عن الصيام…

2 أغسطس 2011

 

على هذا الكرش، ما يستحق الصيام.

 

 |مجد كيّال|

يقضي الهندوسيون شهر “شرفان” بالصيام، حيث يأتي خلال هذا الشهر عيد الـ”جانماستامي” الذي يحتفون فيه بذكرى ميلاد الإله كريشنا، وأيضًا عيد الـ”راكشا بندهان” الذي يحتفي فيه الهندوس بتقديس علاقة الأخوة، وغيرهم من الأعياد. كما يتمّ في هذه الفترة تزيين المعابد بالأضواء، وتُقرأ خلال الشهر الكتب المقدسة للهندوس. كما يذهب الهندوس في هذه الفترة في رحلة حجٍ لزيارة أماكنهم المقدسة في الهند.

أما عند الديانة الجاينية الصيام جزء من العادات الروحانية للديانة، وبالرغم من أن المنتمين إلى الجاينية يمكنهم الصيام في أية فترة خلال السنة، إلا أن معظمهم يصومون في أوقاتٍ محددة من السنة في أعياد مثل عيد الـ” Paryushan الذي يمتد على مدار عشرة أيام خلال الـ”موسم” الذي تعتبره الديانة الجاينية أفضل أوقات الصيام. ويأتي الصيام في تعاليم الجاينية للتكفير عن الذنوب، وكذلك لتطهير الجسد والروح، كما يدلّ على إنكار الذات استدلالا بالحكيم ماهافيرا الذي قضى معظم أيام السنة صائمًا.

أما البوذيون فيعتبرون الصيام وسيلة للوصول إلى حالة من ضبط النفس، فقد نصح بوذا الرهبان بعدم أكل الطعام بعد الظهر. ولا يزال البوذيون يصومون في أيام الـ”Ashtanayak” حيث يحجون في هذه الأيام إلى المعابد الثمانية المقدسة لديهم.

رمضان كريم.

15 تعليقات على “عن الصيام…”

  1. نجم الظهر قال / قالت:

    ما فهمت شو بدك تقولنا؟ ياريت توضح علاقة الهندوس والبوذيين بالاسلام ورمضان؟ بطلوا استخفاف ومسخرة برمضان والصيام ، وياريت ما تختاروا صيام الاسلام بس للمسخرة نفسي واحد فيكو يفتح حرب عدين المسيح والتخويتات اللي فيو بتتشاطروا بس علينا..

  2. نقد حر قال / قالت:

    والهدف من المقالة؟؟؟ الكتابة من أجل الكتابة؟
    إنه تقديم معلومات جافّة عن تقاليد الصيام عند طوائف أخرى غير إسلامية (أو غير إبراهيمية)! إنه يا قارئ يا كريم في ناس تانية بتصوم غير المسلمين. ووين صوت كاتب المقالة؟ مش موجود. فيما إني بقدر ألاقي هيك معلومات ويكيبيديًّا أو غوغوليًّا فبفكّر إنه الإشي “إنفورماتيف” حدّ الفجيعة.

    رمضان كريم :)

  3. عجيب قال / قالت:

    أما المعلقين أمرهم عجيب، يعني اذا قالولكو انه في ديانات عريقة غير الاسلام تسير على تقليد الصيام، صار الأمر سباً للاسلام؟! دخيل ربكو شو حساسين، يعني أنا لما قرأت المقال فهمت أن الاسلام ينتمي الى مجموعة ديانات عريقة تنتهج الصيام لتهذيب النفس وحث أتباعها على انتهاج حياة متواضعة بعيدة عن البذخ والاسراف، ومن الطبيعي أن يقدم لنا الكاتب شرحا عن عادات الصيام التي لم نسمع عنها وليس عن الصيام بحسب الاسلام، فهذا نحن نعرفه عن ظهر قلب! وفي كل الأحوال أقترح على هذا الكاتب وغيره مم الكتاب في قديتا أن يسبو المسيحية في نهاية كل مقال حتى لا يقنع بعض القراء بأنه غيور على الاسلام ولا يجرح مشاعر الأصوليين الحساسين جدا!

