الأربعاء: خمسة نقاد وكتاب يتحدثون عن أربع كاتبات وكاتب من الشباب في ندوة “سيرة وانفتحت”

د. إبراهيم أو هشهش يتحدث عن نص لبيروت حمود؛ سلمان ناطور يتحدث عن نص لمها زيدان؛ ريم غنايم تتحدث عن نص لوسيم طربيه؛ د. إسماعيل ناشف يتحدث عن نص للنا عدوان؛ مرزوق حلبي يتحدث عن نص لتمارا ناصر • الندوة يوم الأربعاء، 27 حزيران الجاري، الساعة 20:30 في مسرح الميدان في حيفا

الأربعاء: خمسة نقاد وكتاب يتحدثون عن أربع كاتبات وكاتب من الشباب في ندوة “سيرة وانفتحت”

 |خدمة إخبارية|

يلتقي مساء يوم الأربعاء القريب، 27 حزيران الجّاري، خمسة كتاب ونقاد بأربع كاتبات وكاتب من الشباب، في ندوة أدبية تحت عنوان “شو رأيك بنصّي؟” والتي تجري في ضمن سلسلة ندوات “سيرة وانفتحت” التي ينظمها مسرح “الميدان” وموقع “قديتا” للثقافة والسّياسة. وستجري الندوة الساعة 20:30 مساءً في القاعة الصغرى في “الميدان”، وهي الندوة الأخيرة في ضمن الموسم الحالي لهذه السلسلة.

وقد اختار الناقد د. إبراهيم أبو هشهش نصًا للكاتبة الشابة بيروت حمّود من مجد الكروم عنوانه “شيء لا يُعقل”. واختار الأديب والمسرحي سلمان ناطور نصًا للكاتبة الشابة مها زيدان من كفر مندا عنوانه “على عتبة التخرّج- أتقيّأ!”. واختارت الباحثة والشّاعرة ريم غنايم نصًا للكاتب الشاب وسيم طربيه عنوانه “هروب الأسود”. واختار الناقد والباحث د. إسماعيل ناشف نصيْن شعريين للشاعرة الشابة لنا عدوان من دالية الكرمل عنوانهما “مقصّ” و”تفاح”. واختار الكاتب مرزوق حلبي نصًا لتمارا ناصر من كفر سميع عنوانه “صرخة أنثى”.

وتلقى منظّمو الندوة 18 مشاركة من كتاب وكاتبات شباب من جميع أنحاء فلسطين التاريخية وخارجها، حيث تراوحت المواضيع المطروقة بين السياسي والفرداني والوجدانيّ، وبين النثر والشعر والسّرد وبين الجدّية والرومانسية والكتابة الكوميدية. ومن اللافت أنّ أعضاء اللجنة الأربعة اختاروا من بين النصوص المتقدمة أربعة نصوص لكاتبات شابات، من دون تنسيق مسبق أو طلب خاصّ بتصحيح إيجابي مقصود للكاتبات على حساب الكتاب الشباب. وقد تقدم للندوة مشاركون لم ينشروا حتى الآن كتابًا من أعمالهم، كما كان هذا الشرط الوحيد للتقدم بالنصوص.

النصوص الخمسة التي اختارها أعضاء اللجنة بشكل مستقل تمامًا وبدون أيّ تدخّل من المنظمين، ستُقرأ في الندوة وسيناقش كل عضو لجنة النص الذي اختاره بعد قراءته. وستُنشر جميع النصوص التي وردت للمشاركة (18 نصًا) في ملف خاصّ في موقع “قديتا” لتمكين القراء من متابعتها والتفاعل معها، خارج محدودية النصوص التي اختيرت للندوة. كما ستُنشر كلّ مداخلة لكلّ ناقد(ة) كمقالة مستقلة حول النصّ العينيّ الذي اختاره.

ريم غنايم هي شاعرة ومترجمة وباحثة في مجالي الأدبين العربيّ والانجليزيّ. صدرت لها مجموعة شعريّة بعُنوان: “ماغ: سيرة المنافي” وهي تعدّ أطروحة الدكتوراة في مجال المسرح الأمريكيّ الحديث. تصدر لها قريبًا ترجمة الأشعار الكاملة لجيمس جويس وترجمة لرواية الكاتب الأمريكيّ تشارلز بوكوفسكي “مكتب البريد”. د. إسماعيل ناشف هو باحث في العلوم الاجتماعية، تتمحور اهتماماته باللغة والإيديولوجية والجّمال في السياقات الاستعمارية. د. إبراهيم أبو هشهش هو أكاديمي وناقد ومترجم، أستاذ الأدب والنقد المشارك في جامعة بيت لحم ورئيس دائرة اللغة العربية فيها. سلمان ناطور هو أديب وكاتب مسرحي عريق، له أكثر من 30 مؤلفًا وعملاً مسرحيًا ومن أبرز أعلام الأدب الفلسطيني. مرزوق حلبي كاتب أدبي وصحافي.

يمكن قراءة النصوص الفائزة والتي ستتمحور حولها الندوة في الروابط التالية:

بيروت حمود:

http://www.bizover.qadita.net/2012/06/24/bierut

لنا عدوان:

http://www.bizover.qadita.net/2012/06/24/lana-3

مها زيدان:

http://www.bizover.qadita.net/2012/06/24/maha

وسيم طربيه:

http://www.bizover.qadita.net/2012/06/24/waseem

تمارا ناصر:

http://www.bizover.qadita.net/2012/06/25/tmara-2

 

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This