لغة البطولة حين تحجب الهزيمة! / مرزوق الحلبي

لغة البطولة حين تحجب الهزيمة! / مرزوق الحلبي

فمن يقرأ بعض النصوص الحالية سيعتقد أن كاتبها خرج للتو من زنزانة التعذيب، أو أنه عائد للتو من عمل فدائي. من هنا، هذا الابتذال في العودة إلى شعر القضية بهذه المعاني وهذه الصور التي لا تُطابق الواقع في شيء الأمر الذي يسم النصوص بالابتذال. بل يصير الشعر هنا كما كان في فترة سابقة ـ اعتمادا كليا على مجموعة مفردات وقاموس محدود وثنائية الأنا والآخر.

Open Mic

| مرزوق الحلبي |

المتتبع لحركة الشعر الراهن سيكتشف دون عناء وقوع البعض عمدا صرعى في حبائل موتيف “القضية” بوصفه موجة موصلة إلى الموقع الشعري المرتجى أو قلوب الجماهير العريضة أو النجومية الشعرية!

كان الشعر الفلسطيني برمته والمحلي منه بوجه خاص تحرّك لعقود في مساحة “القضية” حتى كاد أن ينحصر فيها. ثلاثة أجيال من روّاد الشعر جرّبت حظها مع هذا الموتيف الموصل لكن قلةً منهم وصلت فعلا وأكثرية عُظمى لم تستطع مواصلة مشوارها الشعري في ظل القضية لأنها تحوّلاتها عرّت مَن استظلوا بها أو تسلّقوا عتباتها لبلوغ الذروة الشعرية.

حتى لو سلّمنا بأن القضية ليست مجرّد “موتيف” بل هي مسألة وجودية يعيشها الإنسان الفلسطيني والعربي عموما، سنظلّ على اعتقاد أن هناك مَن سعى إلى تثمير القضية لتحسين نسل قصائده، وأن هناك مَن اعتقد واهما بأن الكتابة عن القضية تجعله شاعرا، وأن هناك من الشعراء الذين لا تنقصهم موهبة الشعر أصرّوا على الإكثار من القضية حتى ضاع الشعر، وأن هناك مَن اعتقد أن مفردات القضية تتضمن سحرا يجعل من أي نص شعرا ذهبيا! وهناك ـ الآن في الشعر المحلي ـ مَن ينسخون هذه الحالات بحذافيرها. وكما في حينه، يحصل الآن أيضا، أن الأمر لا يمرّ إلا عبر أطنان من الكلام المبتذل والمواقف المبتذلة خاصة وأننا أولاد بلد واحد، ونعرف أن لا علاقة لبعضهم في سلوكه وأفكاره لا من قريب ولا من بعيد لا بالقضية ولا بشيء يُشبهها!

العودة إلى هذا “الموتيف” الآن تختلف عن الشغف فيه قبل عقود. فالأوائل أرادوا توكيد هويتهم وروايتهم في وجه سيادة الآخر وسلطته وروايته. فإذ بروّاد الشعر في حينه قد تحوّلوا إلى واضعي النصوص المؤسسة للهوية الفلسطينية في الوطن بعد النكبة. وكان شعرهم ثمرة جهد مثلث الوظائف. في الأولى ـ بناء الذات واستعادة المعنى المفقود بعد النكبة وخراب أعقبها. في الثانية ـ التأشير للحيز العربي خارج الحدود وللشعب الفلسطيني الذي اضطّرّ إلى اللجوء أننا لا زلنا قطعة من لحمه ودمه وجرحه. في الثالثة ـ التأشير للسلطة الإسرائيلية والحكم العسكري الذي اضطلع بمهام السيطرة والتشنئة من جديدة أننا جزء لا يتجزأ من شعب ورواية لا أقليات يتيمة مقطوعة من شجرة. تفاوتت نصوص هذه الحقبة في جماليتها وعفويتها وفنيّتها لكنها استجابت لحالة وجدانية جماعية. وهذا ما يفسّر غض الطرف عن الفجاجة والابتذال والتصنّع والحشو وكل مثالب مثل هذا الشعر.

