وفي طلعة العذراء أراد طيّبٌ طبلاً/ فراس خوري

إن فهمت يومًا كيف يصلي الرجال للعذراء، فلن أفهم لماذا تصلي النساء للعذراء! حتى إنها باتت رمزًا دينيًا نسائيًا، فهي أول من تلجأ إليها النساء حين يتضرعنَ بالدعوات والصلوات. إنها أشبه بتعيين السيد غالب مجادلة وزيرًا في دولة إسرائيل من أجل الايفاء بحقوق فلسطينيي الداخل

وفي طلعة العذراء أراد طيّبٌ طبلاً/ فراس خوري

العذراء وابنها يسوع في "طلعة العذراء". أسطورة ذكورية! (الصورة عن موقع بكرا)


|فراس خوري|

لطالما كانت مسيرة “طلعة العذراء” في حيفا تثير فضولي لكن لم يسبق لي أن اشتركت فيها. أثناء جيل المراهقة، كنت دائماً أحسد مَن تسنّت له المشاركة في تلك المسيرة في حيفا، إذ كان يأتي ليخبرنا عن “كمية البنات الجامدات” وعن لباسهنّ المُغري (في هذه المرحلة من القراءة سيعيد عدد من القرّاء النظر في اسمي، كي يعرفوا ما إذا كنت مسيحيًا أم مسلمًا).

يوم الأحد 15/5/2011 (الذي يصادف ذكرى النكبة)، ولأول مرة في حياتي، تصادف أن تواجدتُ قرب تلك المسيرة. والصراحة أنني لم أنتبه للفتيات “الجامدات” هناك، ليس لأني لم أعد في جيل المراهقة (فالرجل مراهق مدى الحياة وعيناه لا تطيعانه)، بل لأنّ لباسهن الأخرق أصابني بعمى الألوان؛ فرؤية تلك البلوزة الخضراء حين تلتقي ببنطالٍ أصفر وكندرة بنفسجية كعبها بطول البنطال جعلتني أركز في مسيرة العذراء الكشفية لا غير!

لقد تصادف أن كنت هناك مع صديقي الحيفاوي الجديد، الطفل الجميل والرائع طيّب (أريد كهذا يوماً)، المُلقّب طيّوب، ابن الثالثة، الذي يمكن تلخيص وعيه السياسي بـ “أنا فلسطيني” و”البوليس قتل خالي أسيل” (الشهيد أسيل عاصلة- أكتوبر 2000) ولكنه لا يعرف لماذا بالضبط.


مأساة العذراء

أكره العديد من الأساطير الدينية لعدم تلاؤمها مع عصرنا، ولكن أسطورة العذراء هي أشدّها بالتأكيد. أسطورة العذراء هي بالتأكيد الأسطورة الأشدّ شوفينية منذ اخترع الرجالُ الدينَ. إذ أنه وللأسف، شاءت الطبيعة أن تكون المرأة من تلد، لا الرجل. لذلك وجب على امرأة أن تلد يسوع المسيح، ولكن كيف يمكن لامرأة أن تلد ابن الله بعد عملية هي من أشدّ العمليات كراهية على الديانات؟ لذلك، مرةً أخرى، عادت وتجسّدت أمامنا عقدة غشاء البكارة الذكورية الأسطورية بكلّ عوراتها. وهكذا، بحسب الأسطورة، أرسل الله الذكر ملاكه الذكر ليبشّر بأنّ ابنه الذكر سيولد من إمرأة (للأسف) ولذلك توجّب أن تكون عذراء.. نعم عذراء! أي “جديدة”، مثل كلّ شيء نحبه نحن الرجال. ستحبل عذراء! حتى أنّ الله أكّد بأنّ زوجها لم يكن معها من قبل.

هناك امرأة واحدة معروفة يمكن الصلاة والتضرّع إليها في تاريخ الدين الذكوري الموحد، وهذه المرأة هي مريم العذراء. ولكن خلافًا للقديسين والأنبياء الذكور الذين يملؤون كلّ أساطيرنا، فهذه المرأة لا رأي لها في أيّ موضوع. هي أنجبت يسوع، فقط، وبكت عليه حين صُلب. إذًا، فأهم ميزةٍ لدى السيدة مريم العذراء عدا كونها أنثى، أنها كانت عذراء! ولتفهم النساء ما ترغبن فهمه من تلك القصة.

وإن فهمت يومًا كيف يصلي الرجال للعذراء، فلن أفهم لماذا تصلي النساء للعذراء! بل إنّ العذراء باتت رمزًا دينيًا نسائيًا؛ فهي أول من تلجأ إليها النساء حين يتضرعنَ بالدعوات والصلوات. إنها أشبه بتعيين السيد غالب مجادلة وزيرًا في دولة إسرائيل من أجل الايفاء بحقوق فلسطينيي الداخل.

