خطاب الأسد. أسئلة! / هشام نفاع

الرئيس السوري محقّ بوجود تآمر تلعب فيه أنظمة النفط دور الخادم لدى سادة الامبريالية. وهذا هو بالضبط الوضع الذي يستدعي التحالف مع الشعب. ولكن هل هذا ما فعله هذا النظام؟ لا طبعًا. لقد فتح النار على الاحتجاجات السلمية فساهم في زرع حالة من الاحتقان والفوضى وأعطى الفرصة لانقضاض المجموعات المستقوية بقوى الامبريالية والنفط.

خطاب الأسد. أسئلة! / هشام نفاع

خطابه لم يتّسع للفتة احترام للشهداء

|هشام نفّاع|

في 11 شباط الماضي، حين أعلن عمر سليمان تخلي حسني مبارك عن منصبه، ألقى ناطق باسم المجلس العسكري المصري بيانًا توجّه فيه “بكل التحية والإعزاز لأرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لحرية وأمن بلدهم”. وفي لفتة تركت انفعالا خاصًا في نفوس المصريين وغيرهم، أدّى التحية العسكرية للشهداء. ليس هذا مديحًا “للمجلس” بل إشارة الى موقف إيجابيّ محدّد كان لا بدّ له من اتخاذه أمام ثورة مصر العظيمة.

إن نظام سوريا كان متورطًا حتى أذنيه في جريمة وعمالة الأنظمة العربية ضد شعب العراق.

هذا الأسبوع، حين أطلّ الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب طويل جدًا، لم يقدّم أية تحية للشهداء. لم يقف دقيقة صمت على حياة آلاف السوريين. لم يذكرهم بأية لفتة لائقة.

كيف يمكن لرئيس يريد معالجة أخطر أزمة في تاريخ سوريا الحديث، كما وصفها بحقّ، ألا يفطن لوقفة قيادية وإنسانية تحترم دماء السوريين، من مدنيين وعسكريين. يبدو أن الأمر ليس مجرّد هفوة نابعة عن العجَلة؛ هذا يعكس قيمة الانسان المواطن الفرد في نظر وعقل وقلب (!) هذا النظام.

“إنقشع الضباب”، قال الأسد، ولكن غمام الحزن لا زال يتلبّد فوق سماء الشام؛ حزن لم يمنع هذا الرئيس غريب السلوك عن التنكيت والضحك في خطابه، كما فعل في خطابات سابقة، وفي مقابلة متلفزة واحدة. في إحدى المرّات قلت لنفسي: من هو المستشار الحمار الذي ينصحه بأن يضحك ليُظهر ثقة بالنفس وصلابة؟ لكن يبدو أن المسألة ليست مستشارًا ولا حمارًا. هذا رئيس لنظام قادر على القهقهة مقابل حشود القتلى. وهؤلاء الشهداء الأعزّاء (لمن سيتبجّحون!) معظمهم مدنيون أبرياء عزّل، باعتراف الأسد نفسه، جزئيًا على الأقلّ.

لقد أصاب الأسد بدقّة حين اعتبر الأنظمة العربية التي تدعو للديمقراطية في سورية، تفتقر الى أدنى معرفة بالديمقراطية. نعم، إن ممالك وإمارات النفط الخانعة العميلة فاقدة الإرادة هذه، لا تملك أدنى حق في الوعظ عن الديمقراطية والحريّات؛ هذه المطايا الملجومة في حظيرة إمبريالية واشنطن وحليفاتها، حريّ بها أن تسدّ أفواهها بالنعال.

المسؤول دائمًا "هم"!

ولكن، هل من المعقول أن نمرّ مرّ الكرام على مفاخرة الأسد بأن البرلمان السوري الأول يعود للعام 1919؟ هل أبقى نظامه ونظام والده أيّ روح لبرلمانٍ في سوريا؟ عمّاذا يتحدّث بالضبط؟ عن برلمان نظام الحزب الواحد؟ عن برلمان سحق فيه النظام أية معارضة منظمة حقيقية في الشعب واحتكر السلطة في جمهورية تتصرّف كأوضَع إمارة؟ إن انتقاد الأسد اللاذع لممالك وإمارات النفط الخانعة في الشأن الديمقراطي ينطبق على حضرته 100%.

لقد أصاب الأسد بدقّة أيضًا حين قال إن الجامعة العربية مرآة لوضعنا العربي المزري. ولكن ألم يكن النظام الذي ورث رئاسته مركبًا أساسيًا في هذه المؤسسة ووضعها المزري؟ هل يظن نفسه لاعبًا محايدًا حقًا؟ مصيبة!

يتساءل الأسد بحقّ: هل حالت الجامعة العربية دون مقتل عدد هائل من العراقيين؟ ولكن هل يذكر دور نظام والده في الحرب الوحشية إياها على العراق؟ هل يظنّ أن بوسعه تزييف التاريخ وطمس حقيقة ضلوع النظام السوري في المشروع الإمبريالي لتدمير العراق، ودفع 14500 ضابط وجندي سوري في الحرب القذرة بالإضافة الى سائر التسهيلات الميدانية والسياسيّة لاقتراف الجريمة؟ إن نظام سوريا كان متورطًا حتى أذنيه في جريمة وعمالة الأنظمة العربية ضد شعب العراق.

كذلك، أصاب الأسد بدقة حين قال إنه في الأزمات التي تتهدّد فيها الأوطان تقف الأمم صفًا واحدًا، أما خلافاتها فتحلّها في صندوق الاقتراع. ولكن هل كان الطريق تحت نظامه حرًا ومتاحًا أمام الشعب السوري في أية مرة الى صندوق الاقتراع؟ أصلا على ماذا تحرّك المحتجّون السوريون السلميون – هؤلاء الشرفاء الذين ينكرهم بعض عُتاة الثورجيّة، مع أن الأسد نفسه اعترف بوجودهم في خطابه (رغم أنه أسماهم باستعلاء مقيت “أصحاب النوايا الطيبة”!).

