كله جنسانية واسمه “وقفة بنات”

على الأرجح أن نساء “أصوات” لسن ببنات ولا هنّ متحررات جنسياً بل منهن البنات ومنهم المتحررات ومنهن “شواذ” ما بين بين يجمعهن حق الحياة والحق المتساوي في الحرية

كله جنسانية واسمه “وقفة بنات”

|نسرين مزاوي|


نسرين مزاوي

نسرين مزاوي

إحتفلت “أصوات” في تموز الماضي بإصدار كتابها الثالث تحت عنوان “وقفة بنات”، وهو ثاني كتاب يعتمد سرد القصص الشخصية، حيث أصدر الأول تحت عنوان “حقي أن أعيش، أن أختار، أن أكون”. أما الكتاب الأول فقد كان مجموعة مقالات أصدرت تحت عنوان “الوطن والمنفى في تجربة المتحررات جنسياً”.

وتستوقفني في عناوين هذه الكتب المفارقات التي تحويها. فكلمة “بنات” تستعمل في اللغة المحكية للدلالة على النساء البتول، فيُقال عن المرأة غير المتزوجة إنها “بنت” للتصغير من شأنها أولاً حيث تضعها في رتبة الأطفال وللدلالة على عذريتها ثانياً، مفترضة أن العلاقات الجنسية لا تتم الا في أطار الزواج ومن لم تتزوج فلا بد من أنها ما زالت عذراء أو بنت باللغة المحكية، وإن لم تكن كذلك فقد تكون هذة ذريعة عدم زواجها.

في اختيار “أصوات” استعمال هذة الكلمة يوجد وجهان؛ الوجه الأول هو تذويت القمع، حيث أنه بالرغم من التمرد وعصيان البطريريكية الأبوية الا ان مفاهيمها ما زالت متجذرة في الفكر والوعي لدى نساء “أصوات”، رغم أنّ مفاهيم الزواج والعذرية لا تنطبق عليهم في مجتمع لا يعترف بالمثلية ولا يؤطرها. الا انهن برؤيتهن لذاتهن كبنات فهم يسلمون بالأمر الواقع المفروض اجتماعيا الا وهو شفافية مثليتهم وحتمية عذريتهم ومكانتهم الاجتماعية المتدنية ريثما يدخلن عش الزوجية ويتواجدن تحت كنف رجل! أما الوجه الثاني لهذا الاستعمال فهو تفريغ كلمة “بنات” من كل ما فيها من معنى وكسر القوالب الاجتماعية والمفاهيم الاجتماعية التي تفرضها من ضعف وتصغير وعذرية وتحويلها إلى مصدر قوة. فها هي “وقفة البنات” تتحول لوقفة تكاتف وتضامن وتماسك أسوة بـ “وقفة الرجال” تاركة وراءها المجتمع وما خلفه فتأخذ منه الرجولي المستحسن محاولة ان تسترد من خلاله مكانتها.

في كتابهن “الوطن والمنفى في تجربة المتحررات جنسيا” إختارت نساء “أصوات” استعمال مصطلح “المتحرّرات جنسيا” للدلالة على ما يدعى بالإنجليزية “كوير”. وبما ان المصطلح العربي حديث نسبيا فعلى الأرجح انه جاء ليترجم المصطلح الإنجليزي وليس العكس. فإذا عدنا لأصل كلمة كوير نرى انها أستعملت للدلالة على المثليين كغريبي الأطوار، حيث أنها اُستعملت كمذمة الى ان قام المثليون باسترداد الكلمة وتبنيها للدلالة على هويتهم الخاصة، وإن صح ترجمة “كوير” الى اللغة العربية فهي اقرب ما تكون الى كلمة “شواذ”. أما كلمة المتحررين جنسيا فجأت ربما للتعبير عن المعنى الحديث للكلمة في سياقه الثقافي السياسي الغربي حيث تحوّلت “كوير” الى هوية فوق الهويات الجنسية والأتنية والجندرية وغيرها فأمام كل هوية مصقولة تأتي هوية الكوير-الشاذ لتبددها!

إختيار “أصوات” استعمال مصطلح “المتحررات جنسياً” للدلالة على مثليتهم يفترض اولاً انهن تخطين العقد الجنسية التي ترعرعن عليها وان فراشهن يخلو من المحظورات الجنسية. وثانياً يتجاهل الكم الاكبر من المثليين والمثليات الذين لا يمارسون حياتهم الجنسية وما زالوا يعيشون تحت القمع والاضطهاد على خلفية ميولهم وهويتهم الجنسية.

فإذا قارنا بين وقفة البنات العذرية وبين التحرّر الجنسي نجد من المفارقات في هذه الكتب ما لم تخلُ منها عناوينها. فبين تذويت الدنيوية والعذرية الشرقية وبين تبني التحرر الجنسي الكويري الغربي شتان، وعلى الأرجح أن نساء “أصوات” لسن ببنات ولا هنّ متحررات جنسياً بل منهن البنات ومنهم المتحررات ومنهن “شواذ” ما بين بين، يجمعهن حق الحياة والحق المتساوي في الحرية وفي تحقيق الذات.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

5 تعقيبات

  1. انا معجب بوقفة بنات***وبنسرين مزاوى**وجمعية اصوات**اتمنى التواصل مع نسرين**اتمنى ان تضع اميلها حتى يمكن التواصل معها**زكل العام وانتم بخير

  2. من وين ممكن اشتريه ؟ —- منطقه الناصرة

  3. اليس غريبا ان تبذل الكاتبة كل هذا الجهد في نقاش كلمات مجرد كلمات قد تكون مقصودة او غير مقصودة ..هل سيتحول النقاش المثلي الى نقاش تسميات؟؟للأسف
    نقاش شكلي فقط

  4. ليان, الكتاب حاليا موجود في مكتبة “العلم والمعرفة” – عبلين, وطبعا في مكتب أصوات.
    واذا كان هناك أصحاب مكاتب أخرى اللى بحبوا ينشروا الكتاب عندهن بتخيل انه مفش مشكلة.

  5. شكرا للكاتبة على هذه المشاركة الشيقة
    ارجو توزيع “وقفة بنات” على المكتبات ومعارض الكتب العربية لنتمكن من الاطلاع عليه

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>