برهان كيّال الأخير: مجد كيال يضع البشرية أمام تحدٍّ جديد

طوال 350 عامًا، انتحر علماء، جُن بعضهم وبعضهم الآخر فقد كل حياته العلمية لأجل إثبات معادلة فيرميه، أعظم علماء الرياضيات في التاريخ أمثال غاوس وأويلير فشلوا بإثبات هذه المعادلة وإيجاد “برهان فيرميه الأخير” حتى العام 1995

برهان كيّال الأخير: مجد كيال يضع البشرية أمام تحدٍّ جديد

XnotX

|مجد كيّال|

الفرنسي بيير دي فيرمية، رحمه الله، أهم علماء الرياضيات في التاريخ، وعرف فيرميه عبر عدد كبير من الإثباتات والاكتشافات التي غيّرت مجرى التاريخ والعلم. إنما أهم ما خلّد فيرميه هو “برهان فيرميه الأخير”.

فقد أكتُشف بعد موت فيرميه أنه سجّل ملاحظات هامة جدًا على هامش كتاب الـ”أريثمتيكا” أثناء القراءة. إحدى الملاحظات التي تركها فيرميه على هامش الكتاب كانت: “Xn+Yn=Zn لكل n أكبر من 2 من المستحيل أن تكون صحيحة لأي من الأعداد الطبيعية. لقد وجدت برهانًا رائعًا لهذه المقولة، إلا أن هذه الهوامش لا تتسع لهذا البرهان…” إنها الجملة التي قلبت تاريخ الرياضيات رأسًا على عقب.

طوال 350 عامًا، انتحر علماء، جُن بعضهم وبعضهم الآخر فقد كل حياته العلمية لأجل إثبات معادلة فيرميه، أعظم علماء الرياضيات في التاريخ أمثال غاوس وأويلير فشلوا بإثبات هذه المعادلة وإيجاد “برهان فيرميه الأخير” حتى العام 1995 حين نجح العالم أندريه ويلز إيجاد برهانًا (150 صفحة) يعتمد على تقنيات الرياضيات من عهد فيثاغوروس حتى زماننا… جملة واحدة، شغلت العالم 350 عام دون أن يستطيع أحد أن يفكها.. وبالرغم من كل شيء استطاعت البشرية أن تتفوق على نفسها مرة أخرى.

في نهاية كتاب يروي قصة اكتشاف برهان فيرميه يقول الكاتب سايمون سينغ… “إذًا، على البشرية الآن أن تجد مشكلة رياضية جديدة تصل إلى عبقرية مشكلة فيرميه…”… وأنا أكشف لكم أعزائي المشكلة التي يمكنها أن تشغل البشرية ألف عام من الآن:

” … لقد وجدت صيغةً رائعة لإعادة بناء لجنة المتابعة إلا أن هذه الصفحة أصغر من أن تتسع لهذه الصيغة…”

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. أنا والله بدي هنيك يعني وهني اهلك فيك

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *

Pin It on Pinterest

Share This