للجائعين للحريّة، تحيّة/ هشام نفاع

هذا النضال الذي انساب بعفوية وصدق رابطًا نفسه بأحشائه مع قضية أسرى الحرية الفلسطينيين هو نموذج. إنه مقترَح مقدّم لنا جميعًا مفاده: يمكن الخروج عن تقاليد باتت مغطاة بصدأ الرتابة، مع الحفاظ الابداعيّ الراقي على مضمون وكلمة ومقولة وفعل النضال الوطني والانسانيّ الحقّ والعادل.

للجائعين للحريّة، تحيّة/ هشام نفاع

| هشام نفّاع |

الشابات والشبان الفلسطينيون المعتصمون في حيفا لأجل أسرى الحرية اختاروا اللعب في ملعب كبير. منذ البداية قرروا، بكثير من المشاكسة الواعية الجميلة، كسْر التقاليد، حتى لو كانت تقاليد نضالية. فالنضال المشرّف أيضًا ينتج تقاليد تصبح الحاجة ماسّة في النضال للخروج عنها ومنها – من غير الخروج أبدًا من فعل النضال وفكرته وجوهره. ففعله وفكرته قرينان ضروريان، بمفهوم الضرورة الأكثر خطورة وجديّة ومسؤولية.

قبل بدء الاعتصام (المستمر منذ السبت الأخير) بثلاثة أيام، سمعتُ عن المبادرة. كان ذلك في مقهى. نعم، مقهى حيفاويّ يجمع ساعات التيقّظ والتكاسل المرحة والمتوتّرة والمُحبطة والمصرّة والمتفائلة، كلها معًا. فرحتُ بصمت بالفكرة. ها هو شبابنا أيضًا يقبض على واحدة من بشائر الربيع العربي الشاب العفيّ. فرحتُ لأن شابات وشبّان من مختلف تياراتنا السياسية قد قرّ قرارهم على التحرّك دون انتظار ترخيصات ولا مباركات من “الكبار”.

في باحة حيفاوية على ناصية شارع الكرمل (المسمّى اليوم بقُبح شديد “شارع بن غوريون”) اجتمعنَ واجتمعوا مسلّحين بقارورات الماء وعلب التبغ معلنين إضرابًا عن الطعام. بكل هذه العفوية والعزيمة أعلنوها حرّة طليقة بطلاقة: جائعون للحريّة. بنفوسهنّ ونفوسهم وأجسادهنّ وأجسادهم انسجموا في نضال مناضلي ومناضلات التحرّر/أسرى الحريّة الفلسطينيين؛ بمعَد هشّة تقبل الجوع على نفسها لأجل موقف وفكرة.

قلتُ إنهم اختاروا اللعب في ملعب كبير. فملعبنا يضيق في أحيان متقاربة كثيرة لشدة التجاذبات والتنافرات الحزبية والحركيّة على ما يُفترض ويجب أن يكون في منأى عن حسابات لجان الأحزاب المركزية على اختلافها، مع حفظ كامل الاحترام لها على اختلافها، ولكن من دون التفهّم دائمًا لخلافاتها.

هؤلاء الشابات والشبان جاءوا من تياراتنا الوطنية العلمانية كلها، وبعضهم غير مؤطّر حزبيًا. لم يلوّنوا دواخلهم الصادقة بألوان الرايات الحزبية، ومكانة هذي الأخيرة محفوظة القيمة، بل خلطوا اللون راسمين لوحة يصحّ أن نتمعّن فيها جميعًا لنتعلّم منهم، لنتعرّف ونعترف ببصمتهم، ونرتقي قليلا بالمعاني التي تجمعنا جميعًا.

حين أعلنوا مظاهرة قطرية يوم الثلاثاء الفائت جئت متوجّسًا: هل ستنجح؟ لكن الجَمع جاء بمئات منعشة الحضور. جاء قادة وقائدات سياسيون، وللمرة الأولى ارتاحوا من تلك الصورة المملّة التي يظهرون فيها في المقدّمة متكاتفين معًا باصطناعٍ وبكثير من النفور المتبادل الملحوظ للعين الذكيّة. فقد تقدّم المظاهرة المضرباتُ والمضربون عن الطعام بمعدهم الخاوية وإرادتهم الوافرة الوفيرة حاملين الشعار الذي لن تقتصر مقولته على الراهن بل ستظلّ تدوّي في نضالات لاحقة؛ مقولة: جائعون للحريّة. فمن قال إن الجوع من نصيب أسى المعَد فقط؟!

وجدتُ نفسي، فرحًا قلقًا مكتفيًا ممتنًا، أؤدّي دور الكادر المنظّم محدود الصلاحيات والحضور في هذه المظاهرة الاستثنائيّة. ولم أكن وسائر الزملاء بحاجة لكثير من جهود التنظيم، فالمظاهرة سارت بانسياب العفويّة الضاجّة وبصدق الممارسة النضالية غير المتبخترة بالتقييم الذاتي المُفرط ولا بالتشوّف المقيت.