عندما وقفت يوم الأحد بجانب الطريق ورأيت الحشود يمشون وراء تمثالٍ لامرأة يقدسونها لأنها بتول، عدتُ إلى  العصور الوسطى وللمسيرات الدينية في أوروبا والتي كانت تبشر بيوم القيامة في ظلّ وباء الطاعون الأسود الذي اجتاح أوروبا بأكملها، ثم تمنيت لو كان بإمكاني أن أتقدّم في الزمن وأزور الشارع الجميل نفسه في عصرٍ لا دين فيه.


الكشاف.. إستعدّ!

"الكشاف لئيش؟" (الصورة من موقع بكرا)

ما هو هذا الشيء المدعو “كشاف”؟ الكشاف عبارة عن مجموعة شابات وشبان يلبسون لباسًا غريبًا (يشبه لباس الجيش) ويقرعون طبولا ويزمّرون بشكل مزعج. ماذا يريد الكشاف منا حين يلبس ما يلبس؟ حين يسير كما يسير؟ حين يقرع ويزمر؟ ماذا يجب علينا أن نفهم؟

أهو استعراض موسيقيّ؟ إذا كان كذلك فلماذا لا يتعلمون العزف بدلا من الإزعاج؟ إذا كان هذا عرض أزياء فلماذا يلبسون جميعًا نفس البدلات المنفرة ذات الألوان المُملة؟ ثم ما معنى تلك العبارة المطرّزة على قمصانهم “كُنْ مستعداً”؟ أن يكونوا مستعدين لماذا بحق السماء؟!

يقسّم الكشاف إلى ثلاثة أقسام رئيسة: 1) ذكور يشعرون بأنّ وجودهم في الكشاف يعطيهم أهمية أو اعتبارًا معينًا؛ 2) إناث يعتمدن بالأساس على حدس الشباب بأنّ الكشاف مهم، ولكنهن غير مقتنعات تمامًا فتراهنّ خجولات حين يمشين ويقرعن الطبول في المسيرات؛ 3) القائد الكشافي.

إنّ الهدف الأساسي من الكشاف برأيي هو تعزيز الأنا عند القائد الكشافي نفسه. فهو يكون في تلك اللحظات أكثر البشر فرحًا على الكرة الأرضية، رغم تعبير وجهه الحربي!

برأيي، على الكشاف أن “يكون مستعداً” لأن يُحلّ في أسرع وقت ممكن فنرتاح نحن!


بين طلعة العذراء ونزلة النكبة

ما أثارني أكثر من أيّ شيء هو أنّ مسيرة “طلعة العذراء” صادفت ذكرى النكبة. وقد اعتاد الفلسطينيون في ما مضى بأن تتم مسيرة “طلعة العذراء” بعد أسبوعيْن من أحد الفصح من كلّ عام، في يوم الأحد. ولكن هذا العام وبسبب تزامن المسيرة مع عشية اليوم المسمى “ذكرى شهداء حروب إسرائيل”، رفضت الشرطة إصدار تصريح بإجراء المسيرة في تاريخها الموعود.

وهكذا، تأجّلت المسيرة إلى الأحد الثالث بعد الفصح الذي يصادف يوم النكبة. وقد برّر الأب عبدو عبدو، كاهن رعية اللاتين في حيفا، ذلك بأنّ “مسيرة يوم العذراء هي مسيرة صلاة وخشوع، وليست مسيرة فرح، وأنّ الكنيسة بمعزل عن الأمور السياسية وتتماشى بحسب تراخيص الشرطة؛ فلو سمحت الشرطة بأن تقام المسيرة في يومها المعهود لأقيمت خلال يوم الأحد 8/5″.

عزيزي الأب المحترم المتماشي مع قوانين الشرطة، عبدو: إنّ الشرطة هي الجهة القوية في هذه المعادلة بينما نحن (هواة النكبة المهووسون) يا أبانا الجهة الضعيفة في هذه المعادلة. كنا نودّ أن نعلن يوم النكبة يوم حداد رسميًا، ولكن ليس لدينا الآليات والإمكانيات. ولذلك كان على حضرتكم أن تداروا الضعفاء كما تدارون الأقوياء حتى تحصلوا على ملكوت السماوات بحسب مُعلمنا الأول.

