حكمة المستنقع: لينين يدعو إلى استمرار الثورة!

من تجربة الثورة البلشفية: طريق العودة مسدودٌ. ثورة حتى النصر يا مصر! * لينين: ” نحن أحرار في النضال ضد المستنقع وليس ضده فقط بل أيضاً ضد أولئك الذين يعودون إلى المستنقع”

حكمة المستنقع: لينين يدعو إلى استمرار الثورة!


|فلاديمير إيليتش أوليانوف (لينين)|

ها نحن سائرون، في جماعة متراصة، عبر ممرّ وعر وشديد الارتفاع. يأخذ منا بيد الآخر ثابتًا. محاصرون نحن بالأعداء من كل جانب، وعلينا التقدم إلى أمام على الرغم من قصف نيرانهم غير المتوقف تقريبًا. كنا اجتمعنا، باختيارنا الحرّ، وراء هدف النضال ضد العدو لا وراء التراجع عائدين إلى المستنقع تحتنا الذي لم ينفك سكانه عن تقريعنا، منذ اللحظة الأولى، على انفصالنا (عنهم) في جماعة متميزة، وعلى اختيارنا طريق الكفاح عوضاً عن طريق التراضي. وفي لحظة من اللحظات يأخذ أفراد من بيننا في الصراخ: دعونا نعود إلى المستنقع! فنعيب عليهم هذا الوهن. فيردون علينا معاتبين: ما أشدّ جهلكم! ألا تخجلون من إنكاركم حريتنا في ندائنا إليكم أن تسلكوا طريقاً أهون وأسلم؟! بلى، أيها السادة، فإنكم أحرار لا في توجيه هذا النداء إلينا، فقط بل في أن تذهبوا أنتم أنفسكم حيثما شئتم الذهاب حتى العودة إلى المستنقع!

وصراحة، نعتقد أنّ المستنقع هو المكان الجدير بكم ونحن مستعدون لأن نقدم لكم كل عون في تحقيق مبتغاكم هذا.

ولكن فكوا أيديكم من إيدينا. ولا تتشبثوا بنا ولا تلوثوا كلمة الحرية السامية. فإننا نحن، أيضا، أحرار في النضال ضد المستنقع وليس ضده فقط بل أيضاً ضد أولئك الذين يعودون إلى المستنقع”.

(عن مقالة “بم نبدأ؟” كُتبت في مايو 1901؛ شكرًا لفراس خوري)


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>