عمور حكار يواجه ماضيه من خلال “البيت الأصفر”

|خدمة إخبارية| يعرض في مسرح الميدان، يوم الأربعاء القاد […]

عمور حكار يواجه ماضيه من خلال “البيت الأصفر”

La-maison


|خدمة إخبارية|

يعرض في مسرح الميدان، يوم الأربعاء القادم 06.06.2012، الساعة 20:30، الفيلم الروائي “البيت الأصفر” للمخرج الجزائري عمور حكار، من ضمن البرنامج السينمائي “فلسطينما في الميدان.

يعتبر فيلم ”البيت الأصفر” الذي تدور وقائعه في جبال الأوراس -وهو إنتاج مشترك جزائري- فرنسي، الفيلم العربي الوحيد من ضمن 19 فيلمًا شارك في المسابقة الدولية لمهرجان لوكارنو في دورته الستين.

عمور حكار

تدور أحداث الفيلم في جبال الأوراس، وتروي قصة قروي بسيط أصيب بفقدان ابنه؛ الذكر الوحيد، الذي كان يؤدي الخدمة العسكرية. في محنة استعادة رفاته، يعاني هذا القروي من عزلة تامة ومن ثقل البيروقراطية القاتلة، ولكنه يكتشف في نفس الوقت طيبة وتضامن أبناء البلد في الأوقات المؤلمة. لب قصة الفيلم كما سبق وأن أكّده المخرج عمور حكار، مستوحاة من ماضي المخرج نفسه الذي اضطر لاصطحاب رفات أبيه من فرنسا ليدفن في بلاد الأوراس التي غادرها ولم يتجاوز عمره ستة أشهر، إذ يقول: ”لقد غادرت منطقة الأوراس وعمري ستة أشهر، وأود أن اعترف بأنني نسيت أيضًا انتمائي لمنطقة الأوراس، وأن هناك بلد آخر ما وراء البحر الأبيض المتوسط الذي أنتمي إليه”.

عمور حكار: من مواليد الجزائر، نشأ في فرنسا. في البداية درس العلوم وثم انتقل اهتمامه للسينما والكتابة. بدأ مشواره السينمائي سنة 1991 بفيلم قصير بعنوان “علمني كيف أحسب إلى ما لا نهاية”، وفي عام 1992 انتقل إلى الفيلم الطويل؛ حيث أخرج فيلمًا بعنوان “ظرف سيء لمنحرف”، وهو كاتب سيناريو الفيلم أيضًا. في سنة 2002 أخرج الفيلم الوثائقي “تيمقاد، الحياة في قلب الأوراس”، وحصل بفضل هذا العمل على جائزة TV5 بمونتريال- كندا، سنة 2003. في سنة 2006 أخرج الفيلم الطويل “البيت الأصفر”، وهو فيلم ناطق باللغة الأمازيغية (الشاوية). نال هذا الفيلم 30 جائزة في عدة مهرجانات سينمائية دولية، منها ثلاث جوائز في مهرجان لوكارنو2007، جائزتان في مهرجان موسترا دو فالانسيا 2007، جائزة أحسن فيلم في مهرجان نابولي 2008، جائزتان في مهرجان جروزني 2008، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم في المهرجان 22 لقرطاج 2008، وأخيرًا جائزة الجمهور في مهرجان السينما الأفريقية في فيرونا 2008.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This