أما بالنسبة للإدّعاء بأنّ “طلعة العذراء ليست مسيرة فرح بل مسيرة صلاة وخشوع”، فأوّد أن أعلمك أيها الأب الفاضل بأنّ طلعة العذراء ليست احتفالاً فحسب، بل أصبحت أشبه بعيد شعبيّ. ألم تكن في المسيرة ورأيت الفرحة العارمة على وجوه المشتركين أم لم ترَ لباسهم الاحتفالي؟

ثم أنّ ما عزفه الكشاف خلال المسيرة (إذا كان بإمكاننا أن نسمي ذلك عزفًا) كان إما فرِحًا وإما احتفاليًا. لم أستطع التمييز بالضبط، فكل ما أعرفه أنه كان يعزف في يوم نذكر به كيف صار كالصاعقة أنّ 700,000 إنسان وجدوا نفسهم من دون مأوى في وطنهم! نحن لا نطلب منكم أن تصلّوا من أجل أولئك اللاجئين المظلومين (فلهم ملكوت السماوات أكثر من كل من سار بمسيرتكم وفقًا لمعلمنا الأول). كل ما نطلبه منكم هو ألا تجعلوا “عيد” طلعة العذراء في يوم نذكرهم به احترامًا لهم ولعشرات آلاف المسيحيين الفلسطينيين (تلك السنة فقط) المهجرين من حيفا والممنوعين من السير معكم هم وأبناؤهم وأحفادهم في هذه المسيرة التقليدية. من أجل هؤلاء يا أبانا عبدو ندعو ونصلي (فقط إن شئنا) وليس من أجل تمثالٍ!

أسألك: ألم يكن من الأنسب تأجيل المسيرة إلى الأسبوع الرابع بعد الفصح، أو الذي يليه؟

كان من الأنسب أن تتركوا لنا نحن (نادي محبي يوم النكبة) هذا اليوم فقط. فنحن نريد أن نتذكر في هذا اليوم 55,000 إنسان طردوا في يوم واحد من بيوتهم في حيفا ووجدوا أنفسهم من دون مأوى. ونريد أن نتذكر الذين قُتلوا في ساحة الحناطير وفي الطريق إلى الميناء ونريد أن نتذكر قصصًا عن أطفال منسيين في بيوتهم. ونريد أن نتذكر حيفا جميلةًَ  كما تذكرها إميل حبيبي قبل النكبة وحزينةً كما تذكرها غسان كنفاني خلالها. نريد أن نتذكر حيفا التي صدمت حتى السيدة جولدا مئير بعد أن دخلتها بعد التهجير، فلم تتمالك نفسها وقالت إنها تذكّرها ببيوت اليهود الذين أجبروا على ترك بيوتهم أثناء الاعتداءات العنصرية الوحشية عليهم في روسيا. لقد كانت بيوت اللاجئين تصرخ من حولك يا أبانا ومن حول كشافاتكم ومن حول الموجودين في المسيرة وكانت تصرخ من أعلى الجبل حين كان السائرون في مسيرة العودة يصرخون كلمة الحق التي يحبها معلمنا الإنساني الأول.


الطفل طيّوب

الطفل طيوّب صديقي ابن الثالثة أحبّ المسيرة جدًا. وقد أقنع نفسه بأنّ خاله سيشتري له طبلاً! فلم أشأ أن أعكّر له مزاجه بأفكاري: إنّ رفع نفس الأعلام التي رُفعت حين هُجّرت حيفا قبل 63 عامًا في يوم ذكرى النكبة خلال مسيرة من أجل امرأة عذراء ولدت قبل ألفيّ عام، هو عمل غير أخلاقي وتافه.

فراس خوري (يعني مسيحي)

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

43 تعقيبات

  1. اخي العزيز فراس
    ارى في كتاباتك شيء من ردود فعل لاحداث من ماضيك وارى ان درجه السخريه في الكتابه ما هي الا وانتفاض ما بقي من ترسبات وغبار ماضيك الذي لا احسدك عليه. انا ما بين المزح والجد في الاسطر الاولى وفقط كي ترى كيفيه تفسيري السيكولوجي لحضرة جنابك بما يتعلق بمقالتك. اولا لا ارى بك عالم نفس ولا ارى بك عالم اجتماع كي تفسر نفسيه المنتمي الى الحركه الكشفيه, ولا انا كذالك لست بعالم نفس ولا عالم اجتماع.
    كل شيء يحق لك بالكتابه لكن ليس كل شيء يليق, لا بك كشخص مثقف وانا اشك في ذالك, ولا كشخص علماني وايضا اشك في ذالك. بقي انك اما مراهق كما ذكرت في مقالتك او ضائع, وهذا الاحتمال الاكثر قريب الى نفسي على الاقل.
    ثانيا, انا معك في انتقاد الطقس الديني الذي تحول الى كرنفال, فقط اذا كنت متدين او قريب الى الدين على الاقل, لا احد يعترض طريقك اذا مارست اي نشاط لا يتعلق بالدين, ليس الكاهن الذي تعرضت له وليس بعض الاشخاص المؤمنين الحقيقيين بهذه المسيره.
    ثالثا, ارى انك تدعي العلمانيه وترى انني لست بمدعي العلمانيه, لكن الفرق بيني وبينك هو احتضاني لك كعلماني ونفورك بي بما لا يتماشى مع العلمانيه بل ويتماشى مع استعلائك الذي لا يمت للعلمانيه بصله.
    اخيرا وليس اخرا, عندما تكتب, رجاء الا تدخل في السرد الممل ولا الاختصار المخل, وعاده ما يكون واحد من المذكور موجود في المقاله, وعجبي وجودهما معا.
    تحياتي

