خليك “إقرأ”.. تكتبش.. / علاء أبو دياب

24 مايو 2011

|علاء أبو دياب|

من بركات الفيسبوك علينا جميعاً إنو حدا بجيلي خلّص جامعه وإنربط بطاحونة الشغل اللي ما بتوقّف، صار يقدر يدخل أجواء الإنتخابات الجامعية زي ما كان يدخلها أيام الجامعه ولو من وراء شاشة، جامعة حيفا مولعة، إنتخابات وصور بروفايلات طالعة نازله وعالم ماخده الموضوع حياة وموت بالزبط متل ما كنا بزمانتنا.

ومن بوست لبوست بقوم بشوفلكم يا جماعة الخير مقاله (نوت حسب مصطلحات الفيسبوك) بتقول “الشعب يريد قيم وأخلاق”، طيب، بديت أقرأ ولا هو أخينا بالله بقول للطلاب إنو الحركات العلمانية عندها بعض النجاحات –شكراً أخي الكريم- ولكن خطرها مُحدِق بالمجتمع والأخلاق ولازم قبل ما تصوتولها تجاوبو على التساؤلات التالية.. قبل ما أخوض بالتساؤلات التالية بس حابب أشكره على تعامله مع الحركات العلمانية على إنها جسم واحد، من زمان نفسنا بهيك إشي يصير، وتانياً هجومك بهاي الطريقة رح يخليهم يحسوا فعلاً إنو المواجهة معك مش بينهم يا أستاذي السياسي المحنّك وهيك بتخسر ورقة “أضخم الأشجار تلك اللتي تنمو بعيداً عن الغابة” اللي كنت تستغلها كل سنة وتلم فيها أصوات خير الله وهمّه جماعتنا داقّين في بعض وتاركينلك الساحة، ملعوبه منك هاي الحركة وبتدل على ذكاء سياسي منقطع النظير، داهية إنت داااهية.

نرجع للنقاط المطلوب الإجابة عنها، يلا إبدوا معي :

أولاً، ما هو الموقف حول قضية وجود الله عز وجل، شو يا صديقي، بدايةً بشكرك إنك إحترمت التعددية وقلت “قضية وجود الله” مش “مُسلّمة وجود الله” أو وجود الله لحالها، وهادا بيعني إنو الموضوع خاضع للنقاش، ومع ذلك مع إحترامي لديمقراطيتك ما أظن إنو هادا الموضوع إلو أي علاقة في تأمين السكنات الجامعية أو التفرقه العنصرية بحق الطلاب العرب أو التوجه السياسي لأي حركة، وأضف إلى ذلك إنو وجود الله قضية إيمانية وغيبية بحته، يا بتآمن يا لأ، كيف ممكن عاد تطلع حركة تقول لكل عناصرها: موقفنا إنو فش الله!!!! أو من بكره كلّه بدّو يعلن إيمانه بالخالق؟! بعرف صعب تفهم إيش يعني حركة وحده مع أكتر من وجهة نظر! عشان هيك رح أختصرها عليك وأقولك، موقف اليسار والعلمانيين من قضية وجود الله عز وجل ومنّك إنت كمان هو : منّك لربك! ما دخلنا بينكم..

تانياً: ما هو الموقف من الدين الأسلامي وتعاليمه، بسيطة.. علمانيين! روح “إقرأ” شو يعني علماني وإرجع بسرعة إمحي هادا السؤال قبل ما حدا ينتبه.

تالتاً، ما هو موقفهم من موضوع المثلية الجنسية؟ بالنسبة للمثلية الجنسية فما يكونلك فِكِر، بتقدروا تضلّوا هيك بنات لحال وشباب لحال ما عِنّا مشكله معكم، إحنا بنقبل الآخر متل ماهو.. وبندافع عن حقوقه كمان، صعبه هاي شوي لا؟!

رابعاً، ما هو موقفهم من حرية المرأه في جسدها وحرية الجنسين في الزنا والخيانة الزوجيه!!!!

يا فرحة إمك فيييييك!! شو خص يا مشحّر حرية المرأه في جسدها بالخيانة الزوجية؟! لحظة.. لحظة.. نرجع وحده وحده.. واحد، حرية المرأه في جسدها! يعني شو رأيك نحكمك إنت في جسدها!؟ متلاً تحركلها إيدها، تنزّل راسها، تكسر إجرها؟! طيب وشو مع حرية الرجل في جسده؟ من عقلك يعني بدّك نقولك نحن ضد حرية المرأه والرجل في أجسادهم؟ شو كاينه الحركات الإسلامية مركبه أجهزة تحكم عن بُعد في أجساد مناصرينها!؟ يعني مش عارف شو بدي أقولك بس للأسف هاي التقنيات ما وصلتنا وبعدنا دقّه قديمه وكل واحد حُر بُجسمه! وانتو كمان على فكره، حرّين تلبسوا وتاكلوا أو ما تاكلوا وتلبسوا طويل بالصيف، ما إنتو كمان حُرّين بأجسامكم! أما بالنسبه لموضوع حرية الجنسين في الزنا، قبل ما أرد عجبتني كلمة الجنسين، ما إحنا عارفين إنو لازم يكونوا تنين! قالولك عن البشر بتكاثروا ذاتياً، بس إنت بعقلك مسموح للرجل أكتر من المرأه فبتفجّر قنبلة تحرر قد الدنيا وبتقول “الجنسين”، شوف برجع وبقولك، ما إلنا علاقة بحياة الناس الشخصية، إحنا حركات سياسية مش حضانة، الناس بتيجي علينا حُرّه وومسؤوله عن نفسها، هادا إشي بخصها، شو دخلنا إحنا إذا الجنسين ولا الجنس الواحد ولاّ حتى الجنس الآري عمل شو ما بدو في حاله؟ إنت ليش متضايق، إنت إعمل شو إنت بتشوف مناسب وإحنا بنكون مبسوطينلك. أما موضوع الخيانة الزوجية فأظن إنو عيب أرد عليه! مش حلوه لذكاء القاريء!

أخيراً، ها هو موقفهم من حفلات السُكر والعربده والتعرّي! شو رأيك أقولك.. شو موقفك من حفلات التخلف والفصل بين الجنسين وكأنهم بدهم يهجموا على بعض قدام العالم، وضرب الزوجه عشن تربيها، والزنا الشرعي مع أربع نساء! كُل إشي بتقدر تسميه مسميات صادمه إذا بدك!! فيا ريت نحافظ على المستوى أعلى من هيك. بس برضه بدي أرد عليك، هاي الحفلات هي جزء من نشاطنا الإجتماعي المحترم واللي بنمارس فيه حياتنا بدون ما نمس حدا، ولا نفرض على حدا زي مُعيّن! رح تقول شو المحترم فيها؟ المحترم مش ضروري يكون حسب وجهة نظرك، بطّل إقصائي وما بتشوف غير حالك وأخلاقك يمكن نفهم على بعض.

يمكن الإنتخابات فرضت عالحركه الإسلاميه بجامعة حيفا تنزّل هيك خطاب طمعاً في شوية أصوات بس شكله ما كان مدروس منيح وكمان لا يمت بصله للنضال الطلابي، وأنا شخصياً بشكرك لأنو ما بنفع نجامل بعض أكتر، واليسار والعلمانين كانوا دايماً يتحاشو المواجهة، وكان لمصلحتك على فكره، بس هيك مجبورين يجاوبوا ويردوا ويبين مين مع الحريات ومين ضد، ومع مين بنفع نتحالف ومع مين لأ. أجى الوقت لموقف حازم من اليسار والعلمانيين. والسؤال هلأ موجه لألكم: ما هو موقفكم كيسار من موضوع الحريات، وما هو موقفكم من أعدائها!؟

حسب رأيي.. هيك حركات إقصائية وبتنفي الآخر مش لازم نشاركها أي نشاط أو لجنة، ولازم نواجهم كمان، إكراماً لنضالات شعبنا من أجل حريته لازم نواجهم، إكراماً للمرأه وحقوقها لازم نواجهم.. إكراماً لمستقبل التعددية والفن والأدب والمسرح والجيل اللي جاي لازم نواجهم..

ختاماً، شعبنا بستاهل مناخ وحركات وخطاب سياسي أوعى على مستوى حركته الطلابية من اللي بتطرحوه بالحركات الإسلامية، يمكن الحركات الطلابية الأخرى هالأيام لا بتقدم ولا بتأخّر.. ممكن.. بس إنتو.. عالأكيد.. بتأخروا..


للشعب ما يكفيه من القيم والأخلاق/ نايف شقور

العلمانية هي الحل/ ثمينة حصري


126 تعليقات على “خليك “إقرأ”.. تكتبش.. / علاء أبو دياب”

  1. سناء قال / قالت:

    عفكرة هاذ مقال فاشل وساقط … انا لا متحجبة ولا متعصبة ولا محزبة … لما قريت مقال اقرأ لاحظت انو السرد لازم يكون أحسن بس هنّي بمقالهن ما وجهو حكيهن هيك لكل البشر … هو لما كان يحكي عن السكر والعري هو قصدو عن اكثر عن الاسلام الّي ما بعرفو دينهن شو هو وبعملو كل شي عكس الدين … يعني انتي يا علاء مالك ومال ستّك اسا صار فصل الرجال بجهة والنساء بجهة تخلّف يا سيّد الحضاري انتي … ومين قال انو الدين الاسلامي بضرب النساء وما الى ذلك … اذا في شي بعطي للامور قيمة ان كانت سياسية اجتماعية فهو الدين الاسلامي والقرآن الكريم …أرجو النشر بالفعل

  2. سناء قال / قالت:

    أنا الصّراحة بعد ما شفت المقال الّي كتبو علي الحاج والمقال الّي كتبو علاء أبو ذياب تأكدت من موقفي تجاه الأحزاب المرشحة … صحيح مقال علي الحج كان فيّو نوع من التهجم بس هو ما جاب سيرة باقي الأديان ولا ذكر قصة الأديان الّا ذكر السكر والعري الّي ممنوع يكون حسب الدين الاسلامي برجع بقول الدين الاسلامي !!! هو عاتب المسلمين الّي ما بمشو حسب هالمعايير لغيرته على مصالحهم أمّا انّو ييجو يردو على مقال علي باتهام الدين الاسلامي بين السطور بانه يسمح بضرب النساء وما الى ذلك فيا اخي انتي ما بتعرف الدين ولا حبّة ومش مسمحلوك تطالب انو غيرك يحترم اراء الكل وانتي مش محترم راي حدا … وان كان فصل الرجال عن النساء يعتبر تخلّف بالنسبة الك فخلينالك الحضارة والتطور كلّو الك … وان كان بنظرك كل واحد حر بجسدو يا عمي معك حق بس الاسلام ما عندهن هالحرية هاي انتي مالك ومالهن يعني الوحدة تكون مستورة صار تخلّف … يعني الوحدة الي بتكون مشلحة كل الدنيا شايفتها شو ضل تفرجي جوزها هاي بعدين بالحلال … حل عنّا من هالخراريف والدواوين الفارطة هاي … انتي المتخلّف … ع كل حال في يوم قيامة مش أنا الي بحاسبك تعرى واسكر واختلط قد ما بدّك هاي حياتك اختياراتك حبّوب !!!
    أقرأ أخلاق وتميّز بالفعل !!!
    أرجووووووووووووووووووووووووو النشر بشدّة !!!

  3. واحد مستقل فكرياً قال / قالت:

    دخلك يا سناء شو بتقولي للطلاب المسيحيين اللي قال عنهن صديقك علي الحاج إنهن ساقطين وسافلين؟
    ولا الطلاب المسيحيين مش محسوبين عندك؟
    بعدين يا حبيبتي الدين بنفرض عليكي مش إنتي بتختاري إش يكون دينك…

  4. عربي قال / قالت:

    للانصاف: المقالة كتبها شخص ليس مرشحا في قائمة اقرأ، وليس ناطقا باسمها أبدا، وليس طالبا في الجامعة أصلا. فيجب الانتباه إلى ان هذا ليس خطاب اقرأ ابدا، ولاحظوا ان القيادات الطلابية الحالية في اقرأ صرحت بما هو مخالف تماما لما جاء في المقالة أعلاه، ولا سيما مناداة شباب اقرأ ونشطائها للتعامل بكرم اخلاق ومعاملة حسنة ونقاش حضاري بعيد عن التهجمية والاقصاء.
    بناء على ذلك، المقالة اعلاها في غير محلها، الا ان كان الهدف هو الاصرار على تشويه سمعتهم “الله بغير الله”

  5. محمد مراد قال / قالت:

    الحقيقة ان جمعية إقرأجماعة من اللحرامية تستغل اموال الزكاة التي من المفترض ان تذهب للفقراء يستغلونها لمصالحهم الفئوية والشخصية و الانتخابية وكل هذا باسم الدين ومن يسمع لخطاباتهم يضن انهم ممثلوا الله على الارض

  6. سناء قال / قالت:

    يا سيد الي جاوبتني ممكن تجبلي جملة من مقال علي الحج ببين فيو انو حكى عن المسيحية !!!
    قريت مقالو 50 الف مرة على قد ما انحكى عليه وما شفت ولا كلمة وحدة بتدل على انو موجه حكيو للمسيحية او لغير المسلمين … هو حكى هالمقال من منطلق انو مسلم وغيور على مصلحة المسلمين الي ممنوع يعملو هالأعمال … بالعكس دينا بحتم علينا احترام باقي الاديان والانبياء وما بحقلي انا ولا غيري انو نيجي نحاسبكو … مع هاذ ما انذكر وما توجه ولا كلمة لغير المسلمين وشكرًا نقطة سطر جديد !!!
    ارجو النشر

  7. نسرين قال / قالت:

    انا بوجّه شُكري للاخ علي.. ولو كان بسلّم عالبنات كنت بسلّم عليه بحرارة لانه صارلنا قرن بنفهّم بالطلاب انه هاي الحركات التعسفيّة والي بتحتقر الفكِر اخرتها للزوال.. واليوم اجا اثبت بكل فصاحة انه عنجد عيب بال 2011 بعدنا بنتناقش مين يقعد قدام بنت والا شاب.
    يمكن لو كان حريص على العمل الوطني كنت بتتناقش معه عن تقصير الاحزاب ومنهم الحركة الاسلامية بنقطة او باخرى, بس طرحه بجبر الواحد (بعد ما يخلّص ضحك) يقولو يا اخ يا محترم وين انت ووين الدنيا..

    وانا بطالب ببيان من 3 نقاط من الاخ علي:
    1- شو موقفك من اللي كتبته؟ (عنجد عنجد تستحيش جاوب بصراحة)
    2- لتكون مفكّر انه لحالكم بتعرفو الاخلاق؟
    3- شو موقفك من اللي فاضي يقالب بالمثلية الجنسية واحنا بنقدّم شُهداء واللي اعتقلوا بمسيرات العودة (من الطلاب اللي بدك ينتخبوك) بعد ايديهم ما نسيت برودة الحديد؟

    ما حبيتش ازيدها بالاسئلة عشان يكون معك وقت تدرس اتهاماتك الفارغة والساقطة من جديد..
    السقوط الاخلاقي هو ان يصمت الطالب العربي لان المظاهرة والتصدّي للجامعة مختلط شباب وصبايا.. هذا هو السقوط..

  8. حيادي قال / قالت:

    ايها مستقل فكرياً. واضح قديش فاهم تعقيب سناء,
    اختي اكيد تعقيب هالواح راح يزعجك لانه ما خصه بس ما تزعجي نفسك مجبورين نتأقلم مع هذا النوع من البشر

  9. طالبة في جامعة حيفا قال / قالت:

    يعني بشرفك بشرفك انت مقتنع بالاشي اللي كاتبو !!
    انا مش ملاقية ولا جواب منطقي ،، اترك شغلة الدين (انا حيادية هون ) بس انا عنجد مقتنعتش معك!! ولاحظت انو علي حاج ما جاب سيرة التجمع او الجبهة وكان كل الوقت بقول انو هاد رايو وهو مش ناطق باسم اقرا بمقالو اللي كتبو ! ومع هيك انت تهجمت عالدين وعالحركة الاسلامية
    واخيرا ،، تنساش انك هيك خسرت المسلمين بتهجمك هاد ،، انا مثلا كان ممكن اصوت للتجمع من شان الحس الوطني بس بنفس الوقت بسمحش لحدا يمس بديني ،، مع اني مش ملتزمة كثير
    باختصار ،، مقتعتنيش وخسرتو صوتي !

  10. واحد مستقل فكرياً قال / قالت:

    سناء
    حكى بمقالو عن كل الطلاب وإذا نسيتي من بين الطلاب في طلاب مسيحيين. ولا بتعترفيش فيهن؟
    ثم لا يحق له أن يقول عمن يختلفون عنه حتى من الطلاب المسلمين بأنهم ساقطون وسافلون.

  11. وبعدين؟؟!! قال / قالت:

    كاتب هذا المقال شو مشكلته يعني؟؟
    مادامو بتغنى بالحرية الشخصية والانفتاح وابصر شو, يا حبيبي زي ما انت الك حق تفكر زي ما بدك وتقول وتعمل كيف ما بدك, كمان الحركات الاسلامية الها الحق تفكر كيف ما بدها!!!
    اما العداء الغير مبرر لكل اشي اسمو دين فا افكر انو يعني خلص بكفي زهقنا هيك خطابات!!!
    يا أخي مش عاجبينك ما تتعامل معهم!!!
    بعدين عن اي يسار وعن اي علمانية بتحكي؟؟ شكلك انت اللي عايش في “بلاد العجائب” اللي بعد فيها اشي يسار وحركات علمانية…..
    وبالنهاية, الحركات الاسلامية متلها متل باقي الحركات والاحزاب, حرة تحكي شو مابدها وتطرح الفكر اللي بدها ياه, مين انت عشان تحدد للعالم شو يفكروا؟؟؟ مهو انت متلهن بالزبط, انت بتدعي انهن اقصائيين؟؟ ليش حضرتك شو؟ رحابت صدرك كتيييير واضحة!!! ما انت من كلامك واضح انه مش بس انك ضدهن سياسيا او فكريا انما الاشي شخصي على ما يبدو!!!
    يا حبيبي دع الخلق للخالق

  12. قاريء (مش من اقرأ) قال / قالت:

    يا ريت حدا يعطيني رابط لمقالة علي الحاج
    شكرا

  13. سخنينية قال / قالت:

    لطالبة في جامعة حيفا: علي الحاج كتب بشكل واضح وصريح وذكر اسماء الجبهة والتجمع, انا قريت المقال وشفت بعيني شو كتب, هي هاجم الاحزاب بشكل شخصي, وكوني فتاة عربية برفض رفضاً قاطعاً اسلوبو التهجمي, لانو انا حرة شو البس وشو مألبسش, وانا حرة احضر حفلة او مأحضرش, وانا حرة انو اغني او لا, وانا حرة باسلوبي, وبوزع اخلاق عليه وعلى كل زمرتو, لهيك يا ريت كل واحد يعرف شو بيحكي, واذا قبل كنت احترم اقرأ شوي اليوم بحترمهمش بالمرة, لانو الاسلام رفض التشهير بالاخرين, واللي بدو يهدي حدا, بهديه بطريقة محترمة اكثر من هيك. كمان مبين شو الهدف من ورا هالمقال اللي كتبه علي الحاج, تجميع اكم صوت من ضعيفي النفس, بس لا يا شاطر مش علينا !!! اصحى مجتمعنا اوعى من هيك, ( على فكرة ملاحظة مع اني مكنتش حابة اكتبها, الحمدلله انا بصلي وبصوم وبخاف ربي كثير, لهيك تتشاطروش واتبلشو تتهجموا, لانو الاسلام اسمى من هيك, وشتان ما بين الاسلام والمسلمين) سلام!!

  14. الزبير قال / قالت:

    مشكلة اقرأ والحركات الاسلامية عموماًً انهم مهووسين بالجنس، ويجب علينا أن نقول هذا بصراحة والتوقف عن المجاملات والنفاق.
    ان من يتهيج لرؤية كوع فتاة المشكلة فيه وليست في الفتاة، والأمر الأكثر سخافة هو العلاج الذي تقدمه اقرأ لفك عقدة الكبت الجنسي لشبابها هو “خدمات تخطيب” لمكافحة الاستمناء، ولكن ذلك يكون عادة بعد فوات الأوان وبعد أن تشوهت عقول هذا الشباب بأفكار ظلامية ومتخلفة.

