أثول فوجارد ينجو من الكحول!

الكاتب الجنوب أقريقي يروي قصة نجاته من الإدمان على الكحول، في مقصف في نيويورك مع صديقة تركت له رقم هاتف مجموعة “الكحوليين المجهولين” • مسرحيته “ماستر هارولد” تتحدث عن أبيه الأسود وصراعه مع الكحول وموته في المستشفى حين كان ابنه الفتى أثول يهرب له البراندي! • ترجمة حصرية لـ “قديتا”

أثول فوجارد ينجو من الكحول!


أثول فوجارد أثناء قراءة مسرحيته "ماستر هارولد" في العام 1982.

أثول فوجارد أثناء قراءة مسرحيته "ماستر هارولد" في العام 1982.

|أثول فوجارد|

|عن الإنجليزية: علاء حليحل|


كان ذلك أثناء يوم شتويّ في العام 1982 عندما أدركتُ أنني مدمن على الكحول. ثم أدركت أنني في ورطة عصيبة.

بدأ الأمر وأنا أتناول الفطور في الفندق الذي كنت أفضل المبيت فيه وأنا في نيويورك، فندق “رويالتون” (Royalton). فقد كانوا يعاملونني معاملة جيدة هناك وكانت الغرف جميلة وكبيرة. فقمت بطلب فطوري المعتاد: بيضة مسلوقة مع كأس “دابل” من “جاك دانيالز”، البوربون(1) الذي أفضله.

كان الويسكي مشروبي المفضل. وإذا رغبتَ في أن تأخذ موضوع شرب الكحول بجدية –وأنا كنت محترفًا في هذا- فما عليك إلا أن تشرب الويكسي. قد تبنيتُ مذاق البوربون لأنه لم يكن من السهل بمكان أن تجد “سينغل مالط”(2) في الحانات التي أشرب فيها. كنت شرّيبًا منعزلاً إلا أنني كنت نديمًا ممتازًا أثناء الشرب، مثل شخصية المليونير في فيلم “أضواء المدينة” لتشارلي تشابلن. فأنا لم أتحوّل إلى وحش، ولن تجدوا أية حادثة لي تتعلق بالعنف بادرتُ إليها أو وُجّهت ضدي. وقد تعرّفت على مدينة نيويورك جيدًا، فكنتُ أملك زواياي المفضلة للتبوّل في أرجاء المدينة وسبع أو ثماني حانات مختلفة أعرفها ويعرفونني فيها؛ كما أنّ نصف هذه الحانات كانت جزءًا من سلسلة حانات إيرلندية تُسمّى “بلارني ستون” (Blarney Stone)، وكانت هذه بالذات حاناتي المفضلة.

ما يبعث على المفارقة أنّ كلّ هذا حصل فيما كانت مسرحيتي الأخيرة، “ماستر هارولد والصبيان” (Master Harold and the Boys) تُعرض في برودواي بنجاح كبير، وكانت على وشك أن تبدأ جولة في أرجاء الولايات المتحدة. ولا أزال للآن مذهولاً من أنّ شربي الكحول لم يكن قد أضرَ بعملي حتى تلك اللحظة (فهذه المسرحية مكتوبة بحِرفية، إذا توخيتُ الصدق). ولا أشكّ في أنّ شربي الكحول كان سيضرّ بكتاباتي في نهاية المطاف، وأكاد أجزم بأنّ هذا الضّرر كان قاب قوسين أو أدنى.

وأنا على يقين تامّ بأنني كنتُ موشكًا جدًا على فقدان البعض من الأشخاص الذين كانوا في غاية الأهمية في حياتي: عائلتي في المقام الأول –زوجتي شيلا وابنتي ليسا- وبعض الأصدقاء الثقة الذين كانوا يكابدون العناء والمرارة جراء اهتمامهم بما سيؤول إليه مستقبلي. لم يكن لديّ أدنى شك في أنني أسبّب لهم التعاسة الكبيرة، إلا أنهم –ومع ذلك- كانوا يتألمون لرؤيتي في هذه الوضعية.

وحتى الآن، عندما أفكر في الموضوع، تعتريني المفاجأة، حيث أنني كنت أصل نهاية الليل في وضعية أفقد فيها السيطرة بشكل شبه تام، لمرات كثيرة، ولكنني لم أُسرَق لمرة واحدة ولم أمشِ في منتصف الشارع المزدحم لتدهسني حافلة. وقد قمت في نهاية الأسبوع المنصرم بسفرة كارثية إلى شيكاغو لإجراء امتحانات شاشة لممثلين. كنت أعلم أنّ عليّ حين عودتي فصل الممثل الذي يقوم بالدور حاليًا، وهو رجل يافع يحظى بدعم أناس أقوياء. ولذلك كنتُ أمضي ساعات سيئة، وهكذا شربتُ بكثرة وبكميات كانت غريبة عني أنا أيضًا.

