ريم بنا والدخول بمأزق التلحين/ فايد بدارنة

ريم بنا والدخول بمأزق التلحين/ فايد بدارنة

حذارِ من إدخال المستمع في حالة من الملل لا يستطيع فيها التمييز بين الإسطوانات والألحان. وعلى الفنان الاجتهاد لخلق الفرق بين التأقلم مع لونه الخاص وما بين إدخال حسك الموسيقي بسبات

 

reemfayid

| فايد بدارنة |

“مالك” هي أغنية من اسطوانة “مرايا الروح”، من كلمات ريم بنّا والكلمات مستوحاة من التراث الفلسطيني، تلحين ريم وليونيد اليكسيينكو.

 مالك مالك مالكّي / عيونك عم تبكي
ابوك من بر الشام / جاية من مكّه
مالك مالك مالكي / عيونك عم تبكي
مالك مالك مالكّي / شالك ع البركة
شالك من سوق الشام / من مكة
مالك مالك مالكي / منديلك فكي
منديلك حرير الشام / بمكة
دخلك دخلك دخلكّي / ام الزنار الليلكي
زنارك سبع امتار / حلب لمكة


إخترتُ أغنية “مالك” لتكون حالة حاضرة كمقدمة لقراءة في النقد والنقد المقارن. فقراءة لعمل فنّي ما من ضمن سلسلة أعمال متلاحقة من المفيد أن تستحضر بعض الأعمال السابقة لتتبع تطور أعمال الفنان وتجدده وإبداعه وقد تساهم في استيعاب الحالات الجدلية للإنتاج الفنّي وعوالم الفنان السياسية والإجتماعية والفلسفية. في “مالك” نجحت ريم بنّا في الدمج بين الفرح الشعبي والهم الوطني كلمة ولحناً. ففي الأغنية تغادر ريم مكانها الصغير وتجول البلاد مع خيطان المنديل، تغادر إلى الأمكنة الأكبر وكأنها تتوقع الآتي.. وتختار المنديل، كحالة شعبية وكقاسم مشترك، الذي يتكرر ويتردد صنعه في أغانينا الشعبية والوطنية وعموماً في الكثير من أغانينا العربية.

تمنحك ريم بنّا كلمات شرقية من الصميم التراثي، وبنجاح ملفت تقدم لحناً يمزج بين الشرق والغرب، وفي الأغاني الأخرى من نفس الألبوم تغامر ريم بدرجات متفاوتة بين صخب موسيقي ـوصمت وخشوع لروح شهيد؛ كالأغاني المهداة لسارة وفارس عودة. وتوفق الفنانة ريم بنّا في إنتاج يجمع الصوت والكلمة واللحن والذي يوفر التعاطف الحسّي والموسيقي معاً.

في عملها الجديد “تجليات الوجد والثورة” (2013) تغادر ريم بنّا مع منديلها إلى تونس وإلى بغداد. وتلامس فلسفة الحبّ والعشق الصوفي. يرافقها موسيقيون من عدة بلدان، أذكر منهم رمسيس قسيس وأسامة بشارة من فلسطين وقيس زروق ومحمد بن صالحة من تونس وبمرافقة مغني راب تونسي “مستر كاز” وتوزيع موسيقي لـ بوغي وزلتوفت.

استمعت مرارا لإسطوانة ريم بنّا “تجليات الوجد والثورة”، وفي الواقع ترددت بشأن الكتابة عن انطباعاتي عن هذا العمل، مقارنة بإسطوانتها الأخرى التي تعتز بها مكتبتي الموسيقية. فالتجدد والإبداع والإنتاج بحاجة للمراجعة وللنقد والحوار. إن التوجه النوعي والثوري لريم من حيث اختيار كلمات الأغاني لشعراء كبار مثل رابعه العدوية وبدر شاكر السياب وابن الفارض وآخرين فيه مقولة فلسفية وكونية وإنسانية تتجاوز الحدود والمعاني الجغرافية للمكان المحسوس وتفتح أسئلة في قضايا الخلق والوجود:

زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً / حشى ًبلظي هواكَ تسعَّراً

وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقةً / فاسمَحْ، ولا تجعلْ جوابي: لن تَرَى

وقد أرادت ريم هذا التحدي والمجازفة باختيار الكلمات. إلا أن ريم لم تجازف لحناً، بل حافظت على وتيرة عنيدة للألحان تكاد تكون مرآة لإنتاجاتها السابقة، وخصوصاً “مواسم البنفسج”. فألحان معظم الأغاني مثل “زدني بفرط الحب” و”أنشودة المطر” و”طعم الهوى” ومعظم الأغاني تكاد تكون من حيث روح اللحن وهويته نسخة من معظم أغاني ألبوم “مواسم البنفسج” وبعض أغاني “مرايا الروح”. لم تمنح ريم للقصائد المختارة لحناً مغايراً ولا ثورياً. فجدلية الكلمة لم تأتِ بجدلية في اللحن ولا بالتوزيع، وأبقت على نمطية في الانتاج لا تتناسب مع جزء كبير من قصائد الألبوم التي تحدت النمط التفكيري السائد للزمان والمكان. وإن عدت مرة أخرى لألبوم “مرايا الروح” سأجد أن ريم أدخلت نَفَسَاً جديداً خاصاً بها في قصيدة “يا جمال” وجدّدت بالذوق والكلمة في “سارة”، في حين تعود بألبوم “تجليات” إلى تكرار يفتقد للتجلي والثورية من ناحية الألحان. تخطو خطًى ثورية تحمل للمستمع كلمات شعرية ثورية ومليئة بالوجد ومختلفة جوهرياً عن الأشعار السابقة.

إن الإسطوانة الجديدة كما سبق وذكرت تقدم وتجمع موسيقيين من عدة بلدان، موسيقيين متميزين باستحقاق، وكان يمكن لهذا العمل أن يشكل فرصة ثورية فعلية لإنتاج موسيقي يعبر عن أبعاد هذا اللقاء للعازفين ووقعه وانعكاساته على الأداء والفعل الموسيقي للعازفين. إلا أنّ بقاء ألحان العمل أسيرة للألحان السابقة أضاع الفرصة لتجلي روح مثل هكذا لقاء. وبالتالي أجازف وأقول إنّ النتيجة كانت وكأنّ ريم قد أبقت كلّ عازف في بلده وبالتالي صار السؤال مشروعًا ومُلحًا: هل بمثل هكذا تغيير من حيث الكلمات الشعرية والعازفين والأمكنة كان يجدر بريم أن تحدث تغييراً في هوية الملحن لهذا العمل لتكتمل المجازفة؟

أبدعت ريم بنّا في أعمال سابقة وسجلت انطلاقة نوعية بتلحين وغناء قصيدة “المغني” للشاعر الكبير الراحل توفيق زياّد وصارت كلمات القصيدة: “وأعطي نصف عمري…” تردّد جماهيرياً حتى يومنا هذا، وأصبحت القصيدة مرتبطة بريم كارتباط “أناديكم” للشاعر توفيق زيّاد بالفنان أحمد قعبور، وارتباط “أحنّ إلى خبز أمي” للشاعر الكبير الراحل محمود درويش بالفنان مارسيل خليفة.

قد يكرّر الفنان بأساليبه وتقنيّاته وهذا مشروع ومقبول، وقد يخلف الفنان لونًا خاصًا به. ولكن حذارِ من إدخال المستمع في حالة من الملل لا يستطيع فيها التمييز بين الإسطوانات والألحان. وعلى الفنان الاجتهاد لخلق الفرق بين التأقلم مع لونه الخاص وما بين إدخال حسك الموسيقي بسبات.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. استمتعت بقراءة مقالك واسلوبك  النقدي الراقي

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>