  15. سناء قال / قالت:

    حبايبي تشحرو في يوم اخرة البسي خيتا الصبية وتعرّي وخلّي الشباب يبصبصو شوي حرام خطي … اخي الشب اسكر واختلط وشوف واحضر حفلات مين مانعك خيا … الله سبحان وتعالى حطّك بهالدنيا ليشوف أعمالك ياخي فرجيه مش أنا الذي بحاسبك بالاخر حسابك مع رب العالمين … وكمان مرة اذا بتعتبر انو الدين الاسلامي كيف محكيت حضرتك انو دين حاشا وكلا متخلّف يا ايو الحضارة فأنا بقول عن نفسي متخلّفة بكل فخر … ياخي شفنا وطنيتكو وتحريركو بحفلاتكو كيف بتكون… الحمدلله الوطنية موجودة وتغيير الجو موجود مع قيم وأخلاق اذا ما كان في قيم ولا اخلاق فلليه انتي موجود بهالدنيا من الاساس … بكفّي نظرة المجتع الك … اذا هيك بضل وضع العرب معناتو بعمرها ما منحرر شي ولا منتقدّم خطوة لقدام وشكرا ما عاد بدّي اجادل اكثر انا بعرف حالي شو انا وبعرف الي حوالي شو هنّي وبعرف اميّز من الغلط ومين الصح خيا الحمدلله اصطفل انتي واعطي مجال لغيرك يعّبر يا أبو الحضارة زي مأنتي بتعبّر (بطريقة وقحة جدًّا)، مع انّو علي الحج كانت طرقتو هجومية ومع انّو كان مفالة غلط بس انتي ردّيت الغلط بالغلط … يمكن كنّا منواسيك شوي لو اسلوبك الطف وما تهجمت على الدين… لو قلتلي الطلاب زي ما قال علي بشكل عام بكون الوضع ألطف اما تيجي تتهجم على الدين لا حبوب !!! أرجو النشر

  16. عبير خشيبون قال / قالت:

    كلمة واحدة لعلي حاج، كاتب مقال “الشعب يريد قيم وأخلاق”: مقالك غسيل دماغ، والشعب لا يريد الدخول إلى هذه العصور الوسطى التي قد فتحتَ بابها بمقالك الفذ على الفيسبوك، وشخصيّا أشفق على كل طالبة أكاديمية تهين ذاتها وإنسانيتها بانتمائها إلى إقرأ، وتتفق مع ما كتبته حضرتك.
    وإذا كان مجتمعنا بحاجة إلى قادة حقيقيون، فهذا لا يعني أن الشعب قطيع يمكنك تسييره كما تشاء، فقط لأنك تفكّر بأنك تحمل كلام الله.

    ملاحظة: إن كنت تعرف الله حقا لكنتَ ارتقيتَ إليه بروحك، بدل أن تغرق في حضيض قيود الجسد.

  17. أنس قال / قالت:

    بتخيل أنو المواجهة قلعدة تشتد بين العلمانيين وبين المتيدنين
    والعلمانيين بيستحقوا موقع متل قديتا يكون منبر إلهم ويدافع عنهم بما إنو كافة وسائلالإعلام متواطئة بشكل مباشر مع التدين السطحي بكافة ألأديان
    ويمكن في حقيقة المتدينين بعرفوهاش: إنو العلمانيين بآمنوش بشي إسموا الحساب ويوم القيامة وجهنم والجنة فبالتالي كل هدا الإرهاب الفكري حول عقاب “رب العالمين” في الآخرة وكل هاي الخزعبلات ما إلهاش أصلا أي قيمة

  18. نقد حر قال / قالت:

    مشلكة بعض الناس المتطرّفين إنهن بوخدوا كلشي بعقلية التطرّف:
    بنت لابسة لبس صيفي هي بالضرورة عارية
    شب شرب قينية بيرة هو بالضرورة سكرجي
    شب قاعد مع صبية – بالضرورة الشيطان موجود بيناتهن!

    مقال الحاج كان يتّهم الشباب والفتيات بعدم الأخلاق ولو ضمنيًّا، وليش؟؟؟ عشان يكسب كم صوت!

    بعدين شو هالهوَس غير الطبيعي بالجنس؟؟ اللي مش قادر يمسك حالوا لما صبية “مش لابسة” ( = إيديها مبيّنات) تمرق قدامه فهاي عقدة نفسية عنده!!! لأنه لما كلشي بتقرنوا بالجنس وحفلات “العريّ” والمثلية الجنسية في إطار طرح سياسي هو لا شكّ يثبت أن مثل هذه العقليات مريضة!!!!

  19. سناء قال / قالت:

    الو واحد مستقل فكريًّا، اذا لاحظت انا كنت طول الوقت أتفادى أرد عليك لانّك الظاهر مش فاهم انا شو عم احكي … بحكيك بالشرق بتجيني بالغرب … أولاً قلت انتي شو مع المسيحية قلتلك ياخي جبلي كلمة بتبين انها موجه لدين معين غير الاسلامي بعدين رجعت تقولي حتى لو للاسلام موجه ما بحقلو يحكي هيك معهن وانا بقولك لأ بحقلو يحكي معهن لانو بدينا لما منشوف الغلط منحكي انو غلط وممكن يزعل الّي موجهلو النصيحة بس المهم يستوعب بالنهاية شو الصح وشو الغلط … وكل الّي انكتب بمقال علي بالنسبة للاسلام غلط بغلط وهو من حقّو يوعيهن حتّى لو كانت طريقتو هجومية …!!!

  20. بوح القلم قال / قالت:

    لست من متابعين الموقع ولكن شد انتباهي المقال فوجدته حربا شعواء… وكنت اتمنى من الكاتب او الموقع وضع المقال الاخر – الذي بحثت عنه ولم أجده – ليتمكن الجميع من تقيم الفكرة للكاتبين قبل التهجم على هذا وذاك…

    الموضوع أبسط من هذا نحن ابناء هذا البلد قبل ان نكون مسلمين ومسيحيين , يسار او علماني او اسلامي وبنظري للجميع ان يدلي برأيه بكل حريه بدون ان يتعدى على الاخر وان كنت أعيب على الاخ علاء تهجمه الواضح على الاسلام والحركة بدون ان يشير ان ما كتب هو من شخص يعبر عن رأيه وليس نهج الاسلام او الحركة ….
    وكذلك أعيب على الاخ علي دخوله بمواضيع لسنا بصددها الان..

    اتمنى من الطرفين التذكر ان هناك أستحقاق النكبة وتبعاتها ويجب ان تستغل بالداخل افضل استغلال ضد المحتل وليس لتفرقه بيننا….

  21. واحد قال / قالت:

    ادارة الموقع لم تنشر تعقيبي على ما يبدو لانني ادعيت ان الحجاب من ضمن الحريات الشخصيه والدينيه ومن غير اللائق طرد طالبه من الثانويه لارتدائها الحجاب

  22. نائل قال / قالت:

    تشديد وتنويه وتأكيد…

    كل الإستهزاء اللي مكتوب فوق هو إستهزاء على الدين الإسلامي!!!

    وهيك بطّلت حريّة… هاي فوضى..

    أنت مسؤول عن كل كلمة كتبتها عن الإسلام, ستُحاسب عليها, وستقف أمام خالق الكون..بدك تقول غيبيات قول.. ولكن هذا حق!!

  23. رنين قال / قالت:

    ردا على اللي قالته “طالبه في جامعة حيفا” ولكل شخص اخر يحاول تبرير ما قاله الاستاذ علي حاج, بانه هو لم يقصد بكلامه اشخاص او احزاب معينين.. فبحب اقلكوا انكو غلطانين.. والدليل على ذلك هو التعقيب اللي كتبه علي حاج على “النوت” في الفيسبوك, اليكم ما كتبه:
    “Ali Hag ضحكتني والله يا **** باستفساراتك!!! بس قبل ما ارد عليها مش حلوه تحرف النقاش عن الامور الاساسيه جدا مثل الحفلات الراقيه جدا اللي بنظمها التجمع وبكنش فيها اشي الا السكر والعربده والرقص والتعري والانحطاط الاخلاقي!!!! هاي هي القيم والاخلاق اللي منحاربها يا اخ عوني لانها رح تدمر مجتمعنا العربي عن اساسو ازا لحقت وانتشرت فيه,وبتمنى انو التجمع يكون جزء من الهيئات اللي ترتقي باخلاقنا واخلاق طلابنا مش تكون مسؤوله عن التدهور الاخلاقي!!!”

    و بتقدروا تتصفحوا التعقيبات بنفسكم.
    اللي بقدر اقولوا هو انه نعت علي حاج الاحزاب الاخرى بانها ساقطة و ذات اخلاق فاسدة هو انحطاط اخلاقي بحد ذاته..
    وان كان هناك الكثير من ما لا يعجبه ويتناقد مع افكاره ومعتقداته والقيم التي تربى عليها, فهذا لا يبرر ان يشمل كل من هو منتمي او يصوت لهذه الاحزاب ونعتهم بمثل هذه الاوصاف القبيحة والتي تدل على انه يدحض كل ما هو لا يتلائم مع قيمه..
    وهذا لا يدل الا على عدم وعي و نضج اجتماعي او سياسي..
    و يا عيب الشوم بس !

  24. واحد قال / قالت:

    انا بالمرة مش متدين ولا متطرف دينياً ولا انتمي لاقرأ
    لكن مقال فاشل وغبي وجاهل …

  25. واحد قال / قالت:

    شو علاقة المسيحيين بالموضوع ؟؟؟ مقال الاخ علي تهجم فيه على حفلات التعري والسكر والعربدة مش عارف يعني اللي عراسه بطحة عنجد بيحسس عليها ؟؟؟ وهل الدين المسيحي يدعو لخفلات العربدة والتعري ؟ والله اعلم شو بصير بعدها من زنى ومش زنى ؟؟
    هل الدين المسيحي يدعو لكل هذا من ورانا ؟؟؟ شيء غريب

  26. واحد قال / قالت:

    صاحب المقال شوي وبطق من القهر والغضب ..مقال هابط فكرياً
    وركيك لغوياً …روح طق والعب بعيد … سبحان الله
    لأنه اقرأ تدعو الناس للاخلاق الاسلامية …صاروا يطلعوا ويقولوا الاخلاق مش حكر لاقرأ وانوجدت قبل ما تطلع اقرأ للعالم
    يسعد الله الفلسفة …ناس معقدين …ومن وينتا صار الفصل بين الجنسين تخلف ؟؟؟المشكلة التناقض الغريب بالمقال …ينتقد اقرأ ويدعي انهم لا يحترمون الرأي الاخر …ثم يأتي وينتقد عادة الفصل بين الجنسين ويتهمهم بالرجعية والتخلف !! طيب احترم ؟؟؟ هاي وجهة نظرهم ؟
    مع العلم انا تجمعي !!!! ومش شايف انه اقرأ غلطوا باشي !! وحتى مقال الاخ علي مش مقال رسمي ومش باسم حركة اقرأ بالمرة !!! وانا بعاتب مديري الموقع على قبول هيك مقالات

  27. واحد قال / قالت:

    المشكلة انا قاعد بتصفح هون وهناك ( صفحة علي حاج ) على الفيسبوك بشوف حكيك وحكيه …والاحترام للآخر واضح
    وفرق بين السما والأرض بينك وبينه …حتى فكرياً انت صفر قدامه. ما شاء الله عليه بعلم بيسوخمتري وبتعلم في التخنيون …

  28. مصطفى أمارة قال / قالت:

    ما كنتش بعطي احترام لهيك مقالة الي بتتهجم فيها على مبادئ ومفاهيم دينية لحركة معينة، بغض النظر ادا انا كنت بأيدها أو بعارضها. الحكي بهاي المقالة وصل لحد التجريح والتحقير لعدة أمور تعد من دعائم وأسس الدين الاسلامي، وكمان مرة بغض النظر ادا انا\انت\مين ما كان موافق عليها او لا. لو كل واحد بدو ينتقد الطرف الآخر بهاي الطريقة، ما كانش رح يكون هناك أساس للحوار، قد ما رح يكون هناك محل للتطرف من كل الجهات. يا ريت انتقاداتنا تكون بناءة وبعيدة كل البعد عن التجريح والتحقير…سلامي

  29. طالبه عارفه حالها وين قال / قالت:

    يا أخوه “متفتحين”,يا أخوه”فهمانين و متحررين و مش مرضى نفسيا”,أظن انكو عم بتجاوبو حالكو على المقال تبع “المحترم الواثق علي الحاج”,انتو جاوبتو على المقال “بهمجيتكو” بالرد,ما احترمتو الاخر زي ما بتدعوا و كمان ما أعطيطوه الحريه الشخصيه للتعبير عن الرأي ييلي بتنادوا فيها,وين الفلسفه تبعتكو و وين الانفتاح,”مش مبين عجنابكو الانفتاح “هاد ييلي بتحكوا عنو.
    وبعدين قولولي وين حرية المرأه عندكو ييلي بتنادو فيها؟,انها تعرض جسدها الثمين هاد حريه,انها تثير الشهوات بردو هاي حريه؟
    بعدين تعالو قولولي,انت يعني “منزهين”وما عندكو ميول اتجاه “الجنس الاخر”؟ لا لا,اسمحولي,بتضحكو على حالكو عالمكشوووف…
    ما بدي أطول أكثر,بس حابه أوضحلكو نقطه:الحريه ييلي بتنادو فيها بينت و ظهرت من طريقة ردكو الكتييييييير محترمه”.
    أرجو النشر

  30. احم قال / قالت:

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مســـــــــــــــخرة هذا مستواكوزا منقدرش ناقشكوا لانو مستوانا اعلى من هيك انحاط

  31. نقد حرّ قال / قالت:

    اتهام المنتمين إلى أحزاب علمانية بعدم الأخلاق (وهذا يشمل البنات هنا)، وبالمشاركة في حفلات أسماها هو “تعرّي وانحطاط” وما إلى ذلك من إشارات إلى الزنى والانفلات (ما شاء الله على مخيلته الجنسية شو نشيطة!)، هو “قذف محصّنات” يا “طالبة عارفة حالها وين”!

  32. طالبه عارفه حالها وين قال / قالت:

    بالمقال ما كان في ذكر للأسماء يا أخي المحترم كتير,بس الظاهر انو النقاش معكو متل يللي بيخض المي و هي مي,ضلكو جادلو بالتحرر و الانفلات تبعكو حتى نشوف وين بدكو توصلو بمخيلتكو ّالطاهرهّ,وبعدين ما دامكو بتفهمو انو في اشي اسمو قذف محصنات,ليش ما بتعملو معروفيه مع حالكو و تكملو قراءة الدين كلو و بتفهمو الأحداث بصوره “حضاريه” أكثر…

  33. وطن قال / قالت:

    انا بفكر انو لازم يا جماعه توجهو كلامكم للناس الي بتحكي كل هاي الشغلات الي انكتبت وليس للاسلام كدين .. ومش كل واحد قال جملة ولا كتبت ستاتوس ولا ححط صورة يعني هو بمثل الاسلام كل واحد بمثل حالو والاسلام بريىء من هاي الناس الي بتحكي باسم الاسلام وبتحلل الي بدها اياه وبتحرم الي بدها اياه

  34. مسلمة قال / قالت:

    اولا اسلوب المقال أبدًا ليس بحضاري، ولا يليق بمستوى المتحدّث عنه (إقرأ)..ثانيًا أنا لم أجد ان الاخ علي في مقاله قد وجّه كلامه (كما قال بعض المعلقين هنا) إلى المسيحيين ونعتهم بالسافلين الساقطين..وكما قال بعض آخر من المعلقين فإن هذا المقال لا يمثّل إقرأ إنما هي وجهة نظر الأخ علي الحاج..
    وإنك يا كاتب المقال حينما تقول لا نستطيع أن نرغم أحدًا على ان يؤمن بالله..وبدلًا من أن تقول”يا بتآمن يا لأ، كيف ممكن عاد تطلع حركة تقول لكل عناصرها: موقفنا إنو فش الله!!!! أو من بكره كلّه بدّو يعلن إيمانه بالخالق؟!” وجب أن تقول كيف لمثل هذه الحركات التي تتحدث عنها ان تتبنى مثل هؤلاء الاشخاص الذين لا يؤمنون بالله!!
    وعندما تقول”تالتاً، ما هو موقفهم من موضوع المثلية الجنسية؟ بالنسبة للمثلية الجنسية فما يكونلك فِكِر، بتقدروا تضلّوا هيك بنات لحال وشباب لحال ما عِنّا مشكله معكم، إحنا بنقبل الآخر متل ماهو.. وبندافع عن حقوقه كمان، صعبه هاي شوي لا؟!”
    أولا ايها الذكي أنت..ليست إقرأ مَن سنّت مثل هذا القانون وهو “عدم الاختلاط” إنما هو ديننا الحنيف الاسلام، لأنه وببساطة الاختلاط هو الانحطاط!!..
    ثانيًا استشف من كلامك انّ الاسلام والذي تبنته إقرأ كمنهجًا لها لتسير عليه لا يقبل الآخر بل يرفضه..لذلك كانت الدولة الاسلامية قد احتوت بين اكنافها المسيحيين واليهود كذلك!!!!
    إذا أردت ان تتحدث فعليك أن تعرف ما تتحدث حتى لا تقع في مطبات..
    وعندما تقول”واحد، حرية المرأه في جسدها! يعني شو رأيك نحكمك إنت في جسدها!؟ متلاً تحركلها إيدها، تنزّل راسها، تكسر إجرها؟”
    هنا بالضبط يظهر كم أنك احمق ولا تفقه شيئًا..وكأنني أفهم من كلامك أن علقك الصغير هذا لا يحتمل مقصد الاخ علي الحاج من كلامه..لذلك فذهبت تلعب بدماك كحال الأطفال الصغار لتداري خيبتك، وصغر عقلك!!
    وحين تقول ” وكل واحد حُر بُجسمه” إنسَ ما يقصد الاخ علي الحاج من كلامه..هل حقًّا كل شخص حر بجسمه؟؟ هل تناسيت يا أنت أن جسدك هو امانة اعطاك اياها الله..فكيف تقول بأن كل شخص حر بجسمه..إذًا ببساطة اذهب وانتحر..انت حر..يمكنك ان تفعل ما تشاء!!!!
    وعندما “تتناغش” هنا بقولك “أما بالنسبه لموضوع حرية الجنسين في الزنا، قبل ما أرد عجبتني كلمة الجنسين، ما إحنا عارفين إنو لازم يكونوا تنين!” وكأن الزنى أمر عادي وجائز شرعًا ومعروف عرفًا ولا بأس به في مجتمعنا، وكأنه ظاهرة اجتماعية مقبولة..تتحدث بشكل طبيعي جدًّا جدًّا وحديثك هذا يؤكد لي بأنك لست طبيعي البتة!!
    “أما موضوع الخيانة الزوجية فأظن إنو عيب أرد عليه! مش حلوه لذكاء القاريء” إذًا فأنت تعرف ما يُسمّى بالعيب..ولكن لسوء حظّك على ما يبدو لا تعرف ما يُسمّى بالحرام!!!
    “شو موقفك من حفلات التخلف والفصل بين الجنسين وكأنهم بدهم يهجموا على بعض قدام العالم” ليست إقرأ مَن سنّت قانونًا كهذا بل هو قانون ربّاني..فكيف تتّهم قوانين رب السماء بالتخلف..يبدو أنك انت المتخلف ولا تفقه شيئًا، وصدقًا إن كان الفصل بين الرجال والنساء تخلف فلا بد -كما تزعم- أن الاختلاط هو قمة الحضارة وأن يمازح هذا تلك وان تضحك هذه مع ذاك، وأن نتعامل وكأننا “أخوة” !! أنتم قمّة في التقدّم والتطوّر ن ونحن قمّة في التخلف!!!
    “وضرب الزوجه عشن تربيها”..مهلًا مهلًا..دعني استوعب الأمر..مَن تحدّث عن الزوجات وضربهن!! إقرا؟!!! بالله عليك..انت الآن تطعن في الاسلام والدليل آتيك
    “والزنا الشرعي مع أربع نساء!” قلت لي الزنى الشرعي ها؟!! وكأّن الزواج من اربع ليس بجائز وكأنه لم تنزل آية بذلك قال تعالى:” فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ”..حرام بالنسبة لحضراتكم أن يتزوج الرجل من أربع..ولكن ليس بحرام أن يرتكب الفاحشة وأن يمارس الزنى ..أي مذهبٍ تتبعون؟!!
    أنت تطعن في الاسلام لا في إقرأ..إن كل ما ذكرته لا علاقة لإقرأ به إنما هي قوانين ربانية أنزلها الله..واتخذتها إقرأ منهجًا لها وسارت عليها..
    إنه لمن السخف أن تتحدث وأنت لا تعرف ماذا تتحدث!! زِن كلامك أولًا ثمّ تعال وتفوّه به!!
    ” فيا ريت نحافظ على المستوى أعلى من هيك” أعلى من ماذا من مستوى مقالك المنحط هذا؟! في الحقيقة هو اعلى بكثير من مستوى مقالك ، صدقني!!
    “هاي الحفلات هي جزء من نشاطنا الإجتماعي المحترم واللي بنمارس فيه حياتنا بدون ما نمس حدا” نشاطاتكم الاجتماعية المحترمة؟!! وأشدد على كلمة محترمة!!..سُحقًا لكم!!
    “إكراماً للمرأه وحقوقها لازم نواجههم” وكأنكم تركتم كرامة للمرأة حتى تحافظوا على ما تبقّى منها!!
    “ختاماً، شعبنا بستاهل مناخ وحركات وخطاب سياسي أوعى على مستوى حركته الطلابية من اللي بتطرحوه بالحركات الإسلامية، يمكن الحركات الطلابية الأخرى هالأيام لا بتقدم ولا بتأخّر.. ممكن.. بس إنتو.. عالأكيد.. بتأخروا..”
    إن ختامك حنظل وعلقم كمثلك تمامًا.. إن كانت تلك الحركات الاسلامية التي تتبنى الفكر الاسلامي البحت هي سبب في تأخر مجتمعاتنا فماذا يقال عنكم أنتم؟! أأنتم مصدر التحضر؟ بالتعري والرقص والمجون؟ بالهرج والمرج؟ باللهو واللعب؟؟
    أنت، وإني عندما أقول أنت، أكون قد أعطيتك قدرًا أكثر مما تستحق بكثير!!
    …..
    وأقول إلى تلك التي “تتفلسف” المسماة نسرين: بالله عليكِ اصمتي..فإن بداية حديثك هو استهزاء واستهتار بالدين الاسلامي..فليس الاخ علي الحاج الذي حرّم على نفسه مصافحة البنات، اما بالنسبة لقضية جلوس الشباب في الأمام والاخوات في الخلف..ففعلًا عيب عليكم إلى الآن ما زلتم لا تفهمون..لماذا خلق الله لكم العقول؟؟ “منظر مثلا؟!”
    أما بالنسبة للذي اطلق على نفسه اسم الزبير (وهو لا يستحق هذا الاسم) فإني أقول: أن أجاهد نفسي واعصيها في ارتكاب الشهوات والمعاصي هو كبت جنسي..أما ان ارتكب الفواحش والمنكرات والحرام..فهو -ماذا تريد ان تسميه؟!- الفطرة السليمة التي خلقنا الله عليها؟ أم ماذا؟
    إلى الأخت سناء الغالية..لكِ جزيل الشكر، لكِ مني ودي وتقديري على غيرتك هذه، أسأل الله أن ينفع بكِ