لم تُختتم المظاهرة بالمشهد التقليديّ الرّتيب المؤلف من خطابات موزّعة حزبيًا بالتقسيمة الميكانيكية المفتعلة إياها. فقد سار الجمعُ عائدًا الى حيث انطلق. أحد المقاومين بمعدته الجائعة ألقى كلمة قصيرة كثيفة مكثّفة باسم المضربين والمعتصمين والمتظاهرين، باسمنا جميعًا، ثم تحلّق الجميعُ في انصاف دوائر أمام عدد من الفنانات والفنانين الذين ألقوا الشعر والمونولوغات المسرحية وغنّوا وعزفوا من موروث ثقافيّ فنّي جمعوه سنابلَ سنابل من مصر حتى الشام مرورًا بفلسطين.

هذا النضال الذي انساب بعفوية وصدق رابطًا نفسه بأحشائه مع قضية أسرى الحرية الفلسطينيين هو نموذج. إنه مقترَح مقدّم لنا جميعًا مفاده: يمكن الخروج عن تقاليد باتت مغطاة بصدأ الرتابة، مع الحفاظ الابداعيّ الراقي على مضمون وكلمة ومقولة وفعل النضال الوطني والانسانيّ الحقّ والعادل.

أحزابنا وحركاتنا السياسية مدعوّة بحرارة واحترام للاصغاء الى هذا الصوت المناضل الشاب النقيّ، ولا غضاضة في منحهم الصفّ الأول من حين الى آخر، بكل نُبل وثقة، في القول وفي الفعل. فهؤلاء الشابات والشبان المضربون عن اللّقمة والمعتصمون بتواضع ملؤه كبَر النّفس، والمتظاهرون دونما تدافع منفّر على بهرج العدسات والشاشات – هؤلاء هم إحدى أبهى الصور التي يمكن أن نتمناها لشخصنا الجماعيّ في مرآة واقعنا المرير المحرّض على النضال دومًا. أيها الرائعات والرائعون تحيّة لكم. تحيّة دافئة، متفائلة واثقة ببصمتكم.

 

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

4 تعقيبات

  1. هذه الحركة الاحتجاجية البسيطة وغبرها من الحركات الموجودة في صلب الشارع وليس في الفضاء الإلكتروني فحسب هي الوحيدة القادرة على تقليص الهوات الفئوية والحزبية وعلينا تشجيعها بدل نتف ريشها منذ البدايات. أوافقك جدا يا محمد العبد أن الأحزاب لما تزل تفرض سيطرة ما على منتميها لكن جزءا من الأخيرين بدأ يزعجه هذا الانحسار مثلك تماما وبدأ في اتخاذ قرارات تختلف وإن قليلا عما يُنزل عليه. ثم إن التفاؤل حلو برضه.

  2. تحليلك جدا سطحي يا رفيق للاسف بعدها حزبية جدا يا رفيق وما في حاجة لتجميل الصورة والرومانسية الفاضية…
    يا رفيق هشام مادمها مش حزبية ليش الرفيق رجا زعاترة ضغظ وعلى مدار ساعات على رفيقين من الجبهه المضربين عن الطعام بضرورة وقف اضرابهم وترك هذه الحركة فورا وباوامر حزبية عليا؟
    يا رفيق هشام ليش مشاركة الجبهة في هذه الحركة الاحتجاجية قطريا خجولة جدا وبعيدة عن قدرات الجبهة؟
    خايفين من غضب ال 5 رفاق اليهود الي عندكم؟
    والان للتجمع ،ليش بشارك بخجل بخيمة حيفا ؟(قيادتها ابناء بلد)
    وليش التجمع اقام خيمة فئوية في ام الفحم؟
    وليش الرفيق سميح جبارين من ابناء البلد يعمل جهده ليبعد اي شخص او جهة ليست من رفاقه…
    وهاي بعدنا مش فايتين بخيم الناصرة وام الفحم والمهزلة الكبرى الي صارت والصراعات المخزية باختصار نسينا القضية وانشغالنا ببعض وبعلاقات القوة بينتنا زي دايما…..زي دايما للاسف

  3. مقالة ممتازة كعادة الزميل هشام. ولكن رغم دبلوماسيتها، يجوز القول الآن وبوضوح أكثر: لقد أسقطوا ورقة التوت عن عورة لجنة المتابعة التافهة والهابطة، وعن وهن أحزابنا التي يأكلها الصدأ منذ سنوات.

  4. شارع “بن غوريون” هو في الأساس شارع أبو نواس وليس شارع الكرمل!

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>