يقول الأسد إن أهم ما يحتاجه موقع المسؤولية القيادية هو الدعم الشعبي. هذه مقولة ثاقبة، لكنها مثيرة للغضب والحزن معًا حين تأتي من شخص مثله. فهو محقّ بوجود تآمر تلعب فيه أنظمة النفط دور الخادم لدى سادة الامبريالية. وهذا هو بالضبط الوضع الذي يستدعي التحالف مع الشعب لنيل دعم الشعب. ولكن هل هذا ما فعله هذا النظام؟ لا طبعًا. لقد فتح النار على الاحتجاجات السلمية فساهم في زرع حالة من الاحتقان والفوضى راحت تستغلّها المجموعات المستقوية بقوى الامبريالية والنفط. بالمناسبة، هذا السيناريو أيضًا وافق عليه الأسد في خطابه، ولكن بدون الشقّ الذي يحمّله المسؤولية. أصلا، فهو لا يتحمّل مسؤولية عن أيّ شيء! المسؤول دائمًا “هم”!

لقد أظهر هذا النظام أنه غير قادر على تحمّل الاحتجاج السلمي، ولو بصورة عدة أطفال من درعا كتبوا شعارات، فتعرّضوا للاعتقال والتعذيب هم وذووهم مما فجّر غضبًا عارمًا. كان هذا هو الفتيل الذي أشعل “الانفجار الكبير” لأخطاء النظام الفادحة التي لم تزدد لاحقًا إلا دموية. وللتذكير: لقد بدا يومها في البداية أن النظام استوعب الخطأ فأقال محافظ درعا، وهو ما شكّل اعترافًا ما بالخطأ، ولكن سرعان ما تبيّن أن عقلية البطش الأمني هي المرجعيّة الأقوى، فتفاقم القمع.

لا يملك هذا النظام ورئيسه أيّ حق في الوعظ والتنظير على المعارضة الوطنية الشريفة. ومن واجبه الاستدراك والاعتذار والتحالف مع شعبه لدرء الخطر الحقيقي المحدق بسوريا الغالية

وسط هذه الحالة المعقّدة، فإن من يقسّمون الكون الى معسكرين، واحد مع الامبريالية والآخر مع النظام، إنما يرددون أكاذيب. إنهم يكذبون، على أنفسهم أولاً، مهما صدقت نوايا بعضٍ منهم. هناك سوريون وطنيون وتقدميون لا يحتاجون شهادات من أحد، يرفضون التدخّل الاجنبي في وطنهم – بما فيه تدخّل أنظمة النفط العميلة – لكنهم في الوقت نفسه يرفضون بقوّة إهانة كرامتهم وإنسانيتهم ويطالبون بالحرية لشعبهم أسوة بجميع شعوب الأرض. هؤلاء، ومعم متضامنون وأنصار شرفاء من كل الشعوب العربية وفي كل العالم، ليسوا إرهابيين ولا متواطئين ولا مذدنبين لا للإمبريالية ولا لعلوج النفط ولا لأحد.. هؤلاء شرفاء أحرار يرفضون إدخالهم كالفئران في مصيدة تبقي لهم خيارين بائسين وحيدين: ظلم العدو الخارجي أو ظلم ذوي القربى. لا! إن من يحاول زجّ البشر بين نارين من الذلّ، عليه أن يراجع أخلاقياته الثورية والانسانية من أساسها.

إن هذا النظام الذي تصرّف بدموية وغباء يتحمّل المسؤولية الأولى عن خلق حالة معقدة سارعت لاستغلالها، كالمتوقّع، قوى داخلية متواطئة وأخرى خارجية معادية لمصلحة سوريا الوطنية – هذه المصلحة الوطنية التي لا يزال النظام السوري فاقد القدرة على تمثيلها بفعل غبائه وغطرسته ودمويته في التعاطي مع مطالب شرائح شعبه الشريفة.

لا يملك هذا النظام ورئيسه أيّ حق في الوعظ والتنظير على المعارضة الوطنية الشريفة. ومن واجبه الاستدراك والاعتذار والتحالف مع شعبه لدرء الخطر الحقيقي المحدق بسوريا الغالية، من الداخل والخارج.

جاء في خطاب الأسد: “الآن يوجد قوى سياسية جديدة وهناك من يطرح مشاركتها، وكلما وسعت المشاركة كان أفضل من كل النواحي، وتوسيع الحكومة فكرة جيدة ونرحب بمشاركة كل القوى السياسية”.

لقد وعد وتعهّد الرئيس السوري في السابق، وظلّ ذلك كلامًا في الهواء. إذا كان استوعب اليوم فعلا ما يُفهم من المقولة أعلاه، فإن امتحانه هو في الوفاء والتطبيق. فخلاف ذلك، قد يتحقق السيناريو الأسوأ والأخطر. وعندها سيتحمّل هذا النظام كامل المسؤولية. فمن السّخف تحميل قوى الإمبريالية والنفط أية مسؤولية، لأن هذا ما تريده، هذه هي حقيقتها البغيضة التي يجب كسرها. السياسة تحتاج لبعض المنطق!