    وفي النهاية، فإن مقالك جدًّا رديء فكريًا، ركيك لغويًا
    أفكارك مبعثرة هنا وهناك..لا تعرف ماذا تقول..تتهجّم على الاخ علي الحاج وكأن النقاط التي طرحها من فكره، وليست من قبل الاسلام..
    أنت حقًّا لا تعرف ماذا تفعل!!

  35. دامس قال / قالت:

    من الواضح من ردود أنصار اقرأ هنا أنهم يسعون لجر النقاش الى زاوية يكون فيها انتقاد تخلفهم هو تطاول على الدين الاسلامي وهم على خطأ مزدوج في هذا السياق: أولا التاريخ والارث الاسلامي هو للجميع وليس لهم وحدهم، بمعنى أن علمانيتنا هي علمانية من رحم مشرقي وجذورها تمتد الى فلاسفة مشرقيين لمعوا منذ قرون عديدة؛ ثانيا فان جعل الخرافات الدينية أمرا بديهيا ونقطة ارتكاز للنقاش هي أمر ان كان يصلح لحلقاتهم الدينية، فانه لا يصلح لنقاش تعددي كالذي نحن بصدده هنا، ومع كل احترامي للخرافات التي تؤمنون بها (وقد تحتوي بعضها على مغز.هناهناة) الا أنها بالنسبة لي مثل أساطير آلهة الاغريق و”علم” التنجيم. ونصيحة أخيرة لأنصار اقرأ الذين يويدون تعليم الأخلاق الأصولية لزملاءهم: حري بكم أن تجدوا حلا سريعا للهوس بالجنس والغرائز الذي استحوذ عليكم كما أسلف أحد المشاركين، تخطيب أو استمناء، لا فرق.

  36. زوفا قال / قالت:

    مجبورين نشكر الأخ علاء..
    جابلنا جمهور قراء جديد عالموقع من ورا مقالتو :)
    والله وعلالنا الريتينج!

  37. 1مفلس قال / قالت:

    1.الى الكاتب مقال جرئ
    2.المثل يقول “مجنون رمى حجر بالبير و100حكيم ما غدروا يطلعوا “المشبه علي الحاج فليش مغلبين حالكم فييه
    3.بتعجبني البنت اللي ” بتعرف حالها مليح ” واللي “بنت مش منهم “4.اخ علاء لا تخاف كثير من المحاسبه يوم القيامه لانه بعدلها كثير وقت لا تي جي اكثر ما تتصور وبكون مقالك هذا فات ع חוק ההתישנות وبكون صار مسموح نلبس نص كم

  38. رنا قال / قالت:

    لم أجد في المقال أي تهجم على الإسلام، الكاتب كان بحاول يوضح فكرة إنو الحركات الإسلامية لازم تبطل تتطلع عالطرف الاخر من منظار واحد، وضرب “مثال” إنو زي ما انتو بتشوفو حفلاتهم سكر وعربدة ، همي ممكن يشوفو تعدد الزوجات زنا شرعي. مثال ! مقابلة زي ما بقولوها بالنحو !
    وبالنسبة للأخ اللي حكا عن العلمانية كأنها مرادفة للإلحاد بطلب منو يراجع معلوماتو، العلمانية مش مرادفة للإلحاد، العلمانية مش مفرق عليها إنتا ملحد أو لا !
    أنا بصراحة ما قرأت مقال علي الحاج، بس زي ما بقولو، النوت مبين من أسإلتو ;)

  39. نقد حر قال / قالت:

    يا عمي إحنا (العلمانيين) قاعدين نناقش دوغمائيين. الشاطر يفهم!

  40. أكانامي قال / قالت:

    اللي مبين انه الوفق مش من حصتنا (إحنا العرب)
    شو بصير إذا منعطي ما لقيصر لقيصر و ما لالله لالله ؟؟؟

  41. محاجنه قال / قالت:

    السلام عليكم
    يا جماعه الخير اذا في حدا بدو يناقش ويناقض الاخر فليفعل لكن بدون ما توصلوا لمرحله انكم تتهزؤا على الدين … رجاء يوجد حدود ويجب عدم تخطيها … الله يهدينا ويهديكم .

  42. محاجنه قال / قالت:

    ذَلِكَ جَزَآؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُواْ وَٱتَّخَذُوۤاْ آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً
    الأنبياء 36

    وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً ٱتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    الجاثية 35

    ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ ٱتَّخَذْتُمْ آيَاتِ ٱللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمُ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا فَٱلْيَوْمَ لاَ يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلاَ هُمْ يُسْتَعَتَبُونَ

    وجاي انت يا اخي تستهزء على الدين .. في بدايه المقال ذكرت بانه يوجد زنا شرعي مع اربه نساء ؟؟؟ لا تخاف الله من عذاب اليم يوم القيامه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله …. لا استطيع ان افعل الا ان ادعو لك بالهدايه .

  43. محاجنه قال / قالت:

    اسف اخطأت بالتعليق السابق بالنسبة لارقام الايات :

    الايه الاولى
    ذَلِكَ جَزَآؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُواْ وَٱتَّخَذُوۤاْ آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً __ الكهف 106

    الايه الثانيه
    وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً ٱتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ __الجاثيه 9

    الايه الثالثه
    ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ ٱتَّخَذْتُمْ آيَاتِ ٱللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمُ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا فَٱلْيَوْمَ لاَ يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلاَ هُمْ يُسْتَعَتَبُونَ _ الجاثية 35

  44. عيسى - الناصرة قال / قالت:

    أنا مش ضد دين, أنا ضد إنو ندخل ديني ومعتقداتي بكل إشي بالحياة. يا عمي حلو عنا وعن شبابنا. بعصرنا هادا ما في محل لحركة طلابية مبنية على اساس تفرقة دينية وعلى اساس مبادئ دينية. هادا إزا كانت الحركة بتدعي بأي دين كان. إجا الوقت نطلع من هاي الخانة. نهتم للطالب العربي عشنو عربي. نعالج كتير مواضيع أهم من هيك, ومش نقعد نكتب تصريحات ومقالات وننزل الله من عرشو ونقعد محلو ونقرر إنو هاي المجموعة هي سايبة وهديك عم بتعربد. وكمان نوعظ للطالب المسكين إلي اجا على جامعة حيفا عشان يتعلم ونقطة. هو وأهلو دافعين دم قلبهن عشان يتعلم ومش عشان يدخل الجنة ولا جهنم. للدين في مؤسساتو الخاصة. إتركو الجامعات والمستشفيات والمدارس بحالها

  45. مسلم اصولي جدا جدا قال / قالت:

    تعقيب لعلي حاج اذا فات على هذا الموقع “الساقط” صاحب الجمهور “الساقط” والاراء “الساقطة”, اذا في غلط عملوه الاسلام “الساقطين”, هو انهن سمحوا لامثال علي الحاج اعتلاء المئذنة فاسقطها في ظلام شديد, انني ارى وكعلماني انك يا علي حاج يجب ان تطرد خارج الجوامع والمساجد, لانك تبث سموما نحن غطاء ديننا, ديننا يا فنطزي, دين سلام, المسلم هو من سلم الناس من يده ولسانه, فضب لسانك, وكفاك نهشا بلحم اخيك ميتا وحيا, وبكلمة وحدة الخص, اقبع.

    (دعوة سرية جدا جدا, لتطهير المئذنة جدا جدا, من الانتهازيين جدا جدا, وانارتها جدا جدا, ولعلاء شكرا شكرا ولعلي تبا تبا)

    من مسلم علماني اصولي جدا جدا بامتياز

  46. سامي محاميد قال / قالت:

    اصحو يا عرب اصحو… الغرب صار ع المريخ واحنا بعدنا مشغولين بقنينة البيرا والنص كم والاختلاط…. يكفي تخلف يكفيييييي يكفي التفكير بالجنس فقط يكفي…
    كل همنا الجنس
    شو هالوسواس اللي راكبنا
    وكلما زاد الفصل وزاد الحصر وزاد الكبت كلما زاد الجوع والصعر الجنسي… المشكلة مش بجسد المرأة المشكلة بعقل الرجل!!!!
    يكفينا تخلف ورجعية وحصر القيم والاخلاق بجسد المرأة وبقنينة البيرا…. العما قد ما عم نرجع لورا خبطنا باللي ورانا!!!
    يا عمي اني بدي أقاوم الاحتلال وانا عم بشرب كاس عرق وبالليل اسهر مع حبيبتي ع الشط… حدا الو عندي اشي؟؟؟

  47. أبو بسّام قال / قالت:

    من مصائب الشرق العربي بالذات، بانه حصر فساد الاخلاق في النساء، تخصص في المرأة.. وانتبه اليها، حدق فيها.. وجعل جسد المرأة صراع الحياة.. شعرها ان بان هو الهزة الارضية.. وان ظهرت مساحات اخرى من جسدها يغرق الشرق العربي كله في عفن اخلاقي لا احد يدرك عواقبه!! اما الطائفية، الكذب، العصبية، النميمة، وما الى ذلك من مزايا يمقتها الغرب “اللاروحاني” فهي ساحات شاسعة المساحات في الشرق نصول فيها ونجول. هذا الشرق العربي، اصبح نكرة في العالم، وليس ذلك بسب الحكام فقط.. بل بفضل الشعوب اولاً.. شرقنا العربي يعاني من مطامع الاخرين. لكن معاناته الحقيقية تكمن في السوس الذي ينخر عظامه.. السوس الطائفي.. سوس الجهل.. سوس الوهم باننا نفوق الاخرين بالروحانيات والاخلاق.. والحقيقة المرة باننا في القاع علمياً، وفي الحضيض روحانياً.. اما في الاخلاق.. اقول بصراحة.. لقد تجاوزنا كل الخطوط الحمراء..

  48. مسلمة قال / قالت:

    لم يتم نشر تعليقي!!!
    لماذا؟!!
    لأنه الحق؟!!

  49. مسلمة قال / قالت:

    عذرًا لم أنتبه أنه تم النشر
    سامحونا :)

  50. سمايلي الحزين قال / قالت:

    لست مع اقرا ولا مع اي حزب اخر لما اراه من حروب تقوم الان
    وانا علمانية يا اخي
    ولكن كلمة لا بد ان اقولها
    كفاكم تهجما على اقرأ ، لان اقرا قامت بالعديد من الاعمال الرائعة على صعيد تثقيفي وتدريسي.
    صحيح انني لا اوافقهم الفصل بين الجنسين . صحيح انني لا اوافقهم في مواقف متعصبة معينة . لكن الاحزاب الاخرى ليست افضل من اقرا ، على الاقل، توزيع منحهم لا يتم حسب انت ابن مين كما في احزاب اخرى .
    ثانيا ، اسلوبك يدل على مستوى دنيء من الحديث .
    اسلوبك يدل على انك نفسك لم تتقبل الاخر ، برضو اقرا اخر .. يعني حضرتك ، قاعد بتتعامل مع اقرا وكانهم عدو صهيوني لدود يجب ابادته.
    انا شخصيا اعرف طلابا مسيحين استفادوا من خدمات اقرأ.
    ليست مشكلة اقرا عدم توجع طلاب مسيحيين لطلب خدماتهم .

    وحفلات السكر والعربدة تاعتك ، خليك اسكر اشرب، واتفلسف على العالم ، وتا نشوف شو بدو يطلع منك.
    اشرب واسكر وكيف ، لانه بالنسبة لك ولمستواك من البشر، اذا كان ذلك ما تستلذه بحياتك فهذا يدل على مستواك ايضا.

    انا شخصيا، سمعت بعض من محاضرات اقرأ ، صحيح ان توجههم اسلامي والخ ، لكن هناك العديد من الاخلاقيات والنقاط الايجابية التي يرمون اليها .

    يا علماني العزيز، اقرفتني باسلوبك الوضيع ، وسخافتك، ومستواك الفكري.

    وتقبل الاخر كالمثلي يعني زيو زي تقبل الاسلامي المتدين اللي ليل نهارك تتمسخر على ربه.

    موقف الاسلام من المثلية ليس واضح بشكل قاطع لعلمك ، انا اتكلم عن بحث ودراية قمت بها .
    ثانيا قصة تعدد الزوجات والزنا والخ ، عندما تعرف ما هو الاسلام الحقيقي تحدث وتفضل تفلسف
    عندما تمسك قران “”اقرأ” وفكر واعرف ما لم تكن تعرف.

    مرة اخرى انا لا انتمي لاي حزب، لست متدينة، لست محجبة، لا أصلي، لا أصوم .
    ولكن الحق يجب ان يقال.
    كفاكم تهجما على “الاخر” بهذا الاسلوب.
    الاخر ، المثلي ، الذين كلكم تنادون بحريته وحقه ، كلكم كلكم ، تتمسخرون وتقولون “يا هومو” “زي الهوموئيم ” لبعضكم البعض في حفلات السكر .
    كفاكم وجهنة ، ودفاعا عن الاخر ، الذي باعتباركم له اخر، لا تساوون بينكم وبينه .
    ملاحظة: لم اتمسخر في حياتي على اي هومو، ولا على اي مسلم ولا على اي مسيحي ولا على اي اسود ولا على اي يهودي.
    واعرف كيف اتقبل الاخر.
    استحوا ع دمكم وكفاكم هذا الاسلوب الدنيء.
    كفاكم بمطالبة عدم اتباع العنصرية معكم من قبل محتلكم وانتم انفسكم عنصريين .
    اشرب كيف واستمتع واكفر الرب والدين والله ، لانك كووول وياي ومنفتح ، ومتقبل للاخر ، وعلماني .

  51. ايناس تلحمي قال / قالت:

    على فكرة- مش مهم شو كتب الاستاذ علي الحاج ،ما قراته، بس هذا المقال رائع لانه حسب رايي يحدد الفروقات وما افكر فيه انا كعلمانيه: اللي بدو يؤمن باللة فليؤمن باللة واللي بدو يؤمن بالعلمنة والحريات، بضمنها حرية المراة على جسدها فايمانه مبارك

  52. سمايلي الحزين قال / قالت:

    شيء اخر، لم ارى اي حزب من الاحزاب المشاركة قام هو واقرا او هو واي حزب بعمل مناظرات ، نعم يا اخي قوموا بعمل مناظرات تظهر من انتم ومن هم
    وحلو عن الله

  53. محمود قال / قالت:

    يعني ياجماعة اذا علاء حكالو كلمتين على الدين وعلى حكالو كلمتين على العلمانيه نهدت الدنيا بس انا من رايي انو الاخ على لايمتلك الحق في التهجم على الناس بشكل وضيع وانا بقول بانو الحركات الاسلاميه ومن ورئها كل الابواق الشبهيه بالاخ على صار لازم تعيد حسابتها منيح لانو سمومها بطلت تمر مر الكرام وانو صار الوقت تتوقف هذه الدعايه الرخيصه الى بتدعي انها تمتلك الحقيقه في كل شيء والاخرين هم على الحواف ولايمتلكون سوى حتى حق الدفاع امام هذه الحقائق الربانيه ما يميز حقيقة هذه المقاله هو نقلها العلمانين من خندق الدفاع الى خندق الهجوم وزي ما شفتو كثر من تطوعوا الدفاع عن على دون حتى قرائة المقاله ولكن ظنا منهم ان الدين يتعرض لهجوم يا اخوان ما حدا اعتدى على معتقد مليار شخص في العالم الحديث يدور عن اناس توظف الدين من اجل شن هجوم على الاخرين ومن اجل مصالح فئوية ضيقه هذه الابواق لاتمتلك الحقيقه بالضروره وعلى لايوحى له وانما ينطق عن الهوى ومن حق علاء ان يشرح ما قال وينقل النقاش الى حيث لايستطيع علي ولا امثاله الوقوف في مواجهته

  54. ruba قال / قالت:

    لصاحب المقاله: مستوى نقاشك مناسب اكثر للشارع او هيك جارتين بحكو مع بعض عن اكلت اليوم.انت بتناقض حالك من جهة بتقول شو خص الدين بالسياسه ومن جهة ثانية بتهاجم الدين وبتتمسخر على احكام ربنا..الواقع هو واقع ومعروف مين اللي بشتغل ومين داير عالسكر اما موضوع العربده فما اظن انو موجود عند باقي الاحزاب لانو تعريف العربده هو اللي بعمل مشاكل وبكون شوي قوي بس ما اظن انكوا هيك تلت ترباعكوا طنطات وطنط يعني دلوع….الخ.وبالزبط انت عم تعزي فشلك وفشل حزبك لاشياء ثانيه مخصهاش بالموضوع حركة اقرأ من حقها تحكي اللي بدها تحكيه زي ما انت من حقك بس مش من حقك انك تتمسخر عالدين وعالاسلام لانك اصغر من هيك بكثير..بالله تلاقولكوا سبب ثاني لفشلكو

  55. مروى حنا قال / قالت:

    إنتو يا جماعة الخلافة الراشدة، قبل ما تقرفونا بيع وطنيّات بطّلو احتكار الوطن!
    على الرغم من إيماني بإنو الإقصائيين اللي متلكو، ناس بالأصل محدودين وكتير صعب عليهن إستيعاب المختلف ولهالسبب أي حوار معكو رح يكون عبثي .. بس صفّت شغلتكو جهاد وبكرا بتغنّولنا “إسلاميّة – إسلاميّة عايزينها إسلاميّة”
    * سؤال عم ينتف نفسه: يعني إنتو معليش تنعتو الآخرين بالألفاظ القذرة بس هدول الآخرين ممنوع يسمّو طقوس الفصل الرجعيّة بالـ”متخلّفة”؟ طب ما دام أحاسيسكو الرقيقة انخدشت، بدل ما تلغو الحفلات منعًا للاختلاط إستحو ع حالكو شوي وأجلو الهيجان الجنسي لبعد الحفلة!
    بعدين الكاتب ما تبلّى عليكو (يعني الزلمي مجبش إشي من بيت الجيران) فبلا ما تحاولو تجمّلو صورة من الأساس طالعة كتير بشعة.

