من هو نشأت الكرمي الذي تطارده إسرائيل الآن؟

|وكالة “معًا”| طولكرم- منذ نحو العام، ومع ا […]

من هو نشأت الكرمي الذي تطارده إسرائيل الآن؟


عناصر أمن إسرائيلي في موقع عملية الخليل نهاية آب المنصرم

عناصر أمن إسرائيلي في موقع عملية الخليل نهاية آب المنصرم- تصوير: وكالة "معًا"


|وكالة “معًا”|

طولكرم- منذ نحو العام، ومع استتباب الأمن والأمان وتطبيق سيادة القانون في محافظة طولكرم وبقية المحافظات في الضفة الغربية، ومع انتهاء العمليات ضد أهداف إسرائيلية (أو العمل على إنهائها)، غاب مشهد الانتظار لساعات طويلة على الحواجز الاسرائيلية، وخلت تلك الحواجز من الجنود في كثير من الأحيان، وإن تواجدوا لا يوقفون المركبات الفلسطينية إلا في حالات قليلة.

لكن عقب تنفيذ عملية الخليل يوم 31 من آب الماضي، وقتل أربعة من المستوطنين على يد مجموعة مسلحة تابعة لكتائب القسام-الجناح العسكري لحركة “حماس”، عمل الاحتلال على إعادة تفعيل تلك الحواجز، ونشر الجنود وضباط المخابرات عليها، والتضييق على المواطنين الفلسطينيين وتركهم لساعات طويلة ينتظرون السماح لهم بالمرور بعد عملية تفتيش دقيقة وطويلة للمركبات وتفحّص الهويات.

فحواجز مثل: حاجز “الكونتينر” شرق بيت لحم؛ حزما جنوب شرق رام الله؛ عطارة شمال رام الله؛ زعترة جنوب نابلس؛ الطنيب غرب نابلس؛ جبارة جنوب طولكرم؛ عناب شرق طولكرم؛ مداخل مستوطنة دوتان شمال طولكرم وجنوب جنين؛ عدا عن الكثير من الحواجز الطيارة التي تفاجئ المواطنين على الطرقات والمفارق- تعمل كلها على التضييق على المواطنين من جديد، وتوقفهم لساعات طويلة قبل السماح لهم بالمرور.

وقالت مصادر إسرائيلية لوكالة “معًا” إنّ هذه الحواجز جاءت عقب عملية الخليل، وذلك في محاولة لاعتقال العقل المدبّر للعملية والمطلوب رقم 1 اليوم، نشأت نعيم الكرمي (34 عاماً) من طولكرم. إلا أنّ المصادر أوضحت أنّ تكثيف الحواجز في الأيام القليلة الماضية أيضاً جاء خوفاً من تنفيذ أية عملية عشية قدوم هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية، إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية.


من هو نشأت الكرمي؟

هو طالب هندسة أتمتة صناعية في جامعة الخليل متزوج ويسكن هناك، حيث دخل الجامعة في عام 1997 واعتقل للمرة الأولى عام 1999 وكان رئيساً لمجلس اتحاد الطلبة، حيث قضى ما يقارب ثلاث سنوات في السجن، وبعد الإفراج عنه بفترة قصيرة اعتقل لمدة ثلاثة شهور باعتقال إداريّ، ومن ثم أفرج عنه حتى اعتقل الإعتقال الأخير بتاريخ 4/5/2004 بعد إطلاق قوات الإحتلال النارَ عليه وإصابته إصابة بالغة في بطنه واضطر لاستخدام الكرسي المتحرك لفترة قصيرة.

وقال مقربون من الكرمي لـ “معًا” إنه ومنذ انتمائه إلى حركة “حماس” بداية التسعينات، برز دوره ونشاطه في الحركة، وتولى مناصب قيادية ميدانية، وكان لا يحبّ التصوير الفوتوغرافي ونادراً ما يتمكن أيٌّ من أصدقائه من الحصول على صورة له، ولم يكن يحب استعمال الاجهزة الخلوية النقالة، بل كان شديد الحرص والحسّ الأمنيّ، بالإضافة إلى أنه متفوّق في دراسته، وعالي الثقافة والعلم والمعرفة.

رُزق قبل نحو ثلاثة شهور بطفلة، وعقب تنفيذ عملية الخليل أصبح المطلوب رقم 1 في الضفة الغربية، ولهذا تعمل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على محاولة اعتقاله من خلال تكثيف الحواجز العسكرية الاسرائيلية في منطقة الخليل وطولكرم تحسباً من تنقلة بين المحافظتين.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

4 تعقيبات

  1. ومرت الأيام وبسرعة البرق نشرت أجهزة فتح أسماء المقاومين وأبدت براعة كبيرة وقدرة هائلة في الوصول إلى أسماء منفذي العمل الجهادي الوحيد من فترة بعيدة وبدأ الجميع يتداول اسم نشأت واعتقل إخوانه وأقاربه وتم تنفيذ أكبر عملية بحث عن نشأت ورفيقه النتشة ولكن دون جدوى ، عجّت وامتلأت سجون فتح لم يبق أحد إلا وسئل عن نشأت ومكانه .

