أمريكا تحتفظ بـ 94 قاعة عسكرية في العراق

… |محمد المنشاوي| أعلنت الولايات المتحدة الأمريكي […]

أمريكا تحتفظ بـ 94 قاعة عسكرية في العراق

جنود أمريكيون في العراق. سيبقى 50 ألفا منهم

جنود أمريكيون في العراق. سيبقى 50 ألفا منهم

|محمد المنشاوي|

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي، عن انتقال جميع مسؤوليات مهامها القتالية إلى قوات الأمن العراقية، وذلك في خطوة جاءت تؤكد من الناحية الأمريكية على أنّ انسحابها من العراق مستمر حسب الجدول الزمني المحدد. رغم ذلك، قررت الولايات المتحدة الاحتفاظ بـ 94 قاعدة عسكرية داخل العراق، بعد استكمال انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية وانتهاء المهام القتالية. كما ستبقى ستّ فرق عسكرية أمريكية في العراق بعد مغادرة القوات القتالية الأمريكية بحلول الحادي والثلاثين من آب/أغسطس الجاري.

وذكر بيان حقائق صدر عن البيت الأبيض، وحصل “تقريرواشنطن” على نسخة منه، أنّ عدد القوات الأمريكية بلغ 144 ألف جنديّ عندما تقلد أوباما السلطة في بداية العام الماضي، ثم بلغ عدد القوات 112 ألفًا في شهر كانون الثاني/يناير هذا العام قبل أن يقل العدد ليصل إلى 88 ألف جنديّ في شهر أيار/مايو الماضي. ومن المنتظر أن ينخفض عدد الجنود إلى 50 ألف جندي مع نهاية هذا الشهر.

أوباما: تغيّر دور القوات الأمريكية من دور قتاليٍّ إلى استشاريّ، فيما تُركّز الإستراتيجية الأمريكية في العراق على تقليص القوات العسكرية، على أن تكمل انسحابها من العراق مع نهاية 2011

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد ذكر في خطاب ألقاه في مؤتمر في مدينة أتلانتا لقدماء المقاتلين المعوقين، الأسبوع الماضي: “إنّ المهمة القتالية لأمريكا في العراق ستنتهي في 31 آب/أغسطس 2010 وهذا ما نقوم به تمامًا، وستبقي قوة انتقالية قوامها 50 ألف جنديّ لتدريب قوات الأمن العراقية على عمليات مكافحة الإرهاب وتوفير الأمن للمدنيين”.

وركز أوباما في خطابه على ما سمّاه التحوّل الذي يتغيّر معه دور القوات الأمريكية من دور قتاليٍّ بالدرجة الأولى، إلى دور استشاريّ، فيما تُركّز الإستراتيجية الأمريكية في العراق على تقليص القوات العسكرية، على أن تكمل انسحابها من العراق مع نهاية 2011.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى وصول عدد أفراد جيش العراق إلى 665 ألف جنديّ، وهي القوة التي تقوم الآن بالمهام الرئيسة لحفظ الأمن والنظام الداخليين منذ شهر حزيران/يونيو العام الماضي. وستقوم القوات الأمريكية المتبقية في العراق بمهام تشمل دعم وتدريب القوات العراقية لمواجهة المخاطر الداخلية، ثم الانتقال لأعدادها لحماية الحدود العراقية.

كما ستحتفظ الولايات المتحدة بالعديد من المعدّات بعد نهاية هذا الشهر، ويقدر عددها بـ 1.2 مليون قطعة من المعدات، وذلك بعد أن وصل عددها إلى 3.4 ملايين قطعة في كانون الثاني/يناير 2009. وتُعدّ عملية نقل هذه المعدات إلى خارج العراق الأكبر من نوعها بالنسبة للقوات الأمريكية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ثمة ثلاثة بدائل للتصرّف في المعدات التي سيتم التخلص منها في العراق: إما أن تُشحن للقوات الأمريكية المتزايدة في أفغانستان؛ أو أن يُعاد توزيعها على مخازن الجيش الأمريكي؛ أو أن تُسلم للجيش العراقي من أجل زيادة قدراته وإمكانياته.

وبلغ عدد القواعد العسكرية الأمريكية داخل العراق في صيف العام الماضي 357 قاعدة، وتشغل الآن القوات الأمريكية 112 قاعدة منها، ومن المنتظر أن يصل العدد إلى 94 قاعدة مع نهاية هذا الشهر.

وأشار البيت الأبيض في بيانه إلى أنّ إجمالي عدد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بلغ في شهر كانون الثاني/يناير من العام الماضي 177 ألف جنديّ، منهم 144 ألفًا في العراق و33 ألفًا في أفغانستان، وسيبلغ عدد القوات الشهر القادم ما مجموعه 146 ألف جنديّ، منهم 96 ألفًا في أفغانستان و50 ألفًا في العراق.

إضافة إلى تلك القوات يقوم 28 ألف أمريكيّ بدعم الوجود الأمريكي في العراق من خارج العراق في الكويت والخليج العربي، في حين يقدم 17 ألف جندي أمريكيّ خارج أفغانستان خدماتٍ للقوات المتركزة داخل أفغانستان.

(عن موقع “تقرير واشنطن”)

_______________________________________________________

بالأرقام:

  • إجمالي عدد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بلغ في شهر كانون الثاني/يناير من العام الماضي 177 ألف جنديّ، منهم 144 ألفًا في العراق و33 ألفًا في أفغانستان
  • سيبلغ عدد القوات الشهر القادم ما مجموعه 146 ألف جنديّ، منهم 96 ألفًا في أفغانستان و50 ألفًا في العراق
  • بلغ عددهم في شهر كانون الثاني/يناير هذا العام: 112 ألف جندي
  • بلغ عددهم في شهر أيار/مايو الماضي: 88 ألف جنديّ
  • من المنتظر أن ينخفض عدد الجنود إلى 50 ألف جندي مع نهاية هذا الشهر.
  • إضافة إلى تلك القوات يقوم 28 ألف أمريكيّ بدعم الوجود الأمريكي في العراق من خارج العراق في الكويت والخليج العربي
  • يقدم 17 ألف جندي أمريكيّ خارج أفغانستان خدماتٍ للقوات المتركزة داخل أفغانستان
  • ستحتفظ الولايات المتحدة بالعديد من المعدّات بعد نهاية هذا الشهر، ويقدر عددها بـ 1.2 مليون قطعة من المعدات
  • وصل عدد المعدات في كانون الثاني/يناير 2009 إلى 3.4 ملايين قطعة
  • عدد القواعد العسكرية الأمريكية داخل العراق في صيف العام الماضي: 357 قاعدة
  • تشغل القوات الأمريكية الآن 112 قاعدة منها
  • من المنتظر أن يصل العدد إلى 94 قاعدة مع نهاية هذا الشهر.

_______________________________________________________

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>