أكتوبر: قصّـتي/ مجد كيّال

علمتُ أنّ “الخال” بحالةٍ جيدة… لأنّ أمي تحب البكاء كثيرًا، لكنها لا تبكي الآن بالرغم من أنه الخال المفضل لديها بين أخوتها.. ولأنّ أبي كان يقول إنّ “المطّاط هَبَل”.. ولأنّ.. سوبرمان لا يموت

أكتوبر: قصّـتي/ مجد كيّال


ملف خاص للذكرى السنوية العاشرة لهبة أكتوبر. تحرير: هشام نفاع

ملف خاص للذكرى السنوية العاشرة لهبة أكتوبر. تحرير: هشام نفاع


|مجد كيّال|

بعد أن صمتت الأغاني، أطفأت الراديو وسحبت الطرّاحة –هكذا كنت أسمي الفرشة الصغيرة التي نمت عليها حتى سن الخامسة- وفتحت الشباك. نمت على الأرض تحت سرير والديّ…

1

“يمّا، يمّا، ليش انتِ بتدخنيش زي خالتي وجيهة، م أنتِ كمان بتحكي بسرعة زيّها”، يتكرر السؤال ذاته في كل مرة نلتقي بها خالة أمي في القرية، شعور الخسارة ذاته؛ “يا ريت كنت أعرف خالتي وجيهة وهنّي ساكنين بحيفا، كنت بضل ألعب عندهن على الكمبيوتر.”

كان دائم الانشغال بحاسوبه فلم يزعجه قفزي عن الدرجات القليلة الداخلية في المنزل لتسلية نفسي أمام أحاديث غير هامة، بالنسبة لي، تدور بين أمي وخالتها، أمه. لم أكن أعرف السبب، إلا أنّ السؤال كان هامشيا في حينه، وأصبح الآن مُلحًا، في امتحان الذاكرة: “لماذا يضحك وحده أمام الشاشة؟ هل هذا لأنه يضحك دائمًا؟ حتى حين يرقص في الأعراس؟ وحتى في “شوارما الحلال” ليلة العيد؟ وأيضًا حين يجلس أمام هذه الشاشة؟” بالإيجاب ستجيب، مع الأيام، معلمته، ثم معلمتي، “مالكة” في رياض أطفال “راهبات المحبة”.

2

لا زلت بعد عشرين عامًا من المنافسة، أؤمن بقدرتي على إلحاق الهزيمة بكل أبناء عائلتي كبار السن في مباريات أغاني الثورة، أغاني العاشقين، أغاني الانتفاضة الأولى (شريط الفرقة المركزية ووليد عبد السلام) وأغاني الشيخ إمام. كثيرة الأغاني التي لم تكن واضحة الكلام نسبة لطفل في الثامنة والتاسعة من العمر، فآثرت اختراع كلمات بنفس الوزن وبمعانٍ قريبة، لئلا أذلّ نفسي أمام المنافسين الأشاوس.. كان النصر الحاسم الأول حين حصلت على تسجيل أغنية “يا محمّد يا زر الورد” تخليدًا لحادثة الطفل الذي هاجم الجنود برضّاعته… أغنية رديئة كانت، إسلامية المزاج… ولم أجد فيها إلا جائزة: “ولا حدا فيكم بعرفها!”

3

كنت أداوم على تقليد ما أراه في شاشة التلفزيون. في الشتاء، عندما لم يكن بوسعي أن أقنع والدي بالنزول إلى البحر لرشق الموج بالحجارة كما يفعل الناس مع الجنود في التلفزيون، كنت أزيد على تخيّل الجنود تخيّل الحجارة، فأكتفي بالتمثيل بالإيماء في غرفتي الصغيرة. لم أكن، في خيالي، أخشى أيّ جندي، إلا أنني كنت أخشى أن يفتح والديّ باب الغرفة ليكتشفوا ما الذي يفعله هذا الـ”أهبل”، أو ينادي أحدهما الآخر ليشاهداني وينظران مثل مراهقين.