وملاحظة أخيرة: قال كارل ماركس في أحد تحليلاته الثاقبة “إن النظرية لا تتحقق ابدا في شعب ما إلا بقدر ما تشكّل التحقيق العملي لحاجاته”. فأية حاجات ستلبّيها تنظيرات الرئيس السوري في خطابه الطويل؟! وهذه أقولها أيضًا لمن قرروا من طرف واحد احتكار ماركس لحضراتهم، بل خصخصته على مقياس فهمهم الضّحل غير المجتهد لنظريته الثورية.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

45 تعقيبات

  1. نفس المركب يا شبيح لمدة 43 سنة؟
    اقرأ rainbow الشبيح مجددا وستفهم انك شبيح لحيس مثله.

  2. انت فاهمين انو شيوعي سابق بيتمسخر ع”رينبو” ومش عاجبو شو عميحكي وهو بنفس المركب ..طب يا حرام ولا لأ؟

  3. حلوي هاي “أي حدا”. ها ها!
    مثل ما حطو “أي حدا” لما مات الاسد الاول؟
    مثل ما غيرو قوانين الدستور (خلال نص ساعة) حتى يأتي الاسد الثاني مكانه وتبقى العائلة الحاكمة تتسلط؟
    مثل قصص انتخابات ال98%؟

    بكفي كذب على الناس.
    اذا اعتقدتم ان الناس غبية لهذه الدرجة فهذا يعني انكم انتم الاغبياء.

  4. القناص ..
    الإقطاعي ..
    أي حدا من حزب البعث الحاكم للدولة
    أي حدا ممكن يمشي أمور البلد و ترجع زي ماكانت مع منح شوية حريات و تحسين أوضاع المعيشة ..
    بدك يعني أخترلك واحد هلأ ولا كيف ؟ إزا رئيسك هلأ اتكل مين بيجي محلو ؟

    الأبرياء اللي عم يقتلو الناس اللي مابتتظاهر معاهم ؟ ولاأبرياء حماه اللي بيقتلو اللي بفتح محلو عشان ياكل ؟ ولا أبرياء إدلب اللي بهددو مدرسة انو ماتفتح وإلا بيحرقوها باللي فيها ؟ أبرياء قطنا اللي طلعو يهتفو “يا علوي ع التابوت و يا مسيحي على بيروت”؟ كتير كتير معبايه أبرياء هالبلد .. طافت بالبراءة ..
    الأبرياء هن السلميين الي طلعو يطالبو بتحسين ظروف معيشتهم .. الأبرياء هن الدروع البشرية للمتثورين على أشكالهم .

  5. شو يا شبيح rainbow؟! بدنا جواب على السؤال الاهم أعلاه: مين راح يتحول الى الاسد الثالث؟ القناص ولا الاقطاعي؟
    للمرة العاشرة اسألك يا شبيح، يا داعم قتل الابرياء.

  6. فايقين ورايقين الشباب !
    يا حبيبي انت و ياه .. انو النظام بهالغباء ليضرب الخالدية قبل اجتماع مجلس الأمن بيوم ؟؟ الجيش الحر عم يستخدم المدنين كدروع بشرية .. بيستفزو الجيش و بتخبو زي الفيران بين العالم .. الله يرحم الناس اللي عم بتروح بالطريق و بهالرجلين .. اصحو شوي . شوفو الموضوع من برا أكتر ! ليه ماحدا بيجيب تهديدات الجيش “الحر” و اللي عم يعملوه بحمص و الزبداني !! ! انتو مش عايشين بالجو ومش فاهمين شي
    ولمعلوماتك
    أنا مش مؤيدة للنظام .. بس أنا معارضة للمتثورين !! و هالتكالب العربي الغربي ع النظام يمكن يخليني أصير معو !

  7. الى الشبيح على الوانه المختلفة : كل القراء تنتظر اجاباتك منذ شهر. نعدك انا واحمد الصليبي صديقي ان السؤال سوف يستمر بالظهور هنا على قاديتا حتى تتحقق واحدة من الامكانيات التالية:
    1) ان تجيب بجدية وبدون تهرب.
    2) ان يختفي الاسد الثاني من الوجود السياسي على الاقل.
    3) ان تختفي جميع انواع الشبيحة الاسدية من الوجود.

    واحنا وانتي، وشبيحتك المجرمة كلها، والزمن طويل!

  8. شو يا شبيح؟! بعد ما خلصت اكتشافاتك الهائلة، بدنا جواب على السؤال الاهم أعلاه: مين راح يتحول الى الاسد الثالث؟ القناص ولا الاقطاعي؟
    للمرة العاشرة اسألك يا شبيح، يا داعم قتل الابرياء.

  9. شيوعي سابق هو احمد الصليبي وسلام على العرب … وطامس راسو بالرمل هو مش فاهم ومفكر انو احنا مش فاهمين وساعة بعلق بهذا الاسم وساعة بالاسم الثاني ..يا حرام ..! لأ وبعدو بحكي في الامور الكبيرة !

  10. اختفوا مع ظهور المجازر الكبيرة. 350 قتيل في يوم واحد! اين الشفقة، اين العالم؟؟

  11. شو يا اخوة – شكلهن الشبيحة اختفوا عن الجدال؟

  12. الى الاخت الفلسطينية السورية،
    شكرا على الاجابة وفتح باب النقاش المستمر.
    1) أنا لا أتحدث عن الديموقراطية لأني أعيش في اسرائيل. مبادئ الحرية والمساواة تنبع من انسانية “ابن ادم”، وليس من هذا النظام أو ذاك. الرجاء عدم خلط الاوراق.
    2) النظام السوري هو نظام علوي، وهذا شيئ معروف عند كل كبير وصغير. عائلة الاسد تحكم الدولة منذ 40 سنة، وحان الوقت لبناء نظام فيه المساواة للجميع.
    3) الطائفية متشربة في نظام الحكم، ووجود الشبيحة العلويين (في ايطاليا امثالهم يدعون بالعصابات/المافيا) هو ترسيخ للجرثومة الطائفية.
    4) كما قلت – حكم الطائفة العلوية هو سبب غضب الثوار. الزعيم الشريف عبدالناصر قد قالها منذ ان تسلم الاسد الاول الحكم:
    http://youtu.be/ouc_ipfuTuY

