المتحف الفلسطيني يستعرض صوراً توثق التصوير الفلسطيني المبكر

المتحف الفلسطيني يستعرض صوراً توثق التصوير الفلسطيني المبكر

يستعرض المتحف الفلسطيني في هذه المجموعة ومن خلال مشروع ألبوم العائلة صوراً مختلفة بنمط البورتريه التي كان يتم التقاطها في الأستوديوهات في النصف الأول من القرن العشرين، تم جمعها من عائلات فلسطينية مرفقة بشروحات بناءً على روايات أصحاب الصور.

| خدمة إخبارية |

تعود بدايات التصوير الفوتوغرافي في فلسطين إلى القرن التاسع عشر ويُرجئ الباحث عصام نصّار في كتابه “لقطات مغايرة: التصوير المحلي المكبر في فلسطين 1850- 1948″  أنّ التصوير الفوتوغرافي جاء إلى فلسطين  على أيدي مصورين أوروبيين كجزء من المشروع المعرفي الأوروبي و الاستعماري أيضاً، لكن تطوره كصنعة محلية كان من مظاهر القرن العشرين حيث بدأت تظهر أستديوهات التصوير في عدد من المدن الفلسطينية أهمها يافا والقدس، تلتهما حيفا والناصرة وبيت لحم ورام الله .

ويبدو أن تركيز التصوير المحلي كان على المجال الاجتماعي  وأنّ الغالبية العظمى في أول عقدين من بدايات التصوير المحلي تنتمي إلى فئة البورتريهات وقد يَعزى ذلك إلى أن العمل في تلك المرحلة كان منحصراً في المحترف أو الأستوديو إلى حد كبير، ولذلك فإن إنتاج الصور العائلية كان الأكثر شيوعاً.

يستعرض المتحف الفلسطيني في هذه المجموعة ومن خلال مشروع ألبوم العائلة صوراً مختلفة بنمط البورتريه التي كان يتم التقاطها  في الأستوديوهات في النصف الأول من القرن العشرين، تم جمعها من عائلات فلسطينية مرفقة بشروحات بناءً على روايات أصحاب الصور.

1

صورة رقم (1)

صورة لمصلح أبو عواد بعد تخرجه من الشرطة في فترة الانتداب البريطاني، التقطت له في القدس عام 1934. من ألبوم وليد عواد ©المتحف الفلسطيني.

 2

صورة رقم (2)

صورة لـ سليم عازر بربار، الذي شغل لاحقاً منصب مدير ميناء البصرة في العراق في فترة حكم الرئيس العراقي صدام حسين. بيرزيت، 1936. من ألبوم ناجح بربار © المتحف الفلسطيني

3

صورة رقم (3)

ماريكا غانم من رام الله تحمل ابنتها ليلى في صورة التقطت لهما في يافا عام 1935. من ألبوم إبراهيم غانم © المتحف الفلسطيني.

 4

صورة رقم (4)

ربيحة الحسيني (إلى اليسار) مع معملتها في مدرسة الشميدت في القدس، التقطت ما بين عام 1930 و 1939. من ألبوم جميل الحسيني ©المتحف الفلسطيني

 Janet Mikhael, Ramallah

Janet Mikhael, Ramallah

صورة رقم (5) + (5a)

صورة مهداة إلى جميلة حنا ميخائيل من صديقتها كتبت عليها من الخلف: ” إليك جميلة قد أهديت رسماً…يقوم مقام تذكار الوداد…ولم أطلب مبادلة عليه…لعلمي أن رسمك في فؤادي”، إلتقطت عام 1935 (المكان غير معروف). من ألبوم جانيت ميخائيل © المتحف الفلسطيني.

 The Family Album of Khalil Jaraisy, Nazareth

The Family Album of Khalil Jaraisy, Nazareth

صورة رقم (6) +  (6a)

صورة مهداة إلى أحد أقارب عائلة جرايسي من الناصرة، وكتب عليها من الخلف أبيات من الشعر في العام 1921 (المكان غير معروف). من ألبوم خليل جرايسي © المتحف الفلسطيني.

7

صورة رقم (7)

صورة لـ زكريا نصر وزوجته نصرة يعقوب الخوري وأبناءه  في يافا عام 1946 حيث كان يعمل في شرطة الانتداب البريطاني. من ألبوم قسطندي نصر © المتحف الفلسطيني

The Family Album of Raja Samman Daoud, Ramallah

صورة رقم (8)

صورة لعائلة داوود البلاط من رام الله التقطت في أستديو كيركوريان في القدس عام 1919. من ألبوم رجا سمعان داوود. © المتحف الفلسطيني.

The Family Album of Saadeh Irshaid, Al-Kufeir, Jenin

صورة رقم (9)

صورة لأطفال من عائلة الطاهر من يافا التقطت ما بين عام 1930 و 1939. من ألبوم سعادة ارشيد © المتحف الفلسطيني.

صورة رقم (10)

صورة للناشط السياسي والاجتماعي عبد السلام البرقاوي من جنين وزوجته المصرية زهيرة المهندس وإخوتها، التقطت في القاهرة ما بين عام 1920 و1937. من ألبوم وفا مرعي.  © المتحف الفلسطيني.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. صور رائعة، تشكل ردا بليغا على الالبومات الكولونيالية التي انتشرت عن فلسطين على ايدي المستشرقين 

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>