4

بقي المناضل الشيوعي العريق يخطب على منصة يوم الأرض 2000 في سخنين، ثم بدأ يصرخ: “بدون أعمال صبيانيّة يا شباب.. بدون أعمال صبيانية”. من الألوف التي تركض نحو معسكر الجيش، لم يسمعه أحد. أحد الشبّان الذين ركضوا أمامي ربط العلم على عنقه منسدلًا على ظهره؛ رأيت وشاح سوبرمان، وانشغلت لساعات وساعات بتقليد سوبرمان الذي غاب عن مدى بصري، لأستحضر ما رأيته في الشاشة، من سوبرمان، ومشاهد الانتفاضة الأولى.

أصيب “الخال” بثلاثة عيارات مطاطية: بالقدم، بالرأس وبالعنق. بعد أول إصابتين استطاع العودة إلى الاشتباك، بعد الثالثة نقله الإسعاف. عندما شاهدتُ أمي تحمل “ورد” الصغير لتحتمي بظلها مجموعةً من الشبّان، علمتُ أنّ “الخال” بحالةٍ جيدة… لأنّ أمي تحب البكاء كثيرًا، لكنها لا تبكي الآن بالرغم من أنه الخال المفضل لديها بين أخوتها.. ولأنّ أبي كان يقول إنّ “المطّاط هَبَل”.. ولأنّ.. سوبرمان لا يموت. فتابعت تقمّص الأدوار: كانت المرة الأولى التي أحمل بها حجرًا حقيقيًا.

5

بُسطار ضخم في قدم نونو يقتحم الحاجز الحديدي الذي نصبته الشرطة لتحمي استقبال الوزير في بلدية شفاعمرو في عيد “الإستقلال”. بعد اشتباك طويل تذكرت أني أتيت برفقة أمي، وأني لم أرها منذ الطلقة الأولى. بعد أكثر من ساعتين وجدتها. كانت المرة الثانية التي أحمل فيها حجرًا حقيقيًا، مرة أخرى لم أصَبْ بأذى. لم يمت أحدًا ولم أرَ قطرة دم واحدة.. “أحلى إشي ضرب الحجارة.. بصرش إشي.. مكسينون مكسينون بضربوك مطاط.. زي خالو.. المطاط هَبَل.”

6

بيتنا الصغير لم يتسع لأعصابي واستعجالي. اتصالات أمي لا تتوقف، وأنا أكره أن أخمن من أجوبتها الأخبار الواردة من الجانبِ الآخر. كانت المرة الأولى التي لا يكترث فيها أبي لغلاية القهوة، والصباح الأول الذي لم يمازح فيه أخي الصغير؛ “يوم الاضراب ليس للنوم” يصرخ أبي بغضبٍ مجبول بفرحة الفرج.

- لا تزال السادسة صباحًا، تجيب أمّي بتفهّم.

“هنا إذاعة القدس الإذاعة العربية الفلسطينية على طريق تحرير الأرض والإنسان، أيها الإخوة المناضلون جاءنا الآن ما يلي: “اشتباكات على مدخل نابلس، اشتباكات على حاجز المنطار، اشتباكات في أم الفحم ويافا ووادي الجوز.. أسماء كثيرة وأخبارٌ تنفي بعضها وتؤكد بعضها الآخر. في أذني اسم واحد يخلد سطوة المذياع: “رائد عبد المعطي اللوح”. وحدها الأسماء المجهولة تصنع الذاكرة الصادقة. ألتصق بالمذياع متوترًا فيصفعني طلب أمّي من جديد: “غيّر على راديو 2000.”

7

لم تتناقش أمي وأبي، بعد مظاهرة الأمس، إن كان المناضل اليهودي عميلًا أم لا، كانت أمي متسامحة في ذلك اليوم فأعادت النظر، للمرة الأولى في حياتها، فيما بدأت تعدّه من طعام: “سأحضّر الساندويشات، الله أعلم شو بصير.” أنا تبرعت بالإضافة: “أنا بقول فش حاجة ورد ييجي”. كم كنت أحب أن أكون أخًا كبيرًا. تردّدت قليلًا ثم قررت: عليَّ أن ألبس حذاءَ درس الرياضة، لا الصندل. وانطلقنا… كانت المرة الأولى التي أقبل أن نشغّل الراديو في السيارة، بدل شريط “جورج قرمز”، في طريقنا إلى عرّابة.

