين وكمال الرياحي وياسين عدنان…

بيروت 39: مسابقة أدبية للمؤلفين العرب الشباب

تنظم مؤسسة “هاي فستيفال” Hay Festival الشهيرة مشروع “بيروت 39″ احتفالاً باختيار بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009. وهو مشروع ثقافي يهدف الى اختيار 39 من أفضل الأدباء العرب الشباب ممن لا يزيد عمرهم عن 39 عاماً والاحتفاء بهم. وسوف يكون “بيروت 39″ مهرجاناً مبادراً تتبعه مهرجانات أخرى تحت راية اليونسكو، ضمن الاحتفالات بمدينة بيروت كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2009.

اختارت مؤسسة هاي فيستفيال لجنة تحكيم مكونة من أربعة من المثقفين العرب بناء على مكانتهم الأدبية والاحترام الذي يتمتعون به، وهم: الناقد الدكتور جابر عصفور (رئيس شرفي للجنة) و3 اضعاء هم: عبده وازن، شاعر لبناني والمحرر الثقافي لجريدة “الحياة”، علوية صبح، روائية لبنانية معروفة، سيف الرحبي، شاعر عماني، ورئيس تحرير مجلة “نزوى” الفصلية الثقافية المعروفة،

ستقوم اللجنة باختيار39 كاتباً من بين جميع الكتاب المتقدمين الى هذه المسابقة الادبية المفتوحة لكل الكتاب والشعراء العرب ممن هم تحت سن الاربعين.

سيتم الإعلان عن الفائزين ال 39 النهائيين في بيروت في اوكتوبر المقبل وسينعقد مهرجان بيروت في ابريل 2010 سيشارك الكتاب الذين تم اختيارهم في فعاليات المهرجان المنعقدة في أماكن مختلفة من المدينة مثل المكتبات والجامعات والمدارس والأماكن العامة الأخرى. ستنعقد حوالى 50 حلقة تتناول مواضيع تتراوح ما بين مواضيع عن  طبيعة الكتابة وحالة الأدب العربي المعاصر إلى نفوذ الكتابة وإلهاماتها. كما سيقومون أيضاً بالقراءة من مؤلفاتهم.

إن التراث الذي سيصنعه مهرجان بيروت 39 هو زيادة فرص الوصول إلى أدب عربي معاصرعن طريق نشر مقتطفات من الروايات القصيرة  من تأليف هؤلاء الكتاب وجعلها في متناول الجميع.  سوف تتوفر هذه المطبوعات باللغات العربية والانجليزية والاسبانية، كما سيتم الترويج لها عالمياً.

ويشترط للمترشح ان يكون عربيا، يكتب باللغة العربية او اي لغة اخرى، وان يكون من مواليد العام 1970 أو بعده وان يكون قد نشر عملا ادبيا واحدا على الاقل.

من بين المتعاونين حالياً مع مهرجان بيروت 39: لجنة اليونسكو  بيروت عاصمة عالمية للكتاب؛ مؤسسة بانيبال للأدب العربي؛ المجلس البريطاني بلبنان وميتافورم إكس .سيتم الإعلان عن أي رعاة جدد للمهرجان أو أي معلومات أخرى في مايو 2009.

لمزيد من المعلومات: www.beirut39.com

المسابقة مفتوحة للمبدعين والمبدعات العربيات، ولمن يرغب في المشاركة ان يرسل بالبريد 3 نسخ من كل عمل من اعماله الادبية، واخر موعد لقبول المواد هو 24 آب (اغسطس) 2009.

يُصنف في: 24/7

0 تعليق على “من هو مرشحكم لبيروت 39؟”

أضف تعليق