صدور العدد العاشر من مجلة “رمّان”

|خدمة إخبارية| صفورية-فلسطين: صدر العدد العاشر من مجلة […]

صدور العدد العاشر من مجلة “رمّان”


غلاف العدد العاشر من "رمان"


|خدمة إخبارية|

صفورية-فلسطين: صدر العدد العاشر من مجلة “رمّان”، وهي ثقافية فنية يحرّرها ويخرجها سليم البيك. يطلّ على الغلاف لهذا العدد الموسيقي الفلسطيني مروان عبادو، في حوار خاص يتناول تجربته الموسيقية الفريدة عاليماً، ويتطرق الحوار لأمور عدة من بينها التراث والتجديد في الموسيقى والهمّ الموسيقي والهمّ الوطني والإنساني والنصوص والألحان في مشاريعه والمثقف العربي والكتابة وأمور أخرى.

تلي الحوار مختارات من مدونة “يوميات موسيقي” لمروان يتناول فيها تجربته الشخصية الموسيقية واليومية الحياتية إجمالاً. وفي صفحات النقد يكتب د.نبيه القاسم دراسة مطوّلة عن الرواية الأخيرة لسحر خليفة بعنوان “سحر خليفة في “حبي الأول” وغصّة الواقع الأليم”. كما يكتب د.حبيب بولس “حنا أبو حنا بين ديوانين.. “نداء الجراح” و”تجرّعت سمّك حتى المناعة”". وتكتب رابعة حمّو عن قصيدة “سنختار سوفوكليس” مقالة بعنوان “محمود درويش: سلاماً على أرض كنعان أرض الغزالة والأرجوان”. ويحوي العدد قراءة لرواية فايز رشيد الجديدة “وما زالت سعاد تنتظر”. وفي صفحة “وقفة” يكتب فاروق وادي “يا فلسطيني يا نذل!”.

ويحوي العدد مقالات أخرى عن تماهي الوطني والثقافي في فلسطين وفيروز فلسطين، حيث يكتب يوسف الشايب “بارينباوم في رام الله (صهيونياً) وفي غزة (مناضلاً)!”. وفي صفحته الجديدة “خارج المكان” يكتب عبد الله البياري أولى مقالاته الدورية بعنوان “الهوية”. كما تنفرد المجلة بنشر فصل من رواية سلمان ناطور الجديدة “هي، أنا والخريف…”. أما راجي بطحيش فيكتب في زاويته “من فرط الرمّان” مقاله “من مهرجان الحنفية لخمستعش أيار”. وينتهي العدد بمقال للمحرّر عن الحاجة لـ “مجلة لكامل الثقافة الفلسطينية”.

يُذكر أن ملحقاً خاصاً سيصدر عن رمّان بعد أيام من صدور العدد، وسيتناول مهرجان القدس الذي تنظمه مؤسسة “يبوس” للإنتاج الفني. كما سيصدر في شهر تمّوز/يوليو ملحق آخر يخصّص للذكرى الـ 39 لاغتيال غسان كنفاني، للمشاركة في الأخير يرجى مراسلة المحرر: horria@horria.org.

يمكن قراءة العدد على الرابط التالي.

صفحة رمّان على فيسبوك.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. أنا من المملكة العربية السعودية وأنا من متابعي هذه المجلة الرآئعة أرجو أن تستمر في أنتاج المجلة

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>