  56. الاء قال / قالت:

    اي خلص سطلتونا باقرا والتجمع الجبههة,
    انتو وقلتكم واحد, لا بتهشو ولا بتنشو !
    شاطر الواحد منكم وقت الانتخابات يعرض عضلاتو عالثاني ويفلت لسانو عالثاني وانو احسن وبعرفش شو وبالاخر بتعملووووش ولاااا اشي !!!
    برايي المتواضيع انكم تركزو بدراستكم بلكي فدتو امتنا التعبانة شوي !!!
    لانو كل ما بالها بتتدهور بسببكم !!

  57. لينا قال / قالت:

    اطلعوا من فلمكم!
    او احجزولي كرتين ..

  58. عملاق قال / قالت:

    تفاها وغباء ومستوى فاشل

  59. اسلام قال / قالت:

    على فكرة فش فكرة بلي مكتوب كله
    حكي فاضي وخلص بس بدك تزت حكي
    مقال فاشل وبس بدل على فشل

  60. نبال قال / قالت:

    قرات المقال ومعظم التعليقات والان لدي بعض التساؤلات ان سمحتم..
    لماذا عندما نستنكر قولا أو فعلا قام به أي فرد فاننا نوجه استنكارنا للفرد نفسه, بينما عندما يكون هذا الفرد جزءا من مجموعة تتبنى الفكر الاسلامي وتلتزم بمبادئه فان على كل هذه المجموعة ان تتحمل الوزر؟
    هل يعتبر كاتب المقال ناطقا باسم المجموعة تلك المنتمي هو لها؟
    الم يصرح هو ذاته(من خلال مناظرة رعتها اذاعة الشمس) ان المقال يعبر عن مواقفه هو وارائه الشخصية؟
    الم تصرح “اقرا” ان فحوى المقال لا يعبر عن تصوراتها؟
    ثم لماذا بعد ذلك تتجاوز هذه الاتهامات كتلة اقرا لتطال الدين الاسلامي كله؟ الا يعتبر ذلك هجمة غير مبررة على الاخر المختلف وتحريضا ضده؟ ثم الا يعتبر الامر كذلك استخفافا بعقول القراء واستغلالا لسذاجة بعضهم؟

  61. سيرين قال / قالت:

    makam momtaz jedan….sa7ee7 jedan….lae 3ajbo w lale mesh 3ajbo! 3afaaak!

  62. جمال قال / قالت:

    علاء ابو دياب! شو اللي بدك ياه؟
    انا بشكل عام ضد كل الاحزاب, كلهن كزابين وبياعين حكي
    بس اللي صار انو عالفيسبوك – ولسبب ما – هاد المقال ماخد حيز كبير. يعني بديش افوت لصلب الموضوع, انحكى فيو كتير! بس انا بهنيك طبعا علاء على القدرة انك تلفت نظر الناس كتير, كل الاحترام بجد.
    بس بآخر المطاف, انت اللي عملتو كان مناقض لمبادءك, وانا بعرفك يا علاء – او كنت افكر اني بعرفك – انت عالقليلة مقتنع انك وطني! بس لازم تفكر ابعد من انك غدرت تحصل على 700 تعليق والف شير بالفيسبوك. انت يا علاء خليت الناس هون ينشرو غسيلهن الوسخ على شبابيك بعض! انت خليت الوسط يتطرّف! انا شفت ناس اللي اهانو ايات من القرآن والانجيل بكونهن اقتبسوهن على هيك مقال انتي ديني!
    بديش احكي عن الديانات بس انت بهاد المقال حطيت ليبيرالية الناس على المحك! احنا خلقة شعب ممزع واوصاله مقطعة!
    بالاخر انا حسب رايي انت بس ضيّعت وقت كتير ناس اللي وقتهن اغلى من وقتك وانا شخصيا ما كسبتش اشي من قرائة هذا المقال. انو فش فيو اشي مفيد غير اني شفت الكراهية اللي بين الفئات المختلفة من ولاد شعب واحد بالتعليقات

  63. ثورة حتى النصر قال / قالت:

    ممكن اطلب من المتدينين والمتدينات على جميع اشكالهم ممكن تحافظوا على مشاعر الملحدين وما تاخدوش حالكوا مفهوم ضمنا، نصف العالم اذا مش أكتر لا يؤمن بربكم( مسيحين كنتوا او مسلمين أو يهود). اذا احنا منسكر ومنعربد ومنزني انتوا متخلفين.

  64. إلى أنس قال / قالت:

    العلمانية لا تعني بالضرورة الاستخفاف بالأديان بل تضمن حرية العبادة للجميع وهذه ميزة الدولة المدنية على عكس الدولة الدينية خاصة في مجتمعات متعددة الأديان والإثنيات. وظيفة العلماني الذي يؤمن بالحريات جميها ألا يسيء لهذا النهج ولا يتهم السائرين فيه بالإيمان بالغيبيات أو عدم الإيمان فيها وإنكار وجود الله فذلك أمر بتعلق بالإنسان وحده ولا علاقة لأحد فيه. أنا علمانية ويهمني إظهار الصورة السليمة لهذا النهج ولا يهمني انتقاد المؤمنين فأنا مؤمنة بالله وأؤمن كذلك بفصل الدين عن الدولة كليا.

  65. آيات اغبارية قال / قالت:

    المستوى ” الدنيء” إن كان بكتابة المقال أو حتى بالردود ( أغلبها) لم أقرأها كلها لبياخة محتوى الأغلبية .لا يُغير شيئاً من همة شباب اقرأ :)

    عكل حال هناك أمور كثيرة أنتم لا تبتون لها بصلة وأهمها الثقافة والفهم والذوق
    أسمعتم عنها ؟
    لا أدري إن كان كاتب المقال مسلم أو ومسيحي هذا لا يهمني بتاتاً ولكن ما يهمني حقاً هي عقولكم الصماء

    عقولكم التي غُزيت نتيجة تلك النظريات الواهية التي لا تسمن ولا تغني من جوع
    تستهزؤون بأحكام الله الشرعية وهو الله خالقكم ومميتكم ؟

    وكل ما ذكره الأخ علي الحاج يارك الله فيه ورفع من شانه وزاده علماً ونفعاً للأمة هو من لب أحزابكم
    ومن لب أفعالكم المخزية ؟

    قضية الإختلاط رجعية ؟
    يعني أنا أجلس وبجانبي العشرات بل المئات من الشباب ( خلي الواحد ساكت) هذا هو التطور ؟؟؟

    تركنا التطور كله لكم يا دعاة العلمانية والتطور !!

    اقرأ كانت وما زالت الكتلة الوحيدة التي تحترم منتسبيها وزادهم الله أخواننا علما ومنفعة بالأمة !!

    إن كان هناك 60 تعليق منكم ومن مجموعة ” المضحوك عليهم” ضد اقرأ وضد الأحكام الشرعية أتحسب أنت وزمرتك أن هذا هو الفوز والنصر ؟؟

    لا إنما فوز ونصر اقرأ بعفة منتسبيها وأخلاقهم زادهم الله !!

    أما أنت وأمثالك لا نقدر على القول سوى هداكم الله وإيانا !!

    هيجان جنسي ؟؟؟
    لو أنكم تمتلكون ذرة ذرة ذرة واحدة من لباقة أهل اقرأ لما كتبتم هذه التعليقات البايخة !!!

    هذا هو فهمكم من قضية الإختلاط هيجان جنسي ؟؟

    ولكن اقرأ انتصرت وستنتصر دائما وأبدا بأخلاق وعفة منتسبيها وبصلاتها وجلباب فتايتها وحجابهن وبرجعيتهم !

    بالمناسبة اقرأ لا تنتظر شهادات من أحد !! :)

    ****

    هو الحق يحشد أجنادهُ *** ويعتد للموقف الفاصلِ
    فصفوا الجحافل آسادهُ *** ودكوا به دولة الباطلِ

    *( تعليق على بعض المواقف بغض النظر أنني أؤيد كتلة اقرأ، أكتب هنا دفاعاً عن دين الله الحق)

    معركة قيم وأخلاق، معركة انتصار الحق، معركة الثبات، معركة الحجاب والصلاة هي معركة البارحة، أكثر مما كانت معركةً انتخابية.

    اقرأ لا تُقيم من جراء يوم يتم وضع الأوراق في الصناديق ولا تُقيم من تصويت الطلاب لها، اقرأ كانت وما زالت معطاءة بناءة في سبيل الطلاب العرب وبسبيل الدعوة إلى دين الله الحق.

    اقرأ بطلابها بطالباتها بكادرها منتصرة دائماً رغم كل الصعاب ورغم كل التحريض من تلك الأحزاب العلمانية.

    ولكن هيهات، رغم كل ما أثاروه من ” هبل ” إلا أن صوت الحق كان أعلى وأعلى من نعيقهم.

    *****

    كان يوماً متعباً بلا شك، الانتخابات وما أدراك ما الانتخابات، وعلاوةً على ذلك مسخرة الطلاب العرب من الأحزاب العلمانية على الحجاب والقرآن والصلاة !!! ولا تستغرب إن كان 50% منهم من الأخوة المسلمين !!
    ألهذا الحد ؟
    اقرأ لن ولم أعتبرها يوماً كتلة سياسية إنما إطار إسلامي يحمل القيم والأخلاق الإسلامية التي من واجب كل مسلم حر عاقل أن ينتسب لها أو أن يحترمها على الأقل.
    اقرأ تمثل ديننا وقيمنا وأخلاقنا، أليس من واجبنا احترام ديننا ؟
    أتستحق تلك النظريات الغربية التي لا تسمن ولا تغني من جوع أن تُعبد ؟
    أن أُمجد ” أمجاد ” من البشر وأتبع أقوالهم المخالفة تماماً لما نصه الشرع هذا هو الفوز ؟

    سحقاً لفوزكم إن كان فوق الدين !

    ما حدث البارحة في الجامعة من مشادات كلامية واستفزازات أشعرني وكأننا في معركة !!
    حتماً بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء.

    *يا ويلك ويل يلي بتعادينا ؟
    تُقال هذه الشعارات ليهودي متطرف، تُقال لمن سلب منكم أرضكم تُقال لمن ( يفرح كل الفرح لمناظركم ).

    لا تُقال لأبناء ملتكم ؟؟ ( طبعاً الكلام موجها خاصة للطلاب المسلمين وعامة لباقي الأديان)

    الله أكبر ولله الحمد، تعالت وتعالت إلا أن بلغت السماء سمعت دويها، لامست قلبي حتى الدموع،لامست روحي وانطلقت للعنان محلقة رغم أنوفهم كلهم، وستبقى ليوم يبعثون ومهما مهما غنوا وقالوا ورقصوا فلن يعلى شيئاً على كلمة الله.

    *أما هم: بلادي بلادي وموطني موطني، ويا ويلك ويل يلي بتعادينا.
    سحقاً لموطني إن كان استرجاعه بهذه الطريقة، ولا أريدها بلادي إن كانت ستعلو على كلمة الله، أما المؤكد أنها لو نهضت بلادي من سباتها ورأتكم لذهب حيث لا تعلمون.

    أكثر ما أدمع المآقي وآلم القلوب عند الصلاة، حقاً هناك كنا غرباء،
    يا الهي الإسلام غريباً بين المسلمين، بين أبناءه بين أنصاره، بين الذين اتخذوا العلمانية دستوراً وشريعة حياة والذين تركوا قيمهم وأخلاقهم حتى إشعار آخر.

    مع كل ركعة على أرض حيفا كنت أشعر بالنشوى والانتصار.
    (ستسترد حيفا فقط بالصلاة والحجاب والجلباب لا بغنائكم !)

    ما أصعبه من شعور وأنت تُصلي وهم يرقصون ؟
    والأدهى من ذلك تسألنا فتاة لماذا كانت الصلاة بهذا الشكل أنتن في الخلف وهم في الأمام ؟
    السؤال الأول الذي وجهناه للأخت هدانا الله وإيانا: هل أنتِ مسلمة ؟
    فبادرت بالقول نعم !!
    فقُلت لها لمنع الاختلاط وذكرت لها ما قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه: روى أبو داود الطيالسي في ” سننه ” وغيره عن نافع ، عن ابن عمر رضي عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بني المسجد جعل بابا للنساء ، وقال : ” لا يلج من هذا الباب من الرجال أحدا ” . وروى البخاري في ” التاريخ الكبير ” عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تدخلوا المسجد من باب النساء”. ووجه الدلالة: أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولا وخروجا، ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سدا لذريعة الاختلاط. فإذا منع الاختلاط في هذه الحال، ففيه ذلك من باب أولى.

    وأضفت لها ما يجري عندكم لا يحدث في كتلة اقرأ.
    وأضافت سائلة هل تتكلمون مع بعضكم ؟
    هُنا تبسمت لها !!
    قُلت لها: لا، نحن نتكلم مع بعضنا لكن هناك ضوابط شرعية وحدود للكلام.
    صمتت أختنا وذهبنا نحن.

    أما ما أقدر على قوله هدانا الله وإياهم وجمعنا على الطريق الحق بإذنه تعالى.

    وعلى يقينٍ تام بأن الوطن والبلاد لا تُسترد إلا هكذا.
    وأخيراً أقول لكم كما قال الشيخ رائد فتحي إن النصر ليس بالصوت إنما هو بالصلاة وبالحجاب فها انتم انتصرتم..انتصرتم.. انتصرتم.

    حقاً انتصرنا.

    على أملٍ بنتائج تُريح قلوبنا.
    سلامُنا !

  66. سيرين قال / قالت:

    شكله الكاتب مستخف دمه,,وبتناغش وحابب يضحكنا
    حبيبي مقالك فاشل,,انا لا متدينة ولا محافظة ولا مع اقرأ انا من التجمع ,,بس بعد مقالك هاض ,,أثبتلي وبينتلي اخلاق اقرأ وان شاء الله الآن ساختارها لتمثلني مع سبق الاصرار والترصد (اعتبرها جريمة) وبكامل قواي العقلية

  67. المحترم : سكر وعربدة وتعري , والله اللغة في تطور هالايام قال / قالت:

    أولا : المستوى رديء جدا جدا جدا في الكتابة يعني مستوى شوارع ما بوصل هيك , وكله تهجم على الطرف الاخر , وحسب ما انا فاهم , عشان دعاية انتخابية , يعني بدك تشوه صورة المنافس عشان تفوز , يعني لو حاطط شو ميزات العلمانية وفوائدها واثرها على المجتمع بتعملك اشي منيح ويمكن تخلي ناس تقتنع باللي بتحكيه وتصوتلك , بس نازل تشوه صورة اللي قدامك وتجرح فيه وتدعي الحرية لك بكل شيء تريد عمله وتتهمه بالتخلف بكل شيء , يا سيدي هو كمان حر , مش بس انتا حر !!!
    الاخ مش عاجبه “الشعب يريد قيم وأخلاق” , هو القيم والاخلاق صارت عيب هالايام , ولا اللي عنده اخلاق سمعته بالارض صارت ؟؟
    أولاً، ما هو الموقف حول قضية وجود الله عز وجل، شو يا صديقي، بدايةً بشكرك إنك إحترمت التعددية وقلت “قضية وجود الله” مش “مُسلّمة وجود الله” أو وجود الله لحالها، وهادا بيعني إنو الموضوع خاضع للنقاش، ومع ذلك مع إحترامي لديمقراطيتك ؟
    طب اذا انت مش مقتنع بوجود الله , بلاش تقتنع , حسب الاديان السماوية الثلاث , في الله وفيه توحيد للخالق , ليش طب بالاسلام لحاله ( طب بإقرأ اللي هي كتلة اسلامية وبمعتقداتهم اللي هي مستوحاة من الاسلام معناتو طب بالاسلام )؟ في عقائد فش فيها مجال للنقاش زي وجود الله ( اي يا سيدي فش فيها حرية ) , دخيلو انا اللي صار يدافع عن الديمقراطية والحرية, اذا بدك ادخل هاي بالديمقراطية عشان تتحضر , روح راجع حالك بكل حياتك شوفلي اذا فيها ديمقراطية !!!
    بعدين بيجي بحكيلك ” عشان هيك رح أختصرها عليك وأقولك، موقف اليسار والعلمانيين من قضية وجود الله عز وجل ومنّك إنت كمان هو : منّك لربك! ما دخلنا بينكم”
    طب اذا ما دخلك , ليش كاتب هاي النقطة بالذت بالمقال , أصلا المقال كله ليش كاتبه , لو فيه حرية وما دخلك زي ما بتحي , بتكتب المقال بتعرض مزايا ومساوئ الاسلام والعلمانيين بشكل حيادي ومنطقي وبتحكي فيه حرية , اما كل اشي بالاسلام تخلف وكل اشي بالعلمانية منيح ( بالمقال هان , مش بشكل عام ) , هاي بطلت حرية , هاي صارت فرض اراء.

    تالتاً، ما هو موقفهم من موضوع المثلية الجنسية ؟
    طبعا بدو يدخل الديمقراطية بالموضوع ويخلي الاسلام متخلف بالتعامل مع المثليين , مين حكالك انو باقي الاديان بترحب فيهم , يا زلمة حتى اللي فش عندو دين زي بعض دول شرق اسيا ضد هالاشي ؟؟؟؟ وقال شو , الاخ بدافع عنهم , الاشي اللي الواحد انفطرعليه ( روح طلع معنى فطرة بالقاموس ) , هو انو يصير تجاذب بين جنسين مختلفين مش من نفس الجنس , يوم ما يصير خلل بالفطرة , في اشي كثير غلط ولازم يتصلح , بنعالج الاشي مش بنرحب فيه زي ما حضرتك بتحكي زي كأنه مسلمات واشي طبيبعي وتحت بند الحرية , ويوم ما واحد يدافع عن الخلل اللي بالفطرة اللي هو اساسا غلط تحت مسمى حرية ويتهجم على جهة معينة منشان هالغلط ويترك باقي الجهات بحالها واصلا ما يجيب سيرتها مع انو عندها نفس الموقف بنقدر نستنتج انو هو كمان عندو غلط وعندو مشكلة مع جهة معينة , مش لأنو هو بحب وبدافع عن المثليين ومهتم فيهم !!!!

    “أما بالنسبه لموضوع حرية الجنسين في الزنا، قبل ما أرد عجبتني كلمة الجنسين، ما إحنا عارفين إنو لازم يكونوا تنين! قالولك عن البشر بتكاثروا ذاتياً”
    نازل يحكيلك ما احنا عارفين انو لازم يكون جنسين , ما انت قبلها بنقطة بدافع عن المثليين , واعتقد المثليين جنس واحد ولا انا غلطان ؟ يعني اذا الخلل مش عندك بالنقطتين , على الاقل بنقطة وحدة عندك خلل كبير.
    بعدين شو هاي أما بالنسبه لموضوع حرية الجنسين في الزنا ؟ هو الاشي الطبيعي انك تزني والاشي اللي مش طبيعي انك ما تزني ؟ يا سيدي انا بخاف على امي وخواتي وبدي امنعهم غصب ما يزنو ( اه فش عندي حرية وانا ذكوري وشرقي ومتخلف حسب ارائك ) بالنسبة إلك.
    “هادا إشي بخصها، شو دخلنا إحنا إذا الجنسين ولا الجنس الواحد ولاّ حتى الجنس الآري عمل شو ما بدو في حاله؟ إنت ليش متضايق، إنت إعمل شو إنت بتشوف مناسب وإحنا بنكون مبسوطينلك.”
    طب انت ليش متضايف منهم ومن افكارهم , ما انت كاتب هادا اشي بخصها , بتكتب مقال تنتقدهم ليش ؟ زي الجارات اللي بتجيب سيرة كل العالم وبالاخر بتحكيلك احنا ما النا بالعالم.

