صدريةٌ زرقاء للثورة، أو- عودة هيباتيا!

صورةٌ واحدة للانتصار…

صدريةٌ زرقاء للثورة، أو- عودة هيباتيا!

"أزرقاً فوق الزمان"

 

|مجد كيّال|

قبضتا يديك تُقاتلان مرفوعتيْن في الهواء. تقاسيم جسدك وهيئة ثيابك ونعلاك يبصقون في وجه قرونٍ من تسليع الجمال. جلبابك يصعق أزمات اليسار العلماني بقوة. العسكري عن جهة اليسار يضحك، قدم العسكري الأيمن ستنزل الآن بقوةٍ لتدوس منطقة رحمك، هذه ليست مصادفة، إنهم لا يرون فيكنّ إلا رحمًا.

*

ما اسمها؟ يسأل الناس على تويتير والفيسبوك: “هيباتيا” قلتُ لهم.

كانت هيباتيا مصريّة أيضًا، ولدت في الاسكندرية، نبشت هيباتيا فلسفة المنطق والرياضيات والعلوم ولقنتها للجموع: علمتهم حقّ التساؤل، إلى أن أُعدمت… كانت هيباتيا حينها (في العام 415م) في سن الخامسة والثلاثين، في سنّك تقريبًا، جرّها العساكر عاريةً في شوارع مصر، تمامًا مثلك، الرسوم التي رُسمت لتؤرّخ، تعرض رجلين يجرانها للأمام، وواحدا يضرب جسدها وآخر وراءه. لكن الفرق أنها استشهدت لتموت معها الحضارة الهيلينية، أما أنت فلم تموتي، وستولد معك جنّة النهضة الأكيدة، والحضارة.

هل عادت هيباتيا لتنتصر فيكِ يا صديقتي الجميلة؟

*

ملاحظة للأيام الجميلة القادمة: ستصبح صورتك، يا صديقتي،  رمزًا للحركة النسوية العربية؛ الثورة الحقيقية- ثورتكنّ القادمة- تلد الآن جذورها في الثورات العربية ضد الأنظمة، لكنها لن تنتهي أبدًا قبل أن تثمر انتصار الحركة النسوية.

 

هل عادت؟

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

17 تعقيبات

  1. الثورة باقية ….مادامت الحقوق مسلوبة …..اني ابش الطغاة …لن يهنأ لهم بال ….
    ان الشعوب الحية …صاحبة الحضارة والتاريخ …سوف تنتصر …مهما كانت وطالت التضحيات …..

  2. الى نجم الظهر
    اذ هم ثاروا على السلطة السياسية التى جوعتهم فبالتأكيد سوف يثورون على السلطة الدينة التى لم ولن تشبعهم.
    فنحن ننتظر الثورة القادمة على الاخوان المسلمين ومن لف لفهم

  3. يا الهي كم تعيشون في الاوهام ..عن اية ثورة تتحدثون .. المجانين الاخوان المسلمين هم الذين سيحكمون فاية حرية تتوقعون .. الثورات في مصر وتونس وسوريا لم تكن يوما ثورات من اجل الحرية ولا لتغيير النظام انها ثورات الجياع الرعاع الذين يحلمون بالجنة وسبعين حورية ويعتقدون ان الله وممثليه على الارض هم من سيخلصونهم من جوعهم ..فعن اية حرية يا مجد تتحدث؟؟ طالما انهم لم يتحرروا من القيود الدينية فالوضع سيتدهور الى الاسوأ والايام القادمة حبلى بالمفاجآت

  4. الى ثورة نسائية كبيرة – نحن بانتظارك!
    نحتاج الى حرية المرأة ايضا، وليس فقط حرية الرجل صاحب العصى.
    يا نساء العالم العربي – ثورن على الظلم!

  5. مثل هيبا، مثل مسمارٍ صدئ وقفنا. كالله والملائكة والشيطان وقفنا نشاهدك!

  6. يا زرقاء اليمامه، يا إبنه المارد العربي، يا راجفه السؤال، يا شقيقه، يا صفعه الحقيقه…… سنؤجل موتنا لفتره لنضئ الحريه فوق سمائنا وبحرنا وأرضنا، ولعيون أطفالنا الذين لم يولدوا بعد؟؟؟

  7. أبو راشد ، راشد ؟

  8. كل الخزي والعار لجيش مصر, بطل على امرأة. كان اشرف لهم دفاعهم عن بلدهم, بدل قمع شعبه, الجيش المصري عظيم بالعمل مع امريكا واسرائيل . رؤساء الجيش المصري يعملون مع امريكا ضد الشعب العربي.
    اين الاخوان هل كان همهم الوصول الى السلطة فقط. الحركات الدينية في كل الدول العربية ربحوا الانتخابات لان الغرب يريد ويؤيد ذلك, الحركات الوطنية الليبيرالية لا تخدمهم, الحركات الدينية ستطمس الحضارة والتقدم في الدول العربية وتضهد المرأة وهذا سيؤدي للتخلف وهذه هي المؤامرة ضد العرب والعروبة والوحدة, الحركات الدينية هو مصلحة غربية

  9. See it .. you cannot be an obstacle in the epochal act of evoluting a new epoch .. all Menkind are nominated to storm the evolutional revolution profoundly .. males and females
    we all part of this revolution ..
    u connot make this revolution for females like stupid liberal capetal imperialist fiminismus. Only toghether we can revolute.

    Have you ever read a poem for Constantine P. Cavafy?

  10. ابو راشد شكلك من المجلس العسكري!!

  11. “أبو راشد”.. عنجد لا تعليق!

  12. نعم “هيباتنـــــا” تعود من جديد
    دم “هيباتنا” يجري في العروق المصرية والعربية نهرا يجرف الطواغيت ويذيب البساطير.. لتزهر الأمة هيبة وكرامة

  13. هل الصورة حقيقية …….. بدرجة العراء للبنت …… اولا مئة بالمئة انه تم سحب البنت بالشارع ولكن هل تم نزع جلبابها اعتقد الصورة مركبة لجسد البنت ذات الصدرية الزرقاء الم تفكروا بان البنت بس لابسة صدرية بدون بلوزة ولا شي وهي تلبس الجلباب معقول ما في شي تحتها ،، هل هي تاعت ثورة والا حرية جنسية.؟ هل هي لم تشعر بالبرد القارص ونحن بالشتاء غريب؟

  14. اين المعتصم منك يا اختاه

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>