    5) الان نريد منك رأيك في المهجرين السوريون الى تركيا. هل سمعتي يوما شهاداتهم ؟ هل أنت حقا مع المدعوس على رؤوسهم؟
    6) هل سمعتي ما يقوله بعض الشرفاء مثل هيثم المالح، أو الفنان العالمي علي فرزات (الذي كسروا أصابعه حتى لا يرسم )؟
    (اذا لم تسمعيهم من قبل، ابحثي عنهم في يو تيوب)

    وما هذه الالاف من الفيديوهات اليومية التي تصل الى يو تيوب من الشارع السوري يوميا؟ بحيات رب الله اللي خلقك، لا تقوليلي “بحياتي ماحسيت انو في شي غلط” !!!
    يجب على العالم أن لا يسمح بتكرار التهجير والقتل الذي حدث في فلسطين عام 48. من مثلنا يعرف ذلك؟

  13. لأ مش شبيحة و لا بطيخ … أنا فلسطينية طول عمري عايشة بهالبلد معززة مكرمة و بحياتي ماحسيت انو في شي غلط .. بعدين يعني عم تحكو عن الديمقراطية كإنكو عايشين بواشنطن
    ولكو في عالم هون مش فارق معاها ديكتاتور و لا شي … اللي فارق معاها إنو الطائفة العلوية عم تحكم !!
    انو النظام عم يعمل طائفية و خلق الجيش الحر و عم يقتل جنوده و يدعي انهم عم بموتو ع إيد المتظهرين وعم يخطف البنات و برجع بيطلعهم و عم بيعمل تفجيرات بمواقعو الأمنيه وعم يختلق قصص تهريب السلاح وعم يغتصب النساء و عم يطلع فوق كل هدا ملايين المؤيدين داخل و خارج سوريا بالغصب !!
    أي شو خليتو لالله !!!!!! ؟؟

    نائب الرئيس الأول هو فاروق الشرع و اللي هو من درعا على فكرة ، و الثاني د.نجاح العطار .
    أخوه “القناص” عسكري و زوج اختو عسكري و ابن خالتو تاجر و حرامي و ماإلهم بالرئاسة وأنا مش مأيدتهم ..و ضد اللي عم بيصير .. بس المعارضة المبنية على أحقاد و طائفية و انعدام أخلاق مابدنا ياها ..

  14. الى من تدعي انها فلسطينيه مهجرة في سوريا :
    أولا، العار على دولة عربية تهجر الالاف من ابنائها الى تركيا، ومن مثلك يعرف معنى التهجير القسري ! اين عطفك على هؤلاء؟ بما انك عديمة التعاطف والعطفة، فانا اشك جل الشك انك فلسطينية مهجرة من بلادها. الارجح انك شبيحية.
    ثانيا، العار على شخص منفتح على العالم مثلك، ويقرأ ويكتب رأيه على الملأ، أن يؤيد ديكتاتورية الحزب الواحد في ادارة دولة في القرن ال21.
    ثالثا، الدستور عندكم يتغير حسب أهواء العائلة المالكة، والاثبات الواضح هو تخفيض قانون الجيل الاصغر للرئاسه (الى 34 سنة) حتى يصبح بامكان العائلة الحاكمة تعيين الاسد الثاني مكان ابيه الاسد الاول.
    اقتراحي لكم يا من تصدقون قصص ديموقراطية ال 98% أن تسموا الدولة “مملكة” ، كما نرى عند الانظمة المتخلفة الاخرى في الخليج العربي.
    لذلك، أرجوك ثم ارجوك ان تجيبيني عن السؤال: من هو الملك الاسدي الثالث؟ القناص اخاه ام الاقطاعي ابن خالته؟

  15. احمد الصليبي :
    المنطق الذي نعيش حسبه ..اسمع :
    المنطق الذي سيُمنح من خلاله المجرم السفاح الدكتاتور علي عبدالله صالح حق اللجوء “السياسي ..العلاجي ..النقاهي ..الاستجمامي ..الترفيهي..السياحي ..” الى الولايات المتحدة الامريكية ( اضافة الى الحصانة الكاملة من الملاحقة القضائية )بعد طقوس الدم “المنهكة ” التي مارسها على شعبه .
    ملاحظة :
    الولايات المتحدة الامريكية :ما غيرها التي نزعت “وسام ” الشرعية عن الرئيس بشار الاسد “الذي يقمع شعبه”!

  16. إلى الذكي الفهمان أحمد الصليبي
    قبل إلغاء المادة الثامنة من الدستور : اللي بيتولى الحكم بعد الرئيس هو شخص منتخب من حزب البعث حصراً ، لأنه و زي مابتعرف حضرتك حزب البعث هو الحزب الحاكم للدولة حسب المادة الثامنة من الدستور السوري .

    هلأ سيبنا من هالحكي .. عنجد عنجد من كل عقلك مسدق انو في واحد مصور ماهر الأسد و هو عم يقنص ؟؟؟ من أول الأحداث شفت فيديو ع اليوتيوب بقلك انو ماهر الأسد والفرقة الرابعة محاصرين بالملعب البلدي بدرعا !!! من يومها ماعم بشوف شي و مابدي أشوف كذب و حكي فاضي !
    اللي بالشارع مو هيك ..اللي عم بشوفو قدامي هو اللي بسدقو و بس .. شفت متظاهرين من الحجر الأسود بيجو يتعدو على شباب مخيم اليرموك و فلسطين – اللي أخدين موقف محايد من بداية الآحداث – و بطالبوهم بالاشتراك بالتظاهرات .
    - اللي عم بشوفو أغلبية مؤيدة إيه إيه مؤيدة و مش منتفعين من وجود النظام على فكرة !
    - اللي عم بشوفو إنو المعارضة فايتة بستمية ألف حيط و عم تشتري و تبيع بدم العالم !
    بالنهاية .. محاربة الفساد واجبة بس الفوضى و التآمر مرفوضين و دخيلكو
    وطولي صوات كراهيتكو شوي .. خلو الشهداء يرتاحوو – الشهدا من الطرفين على فكرة . !

