محلّة العمّال/ هشام نفّاع

الرفيق حمدي من المحلة يقرئكم السلام: نحن بالآلاف في كل الشوارع. الدعوات للتظاهر اليوم لا تتوقف. نطلقها أيضًا من مكبّرات صوت على العربيّات. هناك إضراب شامل، مَفيش شغل. والجميع يطلقون هتافًا واحدًا هو وجوب إسقاط النظام

محلّة العمّال/ هشام نفّاع


إضراب عمال المحلة الكبير الثاني في 2008


|هشام نفاع|

تعرفتُ على الرفيق الشيوعي المصري حمدي حسين قبل سنة. زرته في مركز “آفاق اشتراكية” في مدينة المحلة التي تُعرف بـ “قاطرة النضال العمالي” بفضل نضالاتها العمالية البطولية، وخصوصًا في مصانع النسيج المعروفة “غزل المحلة”. ففي أقل من 9 أشهر نفذ عمال المحلة إضرابين ناجحين كان الأول في كانون الأول 2006 بمثابة الشرارة التي أشعلت نيران الغضب العمالي في الكثير من المواقع، وجاء الإضراب الثاني بعد أقل من سنة، ليؤكد على مدى صمود العمال في وجه سياسة الخوصصة- ولم ينقطع نفَسهم الثوريّ حتى اليوم.

الرفاق الشباب في القاهرة يسمّونه “عمّ حمدي”. رفيق ملتحم حتى النخاع بنضالات العاملات والعمال وهموم الناس. حين هاتفته مساء أمس الاثنين كان كعادته مرحّبًا بشوشًا هادئ الكلمات، ومع ثقة عالية بالنفس وبالشعب. وبكونه شديد الحرص على دور ومكانة المحلة، فقد بادرني بالقول: “أناشدكم إيصال كلمة المحلة إلى كلّ مكان. المحلة هي القاطرة، وما تشهده هو كالقاهرة والإسكندرية، مع تميّز خاص بكونها رمز نضال العمال”.

يقول الرفيق حمدي: “نحن بالآلاف في كل الشوارع. الدعوات للتظاهر غدًا (اليوم، الثلاثاء) لا تتوقف. نطلقها أيضًا من مكبّرات صوت على العربيّات. هناك إضراب شامل، مَفيش شغل. والجميع يطلقون هتافًا واحدًا هو وجوب إسقاط النظام. لا توجد شعارات حزبية. لا يمكن أن تميّز بين اتجاه هذا المتظاهر أو ذاك حزبيًا”.

سألته عن التهديد بإطلاق قوى الأمن مجددًا، فقال: “لا توجد في المحلة شرطة بالمرة. قالوا إنهم سينزلون الشرطة، ولكن هذا محدود جدًا. لا أظن أنهم قادرون على فعل شيء أمام أعداد المتظاهرين التي ترتفع يومًا بعد يوم. عدد الناس أكبر بكثير جدًا منهم. حركة الناس مستمرة، والجيش متواجد منذ عدة أيام وهو إلى جانب الشعب”.

“هل أنتم على اتصال بباقي المواقع؟”، سألته، فأكد: “هناك اتصال وتنسيق دائم مع المواقع كلها. هناك قيادة موحدة لجميع الجبهات”.

عن الاستعدادات لمظاهرات اليوم وقيام النظام بقطع حركة القطارات قال الرفيق حمدي: “نحن مستعدون، وقد حضّرنا أماكن للعائلات وللأطفال أيضًا. فالنزول إلى المظاهرات سيكون جماعيًا.. يظنّ النظام أنه من خلال قطع القطارات سينجح في ضرب الاحتجاج، ولكن هذا لن يحدث. لن يمرّ. فسوف تشهد كل محافظة وكل مدينة مظاهراتها. سيخرج ملايين المصريين إلى الشوارع”.


المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>