مشاركة موسيقيي “بيت الموسيقى” الأولى في مهرجان “بلفورت”

مشاركة موسيقيي “بيت الموسيقى” الأولى في مهرجان “بلفورت”

يشار إلى أن مهرجان فيمو (FIMU) أو المهرجان الدولي لموسيقى الجامعات، ينظم سنوياً منذ ما يزيد عن العشرة أعوام من قبل بلدية بلفورت الفرنسية وطلبة المعاهد الأكاديمية في المنطقة ويمتد على مدار ثلاثة أيام، يستضيف من خلاله حوالي الـ 2000 موسيقي.

| خدمة إخبارية |

شهدت البلدة القديمة لمدينة بلفورت الفرنسية في أوائل هذا الأسبوع حفلاً موسيقياً دولياً، شارك به 130 وفد موسيقي من 30 دولة ومن بينهم وفد موسيقيين واعدين من طلبة وخريجي معهد “بيت الموسيقى” الذين قدموا مقطوعات موسيقية مميزة شرقية منها وغربية، لاقت إقبالاً لافتاً واهتماماً بارزاً من قبل حضور المهرجان الذي أتى من شتى الدول متشوقاً لتذوق ألواناً موسيقية متنوعة ولمعرفة ما يحمله الموروث الثقافي الموسيقي لدى الآخر، ومن بينهم ممثلين رسميين عن المدينة، إعلاميين ومثقفين والآلاف من سكان بلفورت من أصول عربية وتحديداً مصرية، تونسية ومغربية.

وفد موسيقيي المعهد والذي شارك للمرة الأولى في المهرجان قدم عرضين على مدار ساعة كل منها، شارك بهما مئات الأشخاص وشملا أنماط موسيقية متنوعة كلاسيكية ومعاصرة للموسيقيين: أم كلثوم، عبد الوهاب، وديع الصافي، فيروز إلى جانب أحمد الخطيب، خالد محمد علي وسيمون شاهين، وتضمن كل من الموسيقيين الموهوبين: سهيل كنعان – تشيلو/ غناء، طوني برهوم – قانون، حسام أشقر – عود، مصطفى سعد – عود/ كمان، جريس نجار – إيقاع، طيبة سعد – تشيلو/ غناء، غاندي سعد – كمان/ غناء وعامر نخلة، مدير المعهد، الذي قام بتدريب المجموعة وأشرف عليها فنّياً.

unnamed

يذكر أن السينمائي التونسي الشهير كريم الدريدي، والذي يعتبر من اصدقاء المعهد، كان من بين الحضور وقام بتوثيق مصور لتدريبات وفد “بيت الموسيقى” ضمن ‘طار فيلم وثائقي جديد له يتناول آلة العود كأداة مقاومة بعد إنجازه لفيلم وثائقي سابق له تناول قضية عمر سعد، أحد طلبة المعهد ورافض الخدمة العسكرية من قرية المغار الجليلية، الذي مُنع من المشاركة في المهرجان من قبل السلطات الاسرائلية.

يشار، إلى أن مهرجان فيمو (FIMU) أو المهرجان الدولي لموسيقى الجامعات، ينظم سنوياً منذ ما يزيد عن العشرة أعوام من قبل بلدية بلفورت الفرنسية وطلبة المعاهد الأكاديمية في المنطقة ويمتد على مدار ثلاثة أيام، يستضيف من خلاله حوالي الـ 2000 موسيقي دولي محترف وهاوي من بين طلبة المعاهد الأكاديمية وبحضور حوالي الـ 40,000 مشارك من بين عشاق الموسيقى يأتون من مختلف العالم لتذوق ألوان موسيقية متنوعة ومنها: الكلاسيكية، المعاصرة، الجاز، البوب، العسكرية، الجوقات، الأوبرا.. إلخ.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This