“رُكَب” خليفة ناطور في “الميدان”، الجمعة

“مونودراما “رُكَب” هي قصة كل الفلسطينيين!” • خليفة ناطور يبدع بعمل مسرحي اكتسح الجوائز حول العالم

“رُكَب” خليفة ناطور في “الميدان”، الجمعة


الفنان المسرحي خليفة ناطور في لقطة من مونودراما "رُكب"


|خدمة إخبارية|

استمرارًا للنجاح منقطع النظير لبرنامج “الجمعة في الميدان” الذي يقدمه مسرح الميدان في حيفا في الشهور الثلاثة الأخيرة، تعرض المونودراما “رُكَب” الحائزة على جوائز عديدة في مهرجانات مسرحية عالمية في قاعة المسرح، وذلك يوم الجمعة 25.03.2011 في تمام الساعة الثامنة مساءً.

تحكي “رُكب” قصة ممثل فلسطيني يحمل جواز سفر إسرائيليًا، يتنقل بواسطته بين دول العالم ليعرض أعماله المسرحية. يواجه بطل المونودراما خلال تنقّلاته بين مطارات العالم حالات يواجهها الفلسطينيون خارج الوطن، فالتناقض ما بين الوثائق المحمولة رغمًا عنه والمشاعر الوطنية والفكرية هو تناقض يكون في بعض الأحيان غير محمول يضع حامله في متاهات يضيع فيها كل إنسان يقع تحت الاحتلال رُغمًا عنه.

كتب طاهر نجيب المسرحية على مدى ثلاث سنوات، وهي قد تعتبر سيرته الذاتية التي تتنقل ما بين رام الله وباريس وتل أبيب. “رُكب” هي مسرحية تحكي عن الإحساس بالاغتراب الذي يشعر به كل فلسطيني أينما كان. أسئلة كثيرة مثل: من أنا ومن أين أنا وإلى أين أنا ذاهب؟ هي أسئلة وجدانية يتخبط بها بطل “رُكب”، ولكنها ليست أسئلة فردية فحسب، بل تساؤلات تواجه كل فلسطيني.

شاركت هذه المسرحية في عدة مهرجانات عالميّة، منها مهرجان مدينة “كور” في سويسرا، ومدينة “طرطوسا” في إسبانيا ومهرجان “مسرحيد” في عكا، ومهرجان نيويورك، وفي مسرح بيتر بروك في لندن.

مونودراما “رُكَب” من تأليف طاهر نجيب، إخراج أوفيرا هنيغ وتمثيل خليفة ناطور.

يذكر أنّ مسرح “الميدان” سيستضيف يوم الجمعة أيضًا معرض حلي فلسطينية للفنانة هيام روحانا ابتداءً من الساعة السابعة مساءً.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>