حظر موقع “قديتا.نت” في الإمارات العربية والسعودية!

يواجه كلّ من يرغب الدخول إلى موقع “قديتا.نت” صفحة حكومية يرد فيها: “الوصول إلى هذا الموقع غير مسموح به حاليا لأنه مصنف ضمن فئات المحتويات المحظورة بموجب أحكام السياسة التنظيمية لإدارة النفاذ إلى الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

حظر موقع “قديتا.نت” في الإمارات العربية والسعودية!

صفحة حظر الموقع في الإمارات. لتكبير الصورة يُرجى الضغط عليها

صفحة حظر الموقع في الإمارات. لتكبير الصورة يُرجى الضغط عليها

عكا- علم موقع “قديتا.نت” (www.bizover.qadita.net) ظهيرة اليوم الثلاثاء (24 آب 2010) أنّ شركة “إتصالات” التابعة لحكومة دولة الإمارات العربية فرضت منذ صباح هذا اليوم منعًا على موقع “قديتا.نت” للثقافة والسياسة، بحيث بات من غير الممكن على متصفحي الإنترنت في هذه الدولة الدخول إلى الموقع وقراءة مضامينه. كما وردت أخبار عن حجب الموقع في المملكة العربية السعودية أيضًا.

ويواجه كلّ من يرغب الدخول إلى موقع “قديتا.نت” صفحة حكومية يرد فيها: “الوصول إلى هذا الموقع غير مسموح به حاليا لأنه مصنف ضمن فئات المحتويات المحظورة بموجب أحكام السياسة التنظيمية لإدارة النفاذ إلى الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وتدرج بعض الحكومات في الدول العربية على حظر ومنع الكثير من مواقع الإنترنت لأسباب سياسية أو دينية أو تتعلق بالجنس ومضامينه. ومن المرجّح أنّ حظر موقع “قديتا.نت” جاء في أعقاب زاوية “مثليون ونص” التي تعنى بالأدب والثقافة المثلية العربية والفلسطينية.

وقد ورد في نصّ المعلومات حول سياسة الحظر أنّ منع المواقع يتم لـ 12 سببًا، هي كالتالي: تعليم المهارات الإجرامية، مواقع التعارف، العقاقير غير المشروعة، التعرّي والإباحية، الميسر والقمار، القرصنة، الإساءة للأديان، التصيد الإلكتروني، برامج التنصت، توفير الصوت عبر بروتوكولات غير مرخصة، الإرهاب، نطاقات المستويات العليا للإنترنت.

وقال علاء حليحل، مدير تحرير موقع “قديتا.نت”: “يتضح من قائمة أسباب المنع أنّ السبب الممكن الوحيد لحظر الموقع يكمن في فئة “التعري والإباحية”، فالموقع لا يتعامل مع الإرهاب أو غيره من المسميات في هذه القائمة.”

وأضاف حليحل: “لم نتوقع صراحة أن يلقى موقع “قديتا.نت” ترحابًا من المؤسسات الحكومية أو الدينية أو المحافظة التي يمكن أن ترى في الموقع منصة لما يسمونه الانحلال أو العداء للدين وما شابه. نحن ندعو جميع الراغبين بتصفح الموقع إلى اتباع منظومة البروكسي في التحايل على الحظر.”

وحول الحظر نفسه قال حليحل: “أعتقد أنّ حظرنا يشكل وسام شرف لنا وتأكيدًا على مسعانا المنفتح والمتنور الحقيقي غير المزيف. من ينزعج من هذا الموقع يمكنه عدم الدخول إليه، ولكن حظر الموقع يشكل وسيلة استبدادية وتخلفًا نموذجيًا نحن أصلا أسّسنا الموقع لمحاربته والتصدّي له.”

للراغبين في التعرّف على منظومة بروكسي التي تتحايل على حظر المواقع، يُرجى زيارة هذا الرابط:

http://www.ehow.com/how_2269615_use-a-proxy.html

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

6 تعقيبات

  1. يمكن معتبرينو تطبيع ;-)

  2. الله بعين ، السعودية دوله تعاني من انفصام بالشخصية ، السعوديون شيء والدولة شيء ، تصرافتهم داخل السعودية شيء وخارج السعودية شيء اخر .
    انضم للمعلق الذي سبقني ، فعلا شهاده حق ، الى الامام ، موقعكم رائع جداً

  3. لم افهم سبب نشر الخبر او الجدوى من النشر. طبعا مواطني الدول الذي حجب فيها الموقع لن يتمكنوا من الدخول “للاستفاده” من الارشادات للتحايل على الحجب
    غالبا حجب المواقع يتم بواسطة برامج تبحث عن كلمات بالموقع ومواضيع ضمن قائمة معده سابقا لمواضيع يتم حجبها
    وفي حالات عديده يتم حجب المواقع ومنها التعليميه بلا سبب ولمجرد انها تحتوي هلى موضوع “محظور” وهذا الحجب هو تقني

    لا اعتقد ان الرقابه في اي دوله عربيه تمكنت من الانتباه للموقع نظرا لحداثته وكمية المتصفحين المحدوده في هذه المرحله ولا اعتفد انه بالامكان الافتخار في هذه المرحله باوسمة التنور والانفتاح

    قليلا من التواضع لن يضر موقع يخطو خطواته الاولى

  4. مبروك للموقع.

    هذه أول شهادة رسمية بجدية الفحوى.

  5. يعني بصراحة أؤل مرة بشوف موقع بخبر عن حالو (غير المنتديات وبانت طبعا) وبعدين يعني شو رح ينقص عليهم اخوتنا بالامارات اذا ما شافو الموقع… رح تسبقهم عجلة التطور مثلا أو انو رح يتراجع الوعي المجتمعي بقضايا المصير والامية رح تزيد والفقر رح ينتشر ورح تنهار الدولة وغير هيك ممكن انو يتحول سكان الدولة من العلمانيين المتنورين إلى متعصبين ارهابيين، أو انو ممكن… الله العليم شو ممكن بس اكيد كثي اكيد انو لو مواطني الامارات تصفحوا الموقع يوميا لمدة شهر كامل رح نشهد تغير جدي ببنية المجتمع الثقافية وتفتتح المقاهي الثقافية وتكثر الندوات والمراكز،، وثورة ثقافية بجد. اي مش مزح…
    يعني بصراحة انا متأسف بس كنت مجبر اكتب هيك لان الخبر بضحك، مش الحظر وانما الاحساس الزائد بالتميز..وعشو دخلك؟ باللهي تقلي عشو، بشرفك نورني
    علاء

  6. شو فاكرينها سايبه؟

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This