  4. ابراهيم قال / قالت:

    عزيزي نقد حر، لاحظ الجملة الأخيرة، إنها صوت الكاتب. من هنا عليك أن تكون قارئًا فاعلاً وأن تحلل العلاقة بين المعلومات الموسوعية المكتوبة وبين صوت الكاتب وبين السياق الرمضاني الحالي. ليس من مسؤولية الكاتب كشف الضبابية الجمالية بين المركبات الثلاثة، انها وظيفتك/نا.
    مجد، اسلوبك ذكي!

  5. نقد حر قال / قالت:

    عزيزي ابراهيم،
    من خلال تحليلي لعلاقة “رمضان كريم” بما سبق كتبتُ ردي السابق. كمان لازم يكون قارئ الردود فاعلاً ويحلل العلاقة بين الرد والنص.
    أنت تعتبرها صوتًا، أن أعتبرها “يا جماعة أجا شهر رمضان ولازم نكتب إشي!”.. لا أكثر ولا أقل!

  6. لونا قال / قالت:

    ليس لدي اي تعليق على المكتوب انما تعليقي على الصورة.. انو هذا التمثال ما يعنيلك اي شي هذا مقبول لكن في ناس عقيدتها متعلقة فيو ف بكفي سخرية عالموضوع “على هذا الكرش، ما يستحق الصيام.”
    هذا امر مش جديد بقديتا : احنا ملحدين ما عنا مشكلة نتهبل على معتقدات غيرنا على صورهن وعلى تماثيلهن. وكأنه في محاولة دائمة لشرعنة الالحاد وعدم الايمان في هذا العالم المتعصب حولك. وكأنه لازم دايما افرجي انهم غلط .. لشو؟ اذا الجواب هو ارشادهن للحق – طريقتك مش مقنعة :) عمي لما بدك تامن بالحجر تيجيش تضرب حدا فيه.

  7. مازن من بلاد الهوازن قال / قالت:

    السيدة لونا كتبت صح ! انك ملحد فهمناها بس انك تلغي الاخرين حتى تقنعنا بشرعية الحادك فهدا تعدي سافر على ما يعتقده الناس
    كمسلم اومن بان محمد هو نبي من عند الله وان الله موجود في كل مكان ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وان شرع موسى ورسالة المسيح انما هي كلمات الله ارسلها الى العالم ـ فانك لن تتمكن من اقناعي بان من يعبد الاصنام والحجارة هم مثلنا ، انهم -رغم علمهم وحضارتهم- لن يقنعوا مئات ملايين الناس ممن يؤمنون بالديانات السماوية بالحيد عن ايمانهم لذا فان اقتران صيام رمضان بالهة البوذيين لهو جرم لن تسامحك السماء عليه
    ارجو ان لا تغالي في الحادك فيغدو نارا تاكل عقلك ثم قلبك ثم جسدك ، ولا تبالغ انت ومن يقف خلفك في هذا الموقع في مدح الشواذ من لوطيين وسحاقيات فانا اشعر بانكم مررتم بحالات نفسية صعبة في طفولتكم جعلتكم تتمردون على دين ابائكم واجدادكم ، ثم ما حقنا في فلسطين؟ اليس الدين ؟ من عرج الى السماء من القدس؟ لماذا تريدون القدس ما دمتم علمانيين؟ القدس مقدسة لمن امن بان الله عرج بنبيه محمد من هناك والا فما اهمية القدس يا صاحبي الساخر دوما ؟

  8. نجم الظهر قال / قالت:

