فوز الشاعر السوري أدونيس بجائزة “غوته”

أدونيس سيتسلم الجائزة وقيمتها المالية 50 ألف يورو (70320 دولارا) -التي تمنح كل ثلاث سنوات- في حفل في فرانكفورت مسقط رأس يوهان فولفجانج فون جوته، في الثامن والعشرين من آب المقبل

فوز الشاعر السوري أدونيس بجائزة “غوته”

أدونيس. رائد للحداثة

|خدمة إخبارية|

فاز الشاعر السوري الشهير أدونيس بجائزة غوته الألمانية المرموقة عن أعماله وإسهاماته في الأدب العالمي، واعتبرته لجنة الاختيار “الأكثر أهمية في جيله”.

وقالت اللجنة إنّ أدونيس سيتسلم الجائزة وقيمتها المالية 50 ألف يورو (70320 دولارا) -التي تمنح كل ثلاث سنوات- في حفل في فرانكفورت مسقط رأس يوهان فولفجانج فون جوته، في الثامن والعشرين من آب المقبل.

وجاء الإعلان عن فوز أدونيس بالجائزة بينما تجتاح انتفاضة ضد الحكم المطلق سوريا موطن أدونيس، رغم حملة قمع أودت بحياة مئات المدنيين. وامتنع أدونيس عن انتقاد السلطات السورية صراحة أثناء الانتفاضة، لكنه شنّ هجومًا لاذعًا قبل ثلاثة أسابيع على جميع الحكام العرب.

ولد أندونيس في 1930 في قرية قصابين الجبلية المُطلة على البحر المتوسط، وتعلم في مدرسة ثانوية فرنسية قبل أن يتخرج في جامعة دمشق في الخمسينات وينتقل إلى بيروت. ثم غادر لبنان أثناء الغزو الإسرائيلي في 1982 للإقامة في فرنسا، لكنه لا يزال يزور دمشق.

ومعروف عن أحمد سعيد أسبر المعروف باسم أدونيس، دفاعه عن نشر العلمانية في منطقة  الشرق الأوسط، وهو رائد للحداثة والتنور والتجريب في العالم العربي في الستينات والسبعينات. وتكون هذه الجائزة الحادية عشرة من ضمن الجوائز الدولية التي حاز عليها، آخرها جائزة ليريسي بيا الإيطالية في العام 2000.

للاستزادة حول أدونيس الرجاء زيارة صفحته في ويكيبيديا.



المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>