مهرجان القدس يؤكد على العاصمة منارة للإشعاع الثقافي

|خدمة إخبارية| تحت شعار القدس منارة للاشعاع الثقافي يفت […]

مهرجان القدس يؤكد على العاصمة منارة للإشعاع الثقافي


|خدمة إخبارية|

تحت شعار القدس منارة للاشعاع الثقافي يفتتح مركز يبوس الثقافي مهرجان القدس 2012 ابتداء من الحادي عشر حتى الثامن عشر من تموز. وستكون أولى الأمسيات الموسيقية للمهرجان في ملعب مؤسسة دار الطفل العربي احتفاء بالفنانة أسمهان في الذكرى المئوية لميلادها، حيث ستقدم فرقة القدس للموسيقى العربية التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى نخبة من أجمل أغانيها  يغنيها كل من سميرة خروبي وناي البرغوثي وسماح مصطفى ورولا عازر وماريان برانسي وهاني أسعد. وسيشارك في البرنامج الموسيقي للمهرجان الفنانون الفلسطينيون ريم تلحمي بعملها الجديد “يحملني الليل”. وفرقة صوان من القدس، وفرقة وشاح للرقص الشعبي من رام الله ، وعازف الاكورديون العالمي  ريتشارد جاليانو وفرقته الموسيقية من فرنسا، وأجمل اغاني فرقة آبا من بريطانيا وفرنسا، وخماسي عازف الكمان العالمي نايجل كنيدي بمرافقة مجموعة “أوتار فلسطينية” من بريطانيا وفلسطين.

وفي مركز يبوس الثقافي ستكون انطلاقة المهرجان مع معرض الفنان التشكيلي طالب دويك في يوم الاربعاء 11/7/2012 ويحمل المعرض اسم “جذور” ويسبق الافتتاح في ذات اليوم مؤتمر صحفي يتحدث فيه كل من د. نظمي الجعبة رئيس الهيئة الإدارية لمركز يبوس، والسيد هاشم الشوا مدير بنك فلسطين احد الداعمين الرئيسيين للمهرجان، والفنان التشكيلي طالب دويك، ورانية الياس مديرة مركز يبوس والمهرجان.

ومساهمة من مركز يبوس الثقافي في تفعيل الحوار الثقافي والاصغاء الى هواجس الأدب في مدينة القدس، ومحاولة منه لملامسة القضايا المتداولة حول التمويل الثقافي والهوية الوطنية في فلسطين والقدس يتضمن برنامج مهرجان القدس أمسية ادبية وندوتان، حيث سيتم إطلاق الرواية الرابعة للكاتب عيسى قواسمي “من الشاطىء البعيد” ، ونصوص أدبية للشاعرة الشابة مروة السيوري “بعض روحي” وقراءات مختارة، ثم نقاش مع الحضور، وسيقوم بتقديم وادارة اللقاء الكاتب ابراهيم جوهر.

وستنعقد ندوتان الاولى بعنوان (جدلية تحرير العقل والمكان) يشارك فيها باحثون ومتخصصون في التنمية الثقافية ومجتمع المعرفة ترصد احتلال العقل والمكان، وتطرح اسئلة التحرر العقلي والمعرفي واحتمالات الانعتاق من قيد المكان في غمرة استحكام حلقات الهيمنة والاطباق على منافذ الحياة في مدينة القدس خصوصا وفلسطين عموما. ويتحدث في هذه الندوة خليل نخلة  ( باحث وكاتب فلسطيني مستقل) وعبد الرحيم الشيخ ( رئيس دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت) ويدير الندوة خالد الغول (منسق المشاريع في مركز يبوس الثقافي).

والندوة الثانية بعنوان (التمويل الثقافي بين الاملاء والاستقلالية) يشارك فيها باحثون ومنشطون ثقافيون وسياسيون من القدس خصوصا وفلسطين عموما تناقش الصلة بين السياسة والثقافة والعلاقة بين مراكز العمل الثقافي ومؤسسات التمويل المحلية والعربية والدولية. ويتحدث في هذه الندوة انطوان شلحت (كاتب وناقد) ومحمد خضر قرش ( أمين سر جمعية الاقتصاديين الفلسطينيين) وتدير الندوة رنا النشاشيبي  (مديرة المركز الفسطيني للارشاد).

وسيتم عرض مسرحية “ذكرى” التي تقوم على شهادات لثلاث نساء مقربات من ثلاثة قياديين في منظمة التحرير الفلسطينية في أوروبا تم اغتيالهم في السبعينات وأوائل الثمانينات هم الشهداء محمود الهمشري وعز الدين القلق ونعيم خضر. وتم وضع هذا العمل في إطار يعبر عن العلاقة الوثيقة بين ما حدث في السبعينات في القضية الفلسطينية وما يحدث اليوم. وهذه القراءات المسرحية من إنتاج مسرح البلد الأردني بالتعاون مع مركز لي هال دي شيربيك من بلجيكا ، ومن إخراج وسينوغرافيا وبحث رائد عصفور، والقراءة المسرحية لسيرين حليلة وهلا خوري وريم أبو كشك.

ويتضمن مهرجان القدس هذا العام فعاليات ترفيهية للاطفال في عدة مخيمات صيفية بالتعاون مع جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي، وجمعية الجالية الافريقية، والمركزالفلسطيني للارشاد، واتحاد لجان العمل الصحي، ونادي سلوان الرياضي. ويتضمن برنامج الاطفال عرضا لمدرسة سيرك فلسطين في  المسرح الوطني الفلسطيني ، ومسرحية ليلى الحمرا من انتاج مسرح وسينماتك القصبة في مركز يبوس، وعلى أرض ملعب سلوان سيتم تركيب العاب النفخ المتنوعة للعب واللهو والمرح بالتعاون مع نادي سلوان الرياضي.

كما يتضمن برنامج السينما في مهرجان هذا العام ثلاثة افلام من لبنان ومصر والعراق تحكي عن تجارب فنية متميزة لها تاثيرها الواسع والممتد. وقد تم  اختيار فيلم درامي وفيلمين وثائقيين ترتبط برموز فنية ألهمت عبر ممارستها الابداعية الكثير من الفنانين العرب، وتمتلك رسالة فنية لها ميزتها وحساسيتها الخاصة. وهذه الافلام هي فيلم (غرام وانتقام) من اخراج يوسف وهبي وتمثيل اسمهان ويوسف وهبي. والفيلم الوثائقي (قال لي العود) عن حياة وموسيقى عازف العود العراقي منيربشير من اعداد وتصويرواخراج ليث مشتاق. وفيلم  (12 لبناني غاضب) من اخراج زينة دكاش ويتناول مراحل تجربة العلاج بالدراما الرائدة التي اسستها الممثلة والمخرجة زينة دكاش، التي كانت قد أهلت 45 سجينا لمدة 15 شهرا في سجن رومية حيث قدموا عملا مسرحيا رائدا بعنوان «12 لبناني غاضب»

وضمن المهرجان ينظم مركز يبوس برنامجا موسيقيا خاصا في فنادق ليجاسي والزهراء وجيروسلم وسان جورج/ لاندمارك ومطعم أزكدنيا . حيث سيقدم “ثلاثي غول” المكون من الاخوة الثلاثة كرمل الغول (غناء) وكنعان الغول (عود) ومعن الغول ( ايقاع ) أمسيات موسيقية ارتجالية حرة.