    اجا رمضان ولازم نكتب اشي- نقد حر
    كلام فيو ضربة معلم وهدا هو الصح ، نفسي اشوف مقالة ساخرة عن صيام المسيحين مش لاني عنصري انما بس لاني بدي يسقط القناع اللي على وجوه هؤلاء الكتاب اللي عاملين فيها علمانيين وضد الديانات بينما هني في قرارة نفسن هني ضد دين واحد بس وهو دين الاسلام ! وهدا مش مقبول وعيب

  9. عنصر قال / قالت:

    نجم الظهر مش ملاحظ انك عنصري وكل تعقيباتك عنصرية ضد المسيحية قالبلي اياها مسلم مسيحي.. شو مالك؟
    تنساش انهم مشرشحين المسيحية مش مقصرين فخفف حرقة دم وروح أقرأ :)

  10. abc قال / قالت:

    للمعقبين الأشاوس، انكتب مقال سابقًا في نقد الدين المسيحي في اعقاب مسيرة العذراء بحيفا، فالنقد الموجود هون مش موجه لدين محدد، أما وجود نقد بنسبة أكبر للدين الإسلامي بعود للأسباب التالية:
    - الدين الإسلامي هو دين هجومي وعدائي أكثر لحرية الأفراد من ديانات أخرى، وعشان هيك بتم توجيه النقد إلو بصورة أكبر.
    - نسبة الكتاب اللي خلفيتهن اسلامية هي أكبر من نسبة نظرائهن ذوي الخلفية المسيحية أو غيرها بحكم تركيبة شعبنا، فبما إنو الشخص بكون خاضع لأحكام دينو الجائرة، فبقوم بانتقاد بالأساس دينو الشخصي الي مأثر عليه، ومش دين غيرو الي أحكامو مش سارية عليه.

  11. نجم الظهر قال / قالت:

    الى abc : حجتك الثانية انو عدد الكتاب المسلمين اكثر وحابين ينتقدو دينهن مقنع وواضح الي اما الحجة الاولى انو الاسلام دين هجومي وعدائي لحرية الافراد مش مزبوطة وهي مش اكثر من ذر رماد في العيون واقناع الذات بوجهة النظر الغربية الصهيونية وهي ما يسمى بلغة علم النفس “التماهي مع القاهر” مين اصحاب محاكم التفتيش؟ الاسلام؟ مين اعدم العلماء وحاربهن؟ الاسلام؟ مين اضطهد اليهود لانهن يهود على مر العصور ؟ الاسلام؟ مين اعتدى عالبلاد الاسلامية على مر التاريخ؟ من ايام البابا اوربان الاول والى اليوم مين عمبتعدى عالاسلام وبقتل مسلمين في العالم، مش الغرب والعالم ” المتنور”؟ مش اميركا بالعراق وافغانستان؟ مش العالم المسيحي هو اللي مانع الفلسطينيين من اقامةدولة؟ حماس- اللي انا بعيد عن فكرها ونهجها كل البعد- فازت بنتخابات ديمقراطية وكل العالم عاداها وما اعترف فيها بس لانهن مسلمين متدينين؟ مش الفاتيكان معترف بدولة اسرائيل حتى يكفر عن ذنبو بالسكوت عن مذابح هتلر في الحرب العالمية 2 ؟ مش بلبنان شو ما ساوى حزب الله بضل بنظر الموارنة عدو اكثر من اسرائيل؟ الم يهاجم الصليبيون بلادنا بقرار من الكنيسة الكاثوليكية؟ شو مع حرية الافراد عند المسيحية لما المراة لا تستطيع ان تتطلق من زوجها حتى لو كان اكبر جلاد ؟ وين التسامح الديني لما الاسلام معترف بوجود وشرعية الدين المسيحي بينما العكس غير صحيح؟ مش الاسلام بسموا اسماء مثل مريم والياس وعيسى بينما نفسي اشوف مسيحي بعملها ؟ مش الاسلام بحتفلوا مع المسيحيين بالميلاد وبراس السنة بينما لا يمكن تشوف مسيحي معيد مع الاسلام؟ بلاش نلعن رب الاسلام لاجل اكم واحد مشوهين صورتو وبلاش نعمل الديانات الاخرى كانها متسامحة ومنيحة ! الفاتيكان الو 40 سنة “يبدي قلقه” ازاء ما يحدث في فلسطين ومن تحت لتحت هني مع اليهود ضد الاسلام حسب مبدا عدو عدوي صاحبي.
    اما بالنسبة للاخ عنصر فانا بقولو مالك غضبت؟ الحقيقة بتزعل كل هالقد؟ وبتصير تتهمنا بالعنصرية؟

