استطلاع جديد: ارتفاع استهلاك الجرائد والإنترنت لدى فلسطينيي الداخل

29 أكتوبر 2010

netah_2

|خدمة إخبارية|

نشرت صحيفة “ذه ماركر” الإسرائيلية الاقتصادية، منتصف هذا الأسبوع، نتائج استطلاع واسع أجرته شركة SMI المختصة، ومفادها أنّ نسب قراءة الصحف العربية يوم الجمعة واستهلاك الإنترنت لدى الفلسطينيين في الداخل (في إسرائيل) في ازدياد، فيما انخفضت نسب قراءة المجلات وظلت نسب الاستماع إلى الراديوهات من دون تغيير.

وتشكل صحف نهاية الأسبوع (الأسبوعية) الأكثر قراءة في المجتمع الفلسطيني في الداخل، حيث قال 62.3% من المستطلعين إنهم يقرؤون صحيفة ما في نهاية الأسبوع بشكل مستمر، مقابل 95.5% في العالم 2009. وتُعدّ صحيفة “بانوراما” (بملكية بسام جابر) الصحيفة الأوسع انتشارًا بنسبة 31.9% من القراء، حيث قالوا إنها صحيفتهم المفضلة. وتلي “بانوراما” صحيفة “كل العرب” (حصادية-إشتيوي) بنسبة 26% و”الصنارة” (عائلة مشعور) بنسبة 20.5%. وتلي هذه الصحف الثلاث الكبرى صحف أخرى مثل “صوت الحق والحرية” (لسان حال الحركة الإسلامية الجناح الشمالي) و”الاتحاد” (لسان حال الحزب الشيوعي الإسرائيلي) حيث تحتل الصحيفتان ما نسبته 7% من سوق الصحف، فيما تتشاطر سائر الصحف الأخرى ما نسبته 3% من سوق الصحف.

أما بالنسبة لتصفح الإنترنت لدى المجتمع الفلسطيني في الداخل، فقط ارتفعت نسبة المتصفحين اليوميين إلى 55.3% من مجمع المستطلعين، مقابل 49.3% في العام 2009. ويتضح أنّ حوالي 67.5% قالوا إنهم يتصفحون الإنترنت (ليس بشكل يومي) مقابل 63.4% في العام 2009.

hahasifa_2وتقوم غالبية المتصفحين بدخول الإنترنت من البيوت (حوالي 95%). ويتصدر موقع “بانت” (بسام جابر) المواقع العربية من ناحية كمية المتصفحين الشهرية حيث تصل النسبة إلى قرابة 87% من المتصفحين وإلى 59% من العينة العامة. ويأتي هذا الرقم ليشير إلى انخفاض طفيف في نسب تصفح الموقع حيث بلغت النسبة الشهرية في العالم 2009 (93%) من المتصفحين الفلسطينيين في الداخل.

وبحسب الاستطلاع، سجّلت مواقع أخرى انخفاضًا ملحوظًا في نسب التصفح، حيث انخفض موقع “العرب” (إشتيوي) من 59% إلى قرابة 39%، وانخفض “فرفش” (أيوب أيوب) من قرابة 57% إلى قرابة 34% وموقع “الصنارة” من قرابة 50% إلى قرابة 31%.

ولا تزال إذاعة “الشمس” تحتلّ الصدارة في نسب الاستماع إلى الراديوهات لدى المجتمع الفلسطيني في الداخل حيث تصل نسبة الاستماع إليها إلى 25% مقابل 21% في العام 2009. ويحتل صوت إسرائيل بالعربية (دولة إسرائيل وأذرعها) نسبة استماع تصل إلى 13.8% مقابل 11.1% في العام 2009. ووصلت نسبة الاستماع العامة إلى الراديوهات بين المستطلعين إلى قرابة 34%.

وقد بادر إلى هذا الاستطلاع عدد من مكاتب الدعاية والإعلان الفاعلة في المجتمع الفلسطيني في الداخل، بحيث شملت عينة الاستطلاع 1,010 مستطلعين عكسوا ما يقارب 800 ألف شخص. ونفذت الاستطلاع شركة تليغال المختصة في الاستطلاعات الإعلامية والميديا، والنتائج المنشورة هنا تعبر عما نشرته شركة الاستطلاعات وهي على مسؤوليتها.


1 تعليق على “استطلاع جديد: ارتفاع استهلاك الجرائد والإنترنت لدى فلسطينيي الداخل”

  1. سامي قال / قالت:

    وضعنا بصير منيح لمّا بانت ما يكون اسمه موجود بهاي القائمة.

أضف تعليق