تسميات أخرى للحاصل في سورية!/ مرزوق الحلبي

> |مرزوق الحلبي| لعلّ أبرز ما ظهر في صور القمع الواف […]

تسميات أخرى للحاصل في سورية!/ مرزوق الحلبي

مراقبو الجامعة العربية يتحدثون إلى مواطنين سوريين في إدلب، سوريا

>

|مرزوق الحلبي|

لعلّ أبرز ما ظهر في صور القمع الوافدة إلينا عبر الشبكات هو هذه النزعة البارزة لدى قوات النظام السوري في إذلال المواطنين والمحتجين. وقد ظهر ذلك جليا في مشاهد الضرب المهين واللطم والركل والتخبيط والناس مكبّلة الأيدي، وفي تشويه جثث قتلاهم أو تشويه أجساد المعرضين وهم أحياءـ علي فرزات مثالا. وأضافت على هذا المشهد المريع والمُنهك، تلك الدبابات المخترقة للأزقة والتي لا تميز صليات مدافعها وقذائفها بين بيت وبيت وبين حي وحي سوى على الهوية الطائفية. إنه من دون شك ليس مشهدا لضبط الأمن أو الحفاظ على النظام، بل هو مشهد حرب من النظام على المجتمع وحملة تأديب يقوم بها جيش النظام الفئوي بحق المعارضة السلمية في غالبيتها وعقوبات جماعية لا تختلف في شيء عما تقوم به جيوش احتلال في المنطقة ـ الضفة وغزة مثلا ـ وبعيدا عنها ـ الشيشان. وهكذا فإنّ الأمور لم تعد تحتمل ذاك الترف القائل بوجود وجهات نظر في المسألة السورية. مثلما لا يُمكن تأويل نشاط المستعمرين القديم والحديث ولا المحتلّ الإسرائيلي ولا الأمريكي في أفغانستان مثلا، فإنه لا يُمكن لأي عبقري مهما بلغ من الفذلكة أن يؤوّل الحاصل في سورية على أنه عنف شرعي للدولة ونظامها. بل يتضح أحيانا إن الاحتلالات أرحم وأكثر رأفة مما يفعله نظام يتصرف كمن خسر كل شيء وتخلى عنه الرب.

لقد تجاوز النظام منذ الأيام الأولى للتظاهرات الاحتجاجية كل عُرف وتحوّل استبداده وعداؤه للحريات والفكر المعارض السلمي تماما إلى حمام دم في درعا واللاذقية وتلكلخ. ثم امتدّ إلى سواها من مواقع آخرها حمص التي قطعت أوصالها وهدمت بيوتها دبابات النظام وقمعه الأعمى. وبدا النظام العسكري تماما أصم أبكم، لا يسمع ولا يعي الإشارات الوافدة إليه من الأصدقاء قبل الخصوم والأعداء. فقد أقفل هواتفه وقصد تعطيل الرؤية والسمع والحواس الأخرى فوق الأرض السورية وداخل حدودها الأمر الذي اتضح سريعا أنه مستحيل تماما أمام تقنيات الاتصالات والصورة كما يمتلكها المواطن السوري رغما عن النظام واحتكاراته كل أسباب الحياة والممات أيضا. وهو لا يزال على حاله يدمّر البلد وأهله والدولة والسياسة حتى آخر حجر فيهما. وفي غياب السياسة تأتي بدائلها. ومنها ما هو حاصل الآن، مثل تنكر أوساط في الشعب السوري للسياسة باللجوء إلى العصيان والعنف المسلح. اهتمام دول إقليمية ودولية بالضغط الخفي غير التقليدي على النظام لانتزاع الوقت من بين يديه. التمهيد لتدخل دولي محدود أو شامل من خلال الدفع بالنظام إلى زاوية التاريخ.