المشاركون في مهرجان القدس 2012

معرض”جذور” للفنان التشكيلي طالب دويك

ستكون انطلاقة مهرجان القدس في هذا العام مع معرض الفنان التشكيلي طالب دويك في يوم الاربعاء 11/7/2012 ويحمل المعرض اسم “جذور” في صالون محمود درويش في مركز يبوس الثقافي.

في معرض “جذور”، القدس حاضرة في وجدان الفنان طالب دويك، ومتجذرة في اعماله التي تحتوي الكثير من الدلالات التعبيريه والرمزية والانسانية والمكانية، وفيه تسليط للضوء على مبادىء حب الارض والانتماء .. المعرض امتداد لسلسلة من المعارض السابقة واستكمال للرؤية الفنية لدويك كفنان يتشبث بالارض والانسان الفلسطيني القابع تحت الاحتلال، وتحمل لوحاته  رموزا ورسائل، ويمنح المكان هويته الأصلية.

في اعمال دويك تلمس لقلوب المشاهدين، وحس طفولي عفوي صادق نابع من تأثره الواسع  بفن الطفل الفلسطيني بحكم خبرته العملية مع الاطفال لاكثر من خمسة وعشرين عاما.

نفذت اعمال المعرض بتقنيات مختلفة مثل الاكريلك والاصباغ والسلكون كخطوط خارجيه لونت باللون الذهبي تعبيرا عن قدسية  المكان.

 

مهرجان القدس الموسيقي

يواصل مهرجان القدس امتاع الجمهور الفلسطيني بعروض موسيقية عالمية وعربية ومحلية بالتعاون مع مؤسسة دار الطفل العربي في ملعب كلية دار الطفل.

وسيشارك في مهرجان القدس 2012 فرقة القدس للموسيقى العربية التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى  وريم تلحمي، وفرقة صوان، ووشاح للرقص الشعبي، وعازف الاكورديون العالمي ريتشارد جاليانو، وأجمل اغاني فرقة آبا، وخماسي نايجل كندي بمرافقة أوتار فلسطينية.

الافتتاح : الخميس 12/7/2012 : “اســمهان” في الذكرى المئوية لميلادها

فرقة القدس للموسيقى العربية- معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – فلسطين

آمال الأطرش المعروفة فنيا باسم أسمهان فنانة عربية سورية الاصل. فتحت الشهرة التي نالتها كمطربة جميلة الصوت والصورة أمامها باب الدخول إلى عالم الغناء والسينما في مصر.

في الذكرى المئوية لميلاد اسمهان تقدم فرقة القدس للموسيقى العربية نخبة من اجمل اغانيها خصيصا في مهرجان القدس 2012 ، مثل : يا حبيبي تعال الحقني “لحن تركي” ، دخلت مرة في جنينة “مدحت عاصم” ، ليالي الانس في فيينا ” فريد الاطرش”وغيرها من الاغاني، يغنيها كل من : سميرة خروبي وناي برغوثي وسماح مصطفى ورولا عازر وماريان برانسي وهاني اسعد .

تأسست فرقة القدس للموسيقى العربية في معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، كأول إنتاج احترافي موسيقي في مدينة القدس. افتتحت الفرقة باكورة أعمالهابإنتاج موسيقي غنائي مع الموسيقار الفلسطيني العالمي سيمون شاهين في عرض تحت إسم”أصوات” ضمن إطلاق مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب في عام 2009.

شاركت الفرقة في احتفالية فلسطين للأدب 2010، وفي مهرجان القدس 2010 وواصلت عروضها في مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب 2010، 2011، ومجدداً في مهرجان القدس2011.

يشارك في العزف: لؤي بشارة ( كمان) ، ميشيل روحانا ( عود) ، وفا الزغل ( قانون)، دانيلية سبادا ( تشيلو)، سامر راشد (فيولا) أسعد مطر ونديم مخول (كمان)، هاني اسعد ومعن الغول وعبد السلام صباح ( ايقاعات).

Ncm.birzeit.edu

الجمعة 13/7/2012: فرقة صوان – القدس

فرقة صوان هي وليدة فرقة (شيبات) التي كانت تقيم عروضها خلال اعياد الميلاد فقط، تأسست في اواخر عام 2011..

تكتب الفرقة اغانيها بمزيج من العاطفة والسخرية والالتزام. كما تقوم بتعريب بعض الاغاني والتي تتناسب مع طابعها ( الروك). واعضاء الفرقة هم مزيج من اجيال واعمار مختلفة ومتباعدة من جيل 17 الي 54 عاما مما يجعل هذا الحجر صوانا في قالب فلسطيني غير قابل للنحت او الكسر.

ستقدم الفرقة مجموعة من اغانيها الخاصة بها من تلحين اعضاء الفرقة ، تتحدث عن الوطن والحرية والحب والحياة بالاضافة الى بعض المقطوعات التراثية والفيروزية تؤديها الفرقة باسلوبها الخاص.

تتكون الفرقة من: فريدو هزو (غيتار) وابراهيم مراد (باص غيتار ) وفريج نجريان ( درمز) وفادي استيبان ( بيانو/ اورغ)والمغنية الصاعدة كارين كوسا.

السبت 14/7/2012 : ريم تلحمي / يحملني الليل – فلسطين

تعود الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي في هذا العام الى جمهور صوتها بعمل غنائي يحمل اسم ” يحملني الليل ” كلمات خالد جمعة والحان سعيد مراد . وقد رأت ان يكون اطلاق أغاني اسطوانتها الجديدة في امسية متميزة من امسيات مهرجان القدس لهذا العام. ولما حاولنا الاقتراب اكثر من ملامح ريم تلحمي الابداعية ونتلمس ثنايا عملها الفني الجديد اختارت لنا كلام الشاعر الفلسطيني احمد دحبور ليكون خير الكلام:

” وين كنّا ووين صرنا ؟ ” يسأل خالد جمعة بصوت ريم تلحمي، على وقع موسيقى سعيد مراد، ولا يجازف هذا الثلاثي بإيجاد الجواب ، فأنت في حضرة الشعر المصفّى والصوت العسليّ ، لا لتجيب ، بل لتسترسل مع سلسال النغم في سفر مع الأسئلة … سفرٌ لا أوبةً منه ، حيث الدهشة مفتاحٌ لقراءة سرِّ الكون والروح مرآة للفضاء …

هكذا تستعصي غزة ، وهي بنت بنوت ، على الموت المغتصِب ، وتمشّط غرّتها  احتفالاً بعنادِ جبلٍ يحرس بحراً ، وغِوى صبيّة تربّي حلماً ، فالصوت لحنٌ ووطنٌ والقلب حمامة نور. هكذا تغرّد الروح فيستجيب الصدى ، ويكون لنا موعدٌ مع مقام البيات في فضاء النوى .

