المبدعون العرب في احتفاليّة “اليوم العالمي للشِّعر”

المبدعون العرب في احتفاليّة “اليوم العالمي للشِّعر”

يُذكر أن منظمة اليونسكو تحتفل سنويًا باليوم العالمي للشِّعر، حيث اعتُمِدَ ذلك اليوم فى أثناء الدَّورة الثلاثين لليونسكو التي عُقِدَتْ في باريس عام 1999، وتقرر الاحتفال به يوم 21 مارس من كل عام، والهدف من ذلك دعم الشعر والعودة إلى التقاليد الشفاهية للأمسيات الشعرية، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى.

 

مبدعون من مصر والبحرين وخمس دول أوروبية

يُحيون احتفالية “اليوم العالمي للشعر” بالقاهرة

 

الشعراء المصريون المشاركون

|مادّة إخباريّة|

القاهرة – خاص:

يلتقي شعراء من مصر والبحرين وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وهولندا والمجر في احتفالية كبرى ويوم مفتوح للجمهور في “بيت السناري” بالقاهرة مساء الخميس المقبل، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر.

الشعراء المشاركون، هم كل من: الدكتور حسن طلب “مصر”، عماد غزالي “مصر”، شريف الشافعي “مصر”، عباس أحمد شعبان “البحرين”، راوية عبد الله عزيم “البحرين”، إيلينا ميديل نابارو “إسبانيا”، تيزيانو سكارب “المجر”، صوفيا كيميني “إيطاليا”، رادوسلاف كوبيرسك “هولندا”، فرناندو بيسوا “البرتغال”.

ينظِّم الاحتفالية بيت السناري “بيت العلوم والثقافة والفنون” الأثري بحَيّ السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وسفارة البحرين، والمعهد الثقافي الإيطالي، وسفارة البرتغال، وسفارة بولندا، والمركز الثقافي المجري، ومعهد ثربانس الثقافي الإسباني، وتبدأ في السادسة مساء الخميس 19 من مارس، وتستمر حتى التاسعة مساء.

يُذكر أن منظمة اليونسكو تحتفل سنويًا باليوم العالمي للشعر، حيث اعتُمِدَ ذلك اليوم فى أثناء الدورة الثلاثين لليونسكو التي عُقِدَتْ في باريس عام 1999، وتقرر الاحتفال به يوم 21 مارس من كل عام، والهدف من ذلك دعم الشِّعر والعودة إلى التقاليد الشفاهية للأمسيات الشعرية، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1.   اليوم العالمي  للشعر… فكرة فلسطينية الأصل- 1997 مغربية المتابعة 1998:- انعقد مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية في فرنسا في شهر ماي عام 1997 بمشاركة  ثلاثة شعراء فلسطينيين عالميين ( فدوى طوقان – محمود درويش – عزالدين المناصرة ) لمدة أسبوعين وصفته ( جريدة القدس العربي 2-3-2014 ) بأنه ( نقلة ثقافية نوعية غير مسبوقة على الصعيد الأوروبي ).- أثناء هذا المهرجان وجه الشعراء الثلاثة نداء مكتوبا الى المدير  العام لليونسكو بعنوان ( الشعر روح الانسانية- الشعر جسد العالم ) طالبوا فيه ب( ضرورة تسمية يوم عالمي للشعر )… وفي عام 1998 تابع مثقفون مغاربة من بيت الشعر المغربي الفكرة من بينهم ( عبد اللطيف اللعبي ومحمد بنيس ). فصدر قرار التسمية عن اليونسكو عام 1999.

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Pin It on Pinterest

Share This