للمواطن المُستهدف، أغنية من “الدام”

الدام:”كان من المفروض أن تكون الأغنية حزينة بعض الشيء. تمحورت الجلسات حول القانون الإسرائيلي وسياسته “اللا منطقية”، كنا نسأل أنفسنا طوال الوقت:”هدول هُبل ولا بتهبلوا؟” (أي المؤسسة الإسرائيلية)، لذا قررنا أن تأخذ الأغنية طابعًا ساخرًا”.

للمواطن المُستهدف، أغنية من “الدام”


4

الدام:"هدول هُبل ولا بتهبلوا؟"

أصدرت يوم أمس الثلاثاء 21.9.2010 فرقة الراب الفلسطينية “دام” أغنيتها الجديدة “مواطن مستهدف”، أغنية تحكي بأسلوب ساخر عن التمييز الذي يعاني منه الفلسطينيين في الداخل من قبل المؤسسة الإسرائيلية، الأغنية من إنتاج عنان قسيم (فرقة “ولاد الحارة”) وستوديو التحت أرضي في الناصرة.

في حديث مع أعضاء فرقة “دام” حول أغنية “مواطن مستهدف” واختيار الأسلوب الساخر في الكتابة قالوا:”الواقع مؤلم أحيانًا حدّ الضحك. قبل أن نبدأ بكتابة الأغنية، كانت لنا جلسات عديدة مع طاقم المحاميين في عدالة كيّ نفهم السياق الذي يعمل فيه القانون الإسرائيلي، بحيث كان من المفروض أن تكون الأغنية حزينة بعض الشيء. تمحورت الجلسات حول القانون الإسرائيلي وسياسته “اللا منطقية”، كنا نسأل أنفسنا طوال الوقت:”هدول هُبل ولا بتهبلوا؟” (أي المؤسسة الإسرائيلية)، لذا قررنا أن تأخذ الأغنية طابعًا ساخرًا”.


يغني محمود جريري في بداية الأغنية:”رحت عالمقابلة، قالولي:اسمك؟/ قلت:محمود/

قالولي:غيّرو لأشي مقبول، قلتلهم: مرفوض/ قالولي: وأنت كمان مرفوض”. أما سهيل نفّار يحدثنا عن “المساواة” فيقول في مقطعه:”من ناحية اقتصادية ما في عنصرية/ في مساواة/ نص لحسابهم والنص التاني/على حسابنا”، يختتم تامر نفّار الأغنية:” ليه بنحب نقول آمان آمان إذا فش أمان/يخرب بيتك شو حبيتك يا بنت رام الله/ لك بعيدة عني متورة ومني ممنوعة/ يا ريتك من روسيا وأسم أمك نتاشا”، بحيث يطرح من خلال هذه الكلمات قضية “لمّ الشمل” الذي يعاني منها الفلسطينيين.


من الجدير بالذكر أن مقطعًا للأغنية قد صدر قبل أشهر قليلة ضمن فيلم تسجيلي قصير لمركز “عدالة” والذي حمل أيضًا اسم “مواطن مستهدف” (15 دقيقة) من إخراج السينمائية راحيل ليه جونس؛ الفيلم يقوم باستعراض التمييز الممارس ضد الفلسطينيين في الداخل من جميع مجالات ونواحي الحياة من خلال حوارات ولقاءات أجراها الثنائي الكوميدي “شماس نحاس”.


للاستماع إلى الأغنية، بإمكانكم زيارة المواقع الإلكترونية التالية؛ بيليفون، أورانج، سلكوم وميرس. يُذكر أيضًا أن فرقة الراب “دام” سوف تحتفل هذا الأسبوع بمرور 10 سنوات على تأسيسها.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

5 تعقيبات

  1. وهي ايميلي ازا حد عندو اعتراض hammodh_2008@hotmail.com

  2. وانا طبعا بعرفك ع حالي انا محمد زهران مغني راب علا قد حالي ودايما بشجع الي قبالي

  3. انا غنيتلكم مقطوعه صغيره مني الكم راب عربي طبعا وفلسطيني اشي اكيد بدون تقيد ولا تقليد وشكرا وكل احترام ل الدام

  4. هدول الدام الي عمرو ما دخلوكم ب احلام او حتام اوهام هدول بغنو ا كلام كلام صريح بدخل ع العدو بدون تصريح
    ما يهمهم اشي ولاهم لانو هدول فرقه دام

  5. الأغنية بتجنن لازم تسمعوها
    الاغنية على موبايلي كتيييير حلوة
    so ni!i!i!ice
    بنصحكم تسمعوووووووها

    و لك فك كلبشاتك عني هع هع هع هع

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>