“آفاق” يعلن فتح باب التقديم لثلاث فئات ويطلق الدورة الثالثة لبرنامج الفيلم الوثائقي العربي

|خدمة إخبارية| أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون-  […]

“آفاق” يعلن فتح باب التقديم لثلاث فئات ويطلق الدورة الثالثة لبرنامج الفيلم الوثائقي العربي

|خدمة إخبارية|

أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون- “آفاق”، قبل عدة أيام، عن فتح باب تقديم الطلبات للعام 2012 في ثلاث فئات عامة هي الأدب والفنون البصرية والفنون الأدائية، كما أطلق الدورة الثالثة لبرنامج الفيلم الوثائقي العربي. ويستمرّ باب التقديم مفتوحاً لثلاثة شهور في الفئات الأربع، حيث تنتهي مهلة تقديم الطلبات في 7 أيار/مايو 2012.

منذ العام 2007، قدّم “آفاق” منحاً لـ 58 مشروعاً في فئة الأدب، 40 في فئة الفنون البصرية و43 في فئة الفنون الإدائية. وتوزّعت المنح بين أفراد ومؤسسات من كافة بلدان العالم العربي. في الأدب، أسهم “آفاق” في تحقيق مشاريع لأمثال هدى بركات، فيصل الدرّاج، رشيد الضعيف، سامية محرز، خليل صويلح، لينا مرهج، مؤسسة السبيل وغيرهم. وفي الفنون البصرية، كان من بين الفائزين بالمنح بسمة الشريف، 98 أسبوعاً، زينة معاصري، هدى لطفي، حوش الفن الفلسطيني. أما في مجال الفنون الإدائية، فتبرز مجموعة أسماء من مكرّسين وشباب من بينهم: روجيه عساف، فاضل الجعيبي، خلود ناصر، تانيا خوري، سليمان البسّام.

بدخوله عامه الثالث، يستمر برنامج الفيلم الوثائقي العربي بتقديم الدعم للأفلام الوثائقية الطويلة لمخرجين عرب في مراحل التطوير (تصل قيمة الدعم إلى 15000 دولار أميركي كحد أقصى لكل مشروع) والإنتاج والإنتاج النهائي (تصل قيمة الدعم إلى 50000 دولار أميركي كحد أقصى لكل مشروع). وقد أسهم البرنامج منذ إطلاقه في أواخر العام  2009 بتمويل 31 فيلماً وثائقياً لمخرجين مثل: فوزي صالح، أكرم الزعتري، مالك بن اسماعيل، خليل جريج وجوانا حاجي توما، رانية ورائد رافعي، هالة العبدالله، ميس دروزة، سعيد تاجي فاروقي وغيرهم. كذلك، يقدم البرنامج دعماً عملياً من خلال تنظيم ورشات عمل ودورات تدريبية وحلقات نقاش خاصة بالحائزين على منحه.

يقدم “آفاق” سنوياً منحاً في ست فئات عامة: الأدب، الفنون البصرية، الفنون الإدائية، الموسيقى، السينما، والبحوث والنشاطات الإقليمية، فضلاً عن مجموعة من البرامج الخاصة قصيرة المدى، منها برنامج الفيلم الوثائقي العربي؛ “تقاطعات” المستمر في استقبال مشاريع سينمائية لمخرجين صاعدين )حتى 12 نيسان/أبريل( متعلّقة بالتغيير؛ و”آفاق أكسبرس” الذي يهدف إلى تلبية حاجات الفنانين والمؤسسات الصغيرة التي تنشط داخل مجتمعاتها الفنية وتطمح إلى التوسع في نشاطها استجابة للواقع الجديد في المنطقة.

تنطلق دورة المنح العامة المقبلة لفئات الموسيقى، السينما، والبحوث والنشاطات الإقليمية في تموز/يوليو 2012.

لمزيد من المعلومات حول التقديم وشروطه، يرجى زيارة موقع “آفاق” الإلكتروني.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. جميل هذا الدعم ولكن اين دعمكم لفنوننا التراثية التى هيا المنبع لحكمة شعوبنا – فالتراث والمأثور الشعبى هو مايخرجة الانسان متأثرا بالعوامل المحيطة – وقد بدأت الحياة بالحركة واستكملت بالكلمة – فاأين نحن حاملى تراثنا ومأثورنا من هذا الدعم ؟ لقد حاولنا فتح حساب على برنامجكم ولكن اخفقنا مرارا بسبب كلمة السر – تحياتنا واحترامنا وتقديرنا لعنايتكم الكريمة

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>