هذا المآل للأزمة السورية محصّلة حتمية لما بدأه النظام وثابر عليه. فهو الوحيد الذي يتحمّل مسؤولية ما قد يتطور من عنفه المدمّر ومن اشتغاله بتحصيل شرعية من خارج الوطن بعد أن فقدها بشكل شبه تام في داخله. صحيح أنّ التناقضات في العلاقات بين القوى الدولية لا تزال تمنحه هامشا للمناورة لكن من الواضح أن هذا الهامش في انحسار متسارع. والواضح الآن، أنّ النظام لم يعد سوريا إلا من حيث مواقع قمعه وضحاياه وتاريخه. إذ يتضح يوما بعد يوم مدى ارتكازه على نظام الملالي في إيران كعرّاب له ووصي. وهو ما يكشف هشاشته في الداخلة وإن بدا حتى الآن في ذروة عنفه وعنفوانه قادر في مقابلة صحفية لرئيسه على التشكيك بشرعية هيئة الأمم المتحدة مثلا أو على إنكار جرائمه بحق مواطنيه. وهنا بالذات تنكشف كل الأقنعة العروبية والشعوبية لهذا النظام الذي انتقل من تثمير تركيبة المجتمع السوري الطائفية والعرقية خفية إلى تثميرها على رؤوس الأشهاد والعباد من خلال فرز المجتمع والبلد وممارسة التدمير والقتل على الهوية كما هو واضح في درعا وفي حمص الآن. وهو لا يتورّع عن الزج بالأقليات المستضعفة ـ الدروز والمسيحيين مثلا ـ في أتون معركة ضد المجتمع والتاريخ قربانا سدى لعرّابه في طهران. إنها الجماعة الدينية التي تُطلّق الدولة ومدلولاتها والجامحة إلى مشاريع غير سياساتية ولا دولانية، وإن كانت تمتطي ظهر الدولة وتستنفذ مقوماتها وما تتيحه من موارد. والحقيقة المعروفة لنا أن النظام إنما قادر حتى الآن على تمويل نزعته هذه ودفع مستحقاته لشبيحته والمنفذين. ونتوقع يوما قريبا ستضيق حلقة الميم كثيرا فيقلّ الدفع بالدولار حتى ينضب. وعندها ستدور دفة الأمور إلى ناحية أخرى وربما بالمعكوس.

لم يعد بالإمكان إخفاء سعي النظام إلى اللعب بالورقة المذهبية والطائفية حتى الرمق الأخير. ونرجّح أنه سيمضي في لعبته هذه حتى النهاية، نهايته. لكننا نخشى ألا تكون سورية بعد هذه النهاية كسورية التي نعرفها. وهو أمر لا يضير إيران الملالي ولا أمريكا ولا تركيا إذا ما انتقلت إلى معادلة جديدة تحفظ لكل منها مصلحته وتؤجّل استحقاق الجولان مثلا إلى يوم القيامة! سيناريو ممكن تنافسه سيناريوهات أخرى أكثر أو أقل قتامة. وهي كلها من إنتاج النظام وعرابيه وحلفائه والمنافحين عنه وعن عُقمه وقمعه. فهو الذي سعى إلى حتفه بظلفه وحرق كل الجسور مع جهات الكون إلا مع عرّابه الذي يوظف النظام الأقلوي في سورية القابض على روح الدولة في طريقه المدمرة إلى ولاية الفقيه. بمعنى، إن النظام السوري، مهما تبجح ومهما اتكأ على إرث عروبي ليس له، إنما غادر منذ زمن بعيد هذه المواقع وصار نظاما يعمل بالمقاولة الثانوية والرئيسية لدى نظام ولاية الفقيه. أما التسميات الأخرى فإلى جهنم وبئس المصير!

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

21 تعقيبات

  1. أنا اجيبك :
    اذا مات البشار (أبو حافظ) فسوف يأتي اخوه الاصغر ماهر (القناص)، وهو مستعد للقضاء على كل العصابات المسلحة التي تنادي بالحرية. شاهد ماذا يفعل بهم هنا:
    http://youtu.be/nMvg5c0el0Q

  2. لن تجيبك أخي سلام، هؤلاء الشبيحة يعرفون سلطة الشخص الواحد، مش مهم مين يكون. بحبو البسطار الواحد فوق روس الجميع.
    ويصدقون كذبة ديموقراطية ال 98% – نعم يصدقونها، بالبسطار!

    اخر خبر رائع هو انشقاق احد اهم الموظفين السوريين كان يعمل مفتشا في رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ، وهو الان في مصر، وكل العالم يتكلم معه. شاهد واستمتع:

    http://www.youtube.com/watch?v=aYDd2ftSU2A

    http://www.youtube.com/watch?v=Iu3xlOaStPE

    http://www.france24.com/ar/20120105-سوريا-بشار-الاسد-مسؤول-سوري-كبير-منشق-تصريحات-دعم-إيران-العراق-الجيش-السوري-الحر

  3. وشو مع سؤالي لك: واذا صابوا انفجار بالمخ، مين بيجي محلو؟ أخوه السفاح ؟ ولا ابن خالتو الاقطاعي؟ مهم جدا جدا انو نعرف جوابك!! عنجد مهم !! بشرفك تجاوبينا.