    “حماة الديار عليكم سلام “

  17. الى الشبيحة (الذي يصدق كذبة ديموقراطية ال 98%) :
    شو، حاسس عليك انضغطت ؟؟؟ مش حالل عنكو يا شبيحة حتى تجيبوني على السؤال اعلاه !!
    لا شغلة ولا عملة حتى تجيبون عن السؤال!!
    وحياتك! لأانو مهم كثير نفهم المنطق الذي تعيشون حسبه!

  18. احمد الصليبي حِل ّعاد .. تعليقاتك تنضح ب “شيوعي سابق ” …احمد الصليبي قال ! على ماما يا بابا !!

  19. الى القارئ المحموق القديتاوي المخلص!
    الان دورك !

    1-أن تطلق على نفسك لقب قارئ عليك ان تقرأ ثم تقرأ ثم تقرأ…وبالمرور على الجملة التي كتَبْت استطيع ان اجزم بانك مجرد مشاهد/ متابع على اعلى تقدير..لاخبار /روايات القنوات ا لرخيصة وافلام اليوتيوب التي تتاجر بالدم السوري بابخس الاثمان وتعرض بضاعتها على البعض ممن لا يتحصنون بادنى حد من المعرفة النابعة من القراءة ثم القراءة ثم القراءة فيبتاعون كذبا من هذه القنوات تنوء به الذمم ويحملونه بثقله محمل الجد وان قلنا لهم رويدكم انكم تضر.. يهاجموننا بدل تدارك الضر.. ! !
    2- بالنسبة “للاخلاص” -اخلاصك -فانه لهشام وليس لقديتا ,انت مدسوس يعني ! فانا لم اتوجه لقديتا في تعليقي اللهم الا -وتكون قد وشيت بنفسك -اذا كنت تعرف من انا وانني هي وليس هو بحكم عملك في الموقع !(نعم توجهت سابقا لقديتا بالانتقاد … لماذا الان )!
    تعامل “نظام” بريطانيا مع الاحتجاجات السلمية و”نظام” امريكا مع متظاهري “احتلوا وول ستريت” وتعامل “نظام “تركيا مع اكراد تركيا(قصف بالطائرات)و”نظام “صالح الذي امعن في قتل الثوار السلميين مع ان القبائل اليمنية مسلحة لم تتلطخ ايدي ثوار اليمن الشرفاء بالدم -هؤلاء شرفاء-! ونظام البحرين مع المتظاهرين السلميين وهذه الثورة النظيفة التي تحافظ على سلميتها رغم القمع الرهيب ولا نسمع عبارات رنانة كتلك التي تصاغ للتعبير عن “دموية” النظام السوري !ولا نسمع صوتا واحدا للدول التي سُعّرت نارها وعواطفها على الشعب السوري يدافع اويشجب او يستنكر ما يحصل لباقي الشعوب في اصقاع الارض (هذا مع استثناء قوافل الشهداء من “شعب “العراق و مجازر حلف الاطلسي في افغانستان وليبيا ومجازر دارفور (حيث تم دعم متمردي دارفور بالمال والسلاح من جهة ومن جهة اخرى رفع شعارات تندد بالإبادة الجماعية في دارفور ,أجندة خفية قامت على السعي لحصار الحكم الحالي والتدخل في شؤون السودان تمهيداً للسيطرة على موارده المعدنية والنفطية …والقائمة تطول ..)بل ويتم دفع درع الجزيرة لحماية النظام البحريني وذبح ودهس وقنص المتظاهرين البحرانيين بمباركة راعية حقوق الانسان والديمقراطيات الأم ! اما ذلك الجيفة فسيرسل جحافل الجحوش العربية الى سوريا !حارق اطفال غزة باليورانيوم المنضب ! لن يُسمح …لن يسمح بعد الان التطاول وفغر الفاه في الشأن السوري بل حري ّبكل من يعدون انفسهم ناطقين باسم الكرامة والانسانية ومن اصحاب الحميّة ان يعيدوا حساباتم وينسحبوا من سحجة التجييش والتعبئة والضر.. ! المصطفّة ضد سوريا ورئيسها الدكتور بشار …الاسد …وحاواللّوم!

    ملاحظة :ارجو النشر بدون تقصير او تحرير الرد .

  20. الى احمد الصليبي
    انت قاعد لا شغلة ولا عملة ؟!

  21. لا شو ولا بطيخ. السؤال !! السؤااال!! لا زلنا ننتظر اجابة شبيحة الاسد الثاني!!

  22. الى احمد الصليبي
    الصوت المغايرالذي تسمعه هو صوت نشاز لا بد له ان يخفت رويدا رويدا امام الاصوات السليمة.

  23. لا زلنا ننتظر الاجابة على السؤال يا شبيح المريخ!

  24. ابو الجماجم !

    اهلين رفيق !