8

ترتفع قبضة نونو في الهواء. ينهي ترديد الشعار فتهبط يده الثقيلة مطلقةً زفير الزوبعة. يرد جيش من المراهقين بالزي الموحد؛ طلبةٌ بدّلوا الطلَبَ، فبدلوا الشهادةَ بالشهادةِ. لا يرى المراهقون المراهقات، لا ترى المراهقات المراهقين. صار الصراع غريزةَ البقاء، وفي الغرائز يتطرف المراهقون من دون هوادة: “على المَل، يا فدائي على المَل، على الملّ…”

المَلّ بعيد. وعندما يتقمص الأطفال دور الفهود، يصبح الزمن أكثر بلادةً. الطريق إلى الملّ بعيد بعيد. لم يكن ساعِدي قد اشتدّ حدّ وصول الحجارة إلى حيث زُرع الجنود، بين السرّيس. كنت أفضّل الزوايا، فالضرب من الزوايا أقل خطرًا. هكذا كنت أظن عندما لم أكن على دراية بشأن من ينصبون الفخ لأقدارنا.

كنتُ حيث الضجيج، أتقدّم أحيانًا، أضرب ما استطعت وأعود إلى الضجيج؛ في المقدمة، حيث المنكبّين على القتال، الأمور أكثر هدوءًا، يضربون فحسب، لا يتكلمون. في الخلف، يستعيض المتردد بالترديد: “الله أكبر ولله الحمد.”

لم أرَ بالأفلام يومًا، ولا بمسلسلات “الجوارح”، ميدانًا مظللًا، يخبّئ الزيتونُ فيه استعدادَ الشباب للموت، عن عيون القناصة وعنّي. أنا لم أفكر عندها باحتمال الموت.. لقد حسبت أنّ الأمر ذاته: “مَهُو المطّاط هبل.” بهذه البساطة تلاشت إمكانية الموت، كما تلاشت رائحة مزبلة لا تحتمل المجاز من هذا الميدان. أية أسطورةٍ يمكن أن تُسطَّر في مزبلة، وأي قصيدة يحتمل هكذا ساح وغى؟

9

على شرفة جدّي تلتقي وجيهة بأبي منصور، سنون فرقت، وها هم يلتقيان، يصافحان بعضهما بحرارة. تتحدث وجيهة عن الوجبة الذي نسيتها في الفرن ويتحدث أبو منصور عن العمار لابنه علاء… ويأخذهما الحديث.

10

في معركتها السابقة كان عدد المشاركين أقل بكثير. كانا اثنين، هي طرف والآخر ورم سراط الموت، والميدان مشافٍ بيض. قضى العدو نحبه.. شمِتَتْ وشرِبَت نخبه، ولم يبقَ إلا حنين المحارب للميدان، فانتهزت فرصة الاشتعال لتأخذ دورها، فتطوّعت للإسعاف. كانت رمزنا العائلي للإنتصار، وكنت أنا كالمراهقة، تقرأ القصائد أمام الشاعر الغامض فلا يأبه. كم أردتها أن تراني أحمل الحجارة في سيارة الإسعاف، أعوامًا قليلة بعد أن ربّتني، حين خرجت أختها، أمي، إلى سوق العمل.

في سيارة الإسعاف رأيتها لا تبتسم، لا تعبس. كمقدمة “الضريبة” هادئة. نظرات ثاقبة لا تراني، يا إلهي كم كان مظهري بكوفية وحجارة كليشيهًا بائسًا لا يراه الثاقبون.

11

يفرغ جدّي مخزون صلابة يوفره منذ يوم الأرض. يوزع الأوامر لمن لا يسمعون ويشتم ابنه الصحفي الذي يتكلم للإذاعة: “وقت الحكي الفاظي إسا؟ جيل خِمِع.”