قالوا : إذا جُنَّ ليلُك فارصد ، ويقول نشيد الحياة : إذا جُنًّ ليلُك فجُنّ … على أنُّ هذا الثلاثي ليس مخلصاً للجنون إلا بمقدار ما هو صياغة أنيقة للروح والعقل معاً.

هكذا نصغي إلى حوار الفجر والناي ، لا من خلال رومانسية مجربّة حتّى التكرار ، بل من خلال جدل ينشئ علاقات حميمة بين أواصر الحياة ، فيحملنا الليل ونجم سهيل إلى المدى الواسع. ويصدح الوجع الطالع من صوت ريم سماءً وأقمارا ، وانخطافاً إلى لحظة الفن الجميل …

وين كنّا ووين صرنا ؟ هكذا ينداح الشعر لا ليسأل ، بل ليقول إننا في زمن مختلف ، وإنّ مياهاً كثيرةً قد جرت تحت جسور الغربةِ والأوبةِ وفي تفاصيل الخيبةِ والأمل … ويبقى العنادُ الذي به نتجدّد ، وعلى إيقاعه نعزفُ لحنَ البقاء …

إذا كان الباقي هو الجديد ، فإنّ هذا الثلاثي الذهبي يراهن على ما هو باقٍ فينا … العناد واختيار الحياة بطبعةِ الأمل المنقّحة وتوقيع الفرح المعافى … ويحق لنا بعد اجتراح كلِّ محاولة ، مع امتلاك ناصية الفن شعرا وصوتا ولحنا ، أن نقول : هناك كنّا … ونحن الآن هنا … صوت ريم الغابيّ المندّى يقول: هكذا صرنا … وإنها لصيرورة الفن الصافي .

يقدم هذا العمل  بمساهمة من ( قدس آرت)  Quds Art

الاحد 15/7/2012: فرقة وشاح للرقص الشعبي – فلسطين

وشاح فرقة فنية غنائية راقصة، تتطلع إلى تقديم عروض فنية تستند على التراث الموسيقي والغنائي ببعديه الفلسطيني والعربي. وتشتغل على تقديمه كصور بصرية راقصة. تأسست عام 2003 بمبادرة مجموعة من الراقصين الهواة لتقديم ما هو جديد في  العمل الفني الإبداعي التراثي الفلسطيني.انبثقت فكرة وشاح من مبادرة شبابية رائدة مع الفنان محمد عطا، حيث خط بخبرته المتراكمة في مجال الفن الشعبي طريق الفرقة للإبداع في الحفاظ على أصالة الرقص ومعاصرة الروح، ووضع الفرقة على الخارطة المحلية والدولية بنجاح وبشكل محترف.

قدمت الفرقة الأعمال الفنية : العمل الأول “رقص” و العمل الثاني “قمر وسنابل”. وفي مشاركتها الاولى في  مهرجان القدس 2012 ستقدم الفرقة عملا موسيقيا غنائيا راقصا بعناون “رقص” مستوحى من التراث العربي، ويعتمد على ألحان وأغان مختارة من مناطق عربية مختلفة تم وضعها في إطار فني جمالي متكامل لتحمل روحاً عربية ذات أبعاد إنسانية مختلفة. ويأتي هذا العمل ليؤكد على فكرة الامتداد العربي بتنوعاته، وليخترق الحدود السياسية المصطنعة بين أجزاء الوطن العربي.

تم إنجاز العمل عام 2004، وتم تقديمه أكثر من ثلاثين مرة في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية داخل فلسطين، وشاهده ما يزيد عن 25,000 شخص. كما تم تقديمه في عدة دول عالمية منها اسبانيا والبرتغال عام 2008 وحاز على وسام الثقافة من مؤسسة التعاون العربي البرتغالي. وفي عدد من الدول العربية منها دولة الإمارات العربية المتحدة في افتتاح فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية عام 2009، وكذلك في لبنان ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني، وفي مصر ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية.

www.wishahtroupe.org

الاثنين 16/7/2012: عازف الاكورديون العالمي  ريتشارد جاليانو وفرقته الموسيقية  – فرنسا

بين ذراعي ريتشارد جاليانويتحول الأكورديون، إذا شاء، إلى فرقة موسيقية كاملة. إنه ساحريحلق بك الى أعلى مستوى للأداء، ويشدك الى صوت الاكورديون في أعذب صوره.عرفه جمهور واسع ومحظوظ من خلال مهرجانات الجاز.وله بصمته الواضحة في موسيقى التانجو، إلى جوار زميله الأرجنتيني الراحل أستور بيازولا (1921 – 1992) التي يصعب تجاهلها، وهي وجه واحد من أوجه جاليانو التي تلتقي فيها بالجاز وبباخ و الجو الفرنسي الذي لا تخطئه الأذن.
في العرض الموسيقى الذي سيقدمه جاليانو وفرقته يجتمععازف الترمبت الايطالي ( باولو فرسو) وعازف البيانو السويدي ( جان لوند غرين) وعازف الاكورديون ( جاليانو ) في عمل فني خاص يحمل اسم Mare Nostrum لينتجوا تركيبة خاصة تركز على العازف نفسه وليس فقط على الالة الموسيقية. وان كان هناك قصد في غياب الة الايقاع في هذا الثلاثي فهو امر مقصود لكسر البرودة واعطاء دفء وحميمية في العزف.

بهذا الامتزاج الموسيقي البديع لهذا الثلاثي المتمرس سيتاح لجمهور مهرجان القدس  الاستمتاع بخمس عشرة  قطعة موسيقية لثلاثة موسيقيين تشدو الاتهم بمعزوفات من الجاز والتانغو والكلاسيكيات والفولك…

www.richardgalliano.com

الثلاثاء 17/7/2012:  ABBA اجمل اغاني فرقة آبا – بريطانيا /فرنسا

آباواحدة من أشهر فرق الروك الموسيقية السويدية في سبعينيات القرن الماضي. تأتي تسمية الفرقة ABBA تيمنا بالأحرف الأولى لكل فرد من أفراد الفرقة المؤسسين . وتتكون الفرقة من رجلين وامرأتين. لاقت الفرقة رواجاً عالمياً في سبعينيات القرن العشرين حتى بداية ثمانينيات القرن،الى حين الانفصال بين اعضاء الفرقة في عام 1983.وتصدرت أغاني الفرقة قوائم المبيعات في العديد من الدول الأوروبية وغير الأوروبية، واختيرت معظمها في العديد من الأفلام.