    شكرا لدعمك :)

    احييك بدوري فانا من متابعي تعليقاتك التي كان لها الدور الفاعل في مدّي بالمعنويات اللازمة لاستمراري في “المناورة”..
    اتذكر عندما حذرتك من انه سيتم حجبك ؟! نعم انها انا (عارف) ;)

    ..الى العمل.. وهذا فيديو لصحفي اجنبي ..شبيح ;) انشره ان استطعت في صفحتك لو سمحت
    http://www.youtube.com/watch?v=jfau1ls1Nq0&feature=share

  25. قربت – قربت !!
    الالاف من احرار الجيش السوري تنشق عن الديكتاتور!!

    هذه المجموعة مثلا:
    http://youtu.be/3RDXEeZUUgY

  26. الى الشبيحة الذي لا زال يعيش في المريخ:
    ننتظ منك الاجابة عن السؤال الاهم في الموصوع: ماذا سيحدث اذا مات الاسد الثاني اليوم بصورة مفاجئة، مثلا بجلطة دماغية؟ من سيأتي من وراءه؟ الاخ القناص (ماهر) أم الصهر أم ابن الخال المخلوف؟
    نحب أن نعرف موقفك، لأن تلك اللحظة تقترب كل يوم أكثر وأكثر. هيا، أتحفنا بذكائك السياسي الفذ في طرق ادارة وبناء الدولة الحديثه.
    لا زلنا ننتظر الاجابة منذ اسابيع.

  27. شبيحة كيفك
    انا بصراحة بحترم صمودك وقدرتك على الرد والمناورة, لأني سبق وجربت هؤلاء العرعوريين على الفيسبوك, وكان الله في عون من يجادلهم, نصفهم علمانيين ومكربجين على الجزيرة, ولا يعلمون ان الثورة السورية تنقسم لقسمين, القسم الاول سلفي, والثاني إعلامي.
    forget ya rafeeqa
    هدول غلمان الشيخ حمد
    تعالي نوخد فاصل ترفيهي مع عراعير حمص وهم يفبركون فيديو ومن ثم يرسلونه للجزيرة مع شاهد عيان حالف ع القران كزب: النجدة يا اختي الجيش يغتصب النساء.

    http://www.youtube.com/watch?v=PGLo71Lm544&feature=youtu.be

  28. القرية السوريّــة
    سعدي يوسف

    ————————–

    … قبل سنواتٍ ثلاثٍ أو نحوِها، كنت أتحدّث في مقهى بإحدى عواصم الشمال الأوروبي، مع سيدةٍ من هناك.
    لم تكن السيدة الكريمة تعرفني معرفةً كافيةً.
    سألـتْني: أأنت سوريٌّ؟
    أجبتُ: بل أنا عراقي.
    لكنْ … لِمَ سألتِـنـي إنْ كنتُ سوريّـاً؟
    ردّتْ: لأنهم يريدون سوريّين هنا.
    اسفسرتُ: ما الخبر؟
    قالت: لأنهم شرعوا يقِـيمون ‘القرية السورية’!
    *
    وفي مثل البرقِ، عادتْ بي الذاكرةُ المتعَبةُ إلى السنوات التي سبقت احتلال العراق، حين أقيمت ‘القرية العراقية’ في غير عاصمةٍ أوروبية واحدة. في براغ. في بودابست … إلخ.
    وتذكرتُ كيف أن عراقيّين (وبينهم يساريّون معروفون) شاركوا، بأجرٍ مدفوعٍ، في إقامة تلك ‘القرى’ حيث سيتدرّبُ غزاةٌ متوحشون، متعطشون للدم، على احتلال العراق.
    *
    تلك ‘القرية السورية’، تشيَّدُ، باعتبارها قريةً سوريةً، ببيوتها وأكواخها، ودكاكينها، ومقهاها. وسوف يتعلّم الجنودُ الأغرارُ، الغزاةُ اللاحقون، أشتاتاً من دارجةٍ سوريّةٍ، وجانباً من عوائد السوريّين في قريتهم: التحية والمأكل والملبس … إلخ.
    إنهم يبنون ‘قريةً سورية’ في بلادهم، ليهدموا القرى السورية، في ســوريّـة، على رؤوسِ أهلها الآمنين.

    لندن 12.01.2012

    جريدة القدس العربي

  29. استكمالا للتعليق السابق:

    5-تحميل المسؤولية لبشار الاسد “كلّما لاح الصباح ” اصبحت مزحة ثقيلة وغير مهضومة .. هو المسؤول عن احتلال الجولان وهو المسؤول عن قتل المدنيين والعسكريين وهو المسؤول عن تأزم الوضع في سوريا وعن السيناريو الاسوأ وهو المسؤول عن نفوق بقرات وغنمات جارنا “ابو نبيل” !!
    6-هل علي ان اقبل ما يكتبه ” ثوري “مثلك يا نصير الشعوب ! اذن لا بأس في احتلال الكويت وتشريد شعب الكويت وقتل الابرياء في الكويت ارضاء لنزعات” الدكتاتور ” صدام حسين ولو يا هشام !! الا يعد هذا “تزييفا التاريخ وطمسا للحقيقة ” ؟ !
    كفاك لعبا على وتر الشعوب فدفع 14500ضابط وجندي (لا ومدقق في العدد كمان ) كان ضد احتلال الكويت ودفاعا عن استقلال الكويت بدون مزايدات !

