تعلموا: ضربة نرويجية للاستيطان

|وكالات الأنباء| أعلنت وزارة المالية النرويجية، أمس الث […]

تعلموا: ضربة نرويجية للاستيطان

|وكالات الأنباء|

أعلنت وزارة المالية النرويجية، أمس الثلاثاء، أنّ صندوق النفط القومي النرويجي قرّر مقاطعة اثنتين من كبريات الشركات الإسرائيلية، هما “أفريقيا–إسرائيل” و”دانيا سيبوس”، اللتين يملكهما الملياردير الاسرائيلي ليف لفياف. وجاءت المقاطعة بسبب أنشطة الشركتين في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.
وتعتبر مجموعة “أفريقيا–إسرائيل” من كبرى الشركات في إسرائيل ولها أنشطة مالية متفرعة في إسرائيل وخارجها، لكنها تواجه في العام الأخير أزمة مالية متأثرة بالأزمة المالية العالمية. وأعلن مالكها هذا الأسبوع عن بيع أسهمه في شركة “شارع عابر اسرائيل” مقابل 500 مليون شيكل.
وأوضحت الوزارة النرويجية أنّ صندوق النفط باع بالفعل جميع حيازاته في تلك الشركات. وتصل ميزانية الصندوق الى 450 مليار دولار. ويتبع الصندوق الذي يديره البنك المركزي قواعد أخلاقية وضعتها الحكومة ولا يستثمر في شركات تنتج أسلحة نووية أو ذخائر عنقودية أو تضرّ بالبيئة أو تنتهك حقوق العمال.
وأضافت الوزارة أنّ مجموعة “أفريقيا-إسرائيل” للاستثمارات الاسرائيلية هي الشركة الأم لعدد من الشركات ولها استثمارات في مجالات التطوير العقاري والبنية الأساسية والطاقة. وتابعت قائلة: “تمتلك الشركة حصة أغلبية في دانيا سيبوس وهي شركة إنشاءات تشارك في بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة”.
ويمتلك الصندوق الذي يستثمر ثروة النرويج من النفط والغاز في أسهم وسندات عالمية بهدف الادخار للأجيال المستقبلية أكثر من واحد في المئة من إجمالي الأسهم العالمية. وبلغت قيمة أسهمه في “أفريقيا-إسرائيل للاستثمارات 7.2 ملايين كرونة نرويجية (1.16 مليون دولار) في نهاية 2009.
وقالت الوزارة إنّ “مجلس الاخلاقيات يؤكد على أنّ إنشاء مستوطنات في الاراضي المحتلة هو انتهاك لاتفاقية جنيف بشأن بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.” وقال وزير المالية سيجبيورن يونسن في بيان: “خلص عدد من قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة ورأي استشاري لمحكمة العدل الدولية إلى أنّ إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة محظور بموجب الاتفاقية.”
وذكرت الوزارة أنها استبعدت شركة “ساملينج جلوبال” للغابات بسبب التأثير البيئي لعملياتها في ماليزيا وجايانا. وكان الصندوق يمتلك أسهمًا بقيمة 8.1 ملايين دولار في الشركة في نهاية 2009. وأضافت الشركة: “أجرى مجلس الاخلاقيات تقييمًا لساملينج جلوبال وخلص إلى أنّ عمليات الشركة في الغابات المطيرة في سارواك وجايانا تساهم في قطع الأشجار بطريقة غير قانونية وتلحق أضرارًا شديدة بالبيئة.”

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>