وبناء على رغبة عشاق فرقة ابا سيتم تقديم عرض خاص تحت اسم” آبا في أجمل اغانيها” من فرقة تملك حقوق العرض وستقدم عرضا مميزا يشمل اجمل اغاني ابا، منها أغنية Mamma Mia وDancing Queen وMoney, Money, Money و Knowing Me, Knowing You وTake A Chance On Me وVoulez-Vous وتختتم عرضها باغنيتهم الشهيرة I HAVE A DREAM بمشاركة35 طفلة فلسطينية من “جوقة فلسطينللشابات” التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى بقيادة الموسيقي ومدير المعهد سهيل خوري.

www.generationabba.com

 

الاختتام :  الاربعاء 18/7/2012: خماسي عازف الكمان العالمي  نايجل كنيدي بمرافقة اوتار فلسطينية – بريطانيا/ فلسطين

في تجربة فنية نوعية خاصة يلتقي عازف الكمان العالمي نايجل كندي باوتار فلسطينية لتقديم برنامج خاص في مهرجان القدس بعد ورشة عمل دامت 4 ايام في فلسطين.

نايجل كنيدي عازف كمان عالمي بارع، يعتبر واحدا من أفضل عازفي الكمان في تاريخ بريطانيا وأكثرهم توزيعا ورواجا ومبيعا في الأسواق. استطاع بموهبته الفذة ومهاراته النادرة في العزف أن يحظى بإعجاب جماهيري كاسح، ونجح في جذب الاهتمام إلى مشهد موسيقي مشرق يجمع بين الكلاسيكي والمعاصر.

خلال مسيرته الفنية قام نايجل كنيدي بجولات واسعة في مختلف أنحاء العالم وشارك في عدد كبير من المهرجانات المهمة في أوربا والولايات المتحدة واستراليا وفي العالم العربي اخرها مشاركته في شهر ايار2012 في مهرجان موازين “إيقاعات العالم في المغرب”. ويشارك معه في عروضه الموسيقية العديد من الموسيقيين العالميين الذين يقدرون مساهماته الإبداعية ويقيمونها عاليا.

رغم حرصه على الحفاظ على نكهته الخاصة في تسجيلاته الموسيقية إلا انه اتجه إلى إضافة عبق جديد إلى موسيقاه، وأنتج عناصر ارتجالية جديدة في عروضه كما هو الحال في استلهاماته لجيمي هندريكس وبيتهوفن وغيرهم، إلى جانب ابتكاراته في إطار رؤيته الخاصة للجاز.واقتحم الموسيقى البولندية من خلال فرقة الجاز البولندية.

يرافق نايجل كنيدي في مهرجان القدس في هذا العام موسيقيون متميزون من بولندا هم: بيوتر وايلزول (بيانو)، وآدم كوالفيسكي (باص غيتار) وكريزتوف دزايتدتش (درامز) وتوماس غرزغورسكي (ساكسفون).

اوتار فلسطينية : فرقة حديثة في شكلها ومضمونها، تأسست عام 2010 بإشراف صديقة معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى عازفة الكمان السويدية الشهير “ايفا بوغرن” . تعتمد الفرقة العزف على آلتي الكمان والفيولا وقوفا، وبطريقة عرض لافتة مع تشكيلات حركية على المسرح بأسلوب حيوي وجميل. ويمتزج مع العزف الموسيقي إحساس وأداء مرهف من قبل فتيان وفتيات يندمجون ويتماهون مع الموسيقى الكلاسيكية والتانغو والأوبرا والتراث العربي، فيصل إحساسهم الايجابي للمستمع ويحلقون معا في عوالم جميلة.

تتكون فرقة  “أوتار فلسطينية ” من الطلبة: لوردينا بابون، سما ترزي، ندى العمري، ألين مسعود، نسيم حلب (كمان1) مصطفى سعدو، نيفين أطرش،كوستا مستكلم وحنين الرجوب (كمان 2) . مارينا ايشبرغ ، تالا خوري وعمر سعد (فيولا) . رند خوري وايمان عباسي (تشيلو) . ايليني مستكلم (باص).

 

ندوات

مساهمة من مركز يبوس الثقافي في تفعيل الحوار الثقافي والاصغاء الى هواجس الأدب في مدينة القدس، ومحاولة منه لملامسة القضايا المتداولة حول التمويل الثقافي والهوية الوطنية في فلسطين والقدس يتضمن برنامج مهرجان القدس أمسية ادبية وندوتان حسب البرنامج التالي:

الخميس 12/7/2012 الساعة 6:00 مساء

إطلاق الرواية الرابعة للكاتب عيسى قواسمي “من الشاطىء البعيد”

ونصوص أدبية للشاعرة الشابة مروة السيوري “بعض روحي “

قراءات مختارة، ثم نقاش مع الحضور

تقديم وادارة اللقاء: الكاتب ابراهيم جوهر

الاثنين 16/7/2012 الساعة 6:00 مساء

  • ندوة: جدلية تحرير العقل والمكان

يشارك في الندوة باحثون ومتخصصون في التنمية الثقافية ومجتمع المعرفة ترصد احتلال العقل والمكان، وتطرح اسئلة التحرر العقلي والمعرفي واحتمالات الانعتاق من قيد المكان في غمرة استحكام حلقات الهيمنة والاطباق على منافذ الحياة في مدينة القدس خصوصا وفلسطين عموما.

يتحدث في الندوة: خليل نخلة  ( باحث وكاتب فلسطيني مستقل)

عبد الرحيم الشيخ ( رئيس دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت)

يدير الندوة: خالد الغول ( منسق المشاريع في مركز يبوس الثقافي)

الثلاثاء 17/7/2012 الساعة 6:00 مساء

  • ندوة : التمويل الثقافي .. بين الاملاء والاستقلالية

يشارك في الندوة باحثون ومنشطون ثقافيون وسياسيون من القدس خصوصا وفلسطين عموما تناقش الصلة بين السياسة والثقافة والعلاقة بين مراكز العمل الثقافي ومؤسسات التمويل المحلية والعربية والدولية ؟

يتحدث في الندوة:  انطوان شلحت (كاتب وناقد)

محمد خضر قرش (أمين سر جمعية الاقتصاديين الفلسطينيين)

تدير الندوة: رنا نشاشيبي  (مديرة المركز الفسطيني للارشاد)

مسرحية ذكرى

قراءات مسرحية من إنتاج مسرح البلد، الأردن (بالتعاون مع مركز لي هال دي شيربيك، بلجيكا)

إخراج وسينوغرافيا وبحث: رائد عصفور

قراءة مسرحية: هلا خوري، سيرين حليلة، ريم أبو كشك

إعداد المادة الفلمية: رولا ناصر ومحمد حشكي

ترجمة المادة الفلمية: غادة دلل

موال “بلادي”: مصطفى الكرد

تم إعداد هذه القراءات عام 2008 من إنتاج مركز لي هال دي شيربيك في بلجيكا من قبل المخرج رودي موليمانس. وذلك بناء على شهادات 3 نساء مقربات من ثلاثة قياديين في منظمة التحرير الفلسطينية في أوروبا تم اغتيالهم في السبعينات وأوائل الثمانينات. ووضع العمل في إطار يعبر عن العلاقة الوثيقة بين ما حدث في السبعينات في القضية الفلسطينية وما يحدث اليوم.

