جائزة “رودولفو جنتيلي” الايطالية للشاعرة جمانة حداد

17 أغسطس 2010
الشاعرة جمانة حداد في الوسط أثناء تسلمها الجائزة

الشاعرة جمانة حداد في الوسط أثناء تسلمها الجائزة

|خدمة إخبارية|

حازت الشاعرة اللبنانية جمانة حداد أخيرا “جائزة رودولفو جنتيلي” الإيطالية في دورتها التاسعة، وهي جائزة أسسها عام 2001 الفنان رودولفو جنتيلي بغية تكريم أفراد أو مؤسسات يعملون في سبيل الإنسان والبيئة.

وقد اختارت اللجنة منح الجائزة هذه السنة للشاعرة حداد لأنها “تكافح لمنح صوت لجميع النساء، خصوصا اللواتي منهن لا يملكن صوتا بعد، أو لا يستطعن امتلاكه لأنهن أسيرات التمييز الذكوري”. وقد استلمت الشاعرة جائزتها مساء 13 آب/ اغسطس الفائت في مدينة “بورتو ريكاناتي” في إطار حفل تضمن حوارًا معها أجرته الصحافية دوناتيللا دوناتي، وقراءات رفقة الممثلين دييغو ديتسي وكيارا بتروني والموسيقي ماتيو سامباولو.

يُذكر أنّ الشاعرة حائزة أيضًا على جائزة الصحافة العربية (دبي، 2006) وجائزة “شمال جنوب للشعر” (بسكارا، ايطاليا، 2009) وجائزة “بلو متروبوليس للأدب العربي” (مونتريال، كندا، 2010)، كما انها اختيرت سنة 2010 واحدة من أبرز 39 كاتبا عربيا تحت سن التاسعة والثلاثين، في إطار مشروع بيروت 39.

أصدرت جمانة حداد مجموعات شعرية عدّة تُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. أما عملها الأخير فكتاب نثري بعنوان “هكذا قتلتُ شهرزاد، اعترافات امرأة عربية غاضبة” الذي يصدر في أيلول/سبتمبر المقبل بالفرنسية (“أكت سود”، باريس) والانكليزية (“ساقي بوكس”، لندن) والالمانية (“هانز شيلر”، برلين) والايطالية (“موندادوري”، ميلانو) والاسبانية (“راندوم هاوس موندادوري”، مدريد) والبرتغالية (“ريكورد”، ريو دي جينيرو).

http://worldartist.ning.com/events/ix-premio-rodolfo-gentili-da

http://www.radioerre.net/index.php?id=32353

0 تعليق على “جائزة “رودولفو جنتيلي” الايطالية للشاعرة جمانة حداد”

أضف تعليق