عمّان على موعد مع الـ «كرامة»ـ 2/ يزن الأشقر

5 ديسمبر 2011

سوسن دَروزة، مديرة المهرجان

.

|يزن الأشقر|

عمّان | جمهور عمّان على موعد مهم مع السينما، إذ تنطلق الليلة النسخة الثانية من «مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان» التي تستمر حتى 10 الجاري. يعدُّ المهرجان الأول من نوعه في العاصمة الأردنيّة، وتتولى تنظيمه مؤسسة «معمل 612»، بالتعاون مع «المركز الثقافي الملكي» حيث تعرض الأعمال المشاركة. بعد تجربته الأولى التي انطلقت العام الماضي، تَعِدُ النسخة الثانية من المهرجان بتشكيلة واسعة من العروض، إضافةً إلى أنشطة جانبية عديدة تأخذ من موضوع حقوق الإنسان منطلقاً أساسياً.

على قائمة العروض السينمائية 45 فيلماً. حفلة الافتتاح الرسمية عند السابعة مساء اليوم، ستكون مخصصة لافتتاح معرض «ضمير الفن»، إضافةً إلى عرض خاص لشريط اللبنانية نادين لبكي «وهلأ لوين؟». تبدأ العروض الجماهيرية غداً، إذ يعاد عرض الفيلم اللبناني، إلى جانب المصري «ميكروفون» لمخرجه أحمد عبد الله (2010). كما أنّ فرقة «مسار إجباري» المصرية التي يحكي عنها الشريط، ستحيي حفلةً موسيقية عند التاسعة مساءً.

على برنامج غد أيضاً، شريط المخرجة السويسرية آن ماري هالر الوثائقي «رنات العيدان» (2007) الذي يتناول قصة صانع العود الفلسطيني الياس جبران، وعائلته الموسيقية. الشريط الذي كتبته هالر مع ابنة إلياس الفنانة كاميليا جبران، يحكي قصة الموسيقى، وآلة العود، والتراث الموسيقي الفلسطيني، في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. ويعرض أيضاً فيلم المخرج التونسي رفيق عمراني «فلاقة» (2011) الذي يتناول الاعتصام الذي نظّم بعد سقوط نظام بن علي، للمطالبة بحلّ الحكومة وانتخاب مجلس شرعي.

كذلك يعرض الفيلم المغربي «ماجد» (2010؛7و8 /12) لنسيم عباسي الذي يحكي قصة اليتيم ماجد ابن العشرة أعوام، حين يستيقظ ذات يوم، غير قادر على تذكر وجوه والديه، فينطلق في رحلة إلى الدار البيضاء بحثاً عن ذكرياتهم. كما يعرض شريط اللبناني خليل زعرور «ملاكي» (2011؛7/12) الذي يتناول معاناة من خطف أبناؤهم خلال الحرب اللبنانية. وحول الموضوع نفسه، يعرض الفيلم الروائي الطويل «شتي يا دني» (2010؛ ٨/ ١٢) لبهيج حجيج.

من بين الأفلام المهمة الأخرى، يعرض الوثائقي الإيطالي Standing Army، لتوماس فازي، وإنريكو بارينتي (2010؛8/12)، ويتقصّى موضوع القواعد العسكرية الأميركية في مختلف العالم، ويشارك فيه المفكر الأميركي نوام تشومسكي. تزخر الدورة الثانية من «مهرجان كرامة» بأعمال ذات طابع سياسي، منها «ثقافات المقاومة» للأميركية لارا لي (2010؛9/12)، وKapitalism للروماني اليكساندرو سولومون (2010؛ 9/12)، وفيلم «الموجة الخضراء» (2010؛9/12) للألماني علي صمادي أحادي عن الثورة الخضراء في إيران. إضافةً إلى ذلك، يعرض من مصر الشريط الوثائقي «تحرير 2011»، من إخراج كل من إيتن أمين، وتامر عزت، وعمرو سلامة (2011؛10/12)… على أن يكون الختام بعرض شريط «أسماء» لعمرو سلامة الذي يتناول قصة مريضة إيدز.

يحمل برنامج «مهرجان كرامة» زخماً قوياً، واضعاً نفسه كحدث سينمائيّ مهم على الساحة الأردنية والعربية. لكن نلاحظ غياب الأفلام الأردنية التي تتناول مسائل حقوق الإنسان في الأردن. على أي حال، يبقى الموعد مميزاً لمحبي السينما، وفرصة لتبادل الآراء عن هذه القضايا المهمّة.

.

«مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان»: 7:00 مساء اليوم وحتى 10 كانون الأول (ديسمبر) الجاري ــــ «المركز الثقافي الملكي» (عمان/ الأردن).

0 تعليق على “عمّان على موعد مع الـ «كرامة»ـ 2/ يزن الأشقر”

أضف تعليق