  4. الى الشبيحة “لا يشرفني” :
    1- الاسد الاول كان دائما يريد تدمير العراق العربي الوطني، واستبداله بعراق تابع لايران… حجة تحرير الكويت هي فقط حجة واهية للوصول الى الهدف. تذكري موقف الاسد الاول بعد الانسحاب من الكويت، هل تقدم باية مساعدات لمئات الالوف التي قتلها الحصار الامريكي؟؟ طبعا كلا.
    2- من يكتب جملة “الديمقراطية وحرية التعبير اللي بتتغنّوا فيها” يفشي لنا بسر كبير انه/ها لا يؤمن بالديموقراطية لذلك هو يستثني نفسه منها (فهي “بتتغنوا فيها”). اذا فانت ديكتاتورية استبدادية سلفية مفضوحة منذ الان.
    3- اذا كنت اليتها الشبيحة لا تنامين الليل لانشغالك بهوية الكاتب لهذه التعليقات، فانصحك تحططي عن بغلتك، فانا لست كاتب المقالة اعلاه، ولا حتى اعرفه شخصيا. انا فقط معجب بارائه الانسانية البحته، المعارضة للتوجهات الاستبدادية مثل مواقفك الشبيحية. لا اكثر ولا اقل.

  5. أن تعترف بفاشيتك
    أو بدمويتك
    أن تجاهر بفظاظة في لغتك وفكرك
    أن تفاخر بالقتل والقتلة وأن تحشد التأييد للسفاح
    كلها أفعال بحاجة إلى أطنان من وقاحة عربية على إسرائيلية
    وإلى جلد تمساح متراكم طبقات فوق طبقات

    شيء ما نتن في مملكة الدانمرك
    إذا أردت أن تعرف ما في سورية اقرأ بعض التعليقان هنا فتفهم لماذا يتكلن بالجثث مثلا
    ولماذا يكسرون أصابع فرزات
    ويجزون عنق قاشوش
    ولماذا تجد رهطا من الهتافين يصورون بسماجة
    ويهتفون بتعطش للدم.
    إلى جهنم وبئس المصير كما جاء في المقال تماما
    هنا مكمن العطب
    هنا مقتل الأمة
    هنا منابع تفككها إلى طغاة وسفاحين وشبيحة وضحايا بالآلاف
    ودول تُباع بقدحة شحاط أو بوعد إلهي قبل أن تدكها أمريكا أو تركبها إسرائيل وتندل رجليها
    وتجلد صحفية لأنها ارتدت البنطالون
    وتحاكم امرأة لأنها عشقت
    ويفتي أحدهم بأن وجه المرأة كفرجها
    وآخر بإرضاع الكبير
    وثالث بزواج المسيار
    ورابع وخامس وألف
    وعربيون ومستعربون يهتفون ويحتفلون كأنهم في حفلة زار
    أو قبة مزار

  6. شبيح أطلق النار على نبيح…….. وين المشكلة؟
    الشبيح بدافع عن نظام يعتقد انه مقاوم
    90% من النبيحة يتبعون شيخ قذر اسمه عرعور
    إنسانياً وحضارياً, الوطنية تسبق المذهبية, يعني كفة الشبيح بتوزن.
    * ملاحظة:
    نبيح: كلاب تعوي على الفضائيات وتفبرك أفلام وتستنجد بالناتو ويدعمها رجعي ابن رجعي اسمه حمد وينظر لها سلفي قذر اسمه عرعور ومفتيها الأول القرداوي/ القرضادوي سابقا

  7. الى سلام
    1- النظام دعم الاستعمار الامريكي للعراق سنة 1991؟
    شوف : “تحليلاتك” في السياسة تتقاطع مع “تحليلات “المفلسين الخائبين المتخلّى عنهم جماعة 14 اذار جعجع والحريري والياس عطا الله (اللي عمبلعب شيوعي مثلك)!
    شوف شو انا شايفة : النظام دعم استقلال الكويت ووقف ضد صدام حسين في استباحة واحتلال ارض عربية ..هيك ازبط !
    2- السيد حسن قال وبالحرف الواحد نحن نحب/نحلم ان نطبق مشروع الدولة الاسلامية ( حقّو ) الديمقراطية وحرية التعبير اللي بتتغنّوا فيها هيك بتقول! لكن الوضع الطائفي في لبنان لا يسمح بذلك ..وبكل تسامح وصدق وسمو يتقبل هذا الواقع .
    3-الاسد الى الابد وسلامة قلبو انشااللة عدوّينو !