إلى شرفة بيته المطلّة على “البركة” والملّ البعيد يعود ليجلس مع صديقه ووجيهة ليراقبوا ما يحدث. على يمين جدي ويساري، من يتشاركان الحديث، من يتشاركان القلق المطل على ساحة المعركة… وسيتشاركان التسمية.

12

يركضون إلى الخلف، كلهم معًا، يحجب نظري الزيتونُ فأتابع التقدم إلى أن يدفعني من لا أعرفهم إلى الخلف: “إرجع بقلّك!” من الأخضر الشاهق نزل الجنود الثلاثة فركضتُ كما ركض الجميع، وسمعت كما سمع الجميع صوتَ العيارات النارية: قاتل قريب مرعب دافئ.

ركضت كثيرًا، ركضت كثيرًا إلى أن انتبهت أنني وحدي بعيدًا عن ساحة الأحداث، توقفت للحظة ثم عدت أدراجي إلى المتجمهرين والمتظاهرين، إلا أنهم كانوا في طريق عودتهم من الملّ. كانت العيون تقول كل شيء.. والهتافات تجيب على الأسئلة.

13

سارت المسيرة نحو “الحريقة”، ركضت نحو بيت جدّي. جدتي لا تزال تجلس في المطبخ وحيدة، تسأل عن اختها وجيهة. “وَلا مالها خالتك هيك نزلت تركض وتزعق؟ شو في؟” أجبتُ: “أبصر شو سامعة عن حدا منصاب، كلها الشباب بتنصاب.. عادي..مطاط..” ثم بدأت أراجع صراخ الشبّان العائدين، فتفحصت عنقي بكفة يدي اليسرى.. وباليمنى صددت ضربة القلق.

14

اتصلت أخت جدتي الشابة بزوجها القيادي تصرخ: “خلص.. إرجعوا.. خلص.. كل إشي خلص.. راح.. كلشي انتهى..خلص.”

15

الشرفة لم تعد تطلّ على الاشتباك، لم تعد تطلّ إلا على الدخان الأسود المهجور والحجارة الراكدة في سماء الملّ. جدّي يجلس وحيدًا، الكرسيان على يساره ويمينه خاليان: “اتصلت خالتك من المستشفى، ابن أبي منصور استشهد، وأسيل ابن وجيهة مخطر بالسْبيطار، تقلش لستك.”

16

أغلق الحارسان مدخل قسم العلاج المكثف في مستشفى نهاريا أمام المئات، أم أسيل وأبو أسيل في الداخل نراهما عبر الزجاج، الليل لا يُبدل موعده نظرًا للأحداث فيهبط. في الهواء تقفز أم أسيل لاطمةً وتسقط أرضًا.

“لا تبكوا… زغردوا… لا تبكوا.. ببكوش عَ الشهيد.. ببكوش عَ الشهيد.. زغردوا.. زغردوا”، يقول أبي، وينفجر بالبكاء.

17

سيارة خضراء تشقّ الليل، النوافذ مغلقة، عالمٌ خارجها وداخلها انهياره. أبي يقود السيارة، إلى جانبه بائع الكتب الصديق الذي وصل المستشفى مثل غيره، أنا في الخلف، وإلى جانبي جثتان لحُلم وقد تركتا جثة ابنٍ خلفهما، ليشقّا الليل.

أبو أسيل وأمّه، خالتي وجيهة التي لم أعرف قبل الآن أن اسمها الأصلي “جميلة”، يجلسان جانبي في السيارة المسرعة القديمة.. السيارة ترتجف من سرعتها. نحن نرتجف من فقدان سيطرتنا على وجبة الجبروت القاتلة. صخب الموت أشدّ وطأة حين ينحصر في سيارة صغيرة مُغلقة، تنطلق نحو “بيت الشَهيد.”