ثلاثة أجيال تحركت ضمن هذه الوظائف الثلاث للقصيدة. وربطت بها كل الموتيفات الأخرى تقريبا. ويأتي البعض من رواد الشعر من الجيل الرابع الآن لينسخوا بشكل حرفي ما أنتجه الأوائل ويسيرون في شعرهم على درب الأولين نقلا واتباعا لا تطويرا وإبداعا. علما بأننا في حقبة مغايرة وسياق زمني وفكري وسياسي مغاير إلى حدّ كبير. كما أننا نتوقع من الذين يخوضون غمار الإبداع أن يدرس تجربة سابقيه وأن تكون له شخصيته الأدبية والشعرية المستقلة. ونتوقّع، أيضا أن تكون لديهم أفكاره الخاصة أو الجديدة وثقافة ما تتعدى ما تعلموه حتى الصف الثاني عشر! وأكاد أصرّح هنا بأسماء شعراء راهنين يقلدون شعراء رحلوا ويتنافسون كما تنافسوا الذين قبلهم على التسميات والمكانة والنعوت! بل رأينا اصطفافا للشعراء وفق المزاج الحزبي العام ضمن ثلاثة أطر تتنافس فيما بينها على كل شيء تقريبا، سوى على فنية الشعر والأدب ورقيّه.

ضمن موتيف القضية الطاغي في شعر البعض راهنا، هناك عودة إلى “الشعر الوطني” وإلى نصوص الحماسة والتحشيد مقرونة بنصوص الضحية المحقّة في كل زمان ومكان. وهناك، الغضب الخافت الذي لا أفق له. وهناك بعض التفجّع وبعض المبالغات الإنشائية رغم أن حالنا اليوم أفضل بكثير بكل المعايير من جيل تحت الحكم العسكري أو من جيل أعقبه كان لا يزال عُرضة في كل يوم لقنص وكلاء الأمن العام وملاحقاتهم. فمن يقرأ بعض النصوص الحالية سيعتقد أن كاتبها خرج للتو من زنزانة التعذيب، أو أنه عائد للتو من عمل فدائي. من هنا، هذا الابتذال في العودة إلى شعر القضية بهذه المعاني وهذه الصور التي لا تُطابق الواقع في شيء الأمر الذي يسم النصوص بالابتذال. بل يصير الشعر هنا كما كان في فترة سابقة ـ اعتمادا كليا على مجموعة مفردات وقاموس محدود وثنائية الأنا والآخر.

ومن هنا تقصر الطريق إلى دخول حالة التحدث باسم الجماعة ونيابة عنها. يختار البعض أن يتحدّث باسم الجماعة رافعا عقيرته كأنها عقيرة جماعية. وما يزيد من الغلوّ في هذا المسار أمران، الأول ـ رؤية الشاعر ـ أو الشاعرة طبعا ـ لنفسه ممثلا للجماعة ونبيّها أو قائدها. وبوصفه كذلك لا يُمكنه إلا أن يكون في منتهى البطولة والصمود في وجه العدوّ! الثاني ـ ضغط المهتمين بالشعر الفلسطيني المحلي من المجتمع اليهودي ورؤيتهم في كل شاعر من شعرائنا ممثلا لهويته حصرا وفلسطينيا أكثر مما هو شاعر. وأدعي هنا أن في “ضغط” المهتمين اليهود بالشعر المحلي ما يدفع بهذا الاتجاه الهويتي للشعر إلى حدّ إنتاج هوية مشوّهة وشعر مشوّه. فالمهتم، وإن كان يساريا أو أكاديميا، يبحث في شعرنا عما يُناسب صورتنا النمطية عنده وصورة شعرنا المقولبة في نظره. وكثيرا ما يُغرى شعراء بيننا بالتصويب نحو ما يتوقعه المهتمون اليهود من شاعر فلسطيني هنا. وإذا كتب في غير ذلك ـ عزف عنه المهتمون اليهود لأنهم خصصوا له دورا محددا واحدا وجعلوه ذا بُعد واحد وحيد لا يُجيد سوى البُكاء أو الاحتجاج. فيترجمونه متضامنين فتتطهر ضمائرهم ويخلّصهم النص من تهمة الانتماء للقاهر!