    أما موضوع الخيانة الزوجية فأظن إنو عيب أرد عليه! مش حلوه لذكاء القاريء”
    بالله عليكي وضحلي اكثر , قال شو ” عيب أرد عليه ” , هو ظل فيها عيب , قال صار يستحي الاخ.

    “أخيراً، ها هو موقفهم من حفلات السُكر والعربده والتعرّي! شو رأيك أقولك”
    ما احنا بنحكيلك , اللي عنده قيم واخلاق هاي الايام صار عيب شكلو .

    ” شو موقفك من حفلات التخلف والفصل بين الجنسين وكأنهم بدهم يهجموا على بعض قدام العالم، وضرب الزوجه عشن تربيها، والزنا الشرعي مع أربع نساء! كُل إشي بتقدر تسميه مسميات صادمه إذا بدك!!”
    مين حكالك انو احنا مع فصل الجنسين؟ مين حكالك انو مسموح نضرب الزوجة؟ ما تعمم الموضوع وتخلي انو الدين هو اللي بسمح !!! واذا فصل الرجال عن النساء يعتبر تخلّف بالنسبة , يا سيدي احنا متخلفين وانت الفهمان.
    “الحفلات هي جزء من نشاطنا الإجتماعي المحترم واللي بنمارس فيه حياتنا بدون ما نمس حدا، ولا نفرض على حدا زي مُعيّن! رح تقول شو المحترم فيها؟ المحترم مش ضروري يكون حسب وجهة نظرك، بطّل إقصائي وما بتشوف غير حالك وأخلاقك يمكن نفهم على بعض”
    محترم : سكر وعربدة وتعري , والله اللغة في تطور هالايام !!!!
    الله يهديك , الله يهديك , الله يهديك

  68. طارق قال / قالت:

    مقال مقرف .. مقزز ..يستثير مشاعر الاشمئزاز.. شو يعني خليك اقرا تكتبش…انت شكلك بديت تكتب بدون ما تقرا بالاول.. الانسان بيقرا وبعدين بيكتب… مقالتك تافه. تهجمية ..ويظهر انك عمرك ما بتعرف شو يعني انتخابات.. كل واحد بيختار الناس اللي بيشوفهم صح، وكل مجموعة الها الحق ترفع الشعار اللي بيناسبها…. والك الحق في النقد ولكن بدون التهجم بلغة شارع.. وبدون طرح اسئلة انت اجبت عليها بطريقة خطأ….

    برجع وبقولك .. لازم تقرأ كتير .. قبل ما تبدا تكتب…
    ارجوك اقرأ فقط … وما تكتبش

  69. المحترم : سكر وعربدة وتعري , والله اللغة في تطور هالايام قال / قالت:

    تم تحرير الرد الخاص بي بالاعلى مع انو فش فيه غلط

  70. محمود قال / قالت:

    يعني قرات كتير تعليقات على المقال منها الي بتناول المقال بحياديه ومنها الي مع ومنها الي ضد وكل واحد على طريقتو بيعبر عن حالو وعن فكرتو بس ما قدرت اهضمو هو القدر العالي من الغيظ عند البعض وكان الموضوع انو ممنوع حد يكتب بطريقتو ففي التعليقات طلع عنا سيباويى وعلماء لغة وخبراء نيات ومحللين اجتماعيين وناس بتفهم في كل شيء بس انا مقتنع انو جزء كبير من التعليقات مفبرك يعني وحده بدها تبطل تصوت للتجمع عشان المقاله واحد طارح حالو ابو المنطق والعقلانيه يا جماعة الابداع في كل عصر كان محط انكار وتهجم وبعدها تعودت الناس عليه وصار جزء اصيل من منظومة قيمها وهون علاء حاول مش يهشم جدار الصمت والمنع على كثير من السلوكيات الي ممنوع نتناولها بالنقد الرجل بس دق على جدرنها واضح انو في ناس كتير بتعتقد انو جدران هذه المنظومه اوهن من انو علاء يدق عليها بس معهم حق انا بشاركهم هذا راي لانو بالفعل ما بتتحمل فارجوك يا علاءاستخدم الجرس قبل ما تقر وتستخدم قلمك لانو يبدو انو في ناس كتير لسه مش جاهزه للتغيير الي اطلاقا ما الو بالدين كحاله ايمانيه وانما الو بمجمل ما تم اضافته له حتى اصبح يسمى الدين الشعبي انا مبسوط كثير لهذا الكم من التفاعل الي اكيد بغض النظر عن شكله هو حراك نحن بامس الحاجه له

  71. ليليت قال / قالت:

    بغض النظر عن ديني أو معتقداتي ومع اني لست متعمقه في الدين يجب عليك أخ علاء توخي الحذر بانتقاء كلماتك. من حقك التعقيب على مقال اقرأ لكن كونك تناشد بالحريه فذلك يفرض عليك احترام معتقدات الاخرين أيا كانت.
    اولا الحريه لا تأخذ بالطريقه التي ذكرت (وأنا من المقدسين للحريه الشخصيه). ثانيا, الدين الاسلامي ليس تخلفا كما تصفه في مقالك وأرفض تصويره بهذه الطريقه كأي دين أخر. ضرب المرأه ليس من تعاليم الاسلام أولا (وان كان بعض الشيوخ المتخلفين من المناشدين بالقبليه يناشددون بذلك وحتى يعطون دروسا لكيفيه عقاب المرأه)- هذه تعاليم القبليه والجاهليه!
    من المؤسف انك اخترت هذه الطريقه للتعقيب على مقال اقرأ كان بالامكان الرد بطريقه أكتر حضاريه دون استهزاء بديانه او معتقدات الاخرين

  72. ليليت قال / قالت:

    اعتقد انه بالامكان الرد على مقال اقرأ بطريقه حضاريه اكثر مع انو ما قرأته.
    بغض النظر عن درجه تعمقي بالدين او ايماني انا برفض طريقه الاستهزاء اللي مستعمله بالنص. في نقاط بوافق عليها بالمقال وفي نقاط برفضها جدا مثل تشويه صوره الدين لانو الدين الاسلامي علاء لا يحرض الرجل على ضرب المراه انما القبليه والعادات الجاهليه اللي للاسف بعض الشيوخ يناشدون بها بأسم الدين.
    بالاضافه كونك بتناشد بالحريه الشخصيه (وأنا من المقدسين للحريه الشخصيه) أعتقد انك صورتها بطريقه خاطئه أولا, وثانيا الحريه هاي نفسها بتفرض عليك احترام حريه الاخر بأيمانه.

  73. محمود قال / قالت:

    والله انا صرت قارىء كلمة حضارية اكثر من مره في التعليقات بس ولا واحد اعطى مؤشر او معيار للشي الحضاري وصرت حيران معقول تكون مقالة علاء مش حضارية يعني انا الي بعرفو انو الحضاره هي النتاج العام لشعب او لامه من الامم خلال حقب من الزمن وحاليا تستخدم لاستحضار المعايير الغربيه في التقييم وهون انا بطلت قادر اعرف ايش المقصود فعلا فيها بس الى انا متاكد منو انو كل شيء نسبي ومعياري والي انا بشوفو سلبي غيري ممكن يشوفو ايجابي عشان هيك من المناسب لما نحكي عن عن قضيه نستحضر المعايير الحضاريه الخاصه فينا ولما بدنا نحكي شي يكون في عنا ولو اطلاع بسيط على القضيه عشان نكون منطقيين فمثلا قضيه ضرب المراه موجوده وهي حكم شرعي غير قابل للنقاش بس انو الدين بقول انو يفترض لما تضربوهن تكونو لطفاء يعني بدون ما يخلي اثر هذا حكم شرعي هلء بخصوص الحرية الشخصيه للي بقدسها فحكمها في الدين هو واطيعو الله والرسول واولي الامر منكم بعرفش اذا ظل مجال للحرية الشخصيه هون وللي زعلان كتير عشان علاء ما حافظ على مسافه من الدين والمعتقدات الدينيه انا بقلو انو مجرد تقديس الحريات الشخصيه هو حفاظ على الدين والعلمانيه بحد ذاتها هي الاداة الوحيده الي راح ترجع للدين طهارة وهالة المقدسه لان السياسه تدخل الدين في متهات القوانين الوضعيه واحابيل السياسه فللي حريص على الدين ونقاوتو العلمانيه هي الحل ويجب ان يبقى الدين في الجوامع والكنائس ومجرد خروجه للجامعات والاحزاب والحكومات والوزارات فانه يفقد هالتهالمقدسه لانه سينافس كما يفعل اي حزب وانا شخصيا شهدت امراء لاحزاب اسلاميه يقسمون الايمان ويتخلفون تحت طائله الضرورات تبيح المحذورات

  74. وبعدين؟؟!! قال / قالت:

    ومين اللي فاز بالانتخابات بحيفا؟؟؟؟
    الظلاميين الرجعيين على قولكوا!!!!
    فا سلمولي عالى كل العلمانيين وكل اللي بشد عليهن
    يعني أغلبية الطلاب بدها الرجعية الظلامية, فا لو سمحتو يا علمانيين يا متنوريين احترموا راي الطالب :)

  75. مريم عبد الحكيم قال / قالت:

    فلتسقط كلّ الألوان وليحيا اللّون الأخضر!

    http://maryameg.blogspot.com/2011/05/blog-post_26.html

    “المقال لا يعبّر بالضّرورة عن رأي كتلة إقرا!” :)

  76. مواطن قال / قالت:

    شايف يا شاطر , يوم ما تهجم على ناس بهاي الطريقة الهمجية بتخلي ناس تصف بصفهم وهيهم فازوا , انبسطت ؟
    الدور الجاي حط ليش العالم تختار العلمانيين مش ليش العالم ما تختار اقرأ !!!!

    أنا لا أنتمي لأي حزب وأصلا أنا ليس بجامعة حيفا ولكني تابعت الامور عن طريق الفيس بوك.
    أولا : أهنئ حركة إقرا الطّلابية بالفوز.
    ثانيا : أتمنى ان تقدم هذه الحركة شيئا ما للطلاب العرب لأنه وبشكل عام الحركة التي تفوز لا تقدم شيئا للحركات المقابلة وإنما تكتفي بزيادة نشاطها لكوادرها وبالتالي , ” لا قدمنا ولا أخرنا “.
    ثالثا : حظا أوفر لجميع الحركات التي شاركت , تعلموا من أخطائكم , لا تهاجموا أحدا بمدوانتكم ولو هاجمكم , لا تردوا الخطأ بمثله , تعلموا من هذا الخطأ ( هذا المقال )
    رابعا : بما اني لست من جامعة حيفا , وبما أني قرأت هذا المقال الذي ينادي بالحرية والديمقراطية , أتمنى أن تحترم جميع الحركات ما قدمته الديمقراطية ( فوز الحركة الاسلامية ) والا فإن الديمقراطية هي زائفة من جهة الذي يطالبونها.

  77. إميل حدّاد قال / قالت:

    ياأمة ضحكت من جهلها الأمم… يا أمة تقطن أقاصي أوطان الجهل… يا أمة تتدرج في أسفل سلالم التخلّف… يا أمة تعاني أخطر ألأمراض المزمنة في تاريخ الإنسانية ألا وهو ظنها بأنها خير أمة وهي أسوأ أمة… يا أمة ما هي إلا عالة على شعوب العالم… لا تنتج.. لا تنجز.. لا تبتكر.. لا تطوّر… لا تتطوّر… لا تفيد… لا ترقى…
    إلى أين نحن ذاهبون… متى تستفيقون يا قاطني قبور الجهل؟؟؟؟

  78. موريس شلهوب قال / قالت:

    الفوز بالانتخابات لا يدل إلا على تخلف شعبنا والظلام والوهم الذي يعيش به

  79. واحد قال / قالت:

    موريس شلهوب ضد صناديق الاقتراع وبنفس الوقت انت الديموقراطي المتنور اللي لازم نتعلم منه

    بطل حدا يصدقكم حتى الذين لا يعتقدوا بوجود الله فهموكوا

  80. واحد قال / قالت:

    مقال سمايلي الحزين يلخص كل شيئ ويشير الى تمثيليتكم- لستم علمانيين ولا تامنون بحريه الفرد الا اذا كان مثلكم- حقدكم عماكم لدرجه لم تلاحظوا ان مسخرتكم في نزعاتها الاخيره وان كل شيئ على وشك الانتهاء

  81. موريس شلهوب قال / قالت:

    الى الواحد الذي وجه تعقيبه لتعقيبي, يبدو أنك من تلك الأمة الي وصفها إميل حدّاد في التعليق الذي سبقني! هل لك أن تشرح لي كيف استنتجتَ من كلامي أني ضد صناديق الإقتراع؟!!!
    انتَ عبيط ولا بتستعبط! حتى مجرد تعقيب من سطرٍ واحدٍ لم تستوعبه! انا قلت أنها خيرٌ دليلٍ على الظلام والوهم والجهل الذي تقبع به أمتنا الكريمة, خير أمةٍ! كيف استنتجت من هذا اني ضد الإقتراع؟
    يجب عليكَ قراءة بعض التاريخ لمنطقتنا العربية الشرق أوسطية, ولفلسطين ومصر بالذات منذ تولّي محمد علي باشا حكم مصر, إلى إغتيال عبد الناصر, لتستوعب المخطط الصهيو أمريكي الذي زرع وغذا الحركات الدينية والأصولية لتجهيل شعبنا وحصر تقدّمه العلمي والثقافي والتكنولوجي وإعادته إلى عصور الظلام على يد أمثالك وأمثال علي حاج وجزء من المعقبين…
    وقد نجحوا بذلك, أتعلم لماذا؟ لأن الحبل الديني هو أسهل حبل لجر قطعان البشر إلى حيث تبتغي المصالح العليا.
    والسلام.

  82. واحد قال / قالت:

    يا موريس لو نجحت انت واميل حداد وفريقك في صندوق الاقتراع
    لا يحق لي ان اقول ان الانتخابات تدل على جهل الامه التى انتخبتك وهذا فرق اساسي بيننا وبينكم

    انت تسمح لنفسك ان تقول ذلك—صندوق الاقتلراع هو الحكم في كل شيء عندك حل اخر لتمثيل الارادات ؟

    تعقيبك كان تهجم شخصي وبدت منه الاحقاد والعنصريه (“خير امه”)

    مش معجبك الشعب بيش بغدر اساعدك؟ معك حلين او بنحتكم الى صناديق الاقتراع او بصراحه تفضل بيدنا

  83. موريس شلهوب قال / قالت:

    اذا كانت النتيجة لصالح الاحزاب العلمانية، لا تستطيع عزو ذلك لجهل الامة وتخلفها… أتعلم لماذا؟ لأن هنالك حقيقة واضحة لا أحد يستطيع تجاهلها ونكرانها, والسماء زرقاء ولو غزاها غبار أتنا وكلامنجارو وغريمسفوتن… من يعمل لإعادة حياتنا وعاداتنا لعصورٍ ولّت منذ ألفٍ وأربع مئة عام، بدعوى القيم والمحافظة على الأخلاق، هذا هو التخلف والجهل بعينه، أي تخلفنا لما قبل العصور الوسطى وجهلنا بحقيقة أننا نسير عكس السير الثقافي والعلمي والتكنولوجي.
    حصل لي الشرف بالعيش لفترةٍ لا بأس بها مع الشعب الأوروبي “الساقط”، “عديم الاخلاق”، بحسب تعريفكم لأنه يحتسي الجعة (البيرة لتفهم) أكثر من شربه للماء، ولم يسمع قط بمصطلحات الإختلاط وعدمه، وشهدتُ بعض عمليات الإقتراع المحلي وعلى صعيد الدولة أيضًا، وشهدتُ العديد من الحفلات التي ضمت آلاف الروّاد، حفلات مختلطة ومليأة بالمنكر والمنكرات، هل تعلم اني لم اشاهد هناك أي طوشة او غوشة او خناق؟ هل تعلم ان انتخاباتهم تمر بدون أن تسمع صوت او صراخ أو “تبحير” أو “تسميع حكي”؟ هل تعلم ان بناتهن العاريات يمشينَ في شوارع مدنهم بأمان أكثر من بلادنا العربية من المحيط إلى الخليج؟ هل يمكن أن تتخيّل في نفسك أن تمر فتاة لا ينقصها من الأنوثة شيء أمام أعينك بتنورتها القصيرة جدًا وقميصها الذي يظهر نصف صدرها، ولا تسيّل لعابك ولا يتشدّق أي سحّابٍ من سحاحيب ثيابك (طبعًا إذا فرضنا جدلاً انك لا ترتدي جلابيب قريش). أنا متأكد وواثق وعلى يقين وجميع مرادفات التوكيد، أنك بعيد ملايين السنين الضوئية عن استيعاب ان مثل هذا الأمر أن تمر تلك الفتاة أمام شاب (ليس لوطي، كي لا تدعي في ردك ذلك) ولا ينظر إليها النظرة التي تنظرها انت واصدقاءك، هو أمر ليس بخيالي وليس من الأساطير، ويمكن أن يحدث فعلاً.
    ناهيكَ عن الأخلاق في إحترام الآخر وعقائده وإعطائه المساحات ليمارس طقوسه بحرية مثلما تفعل دولنا العربية وعلى رأسها الخليجية…
    ناهيكَ عن تضامنها مع معاناة شعوبنا العربية, فإليكَ غزة وتحديهم لحصارها وإرسال المتطوعين اليها ليخدمون شعبها ويُذبحون…
    يمكن أن أسرد مقالاتٍ في القيم والأخلاق والإنسانية التي تتمتع بها الشعوب الغربية، لكن لا جدوى في ذلك وهذا واضح!
    يكفينا وهم بأننا نفوق الغرب في الأخلاق, يكفينا!!!!
    ابقَ في قوقعة حصرك للقيم والأخلاق والتقدم, في زي النساء وشرب المنكَر, لتغزو بها الغرب الظالم المظلم ولتهديه بنور أمتك خير أمةٍ.

  84. سلمى قال / قالت:

    لشو الوجهنه الزايده..الرجل العربي ان كان يساري علماني او متدين, لما يقرر انه يتجوز فبضور على أشرف بنت. يعني نظرة الطرفين للبنات العربيات هي نفسها ما تغيرت. واللي غلطة مره وحده يا ويلها. طب لبه؟

  85. عربي قال / قالت:

    وهل تعلم يا حضرة موريس أن هذا الغرب الذي تتشدق بفخرك فيه، فيه واحد من كل خمسة أطفال يفقد أحد والديه، بسبب “الجعة” و “التنورة القصيرة” في بريطانيا مثلا، وأن 50.000 امرأة يتم اغتصابها كل سنة، أي بمعدل 680 امرأة كل يوم، في الولايات المتحدة؟
    المشكلة انكم صرتم عبيد شهواتكم، تحولت عوالمكم لعوالم مادية استهلاكية شهوانية حيوانية. لا أكثر. فيها قيمة البشر لا تتعدى قيمة كأس جعة.