    سمعان ..انت هون ؟!

    اسمع !
    مش “سلام على العرب” و “شيوعي سابق” كمان ممكن يكونو ” كاتب المقال “!

    سامعني يا سمعان ولا مش هون ؟
    ;)

    عربية/شبيحة /عسفاوية

  8. الى الشبيحة “لا يشرفني” :
    اولا: لماذا لا تردين على ما كتبه “شيوعي سابق” ؟؟ اين “مقاومة ” النظام وهو الذي دعم الاستعمار الامريكي للعراق سنة 1991؟

    ثانيا: حزب الاله اللبناني هو حزب تابع لايران، لديه قوة عسكرية، يجب توحيدها تحت قيادة واحدة للدولة اللبناني. لكنه يأبى ذلك بأوامر من ايران. طبعا انت لن تردين على قوله : “نريد دولة شيعية في لبنان” في ذلك المقطع المشهور على يو تيوب.

    ثالثا: لا يجوز لك القول: “الاسد الى الابد”. بس المتخلفين من اتباع الاسد الثاني يعلنون الوفاء الابدي. يعني بلكي الزلمي مات بكرا بشي جلطة؟ شو بصير؟ بيجي اخوه يعني؟

    ولا تحاولي اللعب عل الدم، لأنك ستخسرين اللعبة، فالثوار يُقتَلون يوميا ولم نشاهد منك ومن امثالك هذه الشفقة المفاجئة على الموتى.

    في النهاية، نحن لا نتوقع منك ومن امثالك ردا موضوعيا على اسئلتنا هنا، لكن املنا ان يرى القارئ مستوى الشبيحة امثالك وطريقة كلامهم الغير منطقية والمستعبدة لغيرهم.

  9. وماذا تسمي التفجير في حي الميدان الان وهذه الجثث والرؤوس والامعاء والاشلاء المتناثرة بحق الجحيم ايها الحلبي ؟؟؟ اتحفنا !

  10. 1-الى الشيوعي السابق : الم اقل لك ستبقى “متخلفا”! كلامي هذا هو اقتباس من حضرة ” الشبيح الوطني ” رجّعتلّة اياه يعني مش من عندي !!! لأ ولمّا هو يقول “الى بئس المصير “من تمو طالعة سكّر” ! طبعا !
    على حزب الله لا تتطاول ! يشرفك ويشرف اسيادك حزب الله ولا تقل حزب الاله! وتنظّر في الطائفية والتخلّف والاستبداد والرجعية هزلت !
    2- الاخ “سمعان مش هون”للامانة انا لست من التجمع ! و لي مشاركات في موقع الجبهة وعلقت ايضا على “الشعر” الذي نشر للكاتب في الحوار المتمدن !
    انا اعلق باسماء مختلفة لان كلامي الظاهر ثقيل على المواقع والمعلقين فغالبا ما يتم صدّي ومنعي من التعليق الا اني احاول دائما ان اشارك باسماء جديدة لاني قطعت عهدا على نفسي ان احمل دم نضال جنود اول شهداء العصابات المجرمة متى حييت ولن يوقفني /يسكتني شئ حتى اخراس اخر صوت نشاز !
    http://www.youtube.com/watch?v=ujSpjUCF2LY&feature=related

    عربية/شبيحة /عسفاوية .

