نجدت أنزور: أين الخطأ في أخذ عبارات من القرآن؟

أثار مسلسل “ما ملكت أيمانكم” للمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور ضجة في سوريا منذ الأيام الأولى لعرضه. فقد دعا أحد رجال الدين السوريين إلى وقف عرضه فورا لأنه يرى فيه إساءة إلى الإسلام وازدراء للقرآن الكريم

نجدت أنزور: أين الخطأ في أخذ عبارات من القرآن؟

نجدت أنزور أثناء تصوير المسلسل

نجدت أنزور أثناء تصوير المسلسل

..

|أمينة أسريري|

لا تزال موجة الاحتجاجات على المسلسلات الرمضانية لهذه السنة مستمرة. فبعد الأصوات التي تعالت احتجاجا على المسلسل المصري “الجماعة” للكاتب وحيد حامد، الذي تناول سيرة جماعة الإخوان المسلمين في مصر، يلقى الآن مسلسل “ما ملكت أيمانكم” الذي يسلط الضوء على وضعية المرأة في المجتمعات الإسلامية للمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور انتقادا من بعض الجهات الإسلامية. ويقف على رأس المنتقدين رجل الدين السوري المعروف الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي الذي طالب بوقف عرض المسلسل.

لإلقاء المزيد من الأضواء على هذا السجال أجرى موقع “دويتشه فيله” الحوار التالي مع مخرج المسلسل نجدت إسماعيل أنزور:

- ما سبب هذه الضجة التي أثيرت حول مسلسل “ما ملكت أيمانكم” وبلغت حد التهديد الشخصي لك؟

أنزور: “أنا لا أرى مبررا لهذه الضجة الكبيرة فالمسلسل بالأساس اجتماعي. وهو يتطرق إلى وضعية المرأة داخل المجتمعات التي تتطوّر يوما بعد يوم؛ وللأسف هذه المجتمعات الذكورية تتعامل مع المرأة كسلعة ليست لها قيمة. هذه كانت وجهة نظري ووجهة نظر كاتبة المسلسل هالة دياب. وقد تعالت بعض الأصوات التي تقول بأننا لا يجب أن نتطرق إلى بعض الأمور التي تُعدّ من المحرمات. أنا لا أرى بأننا تطرّقنا إلى محرّمات خصوصًا وأنّ هؤلاء المعارضين لم يروْا العمل وأخذوا موقفا سلبيا منه حتى قبل أن يعرض.”

- هل تخوفك من حساسية الجوانب الدينية في المسلسل هو الذي دفعك قبل تصويره إلى عرضه على مجموعة من رجال الدين؟

رابط: مقابلة إذاعية مع أنزور

أنزور: “فعلا عرضت المسلسل على عدد من علماء الدين وهذا أمر طبيعيّ؛ فحتى الأعمال التاريخية نرجع فيها إلى مؤرخين وكتاب لهم باع طويل في مجالاتهم. أنا استشرت أسماء كبيرة في حقل الدين لأنّ هناك أحاديث وآيات يجب التأكّد من سياقها وهذا أمر يجب القيام به لأننا نعيش في مجتمع إسلاميّ بشكل عام. ولكن في سوريا نحن نعيش في مجتمع منفتح علمانيّ يضمّ كلّ الطوائف ولم نعتد هذا التدخل السّافر في الحياة الثقافية والفنية، لذلك أعتبر أنّ هذا الموضوع فتح بابًا جديدًا لأزمة الحوار والنقاش.”

- ما سرّ الخلاف الذي نشب بينك وبين الشيخ  محمد سعيد رمضان البوطي؟

أنزور: “الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي أخذ موقفا من المسلسل انطلاقا مما روي له. أنا التقيت به شخصيا وأخبرني بأنه لا يشاهد التلفزيون وبالتالي لم يشاهد العمل. لقد اكتفى بأخذ فكرة من بعض الأشخاص، وأنا أرى بأنّ هناك بعض الجهات المتضرّرة من عرض العمل تحاول فرض نفسها وتحقيق أجندة سياسية ومن خلال استغلال شعبية وحضور البوطي عند الناس. أعتقد أنه تسرّع في حكمه، والدليل أنه تراجع قليلا عن موقفه وأنه سيدلي برأيه بعد انتهاء عرض المسلسل وأخذ فكرة كاملة عنه.”

- ألا ترى أنّ اقتباسك لعنوان المسلسل من القرآن شكّل نوعا من الاستفزاز؟

أنزور: “القرآن الكريم بسعته ورحابته يضمّ كل اللغة العربية، نحن نقول: المؤمنون والمؤمنات، الحور العين، التين والزيتون فما الفرق إذًا؟ ما دام الاستعمال يتم بشكل صحيح لخدمة أهداف العمل الايجابية فأنا لا أجد أيّ مانع من استعمال هذه الكلمات. كما أني استشرت أهل العلم ولم يعترضوا على الموضوع. أعتقد أنّ من ينتقدون المسلسل يبحثون عن أيّ سبب لوقف بثه لأنهم من النماذج المتضررة من عرضه كما سبق وذكرت.”

- لماذا تمت مهاجمة نجدت أنزور بالذات وليس الكاتبة، علمًا أنه في مسلسلات أخرى تلقى المسؤولية على كاتب النصّ؟

أنزور: “أعتقد  بسبب تاريخي الشخصي وتاريخ أعمالي؛ فأنا أدافع بشراسة عن أعمالي ولا أقدم أعمالا للتسلية. أحاول دائما تقديم أعمال لها قيمة. كان من الممكن أن لا تثار كل هذه الضجة لو أخرج العمل شخص آخر غيري. كما كنت أتمنى أن لا يعرض المسلسل في رمضان كي يتمكن المشاهد من التمعن فيه ودراسته بعمق أكثر، لكن للأسف ليس بيدنا حيلة فتوقيت العرض خاضع لسياسة التلفزيونات العربية التي لا تشتري الأعمال الجديدة إلا في موسم واحد هو رمضان.”

(عن “دويتشه فيله”)

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. ليس خطئ انما الخطئ هو سرقة الافكار من الابحاث التي في الانترنت و ايجاد سيناريو و شخصيات دون ذكر المصدر الحقيقي للافكار و القضايا الاجتماعية التي تناولها بحثي العملي و الذي سرقتم افكاره هذا فساد جديد قمتم به

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *

Pin It on Pinterest

Share This