  2. ارى ان الهدف من كل هذه “الهيزعة” الي حضرتك عملها الشهرة واستقطاب الناس والبنات الجمدات وللأسف ان اكم اهبل وهبلة رح يوافقك الراي وطبعا ولاد الجمعات التاني رح يكيفو عليك .
    ليش بتهجمش معتقدات تاني؟

  3. حبيبي مش عاجبك اشرب من البحر…

    محدا بيمنعك تجاهد وتنتكب ويا مرام كل كشاف لأنه تابع لدولة اسرائيل مجبر على رفع العلم وروحي تحرري وفجري حالك

    ممكن الناس ما بتفهم وما بتقدر الحدث والذكرى
    ولكن الشئ الاكيد انت انسان جاهل بتعاليم المسيحية وبتاريخ الكنيسة والشعب المسيحي وسبب المسيرة وفضل امنا مريم العذراء بتاريخ الكنيسة وحمايتها للشعب المسيحي بالحروب يللي صارت ضد المسيحيين ومأسمش تمثال اسمه شخص العذراء…

    ويا مريم معونة النصارى صلّي لأجلنا

  4. بكل بساطة ووضوح انتي متجدد واذا مش ملحد .. لما تذكر العذراء بهاي الطريقة المستفزة والساخرة نوعاً ما هاد اسمو قرف صراحة اذا انتي مش مؤمن بالاشي انتي حر بس كمان لازم تحترم هاد الرمز الديني المقدس عند الأسلام والمسيحية
    وبالنسبة للنكبة فيه وجهة نظر اللي حكيتوا بس لو سمحت احترم الأديان.

  5. نظرة الكاتب للمسيرات الكشفية على انها ” وجعة راس ” خاطئة من وجهة نظري .
    طبعا كان من المفضل ان يتم تأجيل المسيرة الى يوم اخر ولكن ليمش كل على هواه انت لست مقتنع فلتلزم مكانك واعلن الحادك لكن لا تجعله حكرا على الاخرين !
    من حقك النقد واحترم رايك !

  6. إسا نسيت كل سلبيات عَرَبَكْ و “لِنينَكْ” وجاي تِتشَردَق بطلعة العذرة… انا بقول احسنلك فِكَك من الكتابة وإرجع على (برويكت واي)

  7. موضوعك يا ابن “بلدي” بغض النظر عن ارائك السياسية, بسواش “بصلة مسمخة”, ومثل ما كثير قلولك احترم اراء ومعتقدات غيرك عشان يكون الاشي متبادل

  8. طيب يا اخوتنا المسيحيين.. العدرا مقدسة كمان في الإسلام, مش بس عندكم. لا يهم
    فقط جملة واحدة أثارت ديني: هل رفعوا العلم الاسرائيلي فعلا؟
    يا عبيد.. عبيد.. عبيد.. عبيد.. أدر له خدك الأيمن يا عبد يا ذليل.
    أرضك لا تقل اهمية عن دينك يا عبد, وشعبك المنكوب أهم من الاحتفال.
    ولكنكم عبيد, وأذلاء, ودمكم رخيص متل المي, منشان هيك نسيتو أهلكم اللي تحطموا.
    يا عبيد.. اتفووو ع العلم و ع العبد اللي حملو

  9. همني اقرأ النقاد او المعلقين بنفس مستوى اهتمامي بالمفال ، وبغض النظر انو المقال بحكي عن واقع حزين للبعض وسعيد للبعض وجرءه للبعض وواقحه للبعض بس الي قريتو بالمقال راي انسان وعيو بالقضيه وباخلاق المخلصين للقضيه اكبر واوسع من الي انتقد المقال وحولو لمقال سلبي وهاجمو بوقاحه ، والي اكتشفتو انو المعلقين اغلبهن قرو المقال لانو اسمع العضره موجود بعنوانو وشكلهن متعودين يقرأو كل اشي مذكور في العضره وبنفشو ريشهن بس يقرو المدح والمحبه للعضره ، وصدقوني نصدمو لما شافو انو العضره بمقال لنقدها، انشالله بنفقعو من الصدمه المره الجاي

  10. الله عليك يا فراس… مقال من الاخر..