هذا العمل هو جهد تطوعي مهدى لذكرى الشهيد محمود الهمشري الممثل غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا الذي تم اغتياله بتفجير قنبلة في منزله في 8 كانون الأول 1972 وتوفي متأثراً بجروحه بعد شهر من الحادث (في 10 كانون الثاني 1973). زوجته ماري كلود الهمشري، تقرأ حكايتها هلا خوري. والشهيد عز الدين القلق، الممثل غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا. وهو من صفد في فلسطين المحتلة، اغتيل في باريس في 3 آب 1978. زميلته في النضال ليلى شهيد، تقرأ حكايتها سيرين حليلة. والشهيد نعيم خضر، ممثل منظمة التحرير في بروكسل، من قرية الزبابدة قرب جنين، تم اغتياله على يد الموساد أمام منزله في بروكسل بتاريخ 1 حزيران 1981. زوجته بيرناديت رينبو-خضر، تقرأ حكايتها ريم أبو كشك.

شكر خاص للمساهمين في انجاز هذا العمل : أسماء خضر، رشا سلطي، حافظ عمر، برهان القلق، شركة شاشات، أمينة الهمشري، هادي فرج، ليلى شهيد، ماري كلودالهمشري، بيرناديت خضر،Rudi Meulemans،FabienneVerstraeten

أيام مرح للاطفال

كثير من العائلات كانت في السنوات السابقة تصطحب اطفالها لحضور فعاليات مهرجان القدس عندما كان ينظم في قبور السلاطين .ولم تكن هناك فعاليات خاصة للاطفال ضمن برنامج المهرجان. ولكن بعدافتتاح مركزيبوس الثقافي صار للأطفال في برامجنا حيزا مناسبا، حيث يسمتعون خلال العام بفعاليات متنوعة في الموسيقى والمسرح والسينما والرقص بالاضافة الى برامج للترفيه تمنحهم فرصة للتعبير والفرح.

وسيتضمن مهرجان القدس هذا العام فعاليات ترفيهية للاطفال في عدة مخيمات صيفية بالتعاون مع جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي، وجمعية الجالية الافريقية،والمركزالفلسطيني للارشاد، واتحاد لجان العمل الصحي، ونادي سلوان الرياضي.

العروض مجانية .

جميع الفعاليات الساعة العاشرة صباحاً

يشمل البرنامج الفعاليات التالية:

اليوم الخميس التاريخ 12.7.2012 الساعة العاشرة صباحا

  • مدرسة سيرك فلسطين

منذعام 2006 قررت مدرسة سيرك فلسطين أن تكسر الحدود وأن تعبر الحواجز لتشارك مواهبها مع جمهورها الفلسطيني من شمال البلاد إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها . وهكذا ولدالسيرك المتنقل.

السيرك المتنقل 2012 هو نتاج عمل 30 طالبا وطالبة من مدارس سيرك ومسرح مختلفة في فلسطين وفرنسا وسويسرا وبلجيكا، عملوا معاً ليقدموا رؤيتهم عن العالم من خلال لغة مشتركة بينهم هي فنون السيرك. من خيالهم الجماعي سيقدمون قصة خيالية إنسانية جميلة بالعديد من تقنيات السيرك والمسرح ألعاب الجمباز.

- المكان: المسرح الوطني الفلسطيني – الحكواتي

السبت  14.7.2012 الساعة العاشرة صباحا

  • ·     مسرحية ليلى الحمرا

قصة: شارل بيرو

كتبها للمسرح: عدنان طرابشة

اعدها واخرجها: جورج ابراهيم

تمثيل: حنين شهاب، سعيد زرزر

  • هذه المسرحية مأخوذة عن قصة عالمية من تأليف شارل بيرو. تم اعدادها وتمثيلها عن طريق الدمج بين الممثلين والدمى، وايضا اشراك جمهور الأطفال انفسهم باختيار شخصيات المسرحية. يدور الصراع بين هذه الشخصيات حول الخير والشر وتناقش ايضا عواقب عدم الاستماع الى نصائح الأبوين.

- المكان: مركز يبوس الثقافي

الاثنين 16.7.2012 الساعة العاشرة صباحا

  • محطات – العاب نفخ: فلسطين

- بالتعاون مع نادي سلوان الرياضي

- على ارض ملعب سلوان ستتاح الفرصة لاطفال البلدة للعب والترفيه، حيث سيتم تركيب العاب النفخ المتنوعة للعب واللهو والمرح.

- المكان: ملعب سلوان المعشب

ليالي الفيلم

يتضمن برنامج السينما في مهرجان هذا العام ثلاثة افلام من لبنان ومصر والعراق تحكي عن تجارب فنية متميزة لها تاثيرها الواسع والممتد. تم اختيار فيلم درامي وفيلمين وثائقيين ترتبط برموز فنية ألهمت عبر ممارستها الابداعية الكثير من الفنانين العرب، وتمتلك رسالة فنية لها ميزتها وحساسيتها الخاصة. وهذه الافلام هي:

الجمعة  13.7.2012 الساعة السادسة والنصف مساءً

فيلم : غرام وانتقام

  • • دراما
  • • اقتباس وإخراج :يوسف وهبي
  • • تمثيل: اسمهان، يوسف وهبي ، زوزو ماضي ، أنور وجدي ، محمود المليجي.
  • • مدةالفيلم:120 د
  • • انتاج: ستوديو مصر / مصر 1944/
  • • لا توجد ترجمة

تعتزل الفنانة سهير الغناء لتتزوج من الثري وحيد. يطلق عليه مجهول الرصاص في حفل زفافهما فيرديه قتيلا . تنهار سهير ويقف بجانبها ابن عمها صفوت وكيل النيابة. تبدأ تحرياته التي تنحصر حول الموسيقي جمال حمدي والذي يفرج عنه لعدم كفاية الأدلة. إلا أن صفوت يصر على شكه . فيرسم خطة مع سهير لانتزاع الاعتراف منه ، وتمثل عليه الحب وتتوالى الأحداث..