    7- اولا: “أظهر هذا النظام أنه غير قادر على تحمّل الاحتجاج السلمي، ولو بصورة عدة أطفال من درعا كتبوا شعارات، فتعرّضوا للاعتقال والتعذيب هم وذووهم مما فجّر غضبًا عارمًا”
    هل عليك ان تعاقب قراءك بجر الخبر من مقالة الى اخرى ؟
    تقول مصادر اخرى (هناك مصادر اخرى !!) انه تم عرض صور لاطفال تعرضوا لنهش كلاب ضالة على انهم تعرضوا للتعذيب من قبل قوات الامن ! ممكن ! اما الرواية التي ذَكرْت فلا يعجبني البتة استنتاجك فالمفروض ان تترك مجالا للرأي الاخر وهو ان اقالة المحافظ هو لامتصاص غضب الشارع كخطوة اولى ةليست اخيرة وليس كما جزمت انه اعتراف بالخطأ (اما درعا اليوم فهي من اكثر المناطق تأييدا لمسيرة الاصلاح ) !ثانيا “لقد فتح النار على الاحتجاجات السلمية “..انا -وكما علمتنا سابقا- … لا اقبل المعلومة” ناجزة” بما انني” ادعي حمل رأس فوق كتفي ” … ولهذا هناك مواد للتفكير: زينب الحصني ..الم تقم الدنيا ولم تقعد لموت زينب …استغلال حوادث الموت الطبيعية على انها حالات موت تحت التعذيب …استغلال قتل المدنيين على يد العصابات وتصويرها على انهابرصاص الامن (سارية ساعود)!! , .. 600 قتيل “برصاص الامن السوري “لا زالوا احياء يرزقون ..

    8-باي حق تحتكر ترجمة الثورية وتملي علينا ان نراجع أخلاقياتنا الثورية والانسانية ؟ هل تعتقد انك ثوري وانساني زيادة يعني ؟دعنا نختلف !
    9-تمسكك بقشور الخطاب “القهقه الوقوف دقيقة حداد ووو…” وترك المضمون و الطمس /والتنكر والاستهزاء بالخطة الدستورية والسياسية والاقتصادية التي طرحها الرئيس الأسد والتقليل من أهميتها بحاجة الى وقفة تأمل واعادة نظر في اذا كنت تقدر حقا الدماء السورية التي سفكت وتكف عن التحريض والتجييش وتنأى بنفسك عن التعامل مع القارئ بانك مصدر /مرجع المعلومات الاوحد..لقد قدم الرئيس الدكتور بشار الأسد ما يمكن اعتباره خطة وطنية في مجابهة التحديات وقد أقامها على خطين : خط الحرب على الإرهاب والفوضى وخط الإصلاحات السياسية والدستورية والاقتصادية المبنية على مصالح الشعب السوري واحتياجاته وعلى أساس الهوية الوطنية والقومية لسورية التي تتمثل بالعروبة والمقاومة وبمشيئة وارادة الشعب العربي السوري الداعم بملايينه للدكتور بشار الاسد هذا ما يجب ان يتم التركيز عليه من قبل رافعي شعار” من تهمهم سوريا حقا”.

  30. حضرة الشبيحه (او المتخفي باسم شبيحه).. على مهلك كيلا يصيبك ما اصاب الجمال التي تتحدثين عنها في تعليقك…
    العار العار لكل من يتمسّح بجزمات الدكتاتوريين. مقرف جدا جدا انعدام الكرامه الانسانيه البسيطه الى هذه الدرجه

  31. مهما صلتو وجلتو وشرقتو وغربتو وطلعتو ونزلتو فانتم منتهون منسيون لا محالة والعوض بسلامتكو وتخبزو في الافراح..لن تمروا من الشام .

  32. الى الشبيح الذي لا زال يعيش في المريخ:
    ننتظر اجابتك يا ذكي وفهمان على السؤال المهم: ماذا سيحدث اذا مات الاسد الثاني اليوم بصورة مفاجئة، مثلا بجلطة دماغية؟ من سيأتي من وراءه؟ الاخ القناص (ماهر) أم الصهر أم ابن الخال المخلوف؟
    نحب أن نعرف موقفك، لأن تلك اللحظة تقترب كل يوم أكثر وأكثر. هيا، أتحفنا بذكائك السياسي الفذ في طرق ادارة وبناء الدولة الحديثه.
    لا زلنا ننتظر الاجابة منذ اسابيع.

  33. حسنا تستطيعون الغاء التعليق المعنون باسم عربية …خربشتوني :)

  34. خطاب الاسد.اجوبة .
    1-كم انكرت وتعاميت وكابرت وكذّبت وخوّنت وادرت ظهرك لمقتل المئات من افراد الجيش السوري والمدنيين الابرياء بسواطير وبلطات ومناجل العصابات المسلحة ! وعندما تعرّت الحقائق و”انقشع الضباب”اضطررت الاعتراف بوجود هذه العصابات ! وبعد ان اعترفت” حضرتك” ايضا لم تقف دقيقة حداد على ارواح الشهداء الذين انكرت دمهم حينها ! ولم تقدم اعتذارا لقرائك -على الاقل- على انكارك وجود هذه العصابات ! وعن دفاعك المستميت عن “الحقوق المهضومة” لوسائل الاعلام “الممنوعة من الدخول والتصوير .
    2- يعجبك البيان الذي اطلقه ناطق باسم المجلس العسكري يحيي فيه ارواح الشهداء ويقف دقيقة صمت على ارواح الشهداء عمتمزح! انها لعمري علامة من علامات يوم القيامة! يعني على قولة المصريين “يقتلو القتيل ويمشو فجنازته.” تلقى عندك الترحيب ويعيش المجلس العسكري المصري!
    دخلك … وشو مع المصريين الذين قتلوا تحت راية منجزات الثورة -حكم العسكر- هدول ولاد الشغالة ؟! ومن سيلقي التحية على ارواحهم بس لا تقل لي الطنطاوي ! يعيش الطنطاوي !
    3- اترك كارل ماركس في سكينته ولا تقلب عليه تربته فوالله لو قرأ ما كتب حتى الان في تحليل الازمة السورية لانتفض في قبره معلنا الثورة على من يحتكره لحضرته “بل يخصخصه على مقياس فهمه الضّحل غير المجتهد لنظريته الثورية.”
    4-لا تملك أيّ حق في الوعظ والتنظير “ والاستنتاج والوصاية على الشعب السوري لتجزم بان هناك ثورة تقمع على يدالنظام بسبب “غبائه وغطرسته ودمويته “!. النظام ليس غبيا ولا متغطرسا ولا دمويا الغباء والغطرسة والدموية عند …يالله ناس تاني! ولا تملك الحق /التوكيل /القدرة /الصراحة /الجرأة /النضج السياسي لتقيّم خطاب الرئيس بشار الاسد لان تحليلاتك واسئلتك سطحية /انتقائية /كيدية /تضليلية وغير صحيحة ومن واجبك الاعتذار للشعب السوري العظيم ورئيسه الدكتور بشار الاسد إذا كنت تستوعب اليوم فعلا ما يُفهم مما قيل أعلاه، فإن امتحانك هو في التطبيق!