  11. يا نقد حر ركز بالبحكي لم اقل المسيح ما انصلب او انصلب ولم اقل ان نقد الدين يثير لدي الحساسيه

    تتهمني اني لا اقرا يا عم انااقرا من 30 سنه عن الاديان وعن العلمانيه

    لم تجب على تساؤلي ابدا حبذا لو ترجع الى ما كتبته وتحاول نقاشي مره اخرى لانني وبصراحه لاحظت ان لديك ما تقول

    ثم اني لم انتقدك فانت متصالح مع ذاتك كما يبدو لي بمعنى انك-وحسب ردودك-لم تكل بمكيالين

    ملاحظه : هنالك معلقان باسم “واحد” انا صاحب التعليق الذي يبدا ب-انا مستغرب

  12. أكيدانو فراس (واهم اشي المسيحي) حر انو يعبر عن رأيه…بس للحرية في حدود وحريتو يتنتهي لما يبلش يمس بأطراف وفئات من المجتمع!!!
    كان ممكن يوصل اللي قالو بطريقة لائقة أكثر…بس هو حب يكون بالظبط زي قائد الكشاف اللي ذكرهّ!!
    بغض النظر اني بوافقك يكثير نقاط, لكن بختلف معك على الاسلوب…اذا كان هدفك بس تعبر على رأيك نجحت وأكيد جرحت مشاعر عالم(حسب التعاليق!), واذا كان هدفك كمان للتوعية ولفت اهتمام الناس للوضع (المتدهور) فحسب رأيي انت فشلت! لأنو خاصةالانسان اللي مؤمن وشايف اللي بعملو هو الصح, هيك اسلوب بعزز موقفو ومش العكس عشان هيك منجحتش بتوصيل الصورة بالشكل الصح!
    تاني اشي انا مش فاهمي شو قصة الناس اللي عامليتلي حالها علمانية يعني أحسن من غيرك! لاء أكيد لاء…وحسب رأيي بدل مننزل عل عالم خبط لزء,,,نحاول نساعد على تحسين المجتمع!! وخاصة على تطوير التفكير والرؤية!!
    وفرااااس وحياتك اطلع من فلمك :) وروح صير قائد الكشاف ;)

    لو انك عنجد واصل لاقتناع بللي عم بتقولو مكنتش بتحتاج لهدا الاسلوب!

  13. كنت بتمنى يا أخي الكريم مين ما كنت تكون بس لو أنك بدل ما “تتفلسف” وتحكي متل هاد الكلام عن ستنا مريم العذرا والدين المسيحي عالقليله حاول تفهم شو دورها وأهميته.. هي مش بس امرأه ولدت المسيح وبقيت عذراء ولا هي مذكوره عشنها عذراء وبس.. ومش بس بكيت على ربنا يسوع المسيح لما انصلب وخلص دورها وتلخص بهاي النقاط اللي واضح انك مش فاهمها وانشالله شي يوم بتفهمها… والله انت لولا شوي بكيتني عليك لجهلك وتسرعك ومستوى عرضك لأفكارك… مش بكل فرصه بتسنح لألك ولأمثالك اللي بامنوش المفروض تتهجم وتهمّش وتجرح بمكانة مريم العذرا أو بأي اشي بخص الدين بس لأنك بتامنش فيه… انت ضعيف لدرجة انك عم بتدور دواره على اشي تنتقده ومفكر انك بتطلع نقاط ضعف.. وبتعرف شو.. هاد أنسب يوم تقام فيه طلعة العدرا لأنو اللي تهجروا واللي مسلوب بيته وعايش على بعد كم كيلو متر من أرضه ومش قادر يوصللها بحاجه للصلاه لأجله بغض النظر عن “الأحتفالات الشعبيه” اللي عم تحكي عنها واللي مش هي الأساس… بفهم انزعاجك انت و “اعضاء نادي ذاكري النكبة” بس هاد بعطيكاش الحق انك تحكي بهاي الطريقه وكمان تحط معلومات ناقصه ومغلوطه كمان وبالنهاية بتمنى انو المره الجاي بس تكتب تكون هاديء أكتر وبعد ما تكتب ترجع تقرا شو كتبت..

  14. يا.. “واحد”
    إطلع من فيلم التنصير.
    أما التعليقات التي تحاول أن تلبس من خلالها دور الضحية
    إنه والله يا عالم شوفوني كيف أنا مسكين وهدول الـ”شرّيرين” عمبحاولوا يسخروا من الدين.
    طيب:
    1. المسيح انصلب أو منصلبش مش قضية المقال.
    2. تنصير المسلمين خارج السياق أساسًا.
    فلشو حشو هالنقطين هون؟؟ كمان هاي على قولتك “تدعو للشك والتفكير”.

    بعدين إذا نقد الدين بعملّك ارتباك، بإمكانك تشوف الدنيا أبيض-أسود، الله-شيطان، مؤمن-كافر.

    بنصحك تقرأ عن العلمانية بعدين ترد، لأنه بصراحة الإشي مثير للحرج.

  15. انا مستغرب من الاخوه المسبحيين وردودهم ليش لما تكتب امور تهين المعتقدات الاسلاميه تعتبروها حريه تعبير وارى انكم محتدين الان؟ اليست هذه حريه التعبير التي تنادون بهاليش الزعل؟

    مع العلم ان كاتب المقال قال كلاما علميا(المراه لا تلد وهي عذراء) الستم تشجعون المسلمين ليكونوا علمانيين؟ ما خطبكم؟

    ان ردودكم هذه تدعوا للشك والتفكير هل فعلا انتم علمانيين؟ام انكم تودون علمنه المسلمين كمرحله من مراحل تنصيرهم؟

  16. مقال يدّني من مستوى الموقع, لا لفحواه بل لكليته..

