“أسـواط” هارولد بينتر في إنتاج “اللاز” القادم

“اللاز- مسرح مازن غطاس” في عكا يستعد لتقديم العمل المسرحي الجديد “أسواط” خلال 40 يومًا ■ المسرحية من جانر مسرح العبث واللامعقول وهي إعداد محلي لنص “أصوات أسرة” للمسرحي العالمي هارولد بينتر ومن إخراج بشار مرقص

“أسـواط” هارولد بينتر في إنتاج “اللاز” القادم


من المراجعات على مسرحية "أسواط". من اليمين: خلود طنوس، هنري اندراوس وشادن قنبورة


|خدمة إخبارية|

يعود “اللاز- مسرح مازن غطاس” مرة أخرى إلى التجريب والمغامرة في طرح أعمال مسرحية حديثة تخاطب الجمهور بنوعيات وأدوات مسرحية جديدة وعصرية، حيث يقدم هذه المرة عملاً عبثيًا من جانر مسرح “اللا معقول”.

يستند العمل المسرحي إلى نص “أصوات أسرة”، هو أحد أعمال الكاتب العالمي هارولد بينتر، وأحد أعماله المنسية التي لم تنتج في المسارح في البلاد. ويقول طاقم المسرحية عن اختيارهم: “أصوات أسرة” كُتب كنصّ عبثيّ للراديو في الأساس، ولكننا جهّزناه نصًا وفِكرًا وإعدادًا كي نتمكن من رفعه من الأوراق إلى خشبة المسرح”.

تدور الأحداث في مكان وزمان غير معروفيْن، ويطرح العمل فكرة الانفصال والإنعزال والوحدة والتفرّد والعودة والغربة داخل الوطن وخارجه، وعدم الاتصال الذي بات شائعًا في هذا العصر، حيث يتواجد الأشخاص واحدًا بجانب أخيه أو صديقه، ولكن كلّ منهم يكمن في عالم بأسره منفردا ومنفصلا عن أيّ عالم آخر.

ويقدم مسرح اللاز عمله الجديد بهذه الفقرة: “يوم عادي، نبحر في الزورق اليومي العادي، قد نقترب أو نبتعد وقد نغرق كالعادة أو نصل بشكل عادي، وكم منا حين يبتعدون يبنون لهم عالما وخرافة عادية أو خيالية، والكثيرون يخترعون لهم شخصيات جديدة يحركونها أو تحرّكهم في بحر لا يعرف النهاية.

“عندما ننفصل عن مكاننا ونعيش بعيدين جغرافيًا أو نفسيًا هل نصل إلى الجنون؟ وهل من الممكن أن نتواصل؟ أو أن ننسى؟ أو حتى أن نعود؟”

“أسواط”- إنتاج: اللاز- مسرح مازن غطاس؛ إخراج: بشار مرقص؛ تمثيل: شادن قنبورة، خلود طنوس وهنري اندراوس؛ سينوغرافيا: رامي عارضة؛ إعداد: هنري اندراوس وبشار مرقص؛ تصميم إضاءة: فراس روبي.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>