في ذلك الشهر (كانون الثاني) كنت أتناول الطعام مع صديقة، وهي واحدة من المصممين الذين يعملون على مسرحية “ماستر هارولد”، وكانت تربطني بها معرفة لسنوات. وحينما جلسنا سوية في حانة/مطعم الفندق، إقترحتْ أنّ الوقت قد حان كي أتأمل نفسي وحياتي والمَأال الذي كنت في طريقي إليه، وسألتني ما إذا كنت أرغب في الذهاب للعلاج في مجموعة “كحوليين مجهولين” (Alcoholics Anonymous). لكنني تراجعت فورًا وقلت: لا، لا، لا، لا، أتركيني لنفسي رجاءً. كان هذا ردّ فعلي الأول، دائمًا، على أيّ شخص رغب في مساعدتي- ولا يزال هذا الردّ قائمًا بعينه. في نهاية المطاف كانت مضطرة للمغادرة، وبكثير من التعقل تركت وراءها مِحرَمة ورقية صغيرة وضعتها بجانب كأسي وكتبت عليها رقم هاتف مجموعة “كحوليين مجهولين” محلية.

وهكذا ظللتُ جالسًا بجانب المِحرمة وكأسي. صدقوني، جلستُ أنظر إلى الاثنتيْن لفترة طويلة. وأيّ الخيارين اخترت حسب رأيكم؟ أكلت البيضة المسلوقة التي طلبتها. وتركت “جاك دنيالز”. كنت أعرف في أعماق قلبي أنني كنت في ورطة كبيرة.

تتحدث مسرحية “ماستر هارولد” عني وأنا طفل صغير، وعن أبي، الذي كان كحوليًا. ثمة خطر يتوعّد سلالة فوجارد بما يخصّ الحكول. ولحسن حظي لم أمرّر هذا الخطر إلى ابنتي، وهي ابنة رائعة في غاية الصّحو. لكنني كنت أمتلك النزعة من والدي، تمامًا كما امتلكها من أبيه.

لقد كان من غير الممكن أن أتفادى تعاطي والدي للكحول. فقد كان موسيقيّ جاز وعضوًا في فرقة تُسمى “أوركسترا الجازيين في بورت إليزابيث” (Orchestral Jazzonians in Port Elizabeth) في جنوب أفريقيا. وقد فقد قدمًا في طفولته في حادثة، وكثيرًا ما كان يتردّد على المستشفى، وهو ما قضى على حياته في النهاية حين أصيب بالغنغرينا في جدعة(3) قدمه. لقد كان عليّ دائمًا أن أتسلل ومعي قناني براندي صغيرة –كان البراندي مشروبه المفضل- حيث كنت أجلس وهذه القناني في جيبيّ الجانبييْن وكنا ننتظر اللحظة التي تغيب فيها أعين الممرضة الصّقرية عنا. وعندها كنت أمرّر له القناني الصغيرة وكان يشربها تحت الغطاء.

لقد كان راويَ قصص ممتازًا، وكي يكافئني على هذه الأفضال الصغيرة التي كنت أصنعها لأجله، كان يعيد رواية الصّيغ الجاهزة لديه لروايات المغامرات الرائعة التي قرأها وهو صبي، مثل قصص كانون دولي لشارلوك هولمز، أو المخلب الأبيض وصوت الوحشيّ والخطوات الـ 39. لقد أحببته. إلا أنّ هذا الحب كان حبًا متضاربًا. فكل فتى يحتاج إلى إنسان قدوة يستطيع أن يفخر به ويتحدّث عنه أمام الفتية الآخرين في ملاعب الصبا. إلا أنّ هذا الأمر كان مُحالاً بالنسبة لي، كفتى يافع في سنوات الأربعين في جنوب أفريقيا، حيث أنّ أبي كان أسودَ؛ لقد كان خادمًا. هذه هي خلاصة مسرحية “ماستر هارولد”.

حملت المِحرمة معي إلى قمرة الهاتف في مؤخرة المطعم واتصلتُ بالرقم. ردّ عليّ صوت تحدّث ببساطة: “بمَ يمكنني مساعدتك؟” قلتُ: “أعتقد أنني في ورطة تخصّ شربي الكحول.” سألني الصوت عمّا إذا كنتُ أرغب بحضور لقاء لهم. قلت: “نعم”. أعطاني العنوان التابع للكنيسة الأسقفية في “غراميرسي بارك” (Gramercy Park)، حيث كان لقاؤهم الشهري سيجري في ذلك المساء بعينه. مضيتُ إلى اللقاء وجلستُ بصمتٍ في مؤخرة المجموعة واستمعتُ إلى الناس. أحدهم وقف وقال: “أهلا. أرى أنك غريب، وجه جديد”. قلت: “نعم”. قال: “هل تريد الحديث عن شيء ما؟”. “لا”، قلتُ.