18

حواجز الشرطة تسدّ مداخل القرى العربية، الحواجز تمنعنا من الوصول إلى عرابة. جنون يفجر كمينًا في الأبوين حين يشاهدان رجالًا مسلحين بالأزرق، فيهبّون للقتال. يتوسّلهم أبي البقاء فينزل لمقارعة الضابط لفتح الحاجز.

الخيالُ خيالي: أية مجزرة ستقع الآن إن نزلت “وجيهة”، خالتي المدخنة بعصبيّة، لتواجه قتلة ابنها، بعد دقائق على إعلان الوفاة. أية صور دامية وأيّ رعبٍ رأيتُ.. واحتمال تحقق الرؤية واحدٌ جدي: زر الأمان الذي يقفل الباب.. كان مفتوحًا.

19

نعبر الحاجز.. نصل سخنين لنقطعها وندخل عرّابة. الطريق الآن مغلق بالمتاريس المشتعلة والحجارة والشبّان على طرفي الشارع، بين أشجار الزيتون ينتظرون أيّ كائن متحرك لينقضوا. أخرج جسمي ورأسي من الشُباك وأغرس لساني بلهجة القرية: “أهل شهيد.. لا إله إلا الله.. أهل شهيد.. تظربوش.. أهل شهيد.”

يوقفنا ويتقدم إلينا شاب ملثم، أقفز من السيارة وأتقدم نحوه. “إطفوا الظيّات وامشوا عَ مهلكو.. السيارة المسرعة بتنضرب.” سيارة فقدت لونها، تشقّ الليل بهدوء، فنغرق فيه.

20

يمسك بكتفي ويجرني إلى خارج الألوف اللذين أتوا للتشظي. الليل يطلّ على فجره. “تعال أروّحك على البيت تتريح أكم ساعة، الأيام الجاي مش هوينة”- قال أبي.. كان متفائلا.

21

بعد أن صمتت الأغاني، أطفأتُ الراديو وسحبت الطرّاحة –الفرشة الصغيرة التي نمت عليها حتى سن الخامسة- وفتحتُ الشباك. نمتُ على الأرض تحت سرير والديّ الذي نام عليه أبي. وفي نهاية هذا الليل، راجعت الأحداث من البداية.

كان الانكسار سبب جرفٍ لا يخيرك بين الوقوع والتمسّك بالطريق. كانت العيون أغرب عن نفسها التي انفجرت ليبزغ ما نخبئ من جمال الانهيار على المذبح. أما حين انغمسنا بعد الجرف في الكذبة، في اللجان وفي القضاء وبذخ المنتفعون في الكلام، التفاصيل المسطحة، والتحوّلات التائهة عن فحوى الدم.. يصبح تلخيص الحقيقة والحق عدوَّ المجاز، ويصبح تلخيصنا للحوادث أصدق حين نجرد عنّا شِباك الكلام.

يتردد صوت الخالة الشابة: “خلص.. إرجعوا.. خلص.. كل إشي خلص.. راح.. كلشي انتهى.. خلص.”

(حيفا)


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

30 تعقيبات

  1. مجد.. لا تعليق. الدموع تكفي!

    اما للعربي الاسيرائيلي.. لا افهم كيف لك ان تكتب بهذا البرود والا مبالاة على الوصف الصادق والانساني لاحداث اليمة عشناها جميعا.. لا املك ان ارد عليك سوى بكلمتان: كل هوى !

  2. هذا رد على تعليق من يسمي نفسه عربي إسرائيلي: مضمو التعليق حقير وخطير ولكن لا مشكلة في هذا فالحقارة ميزة تدوم وتنتج نفسها من جديد في كل زمان ومكان. المشكلة في الجهر بالحقارة فهو الدليل على رداءة الزمن إذ يغيب الرادع الوطني الجماعي فتتشقق الهوية الجماعية لتخرج علينا فئران الأقبية التي تلهج بحمد إسرائيل وتأمينها الوطني، كما فعل المعقب “عربي إسرائيلي”. والأنكى أن هذا يدعي التعقّل والحكمة وهي كلمات “أتحسس مديتي عندما أسمعها” لأنها تشير إلى أن المؤامرة تتململ بالقرب مني. أغرب أو إرحل

  3. كان لا بدّ وأن أعود إلى هنا، هذا العام أيضًا، لأقرأ هذا النّصّ المبدع..