    اي ينعن هيك حضارة بدك اياها… كلكو حاقدين على الاسلام.. انتم الطائفية بعينها

  86. واحد قال / قالت:

    موريس لن اهبط لمستوى حقدك وعدم موضوعيتك- حيادك عن النقطه التي نناقشهاواضح جدا حتى للغشيم

    هذا سيكون اخر تعليق لي على خبابيصك واحببت ان اشير لبعض النقاط لصالح القارئ المنصف

    1)موريس يحول الموضوع الى شخصي ويدعي بانني جاهل ويعلمني ان الجعه مثلا هي البيره– الحقيقه اني حاصل على لقبين جامعيين في موضوعين مختلفين اجيد اللغه الانجليزيه بمستوى لغه ام ناهيك عن العبريه والعربيه

    2)موريس الغوغائي استشهد باوروبا-انا شخصيا اعتبر اوروبا ونظامها السياسي مثال يحتذى به– اذا في باوروبا ناس بتقول زي موريس “الفوز بالانتخابات لا يدل إلا على تخلف شعبنا والظلام والوهم الذي يعيش به” فانها تفصل من مكان عملها مباشره لان الشعب مصدر كل شيئ وما يقرره بالاغلبيه هو عين العقل ولو قرر ان اللبن اسود هذا اول اساس واهم اساس في الديموقراطيه

    3)موريس عنصري جدا —ارجعوا الى ما كتبه “ثياب قريش”
    يقصد الحجاب الذي ترتديه فتيات من شتى الاطياف ومنهم من يصوت مثلا لنفس الحزب الذي يصوت له موريس ولكن حقد موريس اعمى وهذالا يسعف المحجبات (على فكره في انتخابات 1996 صوتت انا شخصيا للجبهه والتجمع الذين خاضوا الانتخابات سويه انذاك بعد ان اعجبت جدا جدا بفكر الدكتور عزمي بشاره حفظه الله)

    4)لا اعلم كيف استنتج موريس بانني ضد الطنانير القصيره صحيح ان القريه (المسلمه) التي اسكن بها هنالك الكثير من المحجبات وهنالك قسم لاباس به من الطنانير القصيره لكن هنالك فرق جوهري بيني وبين موريس الذي يحتقن عندما يرى المحجبه اما انا وبصراحه فرده فعلي عند رؤيه ام التنوره القصيره فتختلف نهائيا كل ما في الامر انني استرق بعض النظرات الى ساقيها او الى صدرها (اللهم اغفر لي)-لا ادعي ان هذا جيد ولكن هذه الحقيقه وانا لا احب التمثيل كموريس

    لست ضد اللوطيين ولا ضد السحاقيات (سحاقيات يعني לסביות لتفهم—–هههه مش بس انت بتعرف تحقر كمان غيرك مش بلا لسان )
    لكني بنفس الوقت لست ضد الحجاب ولا اللحيه بخلافك

    على كلا يا موريس كمل باعتقاداتك باني انا الظلامي الواطي وانت المتنور واعلى ما بخيلك اركبه انت وامثالك استئصاليين واضحه والسما زرقابس يا موريس انس نسمحلك تقتلنا على الهويه سمير جعجع وبييير حاتم وحاجز البرباره غلطه وعدت

    ارجوا النشر
    مصداقيتكم على المحك

  87. العائدة لله قال / قالت:

    السلام عليكم لكل مسلم ورحمة الله وبركاته،
    فلتعلم يا كاتب المقال، أنني فقط قرأت الحط الأسود الغامق ولن اكمل! لأنك قد تعديتَ على حدود الإسلام يا أنت!!!، أقول لك، بإختصار أشد،1- إقرأ تستند إلى الشريعة الإسلامية، وكل من يتعدى عليها، يتعدى علينا، ويا ويلكم منا ومن عقاب الله تعالى يوم الحساب إن لم تتوبوا، ويا ويلكم، فلن ينجيكم شيئا إن زاركم الموت قبل التوبة،
    2- أسمعت ماذا قبل مرة، قيل: إنّ ذبابة سقطت على نخلة ، فلما هَمَت الذبابة بالانصراف قالت للنخلة:أيتها النخلة تماسكي فإني راحلة عنك ، فقالت النخلة:انصرفي أيتها الذبابة فهل شعرت بك حينما سقطت عَلَيّ لأستعدّ لك و أنت راحلة عني؟!، فعلم أنه لن يضرنا قيد الحاقدين، بل سيزيدنا همة إن شاء الله تعالى،
    3- أسألُ اللهَ تعالى أن يهدينا وإياكمْ إلى صراطه المستقيم، وأن يثبتنا على ذلك ليوم لقائه، اللهم آمين… .

  88. آيات اغبارية قال / قالت:

    ملاحظات عَـ السريع مواكبة مع التطور العصري حتى نخرج من قوقعة الجهل والرجعية.

    هُنا سوف نعرض الملاحظات كالتالي:

    1- انتخابات جامعة حيفا
    2- موقع قاديتا
    3- خليك اقرأ تحكيش ” فيك تتكلم مثلاً ”
    4- العلمانية
    5- الدين لله والوطن للجميع
    6- الرجعية
    7- الهيجان الجنسي لدى أهل اقرأ والاختلاط
    8- صوتي عورة
    9- وأخيراً وليس آخراً اقرأ والأحزاب الأخرى

    قد ذكرت مقالكم في هذا المقال ولم أعثر على مكان للإتصال معكم سوى بالتعليقات !
    وهذا بعضاً مما ذُكر :
    خليك اقرأ تحكيش: طبعاً بعد الانتخابات العصيبة والوقفة الطويلة والتعب والكلل كانت عقولنا بحاجة لمثل هذه المقالات العجيبة، مقالات باللغة العامية ( لتسهيل على القارئ المُتعب من تعب الانتخابات)،وحتى هُنا دخلت تلك الكلمات الغريبة والتجريح الديني وما إلى ذلك، الكاتب هداه الله وإيانا، إن كان بواسطة التعليقات التي أثارها المقال أو بما احتواه المقال بذاته.
    ولكن المفاجأة الكبيرة أنني قد تعبت بزيادة بعد أن قرأت هذا المقال.
    معناها أن تحليلي السابق لم يُجدي نفعاً، “خلاص” سوف نترك موضوع النيات جانباً إن الله وحده يعلم ما في الصدور.
    ولكن أنا أعلم أنني أضعت من وقتي الثمين بقراءة هذا المقال وتلك التعليقات والتعليق على المقال الشيء العجيب !…………..
    ….
    ^^
    ومن هنا رابط المقال : http://ayatig.blogspot.com/2011/05/blog-post_31.html
    أرجو النشر

    طبعاً حتى لا تُعد نميمة :)

  89. موريس شلهوب قال / قالت:

    سلامٌ لك أخي واحد,
    لا أعرف من أين أبدء…
    انقطعتُ لمدة يومين عن العالم لأجد ردًا كم يتناقض مع حقيقة حصولك على إجازتين جامعيتين (وليس لقبين – كترجمة حرفية عن العبرية) في موضوعين مختلفين, لا نعلم عنهما سوى أنَّ الغة العربية والتاريخ بالتأكيد ليسا منهما.
    لم أبتغي التجريح كما ذكرتَ, وإذا بدر مني أي اصطلاح أشعركَ أنني اهينك او اسخر منك فإني أعتذر عنهُ, إنما خرجَ مني بسبب ألمي على وضع أمتنا العربية الراهن والجهل والتخلّف الذان ينهشان بها من كل جانب بعد ان كانت منذ سنين ليست ببعيدة, لها وزنهاالثقافي, الأدبي, الفني, الإقتصادي وحتى التكنولوجي بين أمم العالم, إلى أن تحقق المشروع الصهيو – أمريكي بإعادة الشعوب الشرقية والعربية بالذات الى الدين, وتخديرهم بالكامل بهذا الأفيون الساحر, لعدة أسباب لن أتطرق لها في ردي هذا بالتأكيد, لكي تعود أمتنا إلى عصور الظلام والتخلف والجهل وفساد الأخلاق والتعصّب والأنشقاقات والتمييز بين أبناء البلد الواحد, وقد نجحوا في ذلك نجاحًا باهرًا, والدلائل على يمينك ويسارك.
    اما تحليلك لردي واستنتاجاتك لمواقفي, وبالفعل أقولها, صدمتني!!!!
    انا لست ضد الديمقراطية أبدًا ولم أدعي ذلك, ولم أنوّه لذلك قط, لكن لي تحفظات في الموضوع..
    قال سقراط مرةً أن مشكلة الديموقراطية هي أنها حكم الأغلبية وليست حكم النوعية.
    وأنا لا أعلم ما تجديه الديموقراطية من نفع في أمة جاهلة!
    أنا لم أقل أيضًا انك ضد التنانير!!! انا فقط أردتُ أن أعطيكَ مثالاً على نظرتنا لجسد المرأة المتستر ونظرة الشعوب الغربية لجسد المرأة غير المتستر! أعجب لإساتنتاجاتك العميقة لما خبأتُ ولم أخبئ بينَ سطوري!
    تنعتني بالعنصرية؟؟!!! كان جليًا لجميع من قرأ ردي أني أنتقد وبشدة التديّن واعتبره تخلفًا وتأخرًا وجهلاً ورجعية! هل تفهم من هذا اني عنصري؟؟؟؟!!!! أريد أن تشرح لي ذلك!!!!

    الآن وصلنا إلى رأس النبع!!! نبع النقص الحاد في فيتامين فهم المقروء الذي تعاني منه!!!!
    لقد استشهدتَ ببعضٍ من رموز الحرب الأهلية اللبنانية, سمير جعجع والكوبرا روبير حاتم (وليس بيير حاتم), الذان انتميا لليمين المتطرّف اللبناني الذي نفذ أبشع المجازر في تاريخ البشرية, مجزرة صبرا وشاتيلا, وقد ادعيتَ أنني من مناصري فكرهم!!!
    عجبي!!!!!
    هل تعلم عنهم شيئًا غير أساميهم؟ (حتى أساميهم لست دقيقًا بها)
    هل تعلم أن اليمين اللبناني من أهم مبادئه كان القومية اللبنانية والبراءة من القومية العربية والإدعاء بأنهم فينيقيون وليسو عربًا, ونادوا بإعتماد اللهجة اللبنانية المحكية كلغة رسمية والتنصّل من كل ما هو عربي!
    هل تعلم أنهم هم من تعاون مع إسرائيل واقاموا الحلف السياسي والعسكري معها ضد العرب والفلسطينيين؟
    هل تعلم أن أهم ما زاد حركاتهم نفوذًا وقوةً وزاد من منتميها هو التأصّل الإسلامي في الشريحة الأخرى من المجتمع؟
    لقد تغنّيتُ في ردودي السابقة بالأمة العربية زمن المجيد عبد الناصر, وبما كانت عليه. كيف خطرَ لكَ أن تدّعي بأني من مناصري ذاك الفكر اليميني اللبناني الفاشي؟!!
    هذه إهانة كبيرة أشعر بها!!! أتعلم بسبب إتهامك هذا كم مرةً قرأتُ تعقيباتي السابقة وحاولتُ ركوبَ مسلك من مسالك فكرك لأصل به لنتيجة أني أؤمن بتلك الأيديولوجيات المريضة, لكن لم أفلح!
    أنا يا “واحد” من مناصري الفكر القومي الناصري, ومن المتطرّفين بهذا الفكر إذا جاز التعبير! لكي نكون واضحين ولا نستنتج على هوانا ما نبتغي لنفوسنا!
    وبعيد كل البعد عن العنصرية ومنادي بأعلى صوتي بتوحيد أمتنا العربية وإلغاء كل ما هو ديني على وجه أرضنا!
    اقول لك جملةً أخيرة, أجعلها قرطًا لا تزيله من أذنك, سأبقى أنادي به إلى قبري, وهي بيت شعرٍ للشاعر القروي, شاعر القومية العربي, الفذ بشارة الخوري, قاله في قصيدةٍ في إحدى المناسبات:
    هبوني عيدًا يجعلُ العربَ أمةً —- وسيروا بجثماني على دينِ برهَمِ
    سلامٌ على كفرٍ يوَحّدُ بيننا —- وأهلاً وسهلاً بعدهُ بجهنّمِ
    (بعض الجماعات الإسلامية هدرت دم هذا الشاعر العظيم بعد أن قال هذا البيت لإدعائهم أنه ينادي بالكفر على حساب توحيد الأمة… يا أمةً ضحكت من جهلها الأممُ)

    للأسف, لقد أطلقتم على أنفسكم أسم “إقرأ” لكن في الحقيقة, كم من السنين الضوئية تفصل بينكم وبين ذلك الإسم…

  90. سمايلي الحزين قال / قالت:

    بكل هذا المقال ، وضمن كل هذه التعليقات ، أفضل تعليقات لموريس شلهوب/ يسلم فمك .
    ابدعت ، صدقت بكل كلمة تقولها، لم اراك تتهجم على احد.
    ولكن كما قلت ، لو كنا نحترم المرأة حقا ، لما جعلنا “لعابنا” يسيل ، كلما مرت امرأة من امامنا وكأنها مخلوق فضائي.
    لقد قلت:
    “قال سقراط مرةً أن مشكلة الديموقراطية هي أنها حكم الأغلبية وليست حكم النوعية.
    وأنا لا أعلم ما تجديه الديموقراطية من نفع في أمة جاهلة!”
    وقلت انك انك ناصري ، احببت ذلك ، اود التنويه ان الناصرية لم تكن ديموقراطية 100% ، نعم لقد كان قمع انذاك لمجموعات معينة ، لكن “علينا يا مندلينا “؟؟؟؟ “” انذاك لم يكن الشعب جاهز ليعيش الديموقراطية، وكان يجب ان يكونوا تحت نظام واطار محدد.
    صحيح بالصين معزولين عن العالم ، ويمارس عليهم ضغط رهيب، لكن هناك اعلام موجه ، هناك صحافة موجهه ، لان الشعب قبل ذلك كان يعيش في ظلام دامس وعدم تطور.

    رائع موريس احببت :)
    واقرأ خلص قريفتوني ، من وضعكم خلفاء على هذه الارض لتدعو نشركم الدعوة الاسلامية؟ وولتفسقوا من تشاؤون؟

    بالنسبة لما قاله الاخ موريس، لقد عشت باميركا فترة، لم ار بحياتي ناس مسالمين مثلهم ، لا تقولوا لي مجرمين ، واغتصاب ، وطلاق ومثلية ولا تعطوني نسب .
    لكن ما صعقني هو ان كل ما لدينا عنهم خطأ ، خطأ ، الاميركان شعب طيب ، مخدوعين باعلامهم وسياسييهم ، ما تعلمته منهم هو احترام الاخر ، نعم احترام الاخر ، نحن هنا امة واحدة لا نحترم بعضنا بعضا ونكفر بعضنا بعضا ، اما هناك ، فكل شخص على دينه ، مكونا له ولمجموعته مجتمعا راقيا يخصهم . تعلمت منهم ان لا اتعدى على غيري ، كونه لا يريد ان “يفكر” كما أفكر.
    حربنا من اجرام اميركا ليس حرب دبابات ، هي حرب فكرية ، فكرية فكرية.

  91. فادي قال / قالت:

    عنجد هذا هو الاشي اللي لازم يشغل طلابنا العرب.. لما كنت طالب سنة 99 كرهت حالي من التفاهات وقلت بيجي جيل يغير
    طلع جيل اطقع!! احزاب وكراسي وفلسفات ديشي.. واهم اشي كل نقاس بنتهي بالقضية الجنسية.. عنجد نيال اعدائنا علينا .
    طلاب الجامعات اهتموا بالاهداف الحقيقية! في كثير اشياء بمجتمعنا بتستناكو . اصحوا عاد.

  92. ادم عبد الغافر قال / قالت:

    إن كان القلم سفيرا لافكاركم فأجعلوه خير سفير لأعظم أمة شهدها العالم قد تختلف الأراء ولكن يظل أختلاف الرأى لايفسد للود قضية
    حيث لا يقل صدى الكلمة وتأثيرها عن دوى القنابل ودور المبدع هو أن يتفاعل مع أحداث أمته وأن يقف ب…إبداعه أمام وبجوار وخلف… المجاهدين فى سبيل الله وأن يجعل من عينيه كاميرته الخاصة تسجل لحظات الصمود والبطولة تلك التى يقدم فيها الشهداء دماءهم الطاهرة فداءا لدين الحق وكتاب الحق ورسول الحق ووطنا وأرض وعرض هم فوق الرؤوس أكاليل الحق .
    لا خير فى آمة تضل طريق الخلاص وهى تحمل بين أضلعها
    (القرآن ) الذى لا خلاص بعده .

  93. مريم عبد الحكيم قال / قالت:

    “خلّيك “إقرأ” .. تكتبش! – النّسخة الأصليّة!!!

    http://maryameg.blogspot.com/2011/06/blog-post.html

  94. سمايلي الحزين قال / قالت:

    مريم عبد الحكيم – اطلعي من فيلم حبك لالله ، كلنا بنحبه بطريقتنا .
    وشكرا

  95. حسين عثمان قال / قالت:

    ينقصكم الكثير لتعرفوا أنّكم لستم ديمقراطيين كما تَدعون :)
    لم أقرأ كلّ التعقيبات ، ولكن لفت نظري تعقيبا “سمايلي الحزين” ..

    \ اقتباس..
    الاميركان شعب طيب ، مخدوعين باعلامهم وسياسييهم ، ما تعلمته منهم هو احترام الاخر ، نعم احترام الاخر
    /

    و..
    / اقتباس..
    واقرأ خلص قريفتوني ، من وضعكم خلفاء على هذه الارض لتدعو نشركم الدعوة الاسلامية؟ وولتفسقوا من تشاؤون؟
    \
    احترامكِ للمسلمين يلزمكِ حتمًا لأن تفهمي أنّهم مأمورن بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..(بتسميتك..”خلفاء”)..فالسؤال حتمًا ليس تعحيزيّا..والإجابة : “الله”.

    /اقتباس..مريم عبد الحكيم – اطلعي من فيلم حبك لالله ، كلنا بنحبه بطريقتنا
    \
    حبّها لله فيلم..؟؟
    أهكذا نحترمها؟؟

    يبدو أن حضرتك قد فشلت بفهم/تطيبق الدرس الذي تعلمته بأميركا..وإنّه من الغباء حقّا أن أذكر الشيء ونقيضه بآن واحد..
    كلّ الكلام هُنا قد كان سخيفًا..ابتداء من كلمة “خليك” وانتهاء بكلمة “بتأخروا” ..

  96. موريس شلهوب يا رائع قال / قالت:

    لو تربى شعبنا على ما يقوله موريس شلهوب لتربعنا على عرش العالم الثقافي والعلمي والأخلاقي
    لكن لا تتعب نفسك اخي موريس لا حياة لمن تنادي
    الدين افيون الشعوب
    وجود مفكرون مثلك يعطي بصيص أمل لشعبنا
    ما جف قلمك اخي

  97. سمايلي الحزين قال / قالت:

    لم اقل انني تعلمت احترام الغير من الامريكان لكن ما رأيته هو أن الناس برغم اختلافاتها وبالرغم من اننا من الاعلام نسمع انهم عنصرين والخ ، يعيشون جميعا حياة دون ان يؤثر الدين عليهم.

    قلت لي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟؟؟ ذلك عندما تعرفون عن ماذا تنهون ، قلت وكتبت ودافعت قبل ذلك عن اقرأ كحركة لدعم الطلاب العرب، لكن انا لا ادعم التعصب الذي تعيشه اقرأ ولا أدعم “تكفيرهم” وتفسيقهم الطالع والنازل لغير “المحجبات مثلا ” ولو كانوا هؤلاء الغير محجبات قمة في الاخلاق. الذي اقصده هو ، ان اقرا لم تعترف بعد بالحرية الشخصية لما يريد.

    وبالنسبة للاخت مريم ، لم اقصد تجريحها ولا ان اكفر ، ولكن ، حديثها ، وحديث اتباع اقرا ، هو وكانهم وحدهم يعرفون الله ، ويؤمنون به ، ويمشون على الصراط المستقيم .
    لا يا اخواني، لست محجبة ، انا مؤمنة ، ولكن اخلاقي فخورة بها ، ولست بحاجة لمدرسة كاقرأ لتضعني ضمن معيار ،خلوق او غير خلوق ، فاسق ام غير فاسق (مرة اخرى انا لست مع اي حزب من الاحزاب، لان القرف الذي رايناه وقت الانتخابات كان يشمل قرف من طرف اقرا ) ولاة الله على الارض يفسقون من يشاؤون ويباركون من يشاؤون ، ويعتبرون فلان يؤمهم للصلاة شيخا جليلا .