  11. 1) على ما يبدو فإن التشخيص بأن الرجل مصاب برهاب الشبيحة صحيح تماماً (يُنظر قصيدة له نشرها على موقع الحوار المتمدن:
    ( http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=278480
    هذا مقتطف منها:
    شبيحةُ بيني وبينكِ،
    بيني وبيني
    ينصبون الكمائنَ
    يقنصون الحلم مثل اليمام
    يثقبون الذاكرةَ
    يطلقون النار على حواسنا الخمس
    والسادسة، لو أنهم يهتدون!
    شبّيحة يملأون الوقت
    بالرعبِ،
    بموتنا الزؤام
    ****
    شبّيحة من كل صنف ولون
    من كل حدب وصوب،
    شبيحة عمال
    شبيحة يُمارسون الطبّ
    شبيحة مهندسون
    شبيحة يمانعون
    “يقاومون الغرب”
    شبّيحة كهّان
    2) الى “شيوعي سابق ”
    من أين لك أن “سعدو الحرحور” و”لا يشرفني” هم من الجبهة؟ ألا يجوز أن يكونوا مع الأستاذ واصل طه (رئيس التجمع) حين كتب “أصبح واضحا للقاصي والداني أهداف أعداء الأمة. الناتو وأدواته في المنطقة، بعد التفجيرات الإرهابية الأخيرة في دمشق التي راح ضحيتها الأبرياء في شام العروبة بهدف جر دمشق إلى الفتنة التي تذكي نارها القوى الظلامية دعاة التدخل الأجنبي الاستعماري بهدف إسقاط قلعة الممانعة وحامية المقاومة”
    (يُنظر، http://www.arabs48.com/?mod=articles&ID=87901 )
    3) أليس “شبيح وطني ” هو نفسه كاتب المقال؟

  12. الى الشبيحة المسماة “لا يشرفني” :
    1) من اسلوب اجابتك نعرف انك تؤمنين بمبادئ الشبيحة الاسدية: “احسن ما تختفي بارادة غيرك” هو تهديد متوقع من شخص يعتقد انه يستطيع اخفاء غيره فقط لانه يملك السلاح وهو من زمرة الاسد الثاني.
    2) اللينك هو السيد نصرالله بقمة صراحته التي نعرفها. الفرق هنا انه يقول ان هدف حزب الله هو بناء الدولة الشيعية الدينية في لبنان، لتكون تابعة لولاية الفقيه الايراني. الفرق هو ان كاثوليك العالم والارثودكس لا يريدون بناء دولة دينية الهية احادية اللون والصوت (تعلموا درسهم منذ القرون الوسطى). فالرجاء ايتها الشبيحة ، لا تخلطي بين الولاء الديني والولاء السياسي ذو الاهداف الدينية. هناك فرق كبير، اتمنى ان يفهم خطورته كل واحد مثلك لا تهمه حقوق الانسان العربي الحر، مهما كان دينه.
    جملتك ايتها الشبيحة ان “الاسد باق الى الابد” تعكس تفكيرك الرجعي الديكتاتوري المتحجر، الذي لا يريد حقوق انسان ولا حرية التعبير. مكانكم ايها الشبيحيون في مزبلة التاريخ، كما حدث في تاريخ كل الانظمة المبنية على التسلط الاعمى.
    وخذوا حزب الاله اللبناني (الايراني) معكم.

  13. الى الشبيح الوطني :
    يعني كل فريق و”شبيحتو “يا عيوني.. ولا مش واضح ؟؟!!

    واقترح عليك ان تختفي انت من المشهد الان وبارادتك احسن ما تختفي بارادة غيرك !!
    الى الشيوعي السابق :
    تابعت تعليقاتك السابقة في المواقع ..انت اخترت ان تبقى” سابقا “…او بتلحق حالك !
    (على فكرة تواجهنا مرارا والي معاك “سوابق”) !!
    واللينك المرفق كثير كثير من وقت “سابق” مجتزأ وانتقائي ! وبعدين ,الايتبع الكاثوليك ل”ولاية “بابا الفاتيكان والارثوذوكس ل”ولاية” البطرير ك! واقباط مصر ل”ولاية”لبابا شنودة ! خلص عاد !

    لعبتك مكشوفة وايران وحزب الله ليسوا “مدا دينيا ” الا عند ضيقي الفكر امثالك !

  14. الظاهر ان اعضاء الجبهة في اسرائيل لا زالون يراهنون على “مقاومة” سوريا واتباعها. مقاومة دعم حرب الخليج الامبريالية ضد العراق وشعبه. يا لها من مقاومة وعروبة اصيلة. يا لها من انسانية.
    اسف – الان تذكرت ان ايران كانت منذ الازل تكره العراق العربي وتريده ولاية اخرى تتبع لها، مثل ولاية الدولة الاسدية. لهذا ، الاسديون هم ليسوا عربا حقيقيين، انما من اتباع الفقيه الايراني، مثل ما يقول السيد حسن نصرالله عن نفسه في هذا الفيديو :
    http://www.youtube.com/watch?v=2Rjjf6kuwrQ

    لعبة الايرانيين مكشوفة، ويجب ايقاف المد الديني مهما كان لونه، لان الدين هو احتكار للحقيقة الضيقة احادية اللون.