    ومر رمضان، وأشهد الله أن أغلب من التقيتهم قبل ليلة القدر وليلة القدر كان يوصي بالدعاء لنشأت فهو فارس حماس وحامي حماها ومصدر الرعب لليهود ومن والاهم الكل يناجي الله أن احمِ نشأت ، ومرت الأيام واستشهد إياد شلباية وخرجت حماس في طولكرم وهتف الجميع للكتائب ونادت الجموع على نشأت وطلبوا منه الرد والانتقام ، هتفت حماس وشبابها لنشأت (يا نشأت يا حبيب اضرب دمر تل أبيب ( .
    وأتت اللحظة التي كنا نخشاها ونخاف منها جميعاً لحظة الوصول إلى نشأت وكان لدينا تصورين ، الأول أن تصل له أجهزة السلطة وأن يتم التعامل معهم كما تم التعامل مع مطاردي القسام السمان ورفاقه رحمهم الله ، وهذا ما كنت لا أتمناه فلا نريد لدائرة الخلاف أن تتسع ويكفي أيادي فتح التي مزقت ظهورنا وقتلت مجاهدينا في أقبية التحقيق وفي قلقيلية السمان وفي أقبية التحقيق البرغوثي وعمرو .

    وكانت المواجهة المتوقعة ، وكانت الملحمة ، وكان نشأت الكرمي ورفيقه النتشة فرسان هذه الحرب وكان ما تمناه الرجال شهادة مقبلين ليس مدبرين ، وكان نصيب جسد نشأت رصاصات كثيرة اخترقت وجهه الطهور ومزقت جسده النحيل وارتقت روحهما لله فيا رب السموات تقبلهم في عليين

  2. ستطاع بحق وحقيقة القائد نشأت الكرمي خلال الأسابيع الماضية أن يبكي العيون ويفرح القلوب وأن يعيد الأمل إلى النفوس التي طربت على وقع وإيقاع زخات رصاصته التي سقطت حمما وبراكينا ونيرانا على من احتل الأرض فأصبح لرمضان طعم وللعبادة لذة

    استطاع الكرمي الذي ثأر في زمن الردة أن يرد للصدور أرواحها التي كانت تنتظر حدثاً بحجم هذا الحدث فبعد أن بلغت القلوب الحناجر وبعد أن استطاعت سياط أبناء فتح كبح جماح المقاومة ومحاصرتها وأسر رجالاتها وبعد أن أذلوا الشيوخ ومنعوا الأذان، جلجل رصاص نشأت فطربنا وطربت مع زخاته أمهات الثكلى وأسرى حماس المحكومين والموقوفين في سجون السلطة .

    نشأت كان يعلم أن الجموع المظلومة بالضفة تنتظر عملية ، لذلك قرر أن يفرح شباب الحماس المقهورين من جراء الحرب التي تشنها فتح ضدهم وضد أرزاقهم وعائلاتهم ومؤسساتهم ، فأعلن بكلمات حركت القلوب وأبكت العيون مسؤولية كتائب القسام عن الحدث فرقصت غزة ورقصنا نحن أيضا في الضفة المحتلة مرتين من قبل إسرائيل وفتح ولكن بصوت منخفض حتى لا يقوم مندوبو فتح برفع تقاريرهم وجهزنا ثياب الاعتقال لأننا نعلم أن حملة ستشنها فتح على أبناء حماس بعد هذا الحدث

    وهذا ما حدث، فقامت ليلة العملية أجهزة أمن عباس الفتحاوية باعتقال ما زاد عن 800 معتقل فلسطيني من مختلف مناطق الضفة في حملة طالت غالبية أبناء الحركة الإسلامية، وكنت أحد هؤلاء المختطفين ضمن هذه الحملة ولأيام شاهدت النشوة في عيون المختطفين من أبناء حماس ، كان المجاهد يهتف بأذن أخيه المحاذي له: هذا الاعتقال له طعم ، ما حدث جميل وهناك سبب يرفع الرأس لاعتقالنا ، الحمد لله حماس لم تمت وما زال فينا ولدينا من يحتفظ ببعض الرصاص

  3. شوية صبر.. رح تغتاله اسرائيل.. بس لما قوات ال17 تلاقيه

  4. لم اكن اظن ان موقع يحمل اجندة وطنية يمكن ان يعيد نشر تقرير وكالة معا يكفي الانتباه للمقدة لتعلم انه مصمم لمهاجهة العملية والانتصار لسلطة اوسلو
    مع الشكر لجهودكم

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>