    هل تعلم ماذا ، وصلت لوضع انني فهمت فيه ، انه لا جدوى من الحديث مع اتباع اي حزب ، التعصب لشيء معين هو امر سيء.

    ما اريد ان اقول تعليقي على تعليقي “فيلم ” – نعم هذا يغضبني ، هذا يغضبني كيف انكم تجعلون من الله وكانه حكر لكم يخصكم وحدكم .

    ساعدت اناسا كثيرين في حياتي ، نصحت اناسا كثيرين ، وقفت مع الضعيف، ساعدت الفقير، بعلمي دراستي، تطوعي، لم أؤذ احدا –
    هل انا انسان شرير وكافر؟ كوني لست محجبة ، لا اريد ردا منكم ولا انتظره – فانا من ضمن اللااخلاقيين والفاسقين

    الله اكبر عليكم عنجد
    الله اكبر عليكم مين انتو تا تحددو للعالم كيف يامنو وشو هو الدين وكيف تفسير الدين ، وكيف انه الدين هيك قال

    لم اخذ الاميركان نموذجا ، فمجتعم مليئ بالعيوب، اضف الى ذلك انني اومن بمجتمعي وطاقاته وقدراته- اتركوني منهااميركا الان ، ولنتعلم ان نأخذ ما هو جيد من الجميع.
    حتى الانسان السيء لديه ما يعلمك.4

    هناك حديث للرسول يقول فيه “اذا عز العرب عز الاسلام ” ، هل تعلمون ما معنى هذا ؟ هل تعلمون ان هذا يعزز القومية العربية قبل تعزيز الاسلام ؟ لن يعز الاسلام الا بوحدة الناس

    الله اكبر عليكم . لا تعلمونا ما هو الدين ، فكل منا لديه راس ، خلقه الله لنا نفكر فيه ونقرأ فيه ، نفهم فيه ، ونؤمن من خلاله .
    امثالكم يجعل من الدين شيئا صعبا معقدا – وهو ليس بذلك.

    لست ماركسية ولا شيوعية ولا علمانية
    لكن من اعبقر الجمل التي قيلت
    الدين افيون الشعوب
    اتعرفون لما ؟ ليس لان الدين شيء سيء ، انما لان الناس يأخذون الدين بشكل خاطئ ، الدين بينكم قام بفرق تسد – فاصحوا ، وقولوا بعدها الله اكبر

  98. سمايلي الحزين قال / قالت:

    اريد اقتباس هذا الرد وهو يلخص الكثير

    سخنينية قال:
    24 مايو 2011 عند 10:07 ص

    لطالبة في جامعة حيفا: علي الحاج كتب بشكل واضح وصريح وذكر اسماء الجبهة والتجمع, انا قريت المقال وشفت بعيني شو كتب, هي هاجم الاحزاب بشكل شخصي, وكوني فتاة عربية برفض رفضاً قاطعاً اسلوبو التهجمي, لانو انا حرة شو البس وشو مألبسش, وانا حرة احضر حفلة او مأحضرش, وانا حرة انو اغني او لا, وانا حرة باسلوبي, وبوزع اخلاق عليه وعلى كل زمرتو, لهيك يا ريت كل واحد يعرف شو بيحكي, واذا قبل كنت احترم اقرأ شوي اليوم بحترمهمش بالمرة, لانو الاسلام رفض التشهير بالاخرين, واللي بدو يهدي حدا, بهديه بطريقة محترمة اكثر من هيك. كمان مبين شو الهدف من ورا هالمقال اللي كتبه علي الحاج, تجميع اكم صوت من ضعيفي النفس, بس لا يا شاطر مش علينا !!! اصحى مجتمعنا اوعى من هيك, ( على فكرة ملاحظة مع اني مكنتش حابة اكتبها, الحمدلله انا بصلي وبصوم وبخاف ربي كثير, لهيك تتشاطروش واتبلشو تتهجموا, لانو الاسلام اسمى من هيك, وشتان ما بين الاسلام والمسلمين) سلام!

  99. حسين عثمان قال / قالت:

    { كلّ الكلام ينطلق من أننا أحرار..
    أنا على يقين بأنّكم تدركون إدراكًا تامّا بأنكم لستم أحرارا أبدا أبدًا..
    لستم أحرارا بطفولتكم ولا بمدرستكم ولا بجامعاتكم ولا بأماكن عملكم..وبالطبع..لستم أحرارا بتنفيذ أحكام الدين أو لا..(رغم ذلك..أنتم أحرار بإختيار الدين ..ولكن مجبرون بالإلتزام بالدين المُختار..
    تمامًا كما اخترتم جامعتكم..والتزمتم بقوانينها..
    وأشياء كثيرة أخرى نختارها…}
    //*
    هل تعتقدين أن الخروج عن أحكام/قوانين المدرسة/الجامعة/مكان العمل أو حتّى البيت ! هو أمر أخلاقي؟؟ ..لا أقول عن الخارجين عن الأحاكم غير أخلاقيين ولكنّ هُناك شائبة بها..(العقل السليم يوافقني على هذه النقطة..)..فلنبطق إذا الأمر على الأحكام الدينية..(كلّ الأديان وليس الإسلام فقط)..*//

    -بالمناسبة..أنا لا أتبع أيّ حزب..ولا أتعلم بجامعة حيفا..-

    تحيّاتي :)!

  100. موريس شلهوب قال / قالت:

    حسين عثمان، هل تستطيع استيعاب ان القيم والاخلاق ليست محصورة في احكام الديانات؟
    هل تستطيع استيعاب ان هنالك بعضٌ من احكام الدين يعتبرها منطق معظم البشر انها غير اخلاقية ولا تمت للإنسانية بِصِلة؟
    هل تستطيع استيعاب اننا يمكنا ان ننقاش طرحًا دينيًا معينًا وابداء تحفّظٍ ما عليه؟

    اذا تجاوزت شعوبنا هذه القيود على التفكير والاستيعاب، نستطيع حينها ان نقول اننا خطونا اولى خطوات الرقي الإنساني…

  101. سمايلي الحزين قال / قالت:

    ردا على شلهوب ودعما له
    حتى الاسلام ، قبل ان يبدا الرسول بالدعوة الاسلامية ونشرها، كان قبل ذلك ، قد عمل على بناء الانسان والاخلاق قبل بناء الدين .
    كان الرسول خلوقا ذو ضمير قبل وجود الاسلام
    كان ابو بكر خلوق من قبل الاسلام
    كان علي بن ابي طالب صبيا مهذبا من قبل الاسلام

    هناك اناس لا تعرف بالدين شيئا ولكن ، هي اناس ذوات ضمير ، واخلاق في القمة

  102. حسين عثمان قال / قالت:

    موريس شلهوب/
    (1)- نعم أستوعب أنّ القيم والأخلاق ليست محصورة بأحكام الديانات ، ولم أقل شيئًا يُناقض ذلك ، ولكنّي أعتقد أيضًا أنّها لا تتمّ إلّا بأحكام الدين :)!

    (2)- هُجومكَ هُنا حادّ !
    ويا سيّدي..حين تذكر نقطة “حسّاسة” كهذه عليك بأن تذكر شيئًا أو أشياء من تلك الأمور. لا لست أستوعب شيئًا كهذه،ولا أراه . (تستطيع أن تعبّر أكثر ;)..أتمنّى أن لا تذكر لي الحجاب والفصل ما بين الرجال والنساء..لأنّ هذه سخافة ).

    (3)- أستوعب ذلك بشدّة ، ولكنّي لا أستوعب أبدًا ولا أسمح كذلك بتلك المقارنة الفاشلة ما بين الشعوب وأخلاقها..لأننا يا سيدي أمم..ولنا حضاراتنا ولنا دياناتنا ولنا وجودنا..مهم جدّا أن تستوعبَ أنّ ما اسمه “تخلّف” لم يأتِ لأنني رفضت المشروب الكحولي أو لأنّي رفضت الاختلاط أو أو..
    إن كنت تعتقد ذلك ..فوضّح !!.

    (4)- أنا أعتقد أنّ لا قيود تقيّدني :).

    مع التحيّات !

  103. موريس شلهوب قال / قالت:

    سيدي حسين عثمان,

    كيف هذا, ان القيم والاخلاق ليست محصورة بأحكام الديانات لكن لا تتم إلا بأحكام الديانات؟
    هل تقصد بهذا انه إذا كان هنالك شخص ما يعيش في غابات افريقيا لم يسمع في حياته قط عن ما يسمّا بالله, وهذا الشخص عاش حياته يساعد الأخرين ويعطف على المسكين ويتكلم مع الجميع بلطف ولباقة ولم يخطأ في أحد ولم يهن أحد, والجميع في مجتمعه يمتدح حسن خلقه. هل شخص كهذا تعتبره غير خلوق وليس لديه قيم لأنه غين ديّن؟
    لنصيغها بصورة أخرى, هل كل من هو ملحد هو غير خلوق وليس لديه أدنى قيم الإنسانية؟

    بالنسبة للنقطة الحسّاسة التي تكلّمت عنها, لم اذكر أي مثال في سؤالي لك ليس لأن ليس لدي أمثلة, بل إذا أردت ذكر أي مثال أستطيع أن أسهب بمقالاتٍ حتى وليس مجرّد كلمتين في تعليق. وهذا لذكائك فقط…
    لو قرأت ردي بتمعّنٍ, لما طلبتَ أمثلة ولا قلت لا استوعب.
    اعترافك بعدم استيعابك هذا ما هو إلا خير دليلٍ على ما ذكرتُ وما كتبتُ وما آمنتُ به من حقيقةٍ جلية.
    نعم لا تستطيعون استيعاب أنا هنالك أمور في الدين نستطيع ان نناقشها بدعوى انها لا تمت للإنسانية بِصِلة.
    وأعود وأقول لك, لا تقل لي انك متحرر من تلك القيود, ها هو أول قيد كبّلك واعترفتَ انك لا تستطيع استيعاب ان في الدين يوجد امور لا اخلاقية.
    فقط وفقط حين تتحرر من ذلك القيد ناقشني, لأن المياه اذا سقطت على حجر صوّان لبضع سنين قليلة, تغير به وبشكله وبصورته, لكن ما يتضح لي كل يوم ان عقول أمتنا أقسى وأصلب من الصوّان, مرّ عليها مآت السنين وما زالت كما هي! لم يتحرّك بها ساكن!

    أظن أننا خرجنا بتعقيباتنا عن فحوى المقال وأعتقد أنه عمل ليس أخلاقي بحق الكاتب ;)

    إذا قررت أن تتحرر قليلاً من تلك القيود فقط لبعض الوقت ونتناقش بهذه النقطة بالذات, راسلني على إيميلي الخاص:
    free.my.mind.and.soul@gmail.com

    تحياتي…

  104. حسين عثمان قال / قالت:

    سيدي موريس شلهوب/

    (1)- كان ينبغي عليك أن تفسّر كلامي الذي ليس بحاجة لتفسير تفسيرا صحيحًا..
    “هل شخص كهذا تعتبره غير خلوق وليس لديه قيم لأنه غين ديّن؟” ، ” هل كل من هو ملحد هو غير خلوق وليس لديه أدنى قيم الإنسانية؟” ..
    لو كان رأيي حقًا هكذا لما “تفلسفت” زيادة .. كنت سأقولها بكلمتين..سهل جدّا :)!
    الأخلاق يا سيدي بحاجة لمن يضبطها بالسر والعلن :) .. ولا أرى ضابطا لها سِوى الدين..فلهذا لا تضمن تمام أخلاقك إلّا بالدين. // وضحت شيئًا تركت لذكاء القارئ استيعابه …//.

    (2)- أنا لا أستوعب أن أحكاما بديني غير أخلاقية ..بالمقابل أنت لا تستوعب أن الدين ليس شيئًا أستطيع أن أقبل منه أمورا وأرفض أخرى..فإمّا أقبلها كُلّها وأكون مؤمنا به أو أرفض كلّ الدين لرفضي أيّ شيء مهمّا كان بسيطا به..بما أنني يا سيدي مؤمن بديني..ولست منفصم الشخصية ولست كذلك “أهبل” .. لا أستوعب ذلك قط. إلّا أنني أقبل المناقشة..وأتقبل رأيكَ ..ولهذا طلبت منك أمثلة..إلّا أنّك لم تذكرها..-وأنا لن أتكهن يا سيدي..-.

    (3)- أنا لست مقيدا..وأنا متأكد من ذلك.
    لاحظ أنّك تريد أن تفرض رأيك هُنا..وتُفند أراء الآخرين دون أن تستوعب أنّ هُناك الوجه والوجه الآخر !.
    أمور كثيرة أنت لا تستوعبها.حتّى أنّي أرى أنك لا تستوعب إلّا أنّك ضد الدين.لم تذكر شيئًا مُقنعًا بتاتا.

    (4)- كُنت سأراسلك..ولكنّي وجدت نفسي متحررا بما يكفي.

    (5)- لم نخرج عن فحوى المقال ، لأنّ المقال ذاته قد تطرق لهذه النقاط..-أصلا المقال خال من أيّ فحوى..هجوم سخيف..-.

    إلى هُنا..
    وسلامي…

  105. سارة قال / قالت:

    انا اعتقد انو ولا اي حركة او جهة معينة او شخص بمثل فئة او كتلة من المجتمع… وبالاسلام وقيم الاسلام بتوجب على المسلم يتقبل غيرو والمختلف عنو.. والمصيبة بالناس يلي بحرفو هالدين وما بفهمو للناس وبشوهو الدين وبعدها بيجو ناس بعممو وبقولو كل المسلمين غلط.. انا بامن انو كل واحد حر بيلي بدو يامن فيه ومحدا دخلو.. وبالنسبة لهالموضوع انا بظن انو ما دخل الدين او الالحاد بالانتخابات في جامعة… يا ريت لو فينا نتخطى هالحدود ونحترم كل شخص لافعالو بغض النظر عن لبسو او شو بامن… وكاتب المقال بحترم رايك وانا برافقك الراي بس مش لازم تعبر عن رايك بنفس الطريقة يلي هوا عبر عن حالو فيها.. انتا منك موافق على طريقتو بالحكي وبتهجمو على حركتك بس استعملت نفس اسلوبو وتهجمت على المسلمين بحركتو.. يعني جملة لبس طويل بالصيف ضايقتني لانو في حكمة من هالشي… انو هاي حماية للبنت وما بمنع انو وحدة محجبة تعمل كل شي بدها اياه وما تعيش حياتها مثل اي بنت منها محجبة.. بالنسبة لباقي الاشياء عن الزواج انا بوافقك فيها.. هاد كل شي عندي وشكرا

  106. سارة قال / قالت:

    بس نسيت اعلق على عنوان الموضوع.. حركة حلوة وذكية

  107. فراشة حيادة قال / قالت:

    المقال يهاجم الاسلام يعني لو صاحب المقال بعرف الديموقراطية “كما يدعي” كان ما استعمل هذا الاسلوب التهجمي
    يا ريت نرتقي بمستوى النقاش ونكون كلنا عرب ايد وحدة ويا ريت ما نكون أقلية مقسمة لأقليات
    وشكراً

  108. موريس شلهوب قال / قالت:

    سيدي حسين عثمان,
    هذه أول نقطة اختلاف, برأيي أن الأخلاق لا تضبط فقط بالدين,
    وأرى أن هذا الكلام غير منطقي بالمرة, فالأخلاق كانت موجودة قبل الديانات وكما تفضلت سمايلي الحزين بالقول, فإن الشخصيات الدينية قبل أن تتخذ الدين منهج حياتها, ألم تكن على قدرٍ عالٍ من الأخلاق والقيم؟
    لنجرّد الفكرة ونبسّطها, انا لا احتاج لأن ألتزم دينيًا لكي اعرف أن السرقة هي عمل لا أخلاقي, استنتج ذلك من قياس العمل على نفسي, فإذا سرقني أحد, فقد ضرّني, هذا يعني أني إذا فعت هذا لأحد, ضررته, من هنا أستنتج أنّ السرقة هي عمل لا أخلاقي!
    بالنسبة للنقطة الثانية, هنا مربط الفرس, أخي العزيز, هذا برأيي جوهر الإختلاف بالرأي بيني وبينك, أنت تتقبل الدين كاملاً كما هو ولا تناقش ولا تجادل أحكامه بل تتقبلها جميعها, وانا ما زلت أبرم حول هذه النقطة, أنني شخصيًا مستعد أن أعترض على أحد أحكام ديني إذا لم أقتنع به أو أراه لا أخلاقيًا, والإختلاف الكبير بيننا أنك لا ترى أي شيء لا أخلاقي في الدين, بينما أرى هذا جليًا.
    أردتَ أمثلة, فلك هذا…
    أنا أرى أنّ الزواج بأكثر من إمرأة هو عمل لا أخلاقي ولا يمت للإنسانية بصلة, وأرى أنه ما جاء إلا إشباعًا لغرائز الرجل! فالإنسان خلق ذكرًا وأنثى وليسَ ذكرًا وأربع إناث!!!
    أرى أيضًا أنّ قضية المحلل حي عمل غير أخلاقي بالمرة, كيف أنه لا يصح أن تعود الطليقة لطليقها إذا تطلقو ثلاث مرّات إلا إذا دخلَ عليها رجل آخر, أي يحب أن يمارس رجل آخر معها الجنس لكي يحق لها العودة لزوجها! أين الأخلاق في هذا!!!
    هنالك أيضًا العديد من القضايا التي أراها غير أخلاقية بالمرة كرضاعة الكبير, وضرب الزوجة لتأديبها, وثقافة عذاب القبر وما تحويه من أفاعي بألف رأس وألف عين ولا أدري ماذا, وعدد النساء العذارى التي يحصل عليها الرجل في الجنة كمكافأة لأعماله ليمارس الجنس معهن كما يشاء, وقضية الأكرنبج والقثاء والبطيخ, وتفضيل أنسان على إنسان فقط للإختلاف في العقيدة… و… و…
    أين الأخلاق والقيم الإنسانية في تلك الأمور؟؟؟ أعلم أني سأثير الآن زوبعة على ما ذكرت!
    سيدي نستطيع كتابة مقالات تحت كل عنوان من هذه العناوين, لكن ليس هنا!
    عندما نتخلّص من تلك الشوائب ونفكر في الإنسان وليس في غرائزه وعقده, عندما نتحرر فكريًا من المسلّمات هذه ونتخلّص من مقولة “لا تجادل ولا تناقش وإلا جهنّم وبئس المصير”, عندما ننفذ أمر “إقرأ” فعليًا لكن ليس كتبٍ كُتِبَت منذ آلاف السنين, حيث أكل الدهر عليها وشرب وفقدت فترة صلاحيتها, بل نقرأ علم وثقافة, فيزياء وكيمياء وأحياء, فضاء وتكنولوجيا, فقط حينها نستطيع أن نرتقي وأن نساهم في تقدّم البشرية وأن لا نبقَ عالةً على العالم, لا ننجز ولا ننتج, فقط نستهلك…
    أكلنا أمريكي, ثيابنا إيطالية, نظاراتنا فرنسية, هاتفنا سويدي, سيارتنا ألمانية, ساعتنا سويسرية, تلفزيوننا ياباني, حتى كوفيتنا (الحطّة) إنجليزية, قهوتنا برازيلية, نشجّع الفرق الإسبانية, ثرواتنا الطبيعية نأتي بالغرب ليستخرجها لنا….
    يكفينا إقناع لأنفسنا أنا مع كل هذا التطفّل على العالم, ما زلنا نفوقهم بالقيم والأخلاق…
    إننا بالحضيض أخلاقيًا وعلميًا….
    يجب أن نتحرر من قيود الدين أولاً لأن ما يشغل حياتنا اليومية وهذا واضح للجميع, هو الإلتزام بالدين وبقيوده وبأفكاره واللحاق بمواعيد الصلاة والواجبات الدينية… لنتحرر أولاً من كل هذا لكي نُحسَب من الشعوب التي ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية!

  109. ابو الفاهوم قال / قالت:

    والله ومعك حق يا موريس :)
    الفودكا روسيه والنبيد فرنسي والويسكي سكوتلانديه والبيرا هولنديه
    فش غير كاس العرق صناعه محليه :)))))
    ههههههههه
    شجع الصناعه المحليه —- اشرب عرق وانسى الي مرق :))

  110. حسين عثمان قال / قالت:

    لضيق الوقت ..سأردّ على النقطة الأخيرة فقط.