الأمر ذاته يحصل عندما يكون تحرّك كتّاب الشعر مقابل المهتمين في العالم العربي. على هذه الجبهة أيضا، يسعى الشاعر عندنا ـ أو الشاعرة ـ إلى العزف على أوتار القضية والحالة الفلسطينية والمعاناة والمقاومة ومعاني أخرى مما يُنتجه الاحتلال ومما تزخر به روايتنا. طبعا، والأخوة العرب على شحّ معلوماتهم ومعرفتهم بالتفاصيل، يأخذون الشاعر ـ وخاصة الشاعرة ـ بالأحضان ويُغدقون عليه الحبّ كونه فلسطينيا غير آبهين بحقيقة شعره وشعرها أو مستواه أو بكونه يعيش “عيشة الرقاطي” في ربوع الكرمل أو في أروقة وزارة المعارف مفتشا يتجسس على المديرين والمعلمين من أبناء وبنات شعبه. حالة يلتقي فيها شاعر يمارس ابتزاز عاطفي من مضيفيه كونه فلسطينيا وتحت الاحتلال مع العربي البعيد الذي يريد أن يُقدم شيئا ولو طفيفا لفلسطين فيحتض ممثليها من شعراء القضية الجُدد. وهم في هذا كمقدمي الصدقات غير آبهين إلى أين تذهب التبرعات وأموال الزكاة!

المحصّلة النهائية لمثل هذه السيرورات المشدودة بموتيف القضية هي إفراغ الشعر من معانيه الأخرى وإنتاج إرث شعري محدود الشاعرية. لأن الانشغال بالقضية كموصلة لقلوب الجماهير والنجومية المأمولة، يأتي في الغالب على حساب فنية القصيدة وجمالية الشعر. فكل تمحور كهذا يعني إغفال قضايا شعرية وموتيفات حياتية يومية أخرى. هنا ـ يبدو الشعراء نسخا متواترة عن بعضهم تتكرر مفرداتهم وإن تغيّرت مواضعها في النصوص. العقيدة والأيديولوجية هنا لا تُغني الشعر ولا النص بقدر ما تقبض على روحه وتحبسه كما في ظاهرة العودة إلى العَروض. أو إن الانتماء الحزبي يحوّل البعض إلى ناطقين بلسان وببغاوات يرددون مواقف بائسة تنتقص من شعرية نصوصهم ومن حلاوة الشعر. يصير الأمر مقيتا عندما تقرأ بوستا لشاعر أو تسمعه يتحدث في ندوة. من عادتي أن أقول على مسمع من الأصدقاء ـ إذا أردت أن تختبر شاعرا فاقرأ نثره أو اسمعه وهو يتحدث! وأدعي أن شعراء القضية، وإن شفع لهم نصهم الشعري أحيانا بفضل التعاطف الأوتوماتيكي مع موضوع النص، فإن حديثهم أو كتابتهم النثرية تكشف هشاشة شعرهم وثقافتهم. وتبيّن لنا بشكل جلي أنه لولا كتابتهم عن القضية، أو لولا كون هذا أو ذاك منهم “شاعر حزب” له رهط من “البكّايات” ومعاوني العلاقات العامة ـ لما التفت إلى شعرهم أحد. وفي التجربة عِبرة ـ آلاف ممن سبقونا ارتادوا فن الشعر على موجة القضية والوطن ـ وآلاف منهم لا يتذكرهم أحد بعد هبوط الموجة ووضوح اللا شعر! أو الاعتياد على كتابة القضية سنوات طويلة يؤدي إلى ضمور الشعر ونضوب الشاعرية تتجلّى عندما يحاول مريد الشعر أن يكتب في موضوع آخر!

القضية حالة وجودية متحولة وعميقة فيها أبعاد ملحمية وتاريخية وفلسفية ـ أما الشعر الراهن فيها ومُعظمه ابتذال، فيشكّل مدخلا لفهم الهزيمة وإن كانت النصوص تتحدث بلغة البطولة! هي القضية الآن وأكثر مما كان مرة، أداة تسويقية قد تنجح لكنها لا تخدم الشعر ولا الحركة الشعرية!

 

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>