    فراس:
    يمكن زبطت معك بالفيلم, بس هالشغله مش الك.
    موتيف “النقد الذاتي للمسيحيه” عصر حالو عالاخر عندك, وبس بيدل ان ما في عندك مضمون تقدمه للجمهور.

  17. ماشي يا “واحد”، منصلبش. سجّلناها. بفكّر صار لازم ترجع عَ الكهف تبعك.

  18. سبحان الله لو واحد مسلم مثلاً كتب مقال اسلامي
    كان خرج الكل وقالوا طائفي متخلف رجعي …طيب ضبوا خالكم لغاد والمسيح منصلبش هيك القرآن قال او اقلكم خاوة وعربدة

  19. المقال اكثر من رائع ..
    موضوع تعليقي مش المقال نفسه, انّما التعليقات الاستفزازيّة تبعون “سامحهم يا ابتي انّهم لا يدرون ما يقولون”.. انّو انتو جماعة الله, بدكوش تحلّو عن قفانا عاد؟ كل واحد بهاجمكو هو غبي وحمار وسخيف ؟ مش مستسخفين حالكو ؟ لابسين صلبان ولحى ودين وكنايس وجوامع ومش عارف شو !! مالكو ومال العالم ؟ بتآمنو بإشي مش موجود ومش شايفينو, وقال شو كشّاف وطلعة العذرا ومولد بعرفش مين ! انتو احرار, اعبدو مين بدكو وتخوّثو ع راحتكو, بس مش كل واحد عارضكو بصير تافه !! كل يوم عم بقرف اكثر من الدين والديانات والمتديينين على اشكالهم المختلفة وطوائفهم الملوّح بها !!
    ملاحظة : مع العَبَق الأسلامي بإسمي الشخصي, خلقت بعائلة مسيحيّة, لمن يهمّه الأمر من تافهين وتافهات, سخيفين وسخيفات, عبدة الاصنام ومسيرات الهبل والسخافة ولابسي الصلبان التي بسعرها اغلى من عقل صاحبها !! والله وليّ التوفيق !

  20. بأختصار تام , يا عيب الشوم ! هاي كلمه بمحلها
    اولا بينك وبين الكتابه بلاد , وبكفي تشهروا حالكو وتجربو تعملوا زعزعه بموضوع بستاهلش كل هالشوشره عشان تبنوا علي اسميكو , الموضوع بستاهلش كل هالنقد وواضح انك جاهل بكل ما بتعلق بالدين المسيحي والكشاف والمسيره فالأفضل انز من الأساس تختصر موضوعك وتسكر علي الجرور او بتفحص وبتطلع معلومات اكتر قبل ما تهاجم اي حدث وتبرز جهلك !!! المقاله مقاله سطحيه فيها سخريه لا تعتمد على الفهم والمعرفه !
    وبكفي عاادد زهقنا هيك كتاب !! بكفينا فشل وجهل ! اساسا هيك نمر هي الي عم تزيد جهلنا وتزيد بنكبتنا , من الاخر اختصر واكتب عن النكبه هاي اذا كنت عالم فيها بشكل صحيح من الاساس ! ولا هو بدنا نكتب وخلص !

  21. ذكر اخر يرى بنفسه مثخلّصا جديدا للاناث على الارض !!
    اطلعوا من فلم ان الاديان تضهد المرأة .. انما الرجال سواء كانوا متدينيين ام لا هم من يتضهدون المرأة واولهم غير المندينتين حين تصير المرأ سلعة بالنسبة لهم !
    لان الرجل الديّن بحق ليس له ان يضهد انثى او انسان !!
    باختصار : اطلع من فلمك انت وياه :)

  22. يعني بالعربي, متجريش تتفلسف باشياء بتعرفهاش…
    بدك تحكي عن يوم النكبة, خود من الاخر:)

  23. ما اتفه منك الا الموقع الي خلاك تعلن هدا “المقال”

  24. ممكن توافق أو تختلف مع رأي الكاتب، بس أنا ما شفت إنو المقال بهين أي شخص أو فئة. إزا بدكم تعتبروا الإهانة هي الاختلاف بالرأي أو رفضه للدين فهاي مشكلتكم، لأنو الكاتب بس عبر عن رأيه بصراحة وما سب على حدا. هو شايف إنو العدرا أسطورة، وشايف إنو الكشاف مزعج،…إلخ، وين المشكلة؟

