القاهرة: إطلاق معسكرات أضِف التاسعة للفتية والفتيات

القاهرة: إطلاق معسكرات أضِف التاسعة للفتية والفتيات

تستهدف معسكرات الفتية والفتيات من هم أعمارهم 12 إلى 15 سنة من كل البلاد العربية. تقام المعسكرات هذه السنة في الفترة من 2 حتى 17 أغسطس/آب بجمهورية مصر العربية.

IMG_3573

| خدمة إخبارية |

القاهرة – أعلنت مؤسسة التعبير الرقمي العربي – أضِف، فتح باب التقديم للاشتراك في معسكرات أضف للفتية والفتيات بدورتها التاسعة على التوالي حتى 20 يونيو/حزيران 2015.  تستهدف معسكرات الفتية والفتيات من هم أعمارهم 12 إلى 15 سنة من كل البلاد العربية. تقام المعسكرات هذه السنة في الفترة من 2 حتى 17 أغسطس/آب  بجمهورية مصر العربية.

تعد المعسكرات فرصة للفتية والفتيات لتعلم مهارات التعبيير الرقمي ومشاركة خبرات فنية وتقنية في جو مرح. يضم برنامج المعسكرات العديد من الورش الفنية والتقنية في مجالات التصميم البصري (التصوير والتصميم الغرافيكي والتركيب الرقمي للصور وتقنيات التحريك) والمسرح (فن الإيماء و الإلقاء، والكتابة و التمثيل والإخراج المسرحي)، والسرد (تعلم كيف تعبر عن نفسك كيف تكتب القصة وتلقيها)، والصوت والموسيقا (المؤثرات الصوتية، وطرق توصيل و تشغيل الأجهزة الصوتية)، والتدوين و البرمجة (أنظمة التشغيل و الشبكات و الإنترنت و القرصنة و المناورة في الشبكات الاجتماعية) وورش فنية (تصميم الملابس، الديكور المسرحي، الأقنعة) والفيديو (التصوير والتركيب ومؤثرات الصوت والصورة وصناعة الأفلام) والرياضة (كرة القدم وكرة اليد وكرة السلّة وجمباز الموانع وتمرينات إيقاعية) والرقص (التعبير بالحركة والموسيقى وتصميم الرّقصات و تجارب في أنواع مختلفة من الرّقص المعاصر).

قامت مجموعة من الخبراء والفنانين والمفكرين والتقنيين والتربويين من مختلف أنحاء العالم العربي بتطوير المنهج التعليمي لمعسكرات أضِف للفتية والفتيات، ليقوم على مفاهيم وأدوات المصادر المفتوحة والبرمجيات الحُرّة. يضم برنامج المعسكرات بالاضافة الى الورش التعليمية برنامج ترفيهي ونشاطات سمر ليلية تتيج للفتية والفتيات فرصة للتعبير عن أنفسهم. كما يقوم المشاركين في المعسكر برحلة ميدانية سياحية لاستكشاف معالم مصر التاريخية. يُختتم المعسكر بحفل يتم تشجيع المشاركين فيه بعرض أعمالهم على الحضور، وتحفيزهم ليتيحوا هذه الأعمال للآخرين بشكل مفتوح وحر، والسماح بإعادة استعمال إنتاجهم و نشره باستخدام وسائل التكنولوجيا عبر منابر الإنترنت المختلفة ويعد ذلك أحد مبادئ أضِف – مؤسسة التعبير الرقمي العربي.

IMG_7658

يقول “عمر عبد النعيم” أحد المشاركين في معسكرات أضِف للفتية عامي 2010 و2011، “في المعسكر تعرفت على شخصيات من دول عربية مختلفة وثقافات متعددة، واشتركت وقتها في ورش السينما، في سنة 2010 نفذت فيلم واحد فقط وفي 2011 نفذت 3 أفلام. وفي أول سنة لي بالمعسكرات كان مطلوب مني تصوير فيلم قصير ومتبقي يوم واحد على تسليمه، ولهذا السبب قمت بتصوير فيلم عن حيرتي في البحث عن فكرة ممكنة للتنفيذ من أجل مشروع التخرج من المعسكرات. المعسكرات عالجت فكرة الخجل التي كانت موجودة لدي وتغلبت عليها في العام الثاني لمشاركتي لأني اندمجت سريعاً مع المشاركين”.

يقول “شادي سعيد” مدرب الصوت والموسيقى بمعسكرات 2010 و2011 “أجمل شيء بالمعسكر هو مشاهدتك للفتية والفتيات في بداية تعرفهم على مجالات المعسكر المختلفة واختيارهم لمجال الصوت والموسيقى وتعرفهم على أساسيات هذا المجال بدون طريقة التعلّم التقليدية المتبعة في باقي المؤسسات التعليمية. لكن في المعسكرات تلقي المعلومات والمحتوى معتمد على الفهم والنقاش”.

بدأت أضِف في تنظيم معسكرات التعبير الرقمي العربي عام 2007، وتنظمها هذا للعام للمرة التاسعة على التوالي. استضافت المعسكرات أكثر من 442 فتى وفتاة من سن 12- 15 سنة و220 مدرباً ومدربة من سن 20- 35 سنة ينتمون لـ 10 بلدان عربية، كما تم نقل الخبرة إلى إحدى المؤسسات العاملة مع الفتية في تونس وعُقدت معسكرات “أضف” السادسة في مدينة جرجيس جنوب جزيرة جربة التونسية.

لمزيد من التفاصيل: http://arabdigitalexpression.org/camps

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>