    شكرًا مجدّدًا مجد…

  4. معاذ خطيب، لماذا حذفت حرف العلة من كلمة “تسمي”؟ منذ متى أصبحت “أن” حرف جزم يا خريج قسم اللغة العربية في جامعة حيفا؟
    لا أريد أن اعلق على باقي تعليقك، رغم ما فيه من أسلوب يثير اشمئزازي.

  5. مجد

    عرفوك من سمّوك فانت فعلا مجد..

    نزغرد للشهيد.. ولكل رجل لا يجترّ الواقع المبتذل..

    تسلم ايدك خيّا!!

  6. أبدعت يا مجد.. جداً رائع ومؤثر!!

  7. قشعريرة ..، غصّة …، وبكاء
    تحية لذاكرتك !! تحية لإبداعك !!!
    تحية للشهداء !!

  8. قلّما أحب إبداعك لأسباب أو أخرى، ولكن إبداعك هذه المرّة أبكاني، وأنا لا أبكي عادة.
    كل الإحترام

  9. لقد ارتقت أدلبات هبّة أكتوبر في هذه المقالة. لم تمميّز بما هو موجود، بل وجدت شيء جديدا.

    رائع..

    كما توقّعت منك منذ زمن، منذ أوّل يوم عرفتك أنّك ستبدع وستتألق، ومضت أيّام وانا أفكّر وما زلت أفكّر ما هي الحدود التي سأتوقعها لك وأنت ستفاجئني بخرقها..

    صديقك :)

  10. مجد.. ابدعت!

  11. دمعتين وورده ..

    صديقة سالتني بعد ان قرات ما كتبت يا مجد
    “شو سهير ما كنتي تخافي تاخدى اولاد ع مظاهرات بهذا الجيل
    صغار كثير ..

    قلتلها وانا صغيره كان ابوى ياخدنا ع مظاهرات …

    وهيك بنربي اجيال يعشعش فيها الوطن وحب الوطن

    بجبك …..
    سهير

  12. بالرغم من كل المشاهد المرعبة الا كانت وقتها ،لكن ما اراح اخفي انه المقال شوقني لاول حجر رميته …
    مش راح يكون اخر واحد .

  13. رائع مجد كيال … نقلتني من 2010 الى سنه 2000 عشت معك الخوف والقلق وقوة سوبر مان الذي لا يموت .. ابكيتني .. رائع

  14. مجد…اسمح لى بان احييك على كل كلمة كتبتها فى هذه القصة الرائعه واقدر لك المجهود المنفرد والمتميز فى العودة بالذاكرة لجمع هذه المادة المقسمه الكاملة،ان كان من حقى التقدير فلا يسعنى هنا الا ان اقول اني فخور بك وباعمالك متمنيا لك مستقبل باهر.

  15. مبدع يا مجد. لقد أعدت لذاكرتي أدق التفاصيل في تجربتي أنا الآخر في انتفاضة الأقصى – اكتوبر 2000 (وأرجو أن تسمّ الأشياء بمسمياتها). لقد الهمتني واشكرك لذلك، قررت أن أسطر أنا الآخر قنابل الغاز وصناديق البصل والرصاص المطاطي… الهبل.
    لك ودي واحترامي

  16. مجد لقد اشتعلت النار في ذاكرتي اثناء قراءتي لما كتبت .فاللحظات قد صمتت ولم يبق سوى صوت اسيل يقول لي عبر هاتفه النقال :هياني ماما وذلك قبل ان يتوقف الزمن وقبل ان تصرخ غقارب ساعته مستغيثه.
    نعم مجد :ان الازهار قد ذبلت والحكاية قد نسيت كما يبدو ,ولم يبق الا الذكريات من الاحبه .ها انا تراني ما زلت اراهن على كلمات الالم التي لم تصدا ,وعلى ذكرياتك يا عزيزي لتكون وقودا واجراسا لذاكرة الاجيال القادمه .ونحن نعرف ان الذاكرة دوما على حق .
    بتعرف شو مجد :كلماتك ليست غريبة عني بل هي جزء مني .انا افتخر بك وبامثالك لانكم تساهمون في تطريز ثوب الوطن .فانتم لا شك جيل قد تعلمتم حكمة العصافير فمهما حدث لها ستظل تطير .