السبت 14.7.2012 الساعة السادسة والنصف مساء

- فيلم : قال لي العود

- وثائقي

- اعدادوتصويرواخراج : ليث مشتاق

- مدة الفيلم: 32 دقيقة

- انتاج: الجزيرة الوثائقية /  2010

- مترجم للأنجليزية

  • فيلم وثائقي عن حياة وموسيقى عازف العود العراقي منيربشير (1930-1997). .

منير بشيرشخصية فائقة في المقام العراقي، عرف في ابداعه وارتجالاته المنفردة او ما يعرف بالتقاسيم، وبقدرته على دمج مجموعة واسعة من التأثيرات الموسيقية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وبقية العالم.

الاحد 15.7.2012 الساعة السادسة مساء

فيلم 12 لبناني غاضب

- اخراج: زينة دكاش

- وثائقي

- مدةالفيلم : 78 د

- انتاج: المركز اللبناني للعلاج بالدراما- كاثارسيس/ لبنان 2009 /

- مترجم للانجليزية

  • يتناول الفيلم مراحل تجربة العلاج بالدراما الرائدة التي اسستها الممثلة والمخرجة زينة دكاش، التي كانت قد اهلت 45 سجينا لمدة 15 شهرا في سجن رومية حيث قدموا عملا مسرحيا رائدا بعنوان «12 لبناني غاضب» ويشمل الوثائقي مقتطفات من التدريبات المسرحية والصعوبات التي واجهت فريق العمل والسجناء الذين يخضعون للتأهيل، فضلا عن مقابلات مع هؤلاء وردود فعل من شاهدوا المسرحية داخل مسرح سجن رومية.  فاز الفيلم بجائزة “المهر العربي 2009″ الأولى، في مهرجان “دبي السينمائي الدولي”، وبالجائزة الأولى في الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية “أيام سينما الواقع” للعام 2010.

ارتجالات موسيقية

  • تندرج مهمة إنعاش الحياة السياحية والاقتصادية في مدينة القدس في سياق الهدف المركزي العام الذي يسعى مركز يبوس الثقافي الى تحقيقه ومن أجل تنشيط الحركة السياحية البديلة وتعميقها ينظممركز يبوس الثقافي برنامجا موسيقيا خاصا ضمن برنامج مهرجان القدس في حدائق الفنادق والمطاعم. وقد رحبت بهذا المقترحبعض فنادق القدس وقررت استضافة هذه الامسيات واقامتها بالتعاون معها وهي فنادق ليجاسي والزهراء وجيروسلم وسان جورج/ لاندمارك ومطعم أزكادنيا .
  • سنكون في أمسيات موسيقية ارتجالية حرة وعفوية وتلقائية مع “ثلاثي غول” من القدس،والذي يتكون من الاخوة الثلاثة كرمل الغول ( غناء) وكنعان الغول (عود) ومعن الغول ( ايقاع )وذلك حسب البرنامج التالي:
  • فندق ليجاسي

الجمعة 13/7/2012 الساعة : 9:30 مساء

  • فندق الزهراء

السبت 14/7/2012 الساعة : 9:30 مساء

  • فندق جيروسلم

الاحد 15/7/2012 الساعة : 9:30 مساء

  • فندق سان جورج/ لاندمارك

الاثنين 16/7/2012 الساعة : 9:30 مساء

  • مطعم أزكدنيا

الثلاثاء 17/7/2012 الساعة : 9:30 مساء

 

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

4 تعقيبات

  1. التعليق  هذه روابط تخص عزالدين القلق على اليوتوب :1- تجسيد إذاعي لقصيدة محمود درويش (الحوار الأخير في باريس) لذكرى عزالدين قلق :https://www.youtube.com/watch?v=yg6RDnoHQkc2- فيلم عزالدين قلق :الجزء الأول :https://www.youtube.com/watch?v=9XJ6PE_yl-gالجزء الثاني :https://www.youtube.com/watch?v=qvFF25uA698مع جزيل الشكر والإمتنان.

  2. التعليق تحية وبعد ، شكرا على الجهد المبذول ، عندي تصحيح يتعلق بمكان ولادة عزالدين القلق : إنه من مواليد حيفا عام 1936 وليس صفد كما ورد أعلاه. وهذه سيرة حياته :                      

    Normal
    0

    21

    false
    false
    false

    CS
    X-NONE
    AR-SA

    /* Style Definitions */
    table.MsoNormalTable
    {mso-style-name:”Normální tabulka”;
    mso-tstyle-rowband-size:0;
    mso-tstyle-colband-size:0;
    mso-style-noshow:yes;
    mso-style-priority:99;
    mso-style-qformat:yes;
    mso-style-parent:”";
    mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
    mso-para-margin-top:0cm;
    mso-para-margin-right:0cm;
    mso-para-margin-bottom:10.0pt;
    mso-para-margin-left:0cm;
    line-height:115%;
    mso-pagination:widow-orphan;
    font-size:11.0pt;
    font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
    mso-ascii-font-family:Calibri;
    mso-ascii-theme-font:minor-latin;
    mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
    mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
    mso-hansi-font-family:Calibri;
    mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

    عزالدين القلق

    Normal
    0

    21

    false
    false
    false

    CS
    X-NONE
    AR-SA

    /* Style Definitions */
    table.MsoNormalTable
    {mso-style-name:”Normální tabulka”;
    mso-tstyle-rowband-size:0;
    mso-tstyle-colband-size:0;
    mso-style-noshow:yes;
    mso-style-priority:99;
    mso-style-qformat:yes;
    mso-style-parent:”";
    mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
    mso-para-margin-top:0cm;
    mso-para-margin-right:0cm;
    mso-para-margin-bottom:10.0pt;
    mso-para-margin-left:0cm;
    line-height:115%;
    mso-pagination:widow-orphan;
    font-size:11.0pt;
    font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
    mso-ascii-font-family:Calibri;
    mso-ascii-theme-font:minor-latin;
    mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
    mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
    mso-hansi-font-family:Calibri;
    mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

     

    1936 ــ 1978

    حيفا   
    ــ  باريس

    ==================

    ولد
    عزالدين القلق في مدينة حيفا/ فلسطين عام 1936، أطلق عليه والده هذا الاسم
    تيمّناً بالمناضل الشيخ عزالدين القسام ، الذي قاد في نفس العام الثورة
    الفلسطينية، وكان والد عز أحد أتباعها. وفي عام 1948 رحل مع عائلته إلى دمشق حيث
    استقرت العائلة هناك ومازالت، وفي مدارسها(مدرسة ابن خلدون وثانوية الميدان،
    بدمشق) تلقى علومه ونال شهاداته العلمية وحصّل من جامعة دمشق درجة الليسانس فرع
    رياضيات /فيزياء/كيمياء عام 1962/1963 .

