“فلسطين الدولية” تطلق جوائزها الثقافية للدورة الخامسة

“فلسطين الدولية” تطلق جوائزها الثقافية للدورة الخامسة

| بيان صحفي صادر عن “مؤسسة فلسطين الدولية” […]

321

| بيان صحفي صادر عن “مؤسسة فلسطين الدولية” |

تعلن “مؤسسة فلسطين الدولية” عن إطلاق الدورة الخامسة من “جوائز فلسطين الثقافية” (2016)، والتي تحمل كل منها اسم علم عربي فلسطيني. وتبلغ قيمة كل جائزة (5000$) يقدمها سنويًا بعض أهلنا المقتدرين في الشتات والمنفى/ المهجر والمغترب. وقد تمت تسميتها باسم الرواد في الحقول المختلفة، وهي لهذا العام: “جائزة رائد الفن التشكيلي جمال بدران” بتبرع من ابنتيه الدكتورة ليلى بدران والسيدة سميرة بدران، و”جائزة غسان كنفاني” وهي لهذا العام عن “القصة القصيرة” بتبرع من المهندس محمد جابر، و”جائزة ناجي العلي للكاريكاتير” بتبرع من المهندس عبدالقادر أبو نبعة، و”جائزة الشعر – وشاعر هذا العام: معين بسيسو” بتبرع من عبدالله التركي، و”جائزة إدوارد سعيد في نقد الخطاب الاستشراقي”، و”جائزة وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي” بتبرع من الدكتور حاتم الشريف، و”جائزة أحمد الشقيري للدراسات حول قضية فلسطين والقانون الدولي” بتبرع من لجنة تخليد ذكرى المناضل أحمد الشقيري.

وتشرف على كل واحدة من هذه الجوائز السبع لجنة متخصصة سرية (يعلن أسماء أعضائها فقط في حفل منح الجوائز) مكونة من أكاديميين ومتخصصين في مجال الجائزة، حيث توزع الجوائر السبع على الفائزين في الحفل الكبير والذي تقيمه “المؤسسة” سنويا ويحمل عنوان “يوم ثقافي لفلسطين”، والذي سيقام في السابع من أيار/ مايو 2016.

وقد أكد الأستاذ د. أسعد عبد الرحمن، عضو مجلس الأمناء/ الرئيس التنفيذي للمؤسسة، على أن الهدف المركزي لهذه الجوائز ينبع من الحرص على إحياء ذكرى الرواد في الحقول الإبداعية المتنوعة، وتنمية الوعي بالقيم والمبادئ التي أشهروها، والحفاظ والابقاء على فلسطين حاضرة في الوجدان الإنساني، وزيادة ونشر الوعي بحقائق القضية الفلسطينية، فضلًا عن تشجيع الإبداع وحث المبدعين على تقديم ما يساهم بنشر ثقافة الصمود والعودة. كما أوضح د. أسعد أن “المؤسسة”، عبر الجوائز السبع، تعمل على المشاركة في ترسيخ الوعي بالحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف لدى الأجيال الناشئة من الفلسطينيين والعرب وأنصار الحق الفلسطيني، باعتبار الفكر الوطني مقدمة ضرورية لتقدم أي قضية. ولذلك، جاءت مجموعة الجوائز هذه لتشجيع الشباب على الإنتاج في الضروب الفنية والثقافية المختلفة، من خلال تقدير عملهم وتكريمهم.

ومما يجدر ذكره، ولأن القضية الفلسطينية أصلا عربية وعالمية، وتزداد كذلك مع الأيام، فقد قررت الهيئة الإدارية في المؤسسة، إفساح المجال (في حالات معينة) ليس فقط لمشاركة أبناء العروبة، بل ومشاركة مبدعين من أبناء الدول غير العربية. وهنا، أوضح د. أسعد أن هذه الحالات التي شملت غير العرب هي: جوائز ناجي العلي، وليد الخطيب، وجمال بدران.

ويمكن للراغبين بالاشتراك في أي من المسابقات السبع المذكورة أعلاه، ولمعرفة الشروط التفصيلية، زيارة موقع جوائز فلسطين الثقافية palestineawards.com

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>