    شكرا مجد وتحيه عطره لذاكرتك الحيه
    مع محبتي لك
    ام اسيل اسيل اسيل اسيل

  17. تحيّة لكَ رفيقي الرائع المبدع… وتحيّة للأمّ التي حملَتك. وتحيّة لهذا الأب القدوة المثال الذي زاد بكلماته الحارقة الشجاعة من روعة وصدق اللحظة…

    في عيوننا أنتم فلسطين يا رفاق أسيل…أمّا البقيّة فهم عابرون في كلام عابر.

    غسّان من تونس

  18. مجد..بكّيتني يا مجد!!
    رائع أخي..رائع!!!

  19. ماذا تريدون من وراء هذا الخطاب؟؟ اسرائيل دولة ونحن اقلية فيها ، كف ما يحارب مخرز ، فماذا تريدون؟؟ ها هو قانون المواطنة يمر بسبب عدم حنكتكم السياسية
    يا من تدعون الوطنية ، تعيشون رغدا في اسرائيل لكنكم تبصقون في الصحن الذي تاكلون منه
    قولوا عني ما شئتم : عرفي طوف او انهزامي او صهيوني او خائن لكني اعلم انكم تقولون هذا في الظاهر لكنكم في الباطن تشكرون الله ليل نهار انكم ولدتم في اسرائيل
    عاشت الدولة التي يعيش مواطنوها فيها بكرامة ، يسافرون متى شاؤوا خارج البلاد ويشترون السيارات الجديدة ومن ثم يلعنونها فالشجرة الطيبة ثمارها ترمى بالحجارة
    عاشت اسرائيل وساظل اسرائيليا طالما انا احيا واتنفس واركب السيارات الجديدة واسافر واطمح واتعلم واحصل على اعلى المراتب والشهادات
    عاشت اسرائيل ولا اريد جبريل الرجوب يحكمني ولا مبارك ولا عباس ولا عبدالله الاول والثاني والرابع ولا نجاد ولا نصر الله ولا عزمي بشارة ولا بركة ولا صرصور .. كلهم وقت الجد دكتاتوريين يستكثرون اللقمة علينا. زوال اسرائيل هو زوالنا فاين هي وجهتكم
    لا للانتفاضات والهبات ولا لاستفزاز الجيش او الشعب اليهودي ونعم للصوت الحكيم العاقل الذي يضمن لنا الحياة والاستقرار
    ستقولون باني درزي او بدوي
    لا انا عربي مثلكم لست ليكوديا او ليبرمانيا او حتى حزب عمل انا الصوت الحكيم في شعب مقبل على الهاوية

    ارجو من موقع قديتا نشر هذا الراي الاخر الذي بات غير مقبول ، اعتبروني لي الحق في قول ما لا ترغبون سماعه كما المثليون اتحتم لهم زاوية من نفس المنطلق

  20. كلام تدمع له العين رائع يا مجد الى الامام

  21. نعتد هذا الموت الذي سيغرق في نصائح العقلاء القاتله اكثر من كل شي ,العقلاء الذين يتماهون في دعوتنا الى التوبة عن رشق الحجارة ………. لقد أبدع مجد فيما كتب ………علينا التشجيع له نعم الحلم من الواقع وقدم التصوير الحقيقي …………..مجد انت في الطريق السليم كن معها