  15. الى هدى : مكتوب ؟؟ !! وهل تتبعين وتصدقين كل ما هو “مكتوب “؟
    اسا هذا المهم “الصور مش لجنازة” ؟؟؟ هذا اللي علّق معك ؟؟ وشو مع باقي ما ذكر ت؟ ومن وين جبتي .”ومن حولهم عسكر سوريون”.؟؟!!. عاطلة الانتقائية ولا كيف ؟؟!

  16. بدأت مقالك بجملة “علّ أبرز ما ظهر في صور القمع الوافدة إلينا عبر الشبكات”.. وأقول لك، علّ أبرز ما ظهر في مقالك هو تأثير “الصور الوافدة إلينا” على موقفك. عليكَ أن تسأل نفسك من أين تفد إلينا هذه الصور؟ من يصورها؟ من ينشرها؟ ما مصلحته؟ هل تشبه الصور الوافدة إلينا من جميع القنوات الأخرى؟ هل التلفزيون مصدر معلومات مستقل وموثوق؟

  17. الى التعقيب: لا يشرفني الانتساب للاسره الثورية:
    الصوره ليست لجنازه. مكتوب تحتها انها لجوله مراقبين من الجامعة العربيه ومن حولهم عسكر سوريون. ولا كيف؟

  18. رهاب الشبيحة وحزب الله وولاية الفقيه ويكتب لك المعلقات والبكائيات في فلسطين والشعب الفلسطيني كيف بتزبط مع بعضها هاي انا مش فاهمة ؟؟؟ الم يثر الشعب الايراني على حكم الشاه الموالي ( ولا عندك “تسمية “اخرى للذي حصل في ايران ؟) وتحولت ايران الى الداعمة الاولى للقضية الفلسطينية ؟ الم تكن ايران اول من “فتح” سفارة لفلسطين؟؟!! فلماذا لا تمجد في ثورة الشعب الايراني الذي قضى فيها 4000 شاب في يوم واحد “بدبابات ” الشاه ؟؟!! ولماذا لم تبك الشباب الايراني بما انك تتباكى على شباب “الثورة “السورية المزعومة ؟ونازل حش في ولاية الفقيه اليس هذا اختيار الشباب الثائر؟
    وبالنسبة لاستحقاق الجولان بهمّتكم !
    وبالنسبة للصورة المرفقة بالمقالة فاذا دققت النظر تستطيع ان تري رجلا في اعلى يسار الصورة يحمل صورة لجندي في اللباس العسكري وصورة اخرى لجندي اخر تحت يد الرجل الذي يرفع ورقة بيضاء اسفل الصورة والجنازة هي لاحد العسكريين الذين قضوا على يد العصابات فالمواطن العادي لا يلف بالعلم !! ولا ّ لأ؟؟
    حاول مرّة ثانية !
    ملاحظة اخيرة : الاسد باق للابد ! احسن تسمية !!

  19. من تعليق سعدو واللي قبلو نفهم أنه
    لا يزال بيننا شبيحة على هيئة شبيحة الأسد
    كم حظنا أنهم في ظل إسرائيل غير قادرين سوى على الكلام

    لنتصور لو أنهم غير عاجزين عن الفعل؟ لنتصور لو ا،هم حكزا هاي الجُمل في سورية عن حدا بالنظام!

    أفكار خالص تاريخها
    أو “جيل” ينبغي أن يختفي عن المشهد

    علينا أن ننشغل بالتسميات هنا وأن نوضح كي يستحي أو يختفي عن رقعة الحاسوب أصحاب أفكار الأسد ورامي مخلوف والملالي إلى بئس المصير. فقد تعربشونا كالنبات المتطفل وقضوا على فرص جيلين على الأقل

  20. عبثاً بحثت في المقالة عن تسميات أخرى جديدة فلم أجدها، بل تسميات قديمة يعاد إجترارها جيئة وذهاباً فالرجل مسكون إذاً برُهاب الشبيحة والملالي.

  21. من يدري من ستؤول به التسمية الى” جهنم وبئس المصير ” ؟؟!! ننتظر ونرى…
    ولو تشفلك شاغل ثاني غير ولاية الفقيه تتمرجل عليه !

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>