  12. نجم الظهر قال / قالت:

    نسيت اقولك اخي عنصر انو التعالي بتعليقك وعنصريتك واضحة بمجرد ما قلتلي روح اقرأ وكأنو القراءة مقتصرة عليك ، صدقني اني بقرا بالشهر بمعدل اكثر من شو انت بتقرا مع اني بعرفكاش . وهاي انو اللي بهاجمكو وبنتقدكو بتتهموه بالجهل هاي موضة قديمة حبيب قلبي ، راح تاريخها فرجاء لا تتعالى عاللي احسن منك لانك موهم نفسك انك بتفهم اكتر بسبب انك منتمي لدين اخر وياريت تروح انت تقرا شوية تاريخ حتى تعرف مين اشد عداوة للاخرين وهل الدماء التي سفكت باسم دين الاسلام اكبر ام اقل من الدماء التي سفكت باسم الكنيسة ويسوع الناصري

  13. هاي أنا عزا قال / قالت:

    رمضان كريم :)

  14. حدا قال / قالت:

    اعتقد انو واضح وبشكل كبير هدفك من وراء هاي المعلومات.
    اذا انت ملحد او ما بتآمن بالله هذا لا يعني انو معاك تأشيرة تسيء للديانات السماوية عالطالعة والنازلة.
    انت حر شو تفكر وشو تعمل , الك افكارك واعتقاداتك الخاصة لكن “تنتهي حرية يدك عندما تبدأ حرية أنفي”.
    وبفكر احدى السببين او كلاهما بخلوك تسيء لآراء غيرك .. إما انو انت مش مقتنع بآراءك تماما او انو بدك تثبت للقارىء انو آراءك صحيحة من خلال هاي الطريقة ” الغير شرعية”.
    وفي الحالتين لازم تراجع نفسك !
    وانو عم بلاحظ انو الكتاب الملحدين عم يعملوا مثل طائفة جديدة وبدعوا لإعتناقها
    يلا بلكي بتتجمعوا سوا وبتخرجوا في سبيل ” الإلحاد ” :)
    أخي , انصحك بقراءة كتاب ” حوار مع صديقي الملحد” للدكتور مصطفى محمود.
    والسلام عليكم

  15. mosash قال / قالت:

    يا سيد مجد بنعرف من قبلك ان الديانات السماوية وغيرها من الديانات المحببة إلليك ان الصيام معروف منذ القدم والثابت من عصر سيدنا نوح اي بعد الطوفان لانه نزل فريضة من الله سبحانه, ومن ثم تغير مع الزمن وكفر وشرك الانسان بالله والبعد الله تعالى إلا ان ثبت بالديانات السماوية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام , على الكيفية والنوعية التي تتبعها كل ديانة وانت تعلمها أما الصيام عند الديانات التي أوردتها في كلامك لم توضح كيفية ونوعية الصيام عندهم وكم يوم وأي وقت وعن اي طعام يصومون , فقد أتيت بعلم لا ينفع والجهل فيه لا يضر . أم تريد أن تقول ليس أنتم فقط يا مسلمون تصوموا و الله يهديك واجعل قلمك يكتب ما ينفع أهلك ودينك.

    مع خالص تحياتي

أضف تعليق