تانيا صالح في القاهرة؛ حيّ على الموسيقى

في حديث مع تانيا صالح لموقع “قديتا.نت” قالت:”مصر هي جنة الفنّ على هذه الأرض. كان لي شرفٌ عظيم أن أتواجد في مكان يحتضن هذا الكمّ الرائع من الفنانين الذين أثروا على حياتي كثيرًا”.

تانيا صالح في القاهرة؛ حيّ على الموسيقى

13

تانيا صالح في القاهرة؛ الصورة من المكتب الإعلام لمؤسسة المورد الثقافي

| رشا حلوة |

rasha-qadita

أحييت الفنانة اللبنانية يوم 19 آب 2010 أولى حفلات برنامج “حيّ” الرمضاني في القاهرة، على خشبة مسرح الجنينة في “جنينة الأزهر”.

برنامج “حيّ” هو برنامج من تنظيم “مسرح الجنينة” ومؤسسة المورد الثقافي في مصر، يستضيف خلال فترة شهر رمضان مجموعة من الفنانات العربيات من لبنان، فلسطين، الأردن، تونس ومصر.

في حديث مع تانيا صالح لموقع “قديتا.نت” قالت:”مصر هي جنة الفنّ على هذه الأرض. كان لي شرفٌ عظيم أن أتواجد في مكان يحتضن هذا الكمّ الرائع من الفنانين الذين أثروا على حياتي كثيرًا”.

قدمت وتقدم صالح خلال مسيرتها الموسيقية أغاني بأسلوب موسيقى الروك وباللهجة العربية اللبنانية، معظمها أغاني تحتوي على كلمات ساخرة تحاكي الوقع السياسي، الاجتماعي، الفني والثقافي في لبنان بشكل خاص والوطن العربي.

وفي حوار أجريتَهُ مع تانيا صالح عام 2007، قالت:” أنا لا أحب المباشرة وأحاول قدر المستطاع الابتعاد عنها. السخرية هي من طبعي فأنا لا آخذ الأمور على محمل الجد مهما كانت معقدة. فالحياة “مش حرزانة” والعمر قصير جدًا”.

01

تانيا صالح في القاهرة؛ الصورة من المكتب الإعلام لمؤسسة المورد الثقافي

عن تفاعل الجمهور المصري مع أغانيها، قالت صالح:”المصريون هم نقاد حقيقيون للفنّ، بالمقابل ليس من السهل إرضائهم وهذا ما أحبّه فيهم. الجمهور أحبّ الأغاني، بالرغم من أنها كُتبت باللهجة اللبنانية، إلا أن الرسائل التي حملت بها الأغاني كانت واضحة وهي متشابهة في معناها ورسالتها في لبنان والعالم العربي بشكل عام، مما يثبت لي مرارًا وتكرارًا بأننا شعبٌ واحد”.

بعد سنوات عديدة على صدور ألبومها الأول، تعمل تانيا صالح في هذه الفترة على ألبومها الثاني “وحدة” المتوقع صدوره  قبل نهاية العام 2010. يحتوي ألبوم “وحدة” على 10 أغاني؛ الكلمات كلّها لتانيا صالح، أما الألحان فهي لكلّ من تانيا صالح، ميران غورغيان، جاد عوض وهيثم شلهوب، والإنتاج فهو لفيليب طعمة.

إضافة إلى العمل على الألبوم، يتم التحضير أيضًا لكليب مصور لأغنية “وحدة”، وعلى موقعها الخاص على الشبكة الإلكترونية الذي سوف يتمكن جمهور تانيا صالح من خلاله شراء ألبومها الأول “تانيا صالح” والثاني “وحدة”، وتنزيل كلمات الأغاني، تعمل صالح على كلمات أغاني الفيلم الجديد لمخرجة الأفلام اللبنانية نادين لبكي.

من الجدير بالذكر أن مسرح الجنينة استضاف في برنامجه “حيّ” الفني الرمضاني كلّ من؛ ريم تلحمي (فلسطين)، مكادي نحاس (الأردن) وسوف يستضيف أيضًا كلّ من دُنيا مسعود (مصر)، أمل مثلوثي (تونس) ونتاشا أطلس (مصر، المغرب، بريطانيا) ويستمر البرنامج لغاية 3 أيلول 2010.

تانيا صالح//

مواليد بيروت عام 1969، أطلق والدها عليها اسم “تانيا”، تيمنًا بصديقة وملهمة المناضل الثوري تشي غيفارا. درست الفنون الجميلة، ولا زالت تعمل في مجال الفن التصويري من خلال عملها في تصميم الإعلانات المصورة.

بدأت مشوارها الفنّي من تأليف موسيقى الإعلانات، ثم شاركت بفرقة كورس الفنان زياد الرحباني، ومن بعدها شاركت بالغناء في أعمال الفنانين شربل روحانا و توفيق فروخ. بعد ذلك تعاونت مع زوجها فيليب طعمة بتأليف ألبومها الغنائي الخاص الأول والذي حمل اسم “تانيا صالح”.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. مصر هي جنة الفن، في هذا الأمر شك عظيم فمصر تغيرت كثيرًا إلا لزائر عابر يغني في مسرح مغلق، مصر كانت جنة فن في ماض بعيد حين لم تكن قد أصيبت بعد بداء فقدان ذاكرة جمعي لكل جمالها

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>