لقد تخطيتُ الكثير في مسار حياتي البالغة 78 عامًا، وأنا أملك غريزة البقاء. وعندما انتهى اللقاء اصطحبتني هذه الغريزة عائدًا إلى غرفتي في الفندق وليس إلى الحانة. لا أعتقد أنني نمتُ في تلك الليلة. كنت أعرف أنني سأواجه في الصباح التالي مهمة أصعب بكثير. وعندما التقيت المنتج، قبل اللقاء المُعدّ لفصل الممثل اليافع، لاحظ أنّ يدي كانت ترتعش وسألني عن السبب. أخبرته بأنني سأحاول التوقف عن شرب الكحول. فقال: “إسمع، تقبل مني هذه النصيحة- لا تتوقف عن الشرب اليوم”.

لكنني لم أشرب شيئًا ذلك اليوم. ولم أعُد ثانية إلى “غراميرسي بارك”- فالحقيقة أنني لا أحبّ المجموعات كثيرًا. فأنا إنسان منعزل.

كانت المشكلة الأكبر تكمن في أنني صدّقت، بطريقة ما، أنّ الكحول كان ضروريًا لي ككاتب. ليس أنني كنتُ بحاجة للسُكر، إلا أنني كنت بحاجة إلى الحرية المحفزة والمشبعة بالخيال التي وفرتها لي الكحول. كنت أعصف ذهني أثناء الليل؛ فبعد أن تخلد العائلة للنوم وأظلّ وحدي أفكر بالكتابة في اليوم التالي أضع إستراتيجية لهجومي على الورقة الفارغة. وكي أقوم بهذا كنت بحاجة إلى الويسكي.

كانت هذه حالة الترهيب التي أعيشها- الخوف من أنني لن أكون قادرًا على الكتابة مجددًا. وقد كان هذا الشيطان الصغير يقبع على كتفي طيلة السنوات التي تلت. وفي كلّ مرة كنت أكتب فيها شيئًا، كان يهمس في أذني: “يجب أن تشرب كأسين أو ثلاثة، فهذا سيحسّن كلّ شيء”. لا أعرف ما إذا كان ذلك صحيحًا أم لا، وأعتقد أنّ عليّ عدم الاكتراث لذلك الآن. ولكن المسرحية التالية التي كتبتها، “الطريق إلى مكة” (Road to Mecca) أثبتتْ أنها من أنجح مسرحياتي على الإطلاق. والآن، أجد كفايتي في إبريق من شاي الأعشاب، تمامًا مثلما وجدتها من قبل في كؤوس الويسكي الدّابل التي كنت أحتسيها قبل خلودي للنوم.

لقد مضت قرابة الثلاثين عامًا منذ ذلك الفطور. لا أعرف تمامًا كيف نجحت فيما فعلته، لأنني لا أتحلى تمامًا بصفة السيطرة على الذات أو بقوة الإرادة، إلا أنني لم أذق الشراب من وقتها. أنا أسمي ذلك اليوم “يوم ميلاد كيس الشاي”: 18 كانون الثاني 1982. في مثل ذلك اليوم، وفي كلّ عام، أتلقى صندوقًا من شاي الأعشاب من الصديقة التي خربشت رقم الهاتف على المحرمة في ذلك المقصف. والحقيقة أنني لم أكشف عن هذا التاريخ من قبل لأيّ شخص آخر. إلا أنّ صديقتي تتذكر وصدقوني- أنا أتذكر أيضًا!

(خاص بـ “قديتا”- عن “الغارديان” البريطانية)

_________________

أثول فوجارد كاتب مسرحي جنوب أفريقي، اكتسب شهرته بالأساس لكتابته رواية “تسوتسي”. من مسرحياته المعروفة “رابطة دم” التي أنتجها مسرح “الميدان” في منتصف التسعينيات، ويُجري مسرح “المجد” في حيفا هذه الأيام المراجعات على مسرحيته “الجزيرة”.


(1)    البوربون: الويسكي المصنوع من الذرة وهو أمريكي الهوية.

(2)    “سينغل مالط”: الويسكي المصنوع من نقيع الشعير.

(3)    الجدعة: ما يتبقى من العضو في جسم الإنسان بعد قطعه- النِّهايَةُ القاصِيَةُ مِنَ الطَّرَفِ المُبْتور.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>