“وسط البلد” المصرية: مشينا عكس التيار التجاري؛ بدأنا من الشارع

“تُغني وسط البلد عن الناس والحياة اليومية والمشاكل التي يعيشها الناس والديمقراطية والحريّة والإنسانية والحبّ. “المواضيع بطابعها عامة، بشكل أو بآخر، لكننا نغني كلمات نشعر بها، كذلك ألحان الأغاني. ولن نغني يومًا كلمات أو ألحانًا لا تحكي لنا وللناس”

“وسط البلد” المصرية: مشينا عكس التيار التجاري؛ بدأنا من الشارع

أعضاء فرقة "وسط البلد"

أعضاء فرقة "وسط البلد"

|حاورتهم في القاهرة: رشا حلوة|

rasha-qadita

تعتبر فرقة “وسط البلد” الموسيقية من أبرز الفرق الموسيقية المصريّة والعربية اليوم. أسّسها في العام 1999 اثنان من أعضاء الفرقة اليوم: أحمد عُمران (عود) وهاني عادل (غناء، غيتار). يومها اجتمعا في مقاهي وسط البلد في القاهرة. حملت الفرقة الثنائية آنذاك إسم “غري راتس”، وانضمّ إليهما فيما بعد أدهم السعيد (غناء).

بداية، أقامت الفرقة عروضًا موسيقية في الغاليريهات الفنية وفي “جوّ عربي وبسيط”، كما يقول أسعد نسيم (غيتار). في العام نفسه، 1999، كانت هنالك فرقة تحمل اسم “ناس جديدة” ولها عرض في دار الأوبرا. وكان قائد الفرقة، سامح العازر، يحتاج إلى موسيقيين، فاقترح على أعضاء فرقة “غري راتس” سابقًا (وسط البلد اليوم) أن ينضموا إلى فرقته، فكان هذا بمثابة أول عرض موسيقيّ لهم في الأوبرا.

أثناء المراجعات الموسيقية مع فرقة “ناس جديدة”، تساءل سامح العازر عن مكان تجمّع أعضاء الفرقة الأول، فأجابوه: “وسط البلد”، فاقترح عليهم عندها أن يسموا فرقتهم بـ “وسط البلد”. “أعجبتنا الفكرة، ومنذ أن تركنا بيت سامح أصبح اسمنا وسط البلد”، يضيف أسعد نسيم.

تجمّع أعضاء فرقة “وسط البلد” الثمانية صدفة: أحمد عمران (عود وفلوت)، هاني عادل (غناء وغيتار)، أدهم السعيد (غناء)، محمد جمال الدين، المعروف باسم “ميزو” (إيقاعات)، أحمد عُمر (غيتار باص)، أسعد نسيم (غيتار)، إيهاب عبد حميد المعروف باسم “بوب” (إيقاعات) واسماعيل فوزي (غناء وغيتار).

لم يعرف أعضاء الفرقة بعضهم بعضًا قبل ذلك. في عام 1999، التقوا كلّ بالآخر صدفة، في مقاهي “وسط البلد” المصريّة، في المقاهي تحت بيوتهم، و”ربّ صدفة خير من ألف ميعاد”، في صدفة أثمرت عن إنشاء فرقة موسيقية مصريّة، بدأت من مصر الحقيقية، من حكايات الناس اليومية وهي لا زالت مستمرة ومتمسكة بما بدأت به آنذاك.

“الموسيقى ليست العامل الوحيد الذي جمعنا وحافظ علينا طوال هذه السنين، إنما هنالك طاقة غير عادية. بالرغم من اختلاف شخصياتنا والعوالم الموسيقية التي أتى كلّ منا منها، إلا أن العلاقة الإنسانية والألفة المتطورة إيجابيًا على مدار السنوات هي جزء كبير من سرّ هذا النجاح. هذا الخليط الموسيقي الذي أحضره كلّ منا إلى الفرقة والألفة ما بيننا لم يحضرا فقط في المراجعات أو التسجيلات الموسيقية، إنما انتقلا أيضًا إلى الجمهور، حيث شعر الجمهور بهذا الدمج الجميل ما بيننا كأفراد، وأيضًا في الموسيقى”- يقول أدهم السعيد (غناء).

جمعت الفرقة خلال هذه السنوات عوالم موسيقية عديدة: الروك، الجاز، الموسيقى الشرقية، البلوز، الريجي، البوب، الهيب هوب وغيرها.