  25. يا فراس فس اشي اسمو ادب ساخر لكن مش هاذا هو الادب الساخر مش بانو تسخر من اي اشي حتى وانت ما بتعرف فيو كتير المؤمن يصلي ولكل مؤمن طريقه بالصلاة وصدقني بتقدر تسخر من كل حركه بعملها الانسان اللي عم بصلي وبنفس الطريقه للانسان اللي عم بوكل او عم بحكي فالاشي عندك بيّن كانو صبياني من دون هدف
    الموضوع من ناحية افكار مش مرتب ابدا ولا اعتبره موضوع نقدي هادا موضوع ساخر صبياني ما في ايا اسلوب خاص بالساركازم عندك مفش ساركازم اصلا (ولا تفكر انها قوه انك مسيحي وتسخر من المسيحين) لانو لا ارى اي تثرف رعي بطلعة العذراء

  26. حبيت المقاله وكانت بمحلها, لكل انسان عارضها الو الحق يعبر عن رايه , اما بالنسبه لراي فاعتقد انه المذكور اعلاه هو الواقع القائم , وكل واحد يكون صريح مع حالو ويعترف انه بطلعة العذراء مكنش ولا اي انسان زعلان وعم بشق قلبه من الزعل وانا مبسوطه انه في ناس عندها الجرئه الكافيه تعبر عن رايها بصراحه ومن دون تردد بس طبعا الصراحه بتنفعش مع مجتمع الي بطلع على المظاهر قال طلعة العذراء هي مسيرة حزينه ؟ وين حزينه ؟

  27. 2a5 law mfsh eshe esmo 3eb …msh 3arf kef bde asebeleo la had el bne2adam w kol wa7d befker heek :D بدي أكتبها فالعربي عشان تشوفها اوضح !! ” فلسطيني مفطس..—-.فلسطيني مفطس —-فلسطيني مفطس—- فلسطيني مفطس ——وكل واحد بدو يسألني لي شو انا ؟ بحب اقولو انا ابن يوسف الياس العبدالله وزياده مسيحي مع انو مخصش اسا ومخصنيش بفلسطين ولا بأسرائيل ألي بفهمو والي بهمني مش عنصري بس لما واحد تافه يتدخل بديني بسكتلوش !!

  28. مقال تافه بشكل

  29. بالنسبة للتوقيت معاه حق بس إللي عامل حالو مثقف ثوري وبدافع عن ألعذريه ما بناقض حالو وبهاجم إللبس بس يا حرام بشفق ربنا يحرروا من إلعبوديه وإلظلام إلروحي

  30. شوية روح دعابة يا فلسطينيين!
    العمى، كل كلمة بتوخدوها حرفي وبتضوعوا السخرية الحلوة.

  31. يا محترم احنا شايفين وحاسين وجعك من تاريخ المسيرة بس هدا مش مبرر انك تتهجم متل الهمجي على حركة شبيبة اللي هي الكشاف . انتي حكيت عن الكشاف ومن كلامك انتي مش عارف شو هو الكشاف ومش راح افسرلك هلا عشان انا شاكك في مقدرتك لاستوعاب المباديء الكشفية…احترم غيرك خلي غيرك يحترمك.

  32. اي دور اكبر واهم من دور الوالدة كنت تريده للعذراء كي نكرمها؟؟ ثم ما المشكلة في تزامن المناسبتين معا؟وكيف تتعارض الصلوات والتراتيل مع فحوى النكبة؟
    طلعة العذراء لم يكن احتفالا راقصا لكي يواجه بكل هذه الحدة والانفعال..

  33. Yes, give it to them

  34. عدد المنتسبين ل- نادي محبي النكبه هاي السنه في هبوط حاد ، وبوافقك بتعبير نزلة النكبه