  35. “إن أبا طاهر سليمان بن أبي ربيعة الحسن القرمطي (وهو ثورجي قرمطي) قد هاجم حجاج مكة في اليوم السابع من ذي الحجة وأعمل فيهم السيف ونهب الحجيج ..ثم أخذ كسوة الكعبه فقسمها بين أصحابه ونهب دور أهل مكة وخلع الحجر الاسود من البيت فوضعه على سبعين جملاً فسيّرهم به يلهثون.. وهم يضرطون من شدة ثقله
    بالطبع أنا لا أعرف أن كانت حادثة الجمال السبعين صحيحة وأن الحجر الأسود بهذا الثقل لكني أعتقد أنها تتحدث عن هذا الزمن لا زمن القرامطة .. ألا تعتقدون أيها القراء الأعزاء أن شلة المعارضين السوريين وحلفاءهم الخليجيين والغربيين صاروا يشبهون سبعين جملاً يشدون قاسيون كي ينهار … لكنهم يشدون حتى تتفتق اوداجهم ..فلا يتزحزح قاسيون ..يشدون حتى تنفر الدماء من مقلهم .. ويحدث لهم ماحدث لسبعين جملاً حاولت جر الحجر الأسود ..تصريحاتهم وصراخهم واشتداد تهديداتهم هي أصوات الجمال المنهكة.
    وسيكتب مؤرخ يوماً:
    إن سبعين (بعيراً) معارضاً وأميراً وملكاً عربياً وزعيماً غربياً ومعهم ستون محطة إعلامية حاولوا أن يقلبوا قصراً في قاسيون .. فشدوه وهم “يضرطون” من ثقله …فما تزحزح ..
    ماسمعتموه من تحليلات على العربية والجزيرة وبرامج فيصل القاسم وبيانات الجامعة العربية والبيت الأبيض والاليزيه وتهديدات حمد وأردوغان هي أصوات مؤخرات سبعين بعيراً يشدون قاسيون ليتزحزح
    وهذا مالم يقله الأسد في خطابه صراحة واستثناه خجلاً:
    نارام سرجون

  36. هشام نفاع! كل الاحترام،
    عُمرين ييجوك. :)

  37. صحيح يا أحمد. هذا المروان عايش في المريخ ومسكر على حالو كمان!!

  38. قصة أنه يحترم الدم أو لا يحترم هذه قيلت قبل 8 شهور,
    بدنا أفكار جديدة, شغل الجمجمة وبلاش شغل النقالين الكسلانين.
    صراحة حاسس المقال عبارة عن كم تقرير تلفزيوني مخلوطات ببعض, لا جديد.

  39. لمروان، لو كان لك عقل، لعقلت أن اولئك المحتفلين يحتفلون في المناطق التي يحميها الجيش السوري الحر، وفي ساعات محددة، بل سويعات محددة، يكونون متأكدين فيها ان لا قوات اجرامية في الجوار.. ولو كان لك عين، لرأيت توابيت القتلى التي تحمل يوميا بالعشرات.

  40. الى مروان وامثاله الذين يعيشون في المريخ :
    انسالي الجزيرة ياخي.
    اذهب الى يو تيوب، اذا سمعت عنه، هناك ترى الفيديوهات اليومية التي يرسلها الناس من شتى المدن السورية. كل يوم عشرات الفيديوهات.
    ابدأ مثلا بالبحث في يو تيوب عن فيديو يحمل اسم : “ماهر الاسد يقنص الناس.” ومن ثم يمكنك التعرف على العالم الواسع لماسي الشعب السوري الاعزل.
    (طبعا، ستقول لي ان كل هذه الفيديوهات مزورة، لانك وامثالك تصدقون كالببغاوات كل ما يقوله الديكتاتور. وتصدقون قصص ديموقراطية ال 98% وما الى ذلك من امثلة. )
    ألم أقل لك انك تعيش في المريخ؟؟ هيا، انزل الينا الى كوكب الارض، الى سوريا الشارع المتألم المذبوح.

  41. لو كان للكاتب عين, لرأى ان الثوار السلميون يرقصون على الشاشة, ويعملون حلقات الدبكة على الهواء مباشرة
    هي رأيتهم على الجزيرة وغيرها؟
    لم يتعرض لهم أحد ولا حتى بالقنابل المسيلة للدموع, القتلى أناس غير هؤلاء.

  42. ننتظر نقد موضوعي شامل وصريح لموقف بعض الاحزاب العربية في الداخل، وبالأخص الجبهة والحزب الشيوعي، لأن فقط القلائل مثل كاتب المقالة نسمع له صوت مغاير عن موقف قادة الحزب ، مثل بركة وسويد وغيرهم. بالاحرى، سمعنا بركة في بداية الثورة يدافع عن النظام، ومن وقتها سكت.
    اين المبادئ الثورية لماركس؟ اين الانسانية؟

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>