“نعمل على موسيقى شرقية وأيضًا على موسيقى من ثقافات موسيقية مختلفة، كالروك، الجاز، الكانتري، الريغي وغيرها.. وهي موسيقى غير شرقية بأصلها لكننا نحن شرقيون، فهذا الدمج ما بين كوننا شرقيين وما بين عوالمنا الموسيقية المتعددة والمختلفة جلب إلينا دمجًا مميزًا بيننا وفي ما نقدمه من موسيقى للناس”- يقول أدهم السعيد.

لا للتيك أوي…

بالرغم من أنّ فرقة “وسط البلد” تأسّست قبل أكثر من عشر سنين، إلا أن صداها وصل مؤخرًا إلى الأرجاء العربية. “الفرق الموسيقية في مصر والدول العربية تبدأ بخطوات محددة؛ في البداية تعمل الفرق على فيديو كليب حتى يعرفها الناس، ومن ثم على اسطوانة موسيقية و”شغل بيزنيز يعني”، نحن لم نمشِ على الخطوات المتبعة والمحددة من قبل شركات الإنتاج الموسيقية. نحن مشينا ونمشي عكس التيار؛ عروضنا الموسيقية الأولى كانت في الشارع، ثم في أنفاق الميترو، في ميادين وسط البلد، وحفلات في ساقية الصاوي (مركز ثقافي متميز في القاهرة). كان انتشارنا بدايةً عبر حفلات حيّة، لدرجة أنّ الجمهور طلب منا ألا نُسجل اسطوانة موسيقية، لأنهم يحبوننا هكذا.. لذلك قررنا أن نعمل كلّ شيء على نار هادئة، كي يبقى طعمها حلوًا. فكل ما هو سريع و “تيك آوي” لن يدوم وسيذهب بسرعة بالتأكيد”- يقول أسعد نسيم.

انطلقنا من بين الناس لكي نوصل رسالة نصدقها ونحبها، رسالة إنسانية وغير تجارية، ولهذا صدقنا الجمهور

ألبوم الفرقة الموسيقي الأول “وسط البلد” والذي صدر عام 2007 عن شركة مصريّة، ضمّ عشر أغاني: قربيلي، وسط البلد، شمس النهار، أنتيكا، يمكن، هيلا هوب، عمّ مينا، مجنون، إتكلمي، قُل للمليحة (أغنية تراثية بتوزيع جديد للفرقة).

“تُغني وسط البلد عن الناس والحياة اليومية والمشاكل التي يعيشونها والديمقراطية والحريّة والإنسانية والحبّ. المواضيع بطابعها عامة، بشكل أو بآخر، لكننا نغني كلمات نشعر بها، كذلك ألحان الأغاني. ولن نغني يومًا كلمات أو ألحانًا لا تحكي لنا وللناس”- يقول هاني عادل (غناء وغيتار).

وصلت “وسط البلد” إلى كلّ مكان، بما في ذلك الأماكن المحاصرة أمام وصول أعمال موسيقية لفنانين وفرق عربية بشكل رسميّ، كفلسطين، إلا أنّ شبكة الانترنت هي سيدة الموقف مؤخرًا.

“إنطلقنا بكلّ طاقتنا وفي حوزتنا مواد موسيقية جميلة وأخرى أقلّ جودة. لكننا انطلقنا من بين الناس لكي نوصل رسالة نصدقها ونحبها، رسالة إنسانية وغير تجارية، ولهذا صدقنا الجمهور وبهذا صنعنا أرضية حيّة لم تصنعها النقود ولا التجارة الفنية، إنما جهود ثمانية أشخاص لم يقصدوا يومًا أن يصبحوا نجومًا. إنما فقط يرغبون بأن يملأوا الدُنيا موسيقى وغناءً لكي يفرح الناس ويشعروا فيهم ويحبوهم”.

عن جديد فرقة “وسط البلد” المصريّة يقول هاني عادل: “نحن نجهز لإصدار الألبوم الموسيقي الثاني، ونقوم بتسجيله في استوديو صغير خاصّ بنا يحتضن أيضًا فرقا موسيقية مصرية أخرى مستقلة، وهو مفتوح لكافة الفرق الموسيقية المستقلة. وإذا لم يصل إلى فلسطين بشكل رسمي، فسيصل من خلال الانترنت”.

لجمهور “وسط البلد” خارج مصر، يقول هاني عادل: “لكلّ الجمهور خارج مصر، نرغب أن تكونوا معنا دائمًا وعلى أمل أن نراكم جميعا”.

(موقع فرقة “وسط البلد” الرسمي على شبكة الانترنت: www.wustelbalad.com)

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. فرقة ناجحة و محبوبة و مشرفة لمصر و لكل المصريين فى كل مكان فى العالم و دايما بالنجاح و التوفيق

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>