    منذ
    صغره شغف عزالدين بحب الموسيقى والرسم والكتابة والتمثيل وكان طالباً متميزاً منذ
    حداثته وسنين شبابه الأولى ، إذ مثّل على خشبة المسرح المدرسي والإذاعي ، وكتب
    القصة القصيرة وهو في حوالي العشرين من عمره، وكان آنذاك واحداً من أعضاء رابطة
    وحي القلم الأدبية ونشرت قصصه آنذاك في الصحف السورية النّقاد، الرأي العام،
    الطليعة. وقد صدرت مجموعته القصصية بعد استشهاده بعنوان “شهداء
    بلاتماثيل” كانت هذه القصص  بالنسبة
    إليه كما قال عنها:” اختمارا لعناصر الثورة في الوعي الفلسطيني والعربي،وذلك
    بعد ثمانية سنوات على النكبة والهجرةو تعبيراً لم يكتمل بعد.”هذا الوعي
    الفكري ، الذي صاحب وعيه السياسي المُبكر وتعاطفه مع الأفكار التقدميةوالديمقراطية
    كان من نتيجته زجّه في السجن السياسي لمدة ثلاثة أعوام 1959-1961.

    عمل
    في المملكة العربية السعودية بعد تخرجه الجامعي مباشرة كمدرس لمادة الكيمياء
    والفيزياء (ثانوية اليمامة للبنين- الرياض) ولمدة سنتين، لكن طموحه لم يقعده عند
    هذا الحد فقرر متابعة تحصيله العلمي العالي ، والتعرف على العالم الغربي والنهل من
    حضارة الأمم المختلفة فسافر إلى فرنسا عام 1965، حيث باشر تعلّم اللغة الفرنسية في
    مدينتي (تور-بواتيه)، وهناك حصل عام 1966 على “أهلية التعليم للغة الفرنسية
    في الخارج”بدرجة جيد.

    أمّا
    رسالة الدكتوراة في الكيمياء الفيزيائية فقد نالها مع تهاني لجنة التحكيم في عام
    1969(جامعة بواتيه –كلية العلوم).

    كل
    ذلك لم يمنعه كطالب ،من التحدّث عن قضيته ، التي حملهابقلبه وعاش أحداثها بكل
    حواسه ودقائق عمره ، فأخذ يشرحها للمحيطين به بشكل علمي ومنطقي مدروس ،وكان يقيم
    لهذا الغرض الندوات ويتنقّل بين المدن الفرنسية المختلفة مما لفت إليه أنظار
    الصهاينة، الذين رأوا فيه الخصم الفلسطيني الخطر ،فحاولوا اغتياله عدة مرات
    وبأساليب متنوعة وذلك قبل أن يتسلم مهامه كممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في
    باريس خلفاً للشهيد محمود الهمشري.

    انتقل
    من بواتيه إلى باريس حيث انتخب عام 1969 رئيساً لإتحاد طلبة فلسطين وتعاون آنذاك
    مع ممثل فتح الشهيد محمود الهمشري لتدعيم النضال الفلسطيني على الساحة الفرنسية،
    أشدّ الساحات الأوروبية ضراوة وقسوة وأكثرها خطورة بالنظر لوضع فرنسا من جهة وثقل
    الحركة الصهيونية فيها من جهة أخرى.

    بعد
    اغتيال الهمشري وبتزكية من الطلاب والعمال العرب المتواجدين في فرنسا، الذي ناضل
    عزالدين بين صفوفهم وتمتع بثقتهم اختير خلفاً لسلفه ،وكان بذلك أوّل ممثل لمنظمة
    التحرير الفلسطينية يتم اختياره من قبل الفئة المذكورة قبل اختياره وتسميته رسميا
    من قبل المنظمة نفسها.

    باشر
    عزالدين مهامه الدبلوماسية إضافة إلى متابعة مسيرته النضاليّة في ظروف سياسية صعبة
    اعتبارا من 1/9/ 1973، راح يعمل بجد ودأب متواصلين فاكتسب صداقات كثيرة في فرنسا
    واوروبا ،اتصل بالأحزاب والقوى السياسية وخاصة التقدمية والديمقراطية ،واشتهر بأنه
    من ألمع العقول الدبلوماسية البارزة في الثورة الفلسطينية، واستطاع بفضل شخصيته
    المتميزة من جهة واتقانه للغتين الفرنسية والإنجليزية من جهة أخرى أن يخاطب عقول
    الفرنسيين بل وقلوبهم أيضاً حتى عُرف “برجل التلفزيون ،الفلسطيني” ولم
    يكن ذلك بالأمر السهل في محيط تضج فيه الدعاية والإعلام الصهيونيان.

    أمّا
    خارج فرنسا فلقد شارك في العديد من المؤتمرات في اوروبا وافريقيا والولايات
    المتحدة الأمريكية ، كان أهمها على الإطلاق “مؤتمر اتحاد البرلمانيين الدولي
    في مدريد” حيث قابل خلاله ملك اسبانيا خوان كارلوس وأجرى معه حواراً كان من
    نتيجته السماح لمنظمة التحرير الفلسطينية افتتاح مكتب لها في مدريد بشكل رسمي،
    وقبل تلك الآونة كان الرئيس الفرنسي ديستان قد وافق على افتتاح مكتب ارتباط وإعلام
    للمنظمة بشكل رسمي تلاه دعوة عزالدين كممثل للمكتب المذكور لحضور الحفل ،الذي
    أُقيم في قصر الإليزيه بمناسبة زيارة جلالة الملك خالد عاهل السعودية أوائل عام
    1978 وبذلك كان أوّل مسؤول فلسطيني يدخل القصر المذكور بدعوة رسمية.

    لم
    تفارق عزالدين في ظل المسؤولية الملقاة على عاتقه وساعات عمله المتواصلة وعدم
    استقراره في منزل خاص به،لم تفارقه أحلام الدراسةوالنهل من منابع العلم فانتسب إلى
    المدرسة التطبيقية في الدراسات العليا بصفة مستمع.

    أمّا
    التحليق في سماء الفن الرحب فقد كان له مكاناً أثيراً في قلبه فعمل دائماً على
    إظهار التراث الفلسطيني والوجه الحضاري للشعب المقهور ،الذي حاولت الصهيونية طمس
    هويته ،فأمضى ما كان يستطيع اختلاسه من الوقت في البحث عن البطاقات البريدية ،التي
    كانت ترسل منذ مطلع القرن من فلسطين ،والتي تحمل اسم فلسطين العربية وتصوّر تراث
    شعبها ،وعمل بدأب كالنحلة على تجميعها حيث صدرت في كتاب .

