العروض مستمرة: كوميديا “وبمزيد من الحزن و الأسى” في الناصرة

العروض القادمة في الناصرة: يومي السبت القادمين على التوالي، 6\11 و13\11، الساعة الثامنة والنصف مساء على خشبة مسرح وسينماتك الناصرة (قاعة فرانك سيناترا) • حليحل: نجاح المسرحية لدى الجمهور يكمن في تماهي المتفرج مع الشخصية

العروض مستمرة: كوميديا “وبمزيد من الحزن و الأسى” في الناصرة


عامر حليحل: نوعية شخصية بطل المسرحية نعرفها جيداً في شارعنا، وسرعان ما نتضامن معه

عامر حليحل: نوعية شخصية بطل المسرحية نعرفها جيداً في شارعنا، وسرعان ما نتضامن معه


|خدمة إخبارية|

تباشر فرقة مسرح “شبر حر” عروض مسرحيتها الجديدة “وبمزيد من الحزن والأسى” في الناصرة، يومي السبت القادمين على التوالي، 6\11 و13\11، الساعة الثامنة والنصف مساء على خشبة مسرح وسينماتك الناصرة (قاعة فرانك سيناترا).

المسرحية من تأليف وإخراج نزار أمير زعبي، تمثيل عامر حليحل، وهي من إنتاج مجموعة “شبر حر”.

تتحدث المسرحية عن محترف حزبي سابق يجري أمسية تكريم لقائده الراحل والذي عمل في كنفه على مدار عشر سنوات، ليكتشف أثناء التأبين أنه لم يكن سوى ” ذنب”. فتتوالى أحداث المونودراما في كوميديا أخطاء غير متوقعة محدثة مواقفَ عبثية ومآزق شخصية، تكشف عن قضية المحترف الحزبي الحقيقية، مُعرّية بذلك بعضًا ممّا يميز العمل السياسي لدى الجمهور العربي الفلسطيني في الداخل.

إفتتحت المسرحية عروضها الأولى في مسرح “الميدان” في حيفا بتاريخ 8/10/2010 وتميزت العروض بإقبال كبير من الجمهور والذي تفاعل مع الكوميديا السوداء التي تخللت المسرحية.

المخرج نزار زعبي

المخرج نزار زعبي

ويقول عامر حليحل: “إنّ نجاح المسرحية لدى الجمهور يكمن في تماهي المتفرج مع الشخصية؛ فالمادة المطروحة في المسرحية يعرفها كل مشاهد عربي ويتواصل معها بسهولة ويضحك عليها ويتألم منها، ونوعية شخصية بطل المسرحية نعرفها جيداً في شارعنا، وسرعان ما نتضامن معه لنضحك معه وعليه وأيضاً لعلنا نبكي معه وعليه لأنه يذكرنا بوضعنا”.

قالوا في المسرحية: “نعم لقد ضحكت حتى الدمع.. لكن بعملية استرجاع لأحداث هذه المونودراما تبين لي بأنني ضحكت على شخصية نمطية لا أبالغ إن قلت بأنها تنطبق على كل أبناء الأقليات في هذه الدولة (المستنيرة)، بشعورها بالدونية.. بجبنها.. بإحساسها بأفضلية الجماعة الإثنية الحاكمة.. بتردّدها.. بحماسها الذي يخبو سريعًا.. بسلوكها الذي لا يعكس إيمانها أو نواياها.. بتنازلها السريع عن أحلامها.. أكتفي بهذا القدر أعزائي.. وأهيب بكم أن تحضروا هذه المسرحية التي يؤدي دور البطولة فيها العملاق عامر حليحل” (هيام أبو الزلف-دالية الكرمل).

“إننا إذًا، ويا للعجب، أمام احتفال ذُهانيّ، ما بعد حداثيّ، يُقام في ذكرى زعيم حزبي يحمل مشروعا حداثيا لمجتمع لم يتجاوز بعد خطواته الأولى في حداثة ما زالت رثة، يأكل نسيجها عثّ العائلة والفئة والطائفة. محتفلاً بذَنَبِه يقوم أبنُنا الضال فيجهز على ما تبقى له من اسم الأب وعلى ما تبقى له من أمل يتجاوز به وفيه هامشَه الذي يرتضيه بديلاً، ليبقى وحيدًا في ذُهان لا براء منه.” (د. هشام روحانا)


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>