“أسرى بلا حراب”: ندوة في مجد الكروم

“أسرى بلا حراب”: ندوة في مجد الكروم

واستعرض عواودة تجربة الأسر بوجهها الآخر المرتبط ببطولات فردية وجماعية خاضها الأسرى داخل المعتقلات دفاعًا عن كرامتهم وحقوقهم وتمسُّكهم بالبقاء في الوطن

66 عامًا على النّكبة .. وخباياها لم تُكشَفْ بالكامل بعد!

459

من اليمين: رئيس المجلس سليم صليبي ، د. مصطفى كبها و الصّحفي وديع عواودة

|مادّة إخباريّة|

قال رئيس المجلس المحلي في مجد الكروم سليم صليبي إنّ النكبة مستمرّة والمجتمع الفلسطينيّ في “إسرائيل” يواجه تبعاتها كل يوم بالكثير من مجالات حياته. كما أكد صليبي على أهميّة توثيق الرّواية التاريخيّة بعيدًا عن البُكائيّات وعلى أهميّة توخّي الدّقّة في جمع تفاصيلها لأنها لا تحتاج للتضخيم والمبالغة. جاء ذلك في ندوة نظّمَتْها المكتبة العامة في المركز الجماهيري في مجد الكروم ليلة الأربعاء عشيّة الذّكرى السّنويّة للنكبة، بمشاركة المؤرّخ بروفيسور مصطفى كبها، والكاتب الصحفي وديع عواودة، اللذين ألفّا كتابًا جديدًا  بعنوان: “أسرى بلا حراب” صَدَرَ عن مؤسَّسة الدراسات الفلسطينيّة في بيروت.

في محاضرته استعرض رئيس قسم التاريخ والفلسفة في الجامعة المفتوحة البروفيسور مصطفى كبها  محتويات الكتاب بالتركيز على المعتقلات التي أسَّسَتْها “إسرائيل” فور قيامها في 15 أيار 48 وزَجَّتْ فيها نحو 12 ألف شاب من المدن والقرى الفلسطينيّة اعتقلتهم خلال وبعد احتلالها خاصّة في خمسة معتقلات مركزيّة: عتليت،إجليل،تل لييفينسكي،صرفند وأم خالد.

كما توقَّفَ عند الأسباب المُعْلَنة والمَخفيَّةَ وراء الاعتقالات ولم يكن الاعتبار الأمني أهمّها، رغم أنها اعتَقَلَتْ عادةً عددًا من الشباب يساوي عدد الأسلحة التي ضُبِطت أو سُلِّمَتْ. لافتًا لرغبة الحركة الصهيونية بالسيطرة على الباقين في وطنهم والتحكم بهم من خلال القمع والإذلال، مساومة الأسرى بين الحرية وبين  مغادرة وطنهم، واستغلال القوى العاملة في أعمال السخرة لا سيما تنظيف المدن والقرى المهجرة من محتوياتها. كذلك أشار للرغبة في التضخيم استكمالا للرواية التاريخية الصهيونية وكأن 1948  كانت حربًا عادية تمَّ فيها تبادُلُ أسر الجنود وهذا سِرُّ تسمية الكتاب”أسرى بلا حراب”. كما أشار لأوجه الاضطهاد والحرمان التي تعرَّضَ لها هؤلاء الأسرى أمام التجويع والبرد والحَرّ والانقطاع عن الأهالي والضرب والقتل. وتوقَّفَ عند بعض الرّوايات الشخصيّة غير الإنسانية حينما اضطرّ بعض الأسرى للقيام عنوة وتحت تهديد السلاح بتنظيف بيوتهم من محتوياتها كما حصل مع الكاتب محمد البطراوي في بلدة أسدود(أشدود).

394

د. مصطفى كبها

من جانبه أكَّدَ الكاتب الصحفي وديع عواودة ( محرر “حديث الناس”)في مدخل محاضرته على أن 1948 شهدت من بين دلالاتها الكثيرة  انتصار التنظيم على الفوضى والارتجالية مفاضِلًا بين خطَّة عمل صهيونية للاحتلال والتطهير العرقي وبين ردود فعل عشوائية لا تحكمها قيادة مركزية. ورغم الفوارق بين الحالتين فاضل عواودة بين ممارسات الصهيونية في بعض المعتقلات وبين معسكرات التركيز من ناحية التنكيل والتعذيب منوِّهًا  للاستخدام المبكر من قبل إسرائيل وقتها لنظرية الصدمة والترويع المُعَدّة لاحتلال وعي الفلسطينيين تمهيدا لتدجين ” الأغصان المتبقية ” من الشجرة الفلسطينية التي اجتُثَّتْ جذورُها في النكبة. واستعرض عواودة تجربة الأسر بوجهها الآخر المرتبط ببطولات فردية وجماعية خاضها الأسرى داخل المعتقلات دفاعًا عن كرامتهم وحقوقهم وتمسُّكهم بالبقاء في الوطن. كما ركّز على حيويّة الرواية الشفوية كمصدر في الكتابة التاريخية بعدما باتت أوساط هامة من المؤرخين في العالم تولي لها احترامها ومكانتها بدلا من تقديس المصادر المكتوبة والأرشيفات فحسب. مُنَبِّهًا إلى أهمية الرواية الشفوية في الحالة الفلسطينية نظرًا لنهب المصادر المكتوبة والمكتبات والأرشيفات الحيوية لاستكمال الرواية التاريخية الفلسطينية. كذلك نَوَّهَ لأهمّيّة الرواية الشفويّة في بناء الذاكرة الجماعيّة وصياغة الهُويّة الوطنية لاسيما أنّ الفلسطينيين في إسرائيل يُحرمون منها داخل المدارس لاعتبارات سياسية توجه وزارة المعارف،خاصة بما يتعلق بالجغرافيا وتسمية الأماكن وتابع” في كتب الموطن والجغرافيا الرسمية يدعى نهر العوجا ” اليركون،جبل فقوعة ” جلبوع”،نهر المقطع،”الكيشون”،مفرق مسكنة،”جولاني”،مفرق الخالدية،مفرق هموفيل”،مفرق السعادة،مفرق تشيكبوست الخ.. ناهيك عن أسماء البلدات الفلسطينية المُدَمَّرَة. وتستضيف شفاعمرو الكاتبين في ندوة ثقافية بالثاني والعشرين من الشهر الجاري.

399

الكاتب الصّحفي وديع عواودة

412

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>