    كذلك
    وجدت بحوزته أكبر مجموعة من الملصقات الفلسطينية مع مسودة بخط يده قام بإعدادها
    قبل رحيله وعملت دار نشر “سيكومور” في باريس على إصدارها بعنوان
    “الملصقات الفلسطينية ،مجموعة الشهيد عزالدين القلق”.

    وتجدر
    الإشارةإلى أنّه قد قام بتأسيس قسم خاص بالسينما الفلسطينية في مكتب المنظمة في
    باريس إذ كانت له اهتمامات جدّية في هذا الحقل لإعتقاده بأنّ السينما هي إحدى
    الأدوات الفعالة لخدمة قضيته وكل القضايا العادلة وفي هذا الصدد وصفته مجلة
    “كابيه” السينمائية الفرنسية (عدد أيلول/سبتمبر عام 1978) بأنّه يتمتع
    بكثير من الفطنة والموهبة التي أنْسته قليلا من الوحدة التي فرضت عليه بسبب عمله،
    واستقطب حوله مجموعة من الشبان السينمائيين الفرنسيين التقدميين (مجموعة فانسان)
    ،الذين أخرجوا فيلماً وثائقيا عنه بعد استشهاده بقليل والذي يحمل اسمه.

    أمّا
    في المجال الإذاعي فلقد عمل فترة من الزمن في إذاعة مونتي كارلو كمسؤول عن ترجمة
    وإعداد النشرة الإخبارية وذلك قبل تسلمه مهام ممثل المنظمة في باريس.

    لقد
    سقط عزالدين شهيدا على درب النضال الفلسطيني بتاريخ 3.8.1978 وقد كان لإغتياله على
    أيدي العمالة والغدر وقع كبير على الصعيدين العربي والعالمي ،حيث نددت الصحف
    واستنكرت ذاك العمل الجبان وكذلك فعلت الجموع التي كانت تعرف نضالاته وتتابعها
    وخاصة جموع المناضلين والعمال والطلاب في فرنسا و في دول شمال افريقيا ،وقبلها في
    فلسطين وسورية وسائر الدول العربية، وأشادت بشجاعته كمناضل وبدوره اللامع
    كدبلوماسي ، وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً رسمياً بهذا الشأن
    جاءفيه”كان يعمل دائما على إجراء حوار بنّاء مع السلطات الفرنسية” كما
    وأشادت معظم الصحف بالنقاء والحيوية والذكاء التي تمتّع بها ،تلك الصفات التي
    سخّرها عزالدين لخدمة قضيته.

    اتهمت
    منظمة التحرير الفلسطينية رسميا، المخابرات العراقية بتدبير اغتياله مستخدمة بعض
    المأجورين الفلسطينيين مما عرف بتنظيم الإرهابي أبو نضال ، والذي كان تنظيمه
    مُخترقا من قبل جهاز الموساد كما أدلى بذلك أحد قيادات تنظيمه ، الذي انشق عنه
    لاحقاً.

    بفقدان
    عزالدين القلق خسرت المنظمة مناضلاً عنيداً ودبلوماسياً لامعاً وفناناً رفض حمل
    السلاح رغم التهديدات المتواصله له,خسر الشعب الفلسطيني عالماً كيميائياً ، وشخصية
    اجتماعية آمنت بدور المرأة في الكفاح إلى جانب الرجل لخدمة المجتمع ، كان عز أوّل
    مسؤول يدعم تسلم فتاة فلسطينية رئاسة اتحاد الطلبة الفلسطينيين في فرنسا وكانت
    ليلى شهيد ، التي تولت فيما بعد مهمة منصبها كسفيرة فلسطينية في باريس.

    شاركت
    جموع كبيرة بالصلاة عليه في جامع باريس ومن ضمنهم رجال السلك الدبلوماسي
    العربي  المعتمدون في باريس ، كما حضرت
    لوداع جثمانه جموع من شرائح المجتمع الفرنسي التي عرفته، ومن الفنانين و المناضلين
    الفرنسيين والأجانب، الذين كانوا يشاركونه في نشاطات الدعم والتأييد للشعب
    الفلسطيني المقامة في فرنسا. تمّ بعدها نقل جثمانه إلى دمشق حيث أقيمت له جنازة
    حاشدة شارك فيها عشرات الألوف من المواطنين الفلسطينيين والسوريين وألقى الرئيس
    الراحل ياسر عرفات كلمة تأبين للشهيد في مخيم اليرموك في دمشق حيث تمّ دفنه في
    مقبرة الشهداء مع رفاق الدرب ،الذين سبقوه، وكان برفقة الرئيس كبار المسؤولين من
    قيادة المنظمة وحركة فتح والتنظيمات الفلسطينية المختلفة ومن بعض الأحزاب
    والشخصيات الإجتماعية السورية ومن رجال من السلك الدبلوماسي العربي و كما حضر في
    التشييع الدكتور لاريفييه رئيس الجمعية الطبية الفرنسية-الفلسطينية .

     

  3. الم تجد يبوس من يدافع عنها ويروج لها غير احد موظفيها ودابجي مقالاتها التي تمجد للفعاليات “يبوس تنعش القدس” اوليس هذا شعارك يا خالد والذي تكتبة دائما قبل اقامة اية فعالية يبوسية ,القراء الاعزاء ان السيد خالد هو الناطق الاعلامي للعائلة يبوس,غريب امركم لم تجدوا اي صحفي يمجدكم غير موظفيكم ,أعتقد ان يبوس وبرامجها ومهرجاناتها قد تعرضت للانتقاد من قبل الجمهور المقدسي لعدم توافق المؤسسة مع احتاجات المدينة لا سيما وان المؤسسة تدبج مهرجانها بالعديد من الشعارات الفضفاضة والتي لا تتناسب والقدس المحتلة نرجوا من يبوس ان لا تذر الرماد بعيون المقدسين بفاعليات منتفخات وما شابة

  4. ما بعرف الواحد شو يحكي، بتعطوا مساحة للتعليق وتحتفظوا لأنفسكم بـ “حق القصقصة”. ع السريع:
    مهم أن تنشروا الأخبار المتعلقة في القدس بس بنفس الوقت ما تكوين “ترويجية” أو طبل وزمر. اسا واضح إنو العلاقة وضيدة مع مؤسسة يبوس “راجع مقالات ذات صلة”… كيف تبرروا حجبكم للانتقادات وحملة المقاطعة التي تتعرض لها يبوس وتسلط إدارتها؟
    لن أدخل في تفاصيل فساد المؤسسة وتورطاتها التطبيعية… لن يتوه المعني حقيقة في القدس بالوصول إليها…
    وعموما ما في غير 2 عاملين لايك للخبر، والحدق يفهم …

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>