  22. لماذا يا بني فتحت الجرح المفتوح ؟لماذا حولت الالم القابض على صدري دمع مبحوح عشر سنين مرت ولم تفلت من انفي رائحة المسيل للدموع لا ولاالعزم على رفض الخنوع كم هو هبل هذا المطاطي امام الفسفور العنقودي كم يهون الجرح وكم يتعاظم الفرح وكم يعلو الصرح بزغرودة ام الشهيد روحنا ع البيت وارتحنا كفا ان نرتاح تكفي ليله واحده كئيبه ,حزينه,لعينه ,طويلة جدا وقصيره جدا كي نرتاح ليلة كان فجرها من غير اسيل وكان صباحها مع الف الف اسيل اعذريني يا ام اسيل اعذرني يا ابا منصور انا الان ابكي بعد ان قطعت العهد على نفسي ان احترف الامل والبسمه ربما لان جزء من شعبي بدل المتراس بعباس وقذف الصهيوني صار به لبس والتباس وصار لتجار الوطنيه مقام واحترام لكني اؤمن باسيل وبآلاف رفاقه من هذا الجيل قبل عشر سنوات لم يصل حجرك اليهم يامجد لكن لو تعرف يا بني كم تؤلمهم كلماتك التي اصابت .ملاحظه:عندما انتقيت ورقه عشواءيا لاكتب عليها ملاحظاتي وجدتها صدفة دعوه من الانذال للتحقيق معك فما اكثر الصدق فيما كتبت .
    و  

  23. هناك كانت الرصاصات باردة وكان القلب متدفق في الدم ومبعثرا على سياج الحدائق ,لم يكن احد هناك غير الخطوات الثابته الهائمة في صرخة الحرائق .
    كان الصرخة تتسع فتسقط بها السماء وادعية العجائز ,كانت الصرخة تتسع وكانت رؤوس البصل سلاحنا المنزلق على تلك الشوارع .
    لم نعتد هذا الموت الذي سيغرق في نصائح العقلاء القاتله اكثر من كل شي ,العقلاء الذين يتماهون في دعوتنا الى التوبة عن رشق الحجارة .
    هناك كنا عائلة يوحدها الدم وصرخة الام وخوفنا على الذاكرة ,هناك كنا معلقين بامل ان نموت او نحيا دون ان نسمع نصيحة عقلاء القوم :عودوا فالمتراس والدخان والمقلاع هي هي “زعرنة “عابرة .

  24. حينَ تُصفعكَ الذاكرة بغير رحمة,ويخبطُ الماضي على كل الابواب بقوة,ويسقط الحدث من كل حدب وصوب كصخور تتهاوى على رأسك ! عندها..يبكيك الكلام !

    يكتب الكثير عن اكتوبر,ولكن “اكتوبر قصتي” هي القصة,وهي اكتوبر!!
    كل الاحترام لك مجد

  25. مؤثر ورائع جداً..من خلال كلماتك مجد رجعت الزمان 10 سنين لورا وكمان تخيلت حالي ماسك بايدي “حجر حقيقي” وبشارك الناس بالمعركة الي خاضوها لما كنت صغير

  26. قد نسدل الستار على اكتوبر 2000 لكي نحيي اكتوبر 2001 و 2010 .. لكن بهذه الكلمات رفعنا الستار وارتفع معه الحزن وكاننا رجعنا الى 2000 .. حدث قاسي جدا .. لاول مرة منذ عشر سنوات انبذ نفسي وانبذ بلدتي لاننا عامة لم نعطي حق الشهداء كما اعطونا حق التمرد وحق شهادتهم علينا .. بالفعل قصة سطورها وكلماتها تبكي من شدة حزنها عليها .

  27. bekol ma3na elkelme ra2e3…wbenazel dam3at 7ozon sa7′ne…

  28. تدمع لها العين! رائع

  29. رائعة مجد.. بكل معنى الكلمة…

  30. لأول مرة … يبكيني ما حدث
    لأول مرة … يقوى احد على جلد ذاكرتي ” خلص كل شي انتهى “.
    مجد بهذا الصدق في الكتابة يمكن للذاكرة ان تتغلب على الكلام .
    رائع ما كتبت ومؤثر ، صادق ، آه لو يقرأ الشهداء ما كتبت .

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>