    “أكلنا أمريكي, ثيابنا إيطالية, نظاراتنا فرنسية, هاتفنا سويدي, سيارتنا ألمانية, ساعتنا سويسرية, تلفزيوننا ياباني, حتى كوفيتنا (الحطّة) إنجليزية, قهوتنا برازيلية, نشجّع الفرق الإسبانية, ثرواتنا الطبيعية نأتي بالغرب ليستخرجها لنا….
    يكفينا إقناع لأنفسنا أنا مع كل هذا التطفّل على العالم, ما زلنا نفوقهم بالقيم والأخلاق…
    إننا بالحضيض أخلاقيًا وعلميًا….
    يجب أن نتحرر من قيود الدين أولاً لأن ما يشغل حياتنا اليومية وهذا واضح للجميع, هو الإلتزام بالدين وبقيوده وبأفكاره واللحاق بمواعيد الصلاة والواجبات الدينية… لنتحرر أولاً من كل هذا لكي نُحسَب من الشعوب التي ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية!

    أنا والجميع على علم بأننا على تخلّف علمي.
    ولكننا ندرك أيضًا أن مساهمتنا للحضارة الثقافية يجب أن تُسجّل بإسمنا نحن..الأ بإسم الإسلام..فكيف نتنازل عنه لأجل التقدّم الحضاري؟؟ ومن أين جئت أصلا بفرضية أنّ الدين هو الذي يجلعنا متخلّفين ثقافيّا !
    لماذا لا تنسب ذلك للعقول المريضة التي لا تفهم شيئا إلّا بالغناء والرقص والادعاءات الفارغة -ككلّ الإدعاءات التي ذكرتها أنت ومن يؤيدك! – .
    يا سيّدى..لم يدفع أحد تقافته وحضارته ثمنا للتطوّر :)!
    (شيء تعرفه بالتأكيد..كان للمسلمين مساهمات جدية ومهمة جدّا عبر التاريخ…).
    يا سيّدي..لم تنتظر الآخرين؟؟ لم لا تبدأ أنت بتقديم ما تستطيع للحضارة؟؟ ..ما هذا العجز؟؟؟؟؟؟!!
    يا سيّدي..ليكن لكَ بالثورة المصرية مثلا طيّبًا ..
    قد ثاروا جميعًا.. على مختلف الطوائف والعقائد والأفكار..
    لم يقل أحد لن نثور إلّا عندما يكون الجميع كما أنا أريد ..لأنّ هذا بالأحلام :)!. (شاهد سلسلة برنامج “خواطر” لأحمد الشقيري ..وأنظر كيف نحاول تحسين المواطن العربي..)
    إن وصل معك العجز لدرجة المرض الذي لا شفاء له..إدعوك لأن تهاجر إلى إحدى الدول المتقدمة حضاريا وثقافيّا..وستسجل هُناكَ كحضاري ومثقف بشكل تلقائي (دواء لعجزك).

    يا أمّة شفقت على عجزها وغباءها الأمم!

  111. موريس شلهوب قال / قالت:

    شكرًا لك سيدي حسين عثمان :)

  112. سمايلي الحزين قال / قالت:

    سأوافق حسين عثمان هذه المرة على الشقيري وخواطر
    لانه اكبر مثال يا سيد حسين على ان الدين ليس مقياس الاخلاق
    لان في خواطر راينا شعوبا غير مسلمة – في اليابان – اخلاقها ونظام حياتها ليس ضمن الدين – كل واحد حر عندهم بدينه – ورغم ان اعلى نسبة شاربي بيرة شباب هناك- الا اننا لا نرى عندهم اكبر حالات سكر واكبر حالات حوادث
    لانهم شعب النظام
    في خواطر هذا العام – كانت اندونسيا البلد الاسلامي المثال- ولكن شتان ما بيننا وما بين مسلمي اندونسيا بتواضعنا وتفاهتنا واخلاقنا – ونظامنا

    تقول غولدا مئير – ساخاف من العرب عندما يعرفون كيف ينتظمون في الصف !

  113. حسين عثمان قال / قالت:

    سمايلي الحزين:
    قلتُ سابقًا -أو أعتقد أنّي قلت- أنّ وجود شائبة بالإخلاق لا يعني أنّ الإنسان غير خلوق :) ،
    أنا أرى شرب الحكول عملا غير أخلاقي ، ولكن الأمر ليس كفيلا لأن لا أحترم من يشربها أو أن أنظر إليه نظرة احتقار ..
    حقيقة : الشيء الوحيد الذي يجعل الإنسان يلتزم بأخلاقيات مُعينة هو الدين (نحن نعيش هذه الحقيقة…).
    - لكلّ منّا “مقاييس” للأمور الأخلاقية وغير الأخلاقية .. أنا مقاييسي تتفق أكثر مع الدين الإسلامي ، عليكِ إحترام ذلك :)..كما أحترم مقاييسكم..ولكنّي بالطبع لا أتفق معها.
    - إحترامي وتفهمي لرأيكم لا يعني أن أوافقكم إيّاه أو أن لا أناقشكم… أشعر أنّ هذه نقطة الضعف بكلّ النقاشات هُنا ..وبشكل عام!.

    “تقول غولدا مئير – ساخاف من العرب عندما يعرفون كيف ينتظمون في الصف !” ..

    المشكلة أنّ كلّ العرب منشعلون بسماع كلمات الإهانة وإقتباسها والإستهزاء بها..فنسوا الإنتظام في الصف :)!
    يا سيّدتي .. لا تقتبسي شيئًا كهذا إلّا إذا كنتِ تستطيعين أن تتبعيها بـ : “أنا انتظمت..وأنتَ؟”
    جيّد أن تعرفوا أنّكم جزء من هذا المجتمع ، جزء عليه أن يفعل ولا يتكلّم فقط ! .. بصدق..أشعر أنّكم تواجهون المجتمع بمشاكله فقط..دون أدنى مساعدة من قبلكم !! -شعور ، وقد أكون مخطئ- .

    موريس شلهوب : عفوًا ، آمل أنّك فهمتني :).

    تحيّاتي لكما !

  114. نقد حرّ قال / قالت:

    “حقيقة : الشيء الوحيد الذي يجعل الإنسان يلتزم بأخلاقيات مُعينة هو الدين (نحن نعيش هذه الحقيقة…).”.. تصحيح: أنتَ تعيش هذه “الحقيقة”.
    :)
    عزيزي جملتك أعلاه تمثّل احتقارًا لإنسانية الإنسان نفسه. إذا كنتُ سألتزم بأخلاقيات معيّنة فقط لأن الدين يقول ذلك، فأنا أفضل أن أحترم الملحد الذي لا يؤمن بدين ويلتزم بأخلاقياته اعتمادًا على “كوده” الأخلاقي الداخلي الإنساني البحت! أليس هذا أجدر بالاحترام؟
    فعلاً أستغرب من الذي يُحسن إلى جاره أو إلى شخص من دين آخر بحجة أنّ: “ديني يأمرني بذلك”..هذه الجملة بحد ذاتها تُلغيك أخلاقيًّا على المستوى الإنساني عزيزي :)

  115. حسين عثمان قال / قالت:

    “فعلاً أستغرب من الذي يُحسن إلى جاره أو إلى شخص من دين آخر بحجة أنّ: “ديني يأمرني بذلك”..هذه الجملة بحد ذاتها تُلغيك أخلاقيًّا على المستوى الإنساني عزيزي” ..

    هُنالك أمور يضعف الإنسان -لأنّه إنسان- لها :) .. فلا يجد إلّا الدين ليمنعه..فلهذا الدين من يلزمه بتلك الأخلاقيات :).. أمثلة واضحة..المشروبات الكحولية،التدخين ، الزنى ..

    نقدكم الحرّ جاء مقيّدا جدّا هذه المرّة :)! .

  116. مزعل فرحان قال / قالت:

    لا أخلاق في الإسلام… لا حرية تعبير ومناقشة….. لا احترام للآخر…. لا احترام للمرأة – بل إحتقار….. أرهاب فكري…. تعصب أعمى…. إقصاء للآخر……
    كفانا ضحك على انفسنا بانه دين تسامح وانصف المرأة ودعى للعلم… سئمنا هذه المقولات التي لا تمت اللواقع بصلة!
    نحن نحاول اقناع انفسنا ان ديننا دين تسامح والخ…. يكفينا استهتار بعقول أمتنا…..
    ديننا هو السبب الرئيسي في تخلفنا عن أمم العالم!!!!!!
    أتعلمون ماذا…. انه ليس السبب الرئيسي…. انه السبب الوحيد….
    يكفينا القاء اللوم على الآخرين… المشكلة فينا….
    انا اوافق موريس شهلوب في كل شيء….. لقد تقطع شعبنا اجزاء اجزاء وديننا ساهم في هذا…..

  117. حسين عثمان قال / قالت:

    مزعل فرحان ..
    كلامك كلام عجائز :)
    يعجزون عن التغيير فيلومون كلّ شيء إلّا أنفسهم.

    ولا حدا سائل عنّك وعن أمثالك ،
    تشدّون إلى الوراء..ولكنّ قوتكم ضعيفة..لأنّكم بكلامكم لا تعتمدون إلّا على الإقتباسات التي مللناها جميعًا..

    وتفضل الحقيقة ..:

    لا أخلاق تامّة في العلمانية ، لا حرية تعبير ومناقشة ، لا احترام للآخر ، لا احترام للمرأة ولا للرجل – بل إحتقار ، إرهاب فكري،تعصّب أعمى ، إقصاء للآخر .

    - أنهي بهذا كلّ كلامي .

  118. مزعل فرحان قال / قالت:

    يا حسين عثمان لو انت واثق بدينك كنت جاوبت موريس على النقاط التي طرحها عن عدم اخلاقيات الدين وما تحججت بضيق الوقت مع انو واضح للجميع انك قاعد قبال الموقع كل نهار تستنا حدا يحكي كلمه عشان ترد علي
    اطلع من فلمك اطلع
    واطلع من الفقاعة الي قاعد فيها
    انا خلقت لعائلة مسلمة واعلن الحادي قدام الناس

    المهم كلو كوم والاكرنبج كوم هههههههههههه
    عن جد يا امه ضحكت على جهلها الامم

  119. سعد عامر قال / قالت:

    أضم صوتي لصوت العلمانيين؛
    لو لم يكن الدين ضعيف بجوهره وبطرحه ومريض بفحواه, لما دعى إلى السيف لنشره وحثّ على الجهاد والقتال للمحافظة عليه ونشره من جهة اخرى.
    فلو كان قوي صادق وإنساني وحقاني, لغزا العالم من حينه دون إراقة قطرة دماء واحدة.
    شبعنا من مقولة ان ديننا يدعو للتسامح واحترام الغير. هذا المقولة ليست أكثر من لوحة اعلانية تغطي فحوى عكسي بالمرّة.

  120. سمايلي الحزين قال / قالت:

    هذه المرة ساقول ل مزعل فرحان
    عيب التحدث بما قلته عن الاسلام
    لو كنت فعلا تفهم الاسلام لو كنت فعلا تعرف كيف تفهمه – لوجدت فيه فلسفة
    لا اكتب دفاعا عن الدين ولا عن عثمان – يمكنك تتبع ردودي السابقة
    لكن ايضا كفانا تهجما على الدين – لانه مثل ما انت لك فلسفة حياة – الانسان المتدين له فلسفة حياة – وكل واحد حر -

  121. مزعل فرحان قال / قالت:

    اخت سمايلي الحزين بتعرفي شو منفرق احنا عن باقي الامم , باقي الامم بتتحمل نقد واعتراض ونقاشات بس احنا ممنوع نحكي حرف , منوخد الامور مسلمات زي ما هي وممنوع نعترض على اشي او نبدي اي انتقاد فيها
    شو هالاستعباد هذا شو هالارهاب الفكري هذا شو هالحصر والكبت
    انا بدي اعترض على ديني وفش حدا بالعالم كله سامعه بالعالم كله اله اي حق يمنعني او يجبرني اسكت
    انا خلقت حر وعايش حر ورح ابقى حر كل عمري لا اذيت احد ولا تعديت على احد والي الحق الكامل احكي شو ما بدي على شو ما بدي واذا انا حكيت على اشي انكتب قبل الف سنه او حدث صار قبل الف سنه فش حدا الو الحق اليوم يقلي ممنوع تحكي
    شبعانبن قيود وتكبيل وارهاب فكري
    حلنا نصير من هالأمم المتحرره
    احنا مش احرار احنا اسرى ومساجين ثقافات تعبانه وقديمه وما عادت تنفع
    شو هالمسخره هاي قال بدي امشي على قوانين من ميت الف سنه موجوده بدعوى انو اجت من فوق
    اشي بضحك يا

  122. سمايلي الحزين قال / قالت:

    لا هيك حضرت عندك مشكلة مع الذات العربية – والاممية كعربية

    الانفتاح والنقاش والتهجم دون ان تعرف حقيقة الامور لا يمت بالموضوع بصلة ولا يعطيك اصلا حق ان تتهجم دون ان تكون دارسا كفاية في ما تقول

    انا لست انسان متدين – انا اقرب على العلمانية – اذا اصلا لم اكن علماني

    يحق لك ان تنتقد – لكن ان لا يحق لك ان تعمم دون تفصيل – لا يحق لك التهجم دون تفصيل.

    لم اسلم بالامور- واذا كان لدي ايمان – فايماني لم يأت في يوم وليلة – ولم يأت لانني في صف الاول علموني الفاتحة او دعاء يا الهي . لا اعرف من اين لك تسليمي بالامور.

    لا اريد ان ادخل في نقاش – لي نظرة شخصية في الدين – لدي ما انتقده في الدين – لكن لن يصل اسلوبي في النقد لهذا الاسلوب – (لا تفهم انني امس اخلاقك او ما شابه- لا اعرفك حتى اقرر يعني كيف تفكر اصلا) – لكن دعنا من هذا التهميش وهذا التفكير
    لا اريد ان اتفلسف كثيرا او أمجد الاسلام او الدين كثيرا – ولا اريد ان استرجع الماضي واقول كنا كنا كنا لانني اكره ذلك –
    لكن اود فقط ان انوه – ان الاسلام الحقيقي ، بالنسبة الي هو الاسلام المنفتح على الاخر، وان هذا حسب رأيي ما جعل الاسلام في فترة من الفترات يصل الى القمة – اتخاذه احترام الاخر واعطاء الاخر فرصة الانخراط بالمجتمع الاسلامي ، كذلك ان يكون جزئا لا يتجزء منه- اضف الى ذلك ، تعزيز العلم والثقافة في فكر الانسان – حسب رايي هذا ما جعل الاسلام متنورا لدي الكثير لكن لن اكتب . (لضيف الوقت – انا في الباص ;) )
    المهم – ما اريد ان اقول ان في ايامنا هذه شتان ما بين الاسلام والمسلمين – لا ادري ولكن عندما امسك القران واقرأه لا افهمه كما يفسرونه الشيوخ- اقراه من وجهة نظري- فانا اؤمن بانه لدي عقل استطيع ان افكر فيه-
    لا اقول بانني اسلم بالامور- فايماني بامور عديدة (مش الدين يعني امور عديدة اخرى ) لم يأت عبثا انما جاء بعد تولده من تفكير .
    لم اعتد على اخذ المسلمات – لكن ايضا انت اذا اردت ان تكون قدوة كمن تقدت بهم – حسن اسلوبك – لتصل فكرتك بشكل اقضل- ليس الا – اسلوبك تهجمي يشوه فكرتك – ولا يوصلها كما يجب ، هذا يعني انني لست بالضرورة ضد ما تقول – لكن انا اشجع ان تحسن اسلوبك – لان فكرتك التي طرحتها هي ايضا وجهة نظر
    ثانيا – ما حدا مانعك تحكي ولا حرف – انت حر- واللي بتقوله صح – عندما ينتقد احدنا عادات دينية سيئة (هي بالاصل ليس لها دخل بالدين – كمثلا هناك بعض الاهالي يمنعون بناتهن من الدراسة الاكاديمية بسبب انهن سينمن خارج المنزل) يهاجمك كثيرون وينعتونك بالكفر قائلين مدعيين انهم من جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر !!

    تغمض عينك وتقول – واو الفراعنة عملو حضارة – واو البابليين عملو حضارة – واو الرومان عملو حضارة

    وانا بقولك واو – كمان الاسلام كان حضارة – ربما يعود الفكر المتنور الاسلامي – ربما – ولكن الخطأ ليس بالاسلام- انما بعقل من يفهم الاسلام بشكل خاطئ
    لا تفهم انني ادعي انني شيخ جليل ! ولكن هذه وجهة نظري
    ولا تفهم انني لا يوجد لدي بعض الامور انتقدها في الدين .

    في فترة من الفترات كنت افكر هكذا – مسكت كتب اسلامية – علمية – ثقافية اجتماعية من عهود الخلفاء الراشدين حتى الدولة العباسية – من كتب علي بن ابي طالب الى الغزالي والجاحظ والزهراوي والكندي -
    ووجدت عالما رائعا متسامحا مع الانسان والنبات والاخ والاخت والحيوان – وجدت علما ، وجدت فنا – وجدت علما ووجدت فنا – ان اجد العلم يفسر دون تدخل الدين كما في الدول الاوربية التي كانت محكومة بالفاتيكان – وجدته رائعا – وجدت علما نتعلمه في كورس الفيزياء وكورس الطاقة الارضية كلها على اسم علماء اخرين اسمهم انجليزي اوروبي او امريكي – . مرة اخرى انا لا اقول هذا لكي انتظر منك ان تقول — هذا الماضي ماذا نحن من الحاضر

    انا اذكر هذا فقط لاقول لك انه من بحثي ودراستي الاكاديمية والعلمية – لم اجد الاسلام شيئا مسلمًا فيه الامور- فهمت ان كل شيء يطلب منك ان تفكر فيه
    وهي وجهة نظر مش غلط يعني.

    تعليقي عليك كان – اسلوبك يطرح فكرتك بشكل فارغ – مع انها وانا على تأكد انها نابعة من تفكير ايضا .
    شيء تعلمته من الامم المتحررة – انني عندما اريد ان اقول شيئا – علي ان اجد الطريقة المناسبة لقوله ، حتى وان كان الجميع ضدي، اذا وجدت الطريقة المناسبة ، على الاقل سيمعونها

    ملاحظة: حبيت اسمك :)

  123. مزعل فرحان قال / قالت:

    يا ريت لو ربع امتنا بتفكر مثلك يا سمايلي الحزين كانت الدنيا بالف خير وحالتنا فوق فوق
    اسف اذا صدر مني اي اشي غلط

  124. سمايلي الحزين قال / قالت:

    شكرا لك ، صدقني المشكلة فينا ، وفي رحلتنا في البحث عن ما نريد .

  125. msh mohem قال / قالت:

    wow….huge like!!!!

  126. بسيط قال / قالت:

    لست مهتمًا بالرد على المقال بقدر ما أود طرح وتعزيز بعض الأفكار التي لامستها عند قراءة بعض التعليقات أعلاه، وذلك في محاولة لدفع أصحابها على استخدام الفكر والبحث والتأمّل متنيًا لهم سبيلا يرضى الله به عليهم.
    1- بالنسبة لموضوع الانسانية والدافع الديني،
    -” مرت جنازة برسول الله صلى الله عليه وسلم فبكى فقيل له انها ليهودي فقال اعلم ولكنها نفس تفلتت مني الى النار ”
    2- الأخلاق وانضباطها قوله صلى الله عليه وسلم” إنما بعثت لأتمم مكارم ( و في رواية صالح ) الأخلاق ”
    3- طبيعة الدين: يقول راتب النابلسي: وهو عالم وداعية اسلامي، بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان. وهذه الخمس ليست إلا الأساس وبناء الدين يكون في التعامل الحسن وغيره من الامور الموضحة في الكتاب والسنة.

    ادعوا الله لي ولكم أن يرزقنا حبه وحب من يحبه ويردّنا اليه ردنا جميلا ويرحمنا ويعفوا عنا ان نسينا او اخطئنا.

أضف تعليق