“فقدان” و”هدوء”: عرضان بطابع جندري في الناصرة وحيفا

عرضان مميزان يدمجان بين الوسائط والتقنيات: نصوص شعرية مع رقص تعبيري وفيديو آرت. “فقدان” و”هدوء” تجربتان مسرحيتان وأدائيتان عن واقعنا المعاش- الشخصي والعام

“فقدان” و”هدوء”: عرضان بطابع جندري في الناصرة وحيفا


شادن أبو العسل في "فقدان"

شادن أبو العسل في "فقدان"


|خدمة إخبارية|

تشهد كل من مدينتي حيفا في 7 تشرين الأول القادم ومدينة الناصرة في 9 منه عرضين راقصين فريدين: “فقدان” لشادن أبو العسل ونصّ راجي بطحيش وفيديو آرت تامر مصالحة، و”هدوء” لأركادي زايدس، أداء: ربيع خوري ومحمد مغربي وآخرون.

يجسد لنا “فقدان” للفنانة الشابة شادن أبو العسل دمجًا نادرًا لم نشاهده على خشباتنا بين الرقص المعاصر والنصّ الشعري وفنون الصورة من فيديو آرت وصور فوتوغرافية. “فقدان” يحكي  قصة الفتاة التي تبحث عن خلاصها من خلال العلاقة مع الآخر (الرجل) وهي تتمزّق بذلك بين الثقل الأبويّ الذكوريّ-التاريخيّ وبين العجز الداخليّ، وبين رغبتها الجامحة في ملامسة حقيقتها ومعايشتها. ذلك العجز الذي يجعلها تدور في دوائر مفرغة من حقيقة لا تؤدّي إلا لمزيد من الفقدان.

يطرح هذا العمل مفهوم “الفقدان” على المستوى الفرديّ والجمعيّ من خلال علاقة ثلاثية وجدلية بين النصّ الشعريّ المغرق في “فقدانيته” الشخصية، العامة والقومية، وبين الرقص الحديث وتداعيات الكلمة على ايحاءاتها وبين الصورة من خلال فن الفيديو آرت الذي يحاول أن يختزل هذه الجدليات بواسطة اقتراح قراءات مرئية لها. وقد شارك هذا العمل في مهرجان رام الله  للرقص المعاصر (2009) وفي مهرجان Nazdance2010 في الناصرة.

أما عرض “هدوء” للفنان أركادي زايدس فهو الآخر يقدم ويعرض لنا واقع صراعنا وتعايشنا في هذه البلاد التي تعاني فيها جميع الأطراف وضعية يسودها عدم الثقة ممّا لا يسمح بالتغيير. لذلك كان من المهم للمشاركين في هذا العمل خلق ظروف وأجواء يسودها الصدق والشفافية في التعامل ومكان يعطي فرصة لجميع الآراء المختلفة المتباينة، المتهوّرة وغير العقلانية أحيانا بالظهور من دون خوف؛ فالشخصيات الاربع في “هدوء” تتواجد في أجواء متناقضة بين العدوانية والتسامح، التعصب والتفهم، الاضطراب والتطلع، وهم في حالة بحث دائم عن مكان يعطي الفرصة للاحتواء والتفهم؛ إنهم يبحثون عن ”هدوء“.

سيتم عرض العملين في حيفا في الساعة 20:00 على خشبة مسرح الميدان شارع الخوري 2، وفي الناصرة الساعة 20:00 في قاعة المركز الثقافي محمود درويش في الناصرة وذلك تحت رعاية بلدية الناصرة، رامز جرايسي.

____________

• “فقدان”: نصوص: راجي بطحيش، أداء وتصميم الرقصات: شادن أبو العسل، تصوير/ تنفيذ وإخراج الفيديو آرت/ الصور الفوتوغرافية: تامر مصالحة، موسيقى: دورون باريس.

• “هدوء”: إخراج وتصميم الرقصات: أركادي زايدس، إست

شارة فنية: يوئانا لسنيروفسكة، بمشاركة: ربيع خوري، أوفير يودولفيتش، محمد مغربي، أركادي زايدس، ديكور:Klone، موسيقى: توم تلليم، إضاءة: فراس روبي، ملابس: سليم شحادة.




الملصق الدعائي للعرضين. لتكبير الصورة الرجاء الضغط عليها

الملصق الدعائي للعرضين. لتكبير الصورة الرجاء الضغط عليها




المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>