  35. Awalan maQlk kter tafeh!o biddel enak tafeh! la2ennu lma ikon el wa7d 3adm fe mawdo3 mo3aian fa a7san ma iektebesh ra2yo feyo o iestned 3la 7aqa2e2 msh mazbota o iekteb 3anha maqal tawel 3ared!!
    2. Tal3et el 3adra heyye msh 2i7tifal wala 3eed tal3et el 3adra zay ma n2al heyye masiret salla oo 5osho3 oo lawennak arabet mn timthal el 3adra kan shofet o smi3et el nas elli bitsalli oo btotlob ra7met rabha! kan shofet el 2iman wel 5osho3! o ana sha5siyan salllet la roo7 shohada2na elli ra7o oo tmanet enu wala ized 3addhn soda!! hada bi 3`ad el nazar 3an el kam tafeh oo tafha elli bijosh bs 3la tal3et el 3adra o bs 3la el 2i7tifalat el dineyye enamma bikono bi kol tajamoo3 feyo majal la lwa7ad “ila2e naseb”m3 el zikkker enu kter minhn bikonosh mase7eyye 7atta!! fa mozaharetko el fashli lam ta5lllo mn 3ard el azia2 o mn el tafhen ellli jayeen ie3erdo 7alhn!!!!
    3.nakbitna heyye nakbi mostamirre la 7ad el yom oo ana sha5siyyan msh bi 7ajji la yom 15.5 7atta izakirny bil ma2sa elli e7na feha wala 7atta izakirni bi shohada2na elli ra7u,wla bastana el yom elli albis aswad oo anzal 3l share3 oo arfa3 el 3alm!! we7iatk msh hek btit7arar falasten wala hek btirja3 karamitna!
    Ba3den da5lak shu l2ifadi enu ba3d el “masra7eyye” elli kant oo rafe3 li3lam tmallat ma7al ben gorion bs hl mara rafa3tu kas oo msh 3alm! wala esh had kman 3la roo7 shohada2na?!!!!!!
    ya ret ya 7adret”MAHWOSEN EL NAKBI” tla2olko eshi tane thajmo 3`er osset el den!ana sha5seyan ensanni mo2imni bi rabbi oo 7ar2et 2albi 3la bladna bidalha mawjode o bitrafi2nish wla yom o kman mra msh bi 7aji la tare5 izakirni
    Ba3den ta3liqatak el bai5a 3n mariam el 3adra 2w 3n el den ejmalan kteeeer tafha le2anha kolha 3`alt fa ya ret ti7trem 7alk oo ti7trem elli 7awaleek!!! oo te7trem “maqalak”

  36. انا شاب مسيحي (بيني وبين الايمان مئات الاف الكيلومترات) اريد التعليق على المقال.
    انا معك بكل ما ذكرته عن تأجيل مسيرة العذراء بأسبوع.
    لاكن, أنت تجرح في مقالك العديد من المسيحيين بقولك انهم يعبدون او يصلون او يسيرون وراء مجرد تمثال. تمثال العذراء هو بمثابت تسجيد او يمكن اعتباره كصورة تذكرنا بوالدة يسوع المسيح.
    هنالك ايضا جهل تام بكل ما ذكرته عن الكشّاف, الكنيسة, مسحيو البلاد وغير. لا علاقة ايضا بما يرتدونه النساء والرجال من الوان, المسيرة هي مسيرة دينية ولكل واحد الحق باختيار ملابسه. دعك من التفكير السلبي الذي فكّر فيه أجدادنا عن لباسنا.

  37. المسمى “ذكرى شهداء حروب إسرائيل”، ? قصدك יום הזכרון לחיילי צה״ל ? !!!!!!!! :O

     

  38. لو انك موضوعي ما بتفرق اذا كنك مسلم أو مسيحي
    حتى لو انها نكته… بتضحكش… وابدا مش في محلها بس بترخص المقالة

  39. كيف ممكن نعترض على اشي بدون ما نلغي الاخر؟
    كيف ممكن توصل رأيل بموضوعية بدون ما تمحي العذراء وتمحي الكشاف وتستخف بالأيشياء اللي هي مش انت مجرد انها تعارضت مع أهدافك ومواقفك
    اذا كانت العذراء هي غالب مجادلة مطالبا بحقوق الفلسطينين في الكنيست فأنت بمقالتك هذة أشبه بغالب مجادلة مطالب بحقوق القلسطيني في ميدان التحرير
    ما بتعرف كيف تكون بدون ما تلغي وتمسح كل مين هو مش مثلك وطبعا بكون كثير منيح اذا شفيعك هو ابن اخت الشهيد فهيك فيك تلغي نص الفلسطينية أو تلاث ارباعهم لأنك انت تمس للشهادة بصلة

  40. حبّيت الاشي وحبّيت الفكره اللي حاوت توصّلهاخاصة بما يخص الدين..بس بفكّر لو خلّيت الاشي ك سؤال مفتوح او مادّه الواحد يسرح ويفكّر فيها كان بتعطي مجال اكتر الواحد يقتنع باللي عم تحكي.. يعطيك العافيه :)

  41. بغض النظر عن قوة الحجج أو صحتها أو عمق التفسيرات أو التأويلات أو استخدام المفردات الجريئة، وبغض النظر عن اتفاقي أو اخنلافي مع المضمون، لا أجمل ولا أطزج من النص الذي يسخر من المسلّمات (شدة قوية على اللام)، ومن الأعراف والعادات ويصرخ بأعلى صوته أن الملك عارٍ.

  42. طقس وثني بامتياز. نقظة!

  43. m3ak 7a2 Thajem el Masere Benha Kanat Yom Ghlat , Bs Bensbe la Ba2e el Mawde3 Ennu el Mar2a “lel Asaf ” Enha Btkhallef wennu el Kashaf Eshy Sat7e , Asbatele Addy Enty Bne2dam Sat7e w Tafeh w M3endkash el Ma3lomat el Kafe 3n el Mawdo3 wOslobak Tahajomi wKunt Tjeeb 7aqa2eq M5sh`hash Belle 3am Te7ky :)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *

Pin It on Pinterest

Share This