“غوغل” يحتفي بذكرى ميلاد آدولف ساكس، مخترع الساكسفون

“غوغل” يحتفي بذكرى ميلاد آدولف ساكس، مخترع الساكسفون

في العام 1841، انتقل آدولف إلى باريس، ليبدأ بتصنيع الآلات الموسيقيّة هناك. وفيها قام بتطوير ما يُعرف باسم آلة الساكسفون عام 1846.

sax

| وكالات |

يحتفي محرك البحث “غوغل” اليوم بذكرى الـ 201 لميلاد مصمم الآلات الموسيقيّة البلجيكي آدولف ساكس (أنتوني جوزيف آدولف، Adolphe Sax)، والذي يُعرف باختراعه لآلة الساكسفون.

آدولف ساكس هو أيضًا موسيقار، عزف على آلتي الفلوت والكلارينيت. وُلد في مدينة “دينانت” في بلجيكا يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 1814، لوالده تشارلز جوزيف ساكس، والذي كان أيضًا مصمم آلات موسيقيّة، والذي أجرى تعديلات عديدة على تصميم آلة الهورن.

adolph-sax

بدأ آدولف بتصنيع الآلات الموسيقيّة في سن صغير، وشارك في مسابقات وهو في ربيعه الخامس عشر، ومن ثم درس طريقة العزف على آلتي الفلوت والكلارينيت في المدرسة الملكيّة للغناء في بروكسل.

في العام 1841، انتقل آدولف إلى باريس، ليبدأ بتصنيع الآلات الموسيقيّة هناك. وفيها قام بتطوير ما يُعرف باسم آلة الساكسفون عام 1846.

عانى آدولف من سرطان الشفة بين الأعوام 1853 و1858، ولكنه تعافى منه، وتُوفي عام 1894 في باريس.

Jupiter-787GL-6

آلة الساكسفون

تعتبر آلة الساكسفون من أهم آلات النفخ الموسيقيّة، ومع تطوير موسيقى الجاز في القرن العشرين، ظهرت آلة الساكسفون في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتحتوي على عدد من المفتاح، بالإضافة إلى 20 ثقبًا لإصدار الأصوات وطبقاتها بشكل مختلف.

كما حصل ساكس على براءة الاختراع سنة 1846 لهذه الآلة الموسيقية، التي عرفت إعجابًا كبيرًا للمؤلف السميفوني الفرنسي هكتور برليوز، لكن عانت آلة الساكسفون من رفض الموسيقييّن التقليديّين في الفرق الأوركستراليّة لها، وذلك راجع لمجموعة من العوامل أهمها تعلق الأذهان بالموسيقى الشعبيّة، زيادة إلى ذلك تجنب عبء التعلم عليها واتقانها.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This