جولة عروض جديدة للعرض الإنشائي “ههنا الآن”

|خدمة إخبارية| يخطو “اللاز- مسرح مازن غطاس” […]

جولة عروض جديدة للعرض الإنشائي “ههنا الآن”


منى مشيعل وبشار مرقص في "ههنا الآن"



|خدمة إخبارية|

يخطو “اللاز- مسرح مازن غطاس” خطوة جديدة ومميزة في عالم المسرح التجريبي الذي تميز به وخاضه بكل ثقة، فيستمرّ المسرح هذا الأسبوع بعرض عمله الجديد “ههنا الآن” في مدن مختلفة في جميع أنحاء البلاد، وهو عرضٌ إنشائيّ طلائعيّ في التجربة المسرحيّة الفلسطينيّة، يدمج بين الرقص التعبيريّ المعاصر والشعر والمسرح والـ”فيديو آرت”، أنتج بدعم من مؤسسة “التعاون”. وسيجري العرض يوم غد الجمعة، 4 الجاري، في الساعة الثامنة مساءً في قاعة مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة.

يستند هذا العمل على قاعدة فلسفية وجودية صلبة؛ فالعمل مستوحى من آخر ما وضع لنا الشاعر الفلسطيني الراحل الحاضر فينا دائمًا- الشاعر محمود درويش- وعلى قصيدته الأخيرة التي كانت تلخيصًا وانطلاقةً جديدةً لطائرٍ ينطلق من رماد الذاكرة إلى سماءٍ واسعةٍ.

يحاكي هذا العمل المسرحي الجمهور بثلاثة عناصر فنيّة يوحد بينها خيط رفيع، فحين تتوحد اللغة المسرحيّة الحركيّة، والكلمة الدرويشيّة والموسيقى والفيديو آرت على خشبة واحدة، ينتج أمامنا ما يسمى الجمال المسرحي، وهذا ما وضعه مسرح “اللاز” هدفًا أمام عينيه منذ البداية. تتحرك هذه العناصر وتراقص بعضها، فيرقص معها الجمهور بين الذاكرة الجماعيّة والشخصيّة، بين الفرح والحزن، بين الضحكة والدمعة، بين السقوط والطيران وبين الحاجز والسماء. حقًا يمكن القول إنّ هذا العمل المسرحي الإنشائي هو تجربة مميزة بالأخص للمشاهد، الذي ينتقل بخفة من الشخصي للعام وبين الآني للأبدي والحلم.

العرض الإنشائيّ (Installation Performance) “ههنا الآن” فكرة وإخراج: فراس روبي؛ أداء: منى مشيعل وبشار مرقص؛ تصميم حركة: رابعة مرقس- روبي؛ فيديو آرت: محمد خليل؛ تصميم ديكور وملابس: رامي عارضة؛ تسجيل قراءة شعريّة: عامر حليحل، معالجة صوتية: إياس ناطور؛ إنتاج: اللاز- مسرح مازن غطاس، ضمن مشروع “دار الفنون- عكا”.



المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

1 تعقيب

  1. انا بعجبني الناس يللي بتقدر الفن وتمثل ومسرح وانا بحب انو اكون ومنهم وبحب ان اكون معهم

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>