بعد عروض القدس: “قناديل ملك الجليل” تصل حيفا

بعد عروض القدس: “قناديل ملك الجليل” تصل حيفا

العرض في حيفا يوم الجمعة 2/12/2016 الساعة الثامنة مساءً على خشبة مسرح الميدان ● تقول نجمة: “أنت الوحيد الي يقدر ينظم طبرية، اقلّك هالكلام لأني أعرفك. صدقني!”

طاقم ممثلي "قناديل ملك الجليل"

طاقم ممثلي “قناديل ملك الجليل”

|خدمة إخباريّة|

بعد افتتاح عروضها الأولى على خشبة المسرح الوطني (الحكواتي) في القدس، منتصف الشهر الجاري، ستُعرض مسرحية “قناديل ملك الجليل” في مدينة حيفا، على خشبة مسرح الميدان، يوم الجمعة القادم، 2 كانون الأول/ ديسمبر، الساعة 20:00 مساءً.

“قناديل ملك الجليل” هي إعداد لرواية الأديب الفلسطينيّ ابراهيم نصر الله التي تحمل الاسم ذاته، وهي تروي قصّة القائد العربيّ ظاهر العمر، الذي يرى فيه بعض المؤرخين المعاصرين المبشر الأول بالوحدة العروبية في فلسطين التاريخية، والواضع الأول لأسس النظام العربي المعاصر فيها إبان القرن الثامن عشر. المسرحية من إخراج نزار أمير زعبي وأعدّها للمسرح الفنان عامر حليحل، الذي يؤدّي دور ظاهر العمر فيها.

وجاء في صفحة مسرح “الحكواتي” على “فيسبوك”: “في روايته يتجلى الكاتب الكبير ابراهيم نصر الله ويبدع في خلق “الشخصية العربية الفلسطينية”، وفي التجوال في ذلك العالم البعيد القريب عنّا الذي لا نظن أنّ هناك من لا يتمنى أن يعود إليه ليعيشه. تحاول مسرحية “قناديل ملك الجليل” المعدّة من نص الرواية، التوغل في عالم ظاهر العمر الزيداني في أصعب معاركه، يوم حاصره وزير الشام في طبرية ليقضي عليه وعلى مشروعه، وكيف قُدِّر لظاهر ومن معه أن ينتصروا بصمودهم أمام أكبر إمبراطويرية في العالم آنذاك”.

وجاء أيضًا: “لماذا “قناديل ملك الجليل” ولماذا ظاهر العمر اليوم بالذات؟ لأنّ الشعب الفلسطينيّ خاصّة والعربيّ عامة يفتقد لمشروع يحمله نحو التقدم والحرية والأمل، ولعلّ تجربة ظاهر تعلمنا معنى أن تحمل مشروعاً تكون على استعداد بتقديم كل شيء من أجله… تقول نجمة: أنت الوحيد الي يقدر ينظم طبرية، اقلّك هالكلام لأني أعرفك. صدقني! بهذه الكلمات تقنع ظاهر العمر الزيداني أن يخرج في رحلته نحو تنظيم أمور طبرية ونحو تنظيم أمور الجليل، ونحو أول مشروع استقلاليّ شهده تاريخ فلسطين الذي نعرفه.”

إنتاج: “الحكواتي”- القدس إخراج وتصميم: أمير نزار زعبي  إعداد مسرحيّ: عامر حليحل تمثيل: عامر خليل، فداء زيدان، أديب صفدي، منى حوا، محمد باشا، علاء أبو غربية وعامر حليحل موسيقا: حبيب شحادة حنّا حركة: سمر كينج حدّاد إدارة إنتاج: جورجينا عصفور طاقم تقني: